نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» فوائد إكليل الجبل للبشرة والجمال
اليوم في 8:10 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» اكليل الجبل وفوائدة للجمال والبشرة
اليوم في 8:07 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» التخلص من الوزن الزائد بطرق بسيطة وبالمنزل
اليوم في 8:03 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» أفضل طرق تفتيح البشرة – وصفات طبيعية من مطبخك
الخميس ديسمبر 14, 2017 6:31 pm من طرف Radwa Ali

»  شذى تراقبنا هههههههههههههههه لاتلتفتين يمين يسار يا بنت
الخميس ديسمبر 14, 2017 9:56 am من طرف لمياء

» موسوعة الصور المتنوعة والمتحركة بجميع الانواع واللغات
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:49 am من طرف لمياء

» زيت العرعريساعد في علاج إحتباس البول
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:47 am من طرف لمياء

» زيت خشب الأرزلعلاج امراض الجهاز التنفسي وتخفيف التوتر العصبي
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:45 am من طرف ياسمين

» زيت الجريب فروت خلطة للدايت الرجيم
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:42 am من طرف ملك الاحساس

» زيت بذور الجزر خلطة للقضاء على الشيخوخه والكثير من الامراض للجمال
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:39 am من طرف أسكن عيوني يا الغلا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

alngmgold

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1094 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو العديل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 83905 مساهمة في هذا المنتدى في 28027 موضوع

طريقة جديدة للصم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريقة جديدة للصم

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الإثنين ديسمبر 23, 2013 7:37 am




 




على مدى 27 عامًا سَعِدت «ماري لي» المعلمة في «مدرسة إدنبرغ الملكية للمكفوفين» بالعمل مع شريحة من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المعقدة أي متعددة الإعاقات وإن كانت الإعاقة الأساسية الظاهرة هي «العمى» أو ضعف البصر.وبالرحمة والشفقة والنصح والصبر تعاملت هذه المعلمة الاسكتلندية القديرة مع طلابها تحاول هي وزميلتها السابقة «ليندي مك ويليام» الوصول إلى لغة للتفاهم والتواصل مع هؤلاء الطلاب.وكُتب النجاح لماري وزميلتها في ابتكار أسلوب للتواصل مع طلابها سُمي «نظام باري كنعان للإشارة» وهو مطبق الآن في عدة دول، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي بدأ فيها تطبيق البرنامج.وتقديرًا لجهود ماري (58) عامًا- التي يصفونها بأنها أعطت الصوت لمئات من الأطفال المعوقين في جميع أنحاء العالم- تم ترشيحها لجائزة التربية والتعليم الاسكتلندية عام 2010 للإنجاز الحياتي التي تمنح للمعلمين ذوي الإنجازات حيث ساعدت آلاف الأطفال من ذوي الاحتياجات المعقدة (العمى+ الصمم) للتواصل مع محيطهم.تقول إيان براين نائبة الرئيس في المدرسة الملكية للمكفوفين أن ماري حازت بحق «سمعة حسنة على نطاق عالمي» لعملها خلال 27 سنة في المدرسة. وفي يوم تكريم ماري كتبت إيان أن ماري لي «مربية» فوق العادة ولنا أن نفخر بها في اسكتلندا.
صممت للمبصرين
تقول ماري لي، وهي أم لطفلين، شارحة نظام باري كنعان للإشارة: أطفالنا لديهم احتياجات فريدة جدًا فهم ضعاف البصر، ولذا فإننا يجب أن ننطلق من هذه الإعاقة أي كون هؤلاء الأطفال لا يستطيعون أن يروا.
وما دفعنا إلى وضع هذه اللغة أو هذه الطريقة هو وجود أطفال يريدون أن يتواصلوا لكنهم يجدون صعوبة في تعلم لغة الإشارة لأنها صممت للمبصرين، لذا بدأنا نعتمد على إشارات الجسم التي يمكن أن يستخدموها وحدث بالفعل تقدم ملموس. وقبل ذلك لم يكن هناك أي منهج مكتوب. ما حدث أننا تعلمنا من الأطفال، بمعنى أن عملية التعليم كانت من أسفل إلى أعلى.في عام 1995 حقق «نظام باري كنعان للإشارة» نجاحًا هائلًا حيث كتبت ماري لي وليندي مك ويليام برنامجهما في التواصل المعتمد على «الحركة والإيماءة والإشارة» الذي قدم مقاربة تفاعلية للغة الإشارة للأطفال المصابين بضعف البصر. وتم مراجعة الكتاب في عام 2002 وتغير اسمه إلى «لنتعلم معًا» وأعيد طبعه في عام 2008، وحتى الآن تم ترجمته إلى الألمانية والتشيكية والفرنسية.في التسعينيات الميلادية كانت ماري لي ضمن عدد من المعلمين الاسكتلندييين الذين أكدوا على الحاجة إلى الاستفادة من الخبرات الخارجية وضخها إلى برامج التعليم الاسكتلندي للمصابين بضعف البصر، وبسبب تخصصها الفريد ذهبت ماري إلى عدة بلدان أوروبية بل توجهت إلى شرق إفريقيا، حيث داومت على قضاء أسبوعين سنويًا في كينيا وتنزانيا وأوغندا لمدة 8 سنوات، لتتشارك المعرفة والخبرات مع العائلات والمعلمين، وذلك ضمن المنحة الخيرية للدول الاسكندنافية للمعلمين المتخصصين في التعامل مع الإعاقات السمعية والبصرية للصغار والكبار، التابعة لـ«الرابطة الدولية للمنظمات السويدية لمساعدة المعوقين».
على رأس العمل
تعمل ماري لي كذلك مع أساتذة الدراسات العليا في جامعة إدنبرغ لتأهيل ضعاف البصر، وهي تُطلب كمتحدثة لمنظمات كبرى محلية وعالمية. وما زالت ماري على رأس عملها كمدرسة فصل وتدير في المدرسة الملكية للمكفوفين مجموعة اللعب الأسبوعية لمرحلة الطفولة المبكرة، حيث يسمح للآباء والمهتمين بالمشاركة معها في بيئة تشجيعية وفي مجموعات صغيرة.تم ترشيح ماري لجائزة لجائزة التربية والتعليم الاسكتلندية عام 2010 للإنجاز الحياتي مشاركة مع اثنين من المعلمين من القطاع التعليمي العادي.تقول ماري: شعرت بشيء من التوتر لترشيحي، لكنني ممتنة ومقدرة لكل زملائي الذين قالوا عني أشياء طيبة. أشعر أنني محظوظة للعمل مع أناس كثيرين رائعين صاروا أصدقاء لي.وفي المدرسة الملكية للمكفوفين حيث عملت ماري نحو ثلاثة عقود ودربت عددًا لا يحصى من المعلمين، شهد لها الجميع بحيائها من كلمات الإطراء والمديح، بل كانت دائمًا– في قمة التواضع بلا تكلف- تنسب الجهود لغيرها وتحول الثناء إلى الآخرين.
نظرة على الإعاقة السمعية البصرية
الأصم الكفيف، وفقًا لموقع جمعية نداء لتأهيل الفئات الخاصة، هو الشخص الذي يعاني من إعاقة سمعية وبصرية شديدة. فبعض الصم المكفوفين يعانون من الصمم وكف البصر التام، بينما يتبقى لدى البعض بقايا سمعية و/ أو بصرية.ويقصد بشدة الإعاقة السمعية البصرية أن الأفراد الصم المكفوفين لا يستطيعون الاستفادة من الخدمات المقدمة للأفراد من ذوي الإعاقة السمعية أو من تلك المقدمة لذوي الإعاقة البصرية بصورة تلقائية (فعلى سبيل المثال لا يستطيعون قراءة الشفاه أو الإشارات البصرية، ولا يستطيعون فهم الكلام في الظروف العادية) وعليه فالإعاقة السمعية البصرية تتسبب في صعوبات بالغة فيما يتعلق بالتعليم، والتدريب، والحياة العملية، والحياة الاجتماعية، والأنشطة الثقافية وإمكانية الوصول للمعلومات.وفيما يخص هؤلاء الصم المكفوفين منذ الولادة أو أولئك الذين أصيبوا بالإعاقة السمعية البصرية في سن مبكرة، فالموقف يزداد تعقيدًا عند الأخذ في الاعتبار حقيقة أنهم يعانون من مشاكل إضافية تؤثر في شخصياتهم وسلوكهم، كما أن مثل هذه الصعوبات تقلل من فرص الاستفادة من البقايا البصرية والسمعية الموجودة لديهم (حال وجود أحدهما أو كليهما). لذا فلابد من النظر للإعاقة السمعية البصرية بوصفها إعاقة قائمة بذاتها تحتاج لأساليب خاصة للتواصل وأساليب خاصة لتخطي احتياجات الحياة اليومية.
كيفية اكتساب اللغة لدى الأصم الكفيف
تقول أمل عزت علي، اختصاصية تأهيل الصم المكفوفين، أن بعض الأطفال الصم المكفوفين لا يستطيع عمل أي إيماءة أو إشارة على الإطلاق ولكنهم بارعون في استخدام الهجاء الأصبعي. ومع أطفال آخرين يمكن أن نقدم لهم كلمات مطبوعة كبيرة الحجم، وبالرغم من عدم قدرتهم على القراءة فإنهم قادرون على طبع هذه الرموز الكبيرة في أذهانهم وربط معنى بها. وحتى الذين لا يستطيعون القراءة أو الكتابة أو الإشارة بعد فإنهم يطابقون الشكل الكلي والمعنى بشكل الشيء الموجود أو المثير وذلك مثلما يحدث في الهجاء الأصبعي.وقد يكون هذا الأمر لا يتفق مع قوانين التطور، ففي النمو الطبيعي يتعلم الطفل أولًا أن يستخدم لغة الجسد ثم بالتدريج يستبدل الإيماءات الطبيعية بالكلمات، وذلك أيضًا يكون في حالة الطفل الأصم الذي يعرف لغة الإشارة أو الكلام. ولقد توصل فان دايك إلى نتيجة أنه لا يوجد مثل هذا الطريق المنطقي للتطور لذوي الإعاقات المتعددة. وهذا الطريق المنطقي لا يكون دائمًا الطريق الصحيح للأطفال الصم المكفوفين (Vandijk,1987).فلابد من إقران الإشارة باللمس والحركة (لغة الإشارة اللمسية) مع الكلام أو الأشياء المرجعية أو الهجاء الأصبعي أو طريقة برايل وذلك مع الصم المكفوفين الذين لديهم بقايا سمعية، وإقرانها باللمس والحركة مع الكتابة أو الرسم أو الصور أو البكتوغرام مع الصم المكفوفين الذين لديهم بقايا بصرية.ويكون التحرك من الأشياء المعروفة إلی الأشياء غير المعروفة، ويجب أن نلاحظ ألا نقفز من خطوة قبل أن نتحقق من أن الطفل قد فهم النظام الجديد المقدم له. على سبيل المثال يجب أن نظل نعطي الطفل الشيء المرجعي والرسم الخاص به لفترة طويلة حتى نتأكد من أن الطفل قد فهم أن هذه الرسومات تدل على الشيء المرجعي.وعند تمتع الطفل ببقايا بصرية فإنه يستطيع أن يتعرف على ما يستكشفه بصريًا عندما يستقبل الإشارة اللمسية أو يمكن أن يتعلم الإشارة عن طريق البصر من مسافة قريبة. ولذلك يجب على الشريك أن يكون ماهرًا في لغة الإشارة ولديه طلاقة فيها.أما الطفل الذي لديه بقايا سمعية فيمكن استخدام الإشارات مصاحبة للكلام، لأنه يجب ألا نستخدم الكلام فقط مع الأصم الكفيف، ويجب دائمًا أن ندمج اللغة مع الإيماءات الجسدية أو الأشياء المرجعية أو الرسومات أو الصور الملموسة.وفي البداية يمكن أن نعطي الطفل جملة من إشارتين إلى ثلاث، ونكرر أهم كلمة في نهاية الجملة. وعندما يستطيع الطفل إصدار إشارة يمكن للشريك هنا أن يتوسع ويتطور بالطفل من استخدام إشارة واحدة إلى جملة من إشارتين أو ثلاث يصدرها الطفل (Rodbro, I. &Andersson, E. 2007) وهكذا مع اللغة المنطوقة يمكن أن نبدأ بكلمات مفردة ثم ندخلها في جمل من كلمتين ونكرر هذه الكلمة في آخر الجملة، وعند تمكن الطفل من نطق هذه الكلمات نستطيع التوسع لنطق جمل من كلمتين أو أكثر.

 
 
 
 
 
 

_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طريقة جديدة للصم

مُساهمة من طرف نظرة عيونك يا قمر في الثلاثاء مايو 05, 2015 2:33 pm


_________________
avatar
نظرة عيونك يا قمر
مؤســـــس الموقــــــع
مؤســـــس الموقــــــع

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الاداره
انثى عدد المساهمات : 1208
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
الموقع : http://www.mooneyes.org
المزاج : مزاجي فوق سحـــاب

http://www.mooneyes.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى