نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 90 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 90 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soma Walid فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 82295 مساهمة في هذا المنتدى في 27566 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
منى
 
سوسن
 
كلى دلع
 
رحيق الورد
 
عبدالله الشاعر
 


غسل الجنائز ( ملف كامل بالصور )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غسل الجنائز ( ملف كامل بالصور )

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الأحد مارس 16, 2014 7:32 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسن عند تغسيل الميت
أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه
ويستره عن عيون الناس
لأنه قد يكون على حال مكروهة
[ انظر صورة 1 ]
ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه
ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه
ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى
[ انظر صورة 2 ] .

* ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفازاً )
فينجّي بهما الميت ( أي يغسل فرجيه )
دون أن يرى عورته أو يمسها
إذا كان للميت سبع سنين فأكثر
[ انظر صورة 3 ]
ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة
لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب :
(( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ))9
ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه
بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة
مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه
وفي منخريه فينظفهما
ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته
[ انظر صورة 4 و 5 ]
وباقي السدر لجسده .













* ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام
[ كما في صورة 6 ]
ومن جهة الخلف
[ كما في صورة 7 ]
وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق :
(( ابدأن بميامنها ))
ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة
لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق :
(( اغسلنها ثلاثاً ))
وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت
فاذا خرج منه أذى نظفه .
* للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات حتى ولو جاوز السبع ، إذا احتاج لذلك





* يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً )
لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق :
(( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً ))
وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات .
[ انظر صورة 8 ]




* يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد
إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار
بسبب كثرة الأوساخ على جسد الميت
وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ
ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده
وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان .
* يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره
إذا طالت طولاً غير عادي
أما شعر الإبط والعانة فانه لا يقص شعرهما .
* لا يستحب تسريح شعر الميت
لأنه سيتساقط ويتقطع
أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل
وراء ظهرها .
* يستحب أن يُنَشف الميت بعد غسله .
* إذا خرج من الميت أذى
( بول أو غائط أو دم )
بعد سبع غسلات فأنه يُحْشى فرجه بقطن
ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت
أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه
فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .
* إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة
فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق
ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً
لقوله صلى الله عليه وسلم
في الذي مات مُحْرماً بالحج : (( لا تحنطوه ))
أي لا تُطيبوه
وقال :
(( لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ))10 .
* شهيد المعركة لا يُغسل
لأنه صلى الله عليه وسلم
(( أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا ))11
بدل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات فيها
بعد نزع السلاح والجلود عنه
ولا يُصلى عليه لأنه صلى الله عليه وسلم
لم يصل على شهداء أحد 12.
* السَّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه
ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم
( (( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك
ثم يكون مضغة مثل ذلك
ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ))13
أي بعد 4 أشهر
أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان
بلا غسل ولا صلاة .
* من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء
أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم
أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب
ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت
إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت
أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك
لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة

* تكفينه :
* يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله
لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً :
(( كفنوه في ثوبيه ))
ويُقدم تكفينه على الدَّين والوصية والإرث .
* إذا لم يكن له قيمة الكفن فتجب على من تلزمهم نفقته وهم أصوله وفروعه
كأبيه أو جده أو ابنه أو ابن ابنه
وإذا لم يجدوا فعلى بيت المال
فان لم يوجد فعلى من علم بحاله من المسلمين .
* الواجب في كفن الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه .
* يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء
لأن النبي صلى الله عليه وسلم
(( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ))15 تُجمَّر
أي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض
ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها
[ انظر صورة 9 ]
ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره
[ كما في صورة 10 ]
ثم يوضع قطن مطيَّب بين ( إليتيه )
لئلا تخرج منه رائحة كريهة .
* يستحب أن تربط خرقة عليها قطن
[ كما في صورة 9 ]
تغطي عورة الميت بإدارتهاعلى فرجيه .
* يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –
على منافذ وجه الميت : عينيه ومنخريه وشفتيه وأذانيه وعلى مواضع سجوده
وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض الصحابة .
ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن
[ كما في الصورة 11 ]
ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر
[ كما في صورة 12 ]
ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى
ثم الثالثة مثلها ، ثم تسحب الفوطة
التي كانت تغطي عورته
[ كما في صورة 12 ]
ثم تعقد العقد وهي سبع
[ كما في صورة 15 ]
حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن
ثم إعادته على رأسه ورجليه
[ كما في صورة 14 ]
ثم تحل العقد في القبر . فأن كانت العقد أقل
من سبع فلا حرج ؛ لأن المقصود تثبيت الكفن .



















* يجوز تكفين الميت في ثوب وإزار
ولكن الأفضل ما سبق .
* المرأة تكفن في 5اثواب :
إزار ويكون أسفل البدن وخمار يغطي الرأس
وقميص ( وهو كالثوب ولكن مفتوح الجانبين ) ، ولفافتات تعمان جميع الجسد

* الصلاة على الجنازة :
* الصلاة على الجنازة فرض كفاية
أي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين .
* يُسَن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل
[ كما في صورة 16 ]
وعند وسط المرأة
[ كما في صورة17 ]
لفعله صلى الله عليه وسلم .
* السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين
ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناً
فإنهم يصفون عن يمينه وعن يساره .
* يكبر الإمام أربع تكبيرات
يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة بعد أن يتعوذ
وبعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما يفعل في التشهد
أي يقول :
(( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ))
وإن اقتصر على قوله :
(اللهم صلِّ على محمد ) فإنه يجوز .








ثم بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت
بما ورد من أدعية ومن ذلك قول :
(( اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من أهله , وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة , وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )) .
أما السَّقط وهو من كان عمره 4 أشهر فأكثر
فإنه يدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة
لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( والسَّقط يُصلى عليه ويُدْعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ))18 .
ثم بعد التكبيرة الرابعة يسكت قليلاً
ثم يُسَلم عم يمينه تسليمة واحدة
لفعله صلى الله عليه وسلم
ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره .
* يسن أن يرفع المصلى يديه مع كل تكبيرة
لفعله صلى الله عليه وسلم .
* من فاته بعض التكبير مع الإمام فانه يُتابع الإمام
مثلاً : إذا دخل مع الإمام في التكبيرة الثالثة
فانه يدعو للميت ثم بعد التكبيرة الرابعة
يكبر فيقرأ الفاتحة ثم يكبر فيصلي
على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يُسَلم
إذا أمكنه ذلك قبل رفع الجنازة
وإلاّ سلم مع الإمام ولا شيء عليه .
* من فاتته الصلاة على الميت
جاز له أن يصلي على القبر
أي يجعل القبر بينه وبين القبلة ويصلي عليه
كما يصلي على الجنازة
[ كما في صورة 18 ]
لفعله صلى الله عليه وسلم .
* تستحب الصلاة على الغائب
أي الذي يموت في بلاد أخرى
إذا لم يُصَل عليه هناك .
* يُصلي المسلمون على قاتل نفسه
وعلى قطاع الطرق ، ولكن يُسْتحب لأمير البلد وعالمها أن لا يصلى عليه ، لينزجر بذلك غيره .

* تجوز الصلاة على الجنازة في المسجد
لفعله صلى الله عليه وسلم
والسنة أن يُجْعل للجنائز مكان خاص للصلاة عليها خارج المسجد
لئلا يتلوث ، ويُسْتحب أن يكون هذا المكان قريباً
من المقبرة تسهيلاً على الناس .





* حمل الجنازة ودفنها :
* يستحب حمل الجنازة من جهاتها الأربع على الأكتاف
[ كما في صورة 19 ] .
* يسن الإسراع غير الشديد بالجنازة
لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( أسرعوا بالجنازة ))
* يجوز أن يمشي الناس أمام الجنازة ، أو خلفها ، أو عم يمينها ، أو عن شمالها ، فكله وارد في السنة .
* يكره أن يجلس الذي يتبع الجنازة قبل أن
توضع الجنازة على الأرض ،
لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .




* يكره دفن الميت في الأوقات الثلاثة التي نهى صلى الله عليه وسلم عن الدفن فيها : وهي ما جاء في حديث عقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال :
(( ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهم أو أن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس ، وحين تضيّف الشمس للغروب حتى تغرب ))
ومعنى (( حين يقوم قائم الظهيرة ))
أي قبل الزوال بقليل
ومعنى (( تضيّف الشمس للغروب )) أي تميل للغروب .
* يجوز دفن الميت في الليل أو النهار حسب التيسير ، ويستثنى من ذلك الأوقات الثلاثة الماضية .
* يسن أن يغطي قبر المرأة حين إدخالها فيه ليكون أستر لها .
* يسن أن يُدْخل الميت القبر من عند رجلي القبر
ثم يُسل سلاً
[ انظر صورة 20 ]
فاذا لم يمكن ذلك أدْخل من جهة القبلة .
[ انظر صورة 21 ]
* اللحد أفضل من الشق ، قال صلى الله عليه وسلم :
(( اللحد لنا والشق لغيرنا ))
واللحد هو أن يُحفر للميت في قاع القبر حفرة من جهة القبلة يوضع فيه
[ كما في صورة 22 ]
والشق هو أن يحفر له حفرة وسط قاع القبر .
[ انظر صورة 23 ]
* يسن تعميق القبر ليأمن على الميت من السّباع ، ومن خروج رائحته .
* يقول من يُدخل الميت في قبره :
( بسم الله وعلى سُنة – أو ملة – رسول الله ) لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك .
* يتولى إدخال الميت قبره : الوصي ثم أقاربه ُم أي مسلم











* يُسن وضع الميت في قبره
على شقه الأيمن مستقبلاًالقبلة
[ كما في صورة 24 ]
لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( الكعبة قبلتكم أحيا ، وأمواتاً ))
ولا يضع تحت رأسه وسادة من لِبْن أو حجر
لأنه لم يثبت ذلك ، ولا يكشف وجهه
إلا إذا كان الميت مُحْرماً كما سبق
ثم يسد فتحة اللحد باللِبن ، وما بين اللبن بالطين .
* يُسن بعد أن يفرغ من وضعه في قبره
أن يحثو كل مسلم من الحاضرين على قبره
ثلاث حثيات من التراب
لفعله صلى الله عليه وسلم .
[ كما في صورة 25 ]
* يسن أن يُرْفع القبر مقدار شبر ليُعلم أنه قبر
فلا يُهَان ، ويكون مُسَنماً
أي على هيئة سنام البعير
[ انظر صورة 26 ]
لأنه صفة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
ثم توضع عليه الحصباء
كما فُعل بقبره صلى الله عليه وسلم
. ليعرف أنه قبر فلا يُهَان ، ثم ترش الحصباء بالماء
لورود ذلك في السنة .
ويضع على قبره حجراً عند رأسه ليعرف
كما فعل صلى الله عليه وسلم بقبر عثمان
بن مظعون رضي الله عنه .






* يحرم تجصيص القبر – أي وضع الجُصَ عليه –
أو البناء عليه ، أو الكتابة عليه ، أو الجلوس عليه
أو وطؤه ، أو الاتكاء عليه
لأنه صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك كله .
* يُكره دفن اثنين أو أكثر في قبر واحد
إلا للضرورة ، بأن يكثر الموتى ويقل من يدفنهم
كما فعل بشهداء أحد
ويجعل بين كل اثنين حاجزاً من التراب .
* يُسن أن يُبعث لأهل الميت إذا كانوا مشغولين
بميتهم طعام
لقوله صلى الله عليه وسلم لما مات جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه :
(( أطعموا آل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم ))
* يكره لأهل الميت أن يصنعوا الطعام للناس
لقول الصحابة رضي الله عنهم :
(( كنا نَعُد صنع الطعام والاجتماع لأهل الميت من النياحة )) .
* تسن للرجال زيارة القبور ، للدعاء لهم والاعتبار
[ كما في صورة 26 ] ،
لقوله صلى اله عليه وسلم :
(( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، فانها تذكركم الآخرة ))
. أما النساء فيحرم عليهن زيارة القبور
لأنه صلى الله عليه وسلم
(( لعن زائرات القبور ))
لأنهن قليلات التحمل ، فقد يفعلن المحرمات
من لطم الخدود والنياحة وغيرها
وقد يكن سبباً للفتنة في موضعٍ يُذكر بالآخرة .
* يقول زائر المقبرة :
(( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، و إنّا إن شاء الله بكم لاحقون )) لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك
. وليحذر المسلم من تعظيم القبور
أو التبرك والتمسح بها ؛ لأن ذلك من وسائل الشرك .










* التعزية :
* تسن تعزية أهل الميت بقول :
(( إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده
بأجل مسمى ، فاصبر واحتسب ))
لثبوته عن النبي صلى اله عليه وسلم
وإن قال : ( عظم الله أجرك ) أو ( أحسن اله عزاك ) فلا حرج .
* يجوز البكاء على الميت بلا تكلف
لأنه صلى الله عليه وسلم بكى لما مات ابنه إبراهيم
ولكن بلا نياحة أو ندب .
* يجوز للمصاب بالميت أن يحد على الميت
أي يترك تجارته أو الخروج للنزهة أو نحو ذلك حزناً
على الميت ، ويكون ذلك لثلاثة أيام فقط
إلا الزوجة على زوجها
فيجب عليها أن تحد على زوجها مدة العدة
وهي 4 أشهر و 10 أيام إن لم تكن حاملاً
أما الحامل فتحد على زوجها إلى أن تلد .
* يحرم الندب والنياحة على الميت
والندب هو تعداد محاسن الميت بقول : ( وامطعماه واكاسياه و ........... الخ )
والنياحة هي أن يبكي ويندب برنة تشبه نياحة الحَمَام ، لأن هذا دليل اعتراضه على القَدَر .
* يحرم كذلك : شق الثوب ولطم الخد ونتف الشعر
ونحوه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية )) .

_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27071
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غسل الجنائز ( ملف كامل بالصور )

مُساهمة من طرف تصميم و ابداع في الخميس أكتوبر 09, 2014 7:53 am


_________________
avatar
تصميم و ابداع
ادارية
ادارية

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 880
تاريخ التسجيل : 06/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غسل الجنائز ( ملف كامل بالصور )

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الخميس أكتوبر 09, 2014 8:41 am














 











_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27071
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى