نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» اسماء الفنانين الحقيقية
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:57 pm من طرف أسكن عيوني يا الغلا

» ميرسي متحركة بالورود للردود
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:20 pm من طرف أسكن عيوني يا الغلا

» حسين الجسمي - يا نسيم البر روعه (حصرياً) | 2017
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:19 pm من طرف أسكن عيوني يا الغلا

» اغنية الا انت حسين الجسمي 2017
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:17 pm من طرف تصميم و ابداع

» ردود متحركة بجميع اللغات لمنتدى نظرة عيونك يا قمر
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:14 pm من طرف همسة

» منبه يقذفك من علي السرير
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:13 pm من طرف همسة

» اغنية الا انت حسين الجسمي 2017
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:10 pm من طرف وردة الحب

» اغنية الا انت حسين الجسمي 2017
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:07 pm من طرف وردة الحب

» حسين الجسمي - تسأل بعد بعد والكتاب يبان من عنوانه؟ (حصرياً) | 2016
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:04 pm من طرف نظرة عيونك يا قمر

» رسمتك للقاء صدقه
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:03 pm من طرف نظرة عيونك يا قمر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 63 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
الوقــــــت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 967 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مصرسطينية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 78773 مساهمة في هذا المنتدى في 26931 موضوع

القضاء في القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القضاء في القران

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الجمعة ديسمبر 20, 2013 3:02 am



.
 



 
القضاء في القرآن الكريم
القضاء في اللغة : على ضروب كلها ترجع إلى معنى انقطاع الشيء وتمامه ، فمنه الختم كقوله : " ثم قضى أجلا وأجل مسمى " ، أي : جئتم ذلك وأتمه . ومنه الأمر ، وهو قوله : " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه " ، أي : أمر أمرا قاطعا قطعا وحتما . ومنه الإعلام ، ومنه قوله تعالى : " وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب " ، أعلمناهم إعلاما قاطعا . ومنه : الفصل في الحكم ومنه قوله تعالى : " لقضي بينهم " ، ومنه قولهم : قضى القاضي بين الخصوم . أي : قطع بينهم في الحكم .

وذكر أهل التفسير أن القضاء في القرآن على اربعة عشر وجها :.
أحدها : الأمر . ومنه قوله تعالى في بني إسرائيل:" وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا " .
والثاني : الخبر . بمعنى العلم، ومنه قوله تعالى في القصص: "وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ" أي: أعلمناه، وإذا قلت: قضيت إليك، فهو بمعنى العلم، وقضيت عليك بمعنى الحكم، ومثله في الحجر: "وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ" ثم فسر ما الأمر، وقال: "أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ" ، ومثله في بني إسرائيل:: "وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ" أي: أعلمناهم ذلك، ويجوز أن يكون القضاء في هذه الآيات بمعنى الوحي، فقوله: "وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ" أي: أوحينا إلى أنبيائهم.
والثالث : الفراغ . ومنه قوله تعالى في البقرة : " فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ " ، وفي سورة النساء :" فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ " ، وفي الأحقاف: " فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ".
والرابع : الفعل . ومنه قوله تعالى في آل عمران :" إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ " ، وفي الأنفال : " لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا " ، وفي الأحزاب : "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ " ، وفي طه:"فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ" أي: افعل ما أنت فاعل،"إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا"، ويجوز أن يكون القضاء هنا الحكم أي: احكم فينا بما أنت حاكم.
والخامس : الموت . ومنه قوله تعالى في القصص : " فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ " ، وفي الزخرف:"وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ " أي لينزل علينا الموت ، وفي الحاقة :" يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ".
والسادس : وجوب العذاب . ومنه قوله تعالى في البقرة : " هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ " ، وفي هود : " وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ " ، ومنه قوله تعالى في مريم : " وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ " أي: وجب العذاب، وفي ابراهيم: "وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ" والوجوب هنا الوقوع؛ لأن العذاب كان وجب عليهم في الدنيا، وإنما يقع في الآخرة.
والسابع : قضى بمعنى أتم. ومنه قوله تعالى في الأنعام : " ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى " ، وفي طه : "وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ" أي: من قبل أن يتم جبريل صلوات الله عليه قراءته عليك ، وفي القصص : " قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ " ، وفيها :" فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ" أي: أتم الشرط .
والثامن : الفصل . والفصل يكون في القضاء ومنه قوله تعالى في الأنعام : " لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ " ، وفي يونس: " فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ " ، وفيها : " إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، وفي الزمر: " وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ " .
والتاسع : الخلق . ومنه قوله تعالى في حم السجدة : "فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ" أي: فخلقهن، ويجوز أن يقال: أتم خلقهن فيكون على الأصل .
والعاشر : الحتم . بمعنى وجب وفرغ منه ، ومنه قوله تعالى في يوسف : " قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ "، وفي مريم : " وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا " ، وفي سبأ : " فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ " ، وفي الزمر : " فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ " ، ومنه قوله تعالى في إبراهيم:" وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ " أي: فرغ منه فأدخل أهل الجنةَ الجنة وأهلِ النار النار.
والحادي عشر : بمعنى الإرادة، ومنه قوله تعالى في غافر: "فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ" أي: إذا أراد أمرا فإنما يقول له كن فيكون.
والثاني عشر : الوصية . ومنه قوله تعالى في القصص: " وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ "
والثالث عشر : العهد . ومنه قوله تعالى في الحجر : " وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ " ، قال مقاتل : عهدنا إلى لوط أمر العذاب .
والرابع عشر : الحكم . ومنه قوله تعالى في سورة النساء:" فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ".
 
 
 
 

 
 
 
.
 



_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27071
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القضاء في القران

مُساهمة من طرف PANDOL في السبت يناير 11, 2014 10:33 am


PANDOL
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
عدد المساهمات : 1058
تاريخ التسجيل : 27/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى