نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» حملة هيل ورمان الرمضانية لتجهيز وتوزيع وجبات افطار الصائم
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 4:35 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:24 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:02 am من طرف جنى بودى

» اكتشف عالم الديكور بتوفيرات مذهلة: كوبونات الأثاث المنزلي الرائعة
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 11:54 pm من طرف جنى بودى

» افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالخميس فبراير 29, 2024 4:00 pm من طرف ranamohamed

» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض لأعلى سعر
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 6:10 pm من طرف ranamohamed

» افضل موقع تصميم وتفصيل خيام
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 5:57 pm من طرف ranamohamed

» مقابر طريق العين السخنة للبيع من شركة سما الاقصى
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 12:17 pm من طرف ranamohamed

» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بخصم 20% من شركة سما الاقصى للمقاولات
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 11:27 am من طرف ranamohamed

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Emptyالأحد فبراير 25, 2024 10:50 pm من طرف ranamohamed

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 222 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 222 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Love_b10شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Love_b10شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90250 مساهمة في هذا المنتدى في 31101 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


شرح قصيدة الايدى الماهرة عبد العزيز عتيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Empty شرح قصيدة الايدى الماهرة عبد العزيز عتيق

مُساهمة من طرف الثلج الاسود السبت مارس 08, 2014 11:19 am











شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Img_1352593985_403


الفكرة العامة للقصيدة: دور سواعد العمال المهرة، ومنجزاتهم المختلفة في تحقيق النعيم، والرخاء، والرفاهية للبشرية
تحليل القصيدة:

أبيات المجموعة أ
1. بأيدينا جعلنا الأرض روضًا وألبسنا معالمـــــــــها جمالا

معاني المفردات: روض : أرض خضراء، بستان، حديقة ، جمعها: (رياض)، مضادها : ( أرض قاحلة، أو صحراء) \ ألبسنا : كسونا \ معالمها : ملامحها ومميزاتها .
الدلالات والإيحاءات: أ. دلالة نا الفاعلين في ( بأيدينا ): تدل على الاجتماع؛ لأن اليد الواحدة لا تصنع لوحدها ( اليد الواحدة لا تصفق كما يقولون ) \ ب. المقصود بـ ( جعلنا الأرض روضًا ) : حولنا الأرض القاحلة إلى رياض، وبساتين خضراء مكسوة بالجمال.
التطبيق النحوي: أ. الفرق بين إعراب نا الفاعلين في ( بأيدينا\ ومعالمها ) و ( جعلنا \ وألبسنا ) : في ( بأيدينا و معالمها) اتصلت باسم فتعرب ضميرًا بارزًا متصلاً مبنيًا على السكون في محل جر مضاف إليه ، أما في ( جعلنا وألبسنا ) فقد اتصلت بفعل، وتعرب ضميرًا بارزًا متصلاً مبنيًا على السكون في محل رفع فاعل ) \ ب. الها في معالمها : عائدة على الأرض\ ج. معالمها : مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف والها ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، جمالا: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة الظاهرة ؛ وذلك لأن الفعل ( ألبس) يتعدى لمفعولين ، ومثله: منح وأعطى وكسا ووهب ورزق ..إلخ .
الصور البلاغية: ( ألبسنا معالمها جمالا ) : شبه الشاعر الجمال بالثوب الذي يكسا به ، فالجمال مشبه ، والثوب مشبه به، ووجه الشبه بين الثوب والجمال هو: التغطية والتزيين ، وسر جمال هذه الصورة يتمثل في : 1) إبراز وتوضيح المعنى المراد وهو أن الجمال يزين ويغطي الأرض فيبدو كالثوب الذي يغطي البدن ويزينه . 2) الإيجاز والاختصار والبعد عن التطويل. 3) التجسيد؛ حيث أن الجمال شي معنوي غير ملموس وشبه بالثوب الذي يعتبر ملموسًا ( جسد ).
ومن جهة أخرى يمكننا القول بأن الشاعر أيضًا قد شبه الأرض بالإنسان الذي يكسى، فيكون لدينا هنا ( تشخيص ) للأرض.
شرح البيت: بسواعدنا نحن عمال الأرض قد حولناها من أرض قاحلة جدباء إلى روضة خضراء، وكسونا وغطينا معالمها وملامحها الظاهرة بثوب من الجمال.
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض يحولونها إلى رياض ويكسونها بالجمال \ جهود العمال في تغيير صورة الأرض.

2. وكنا في الحياة بناة مجـد وقضّـيــنا معيشتــــنا نضالا

معاني المفردات: قضينا : أمضينا \ النضال : الكفاح والجهاد، ومضاده ( التخاذل).
الدلالات والإيحاءات: أ. يقول الشاعر (وقضّـيــنا معيشتــــنا نضالا) بتشديد الضاد، ولم يقل ( قضينا) دون تشديد، فأي التعبيرين أجمل يا ترى؟ التعبير الأول بتشديد الضاد هو الأجمل لأنها تدل بذلك على الاستمرار ومواصلة العمل في الزمن الماضي دون انقطاع، فقضينا دون تشديد لا تحمل الإيحاء ذاته، ثم إن قضينا المشددة فيها نوع من التأكيد كذلك.
التطبيق النحوي: أ. إعراب نا الفاعلين في ( كنا): ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان، وخبر كان هو : ( بناة ): خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة، وهو مضاف \ ب. مجد : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .

الصور البلاغية: ( بناة مجد ) : شبه الشاعر المجد بالبناء الذي يشيد ويبنى ، فالمجد مشبه ، والبناء مشبه به، ووجه الشبه بين المجد والبناء هو: التدرج في التكون ووضوح المعالم والحاجة إلى الجهد الكبير من أجل الإتمام ، وسر جمال هذه الصورة يتمثل في : 1) إبراز وتوضيح المعنى المراد وهو أن العمال يشيدون المجد ويصنعونه شيئًا فشيئًا، وبجهد كبير متواصل فيبدو كالبناء الذي يبنى شيئًا فشيئًا، وبجد كبير متواصل حتى تكتمل معالمه . 2) الإيجاز والاختصار والبعد عن التطويل. 3) التجسيد؛ حيث أن المجد شي معنوي غير ملموس وشبه بالبناء الذي يعتبر ملموسًا ( جسد ).
شرح البيت: لقد كنا منذ زمن بعيد صناعًا وبناة للمجد والرفعة، وأمضينا كل مراحل حياتنا في كفاح ونضال متواصلين دون انقطاع.
الفكرة الجزئية للبيت: العمال يجاهدون ويناضلون من أجل بناء المجد.

الفكرة الرئيسة لأبيات المجموعة ( أ ) والمستخلصة عبر اختصار مضمون الأفكار الجزئية لأبيات المجموعة :

العمال يكسون الأرض بالجمال، ويصنعون المجد بكفاحهم ونضالهم.


( أبيات المجموعة ب )

3. فمنا من يقيم بـها قصورًا تفوق رواسي الأرض احتمالا

معاني المفردات: يقيم: يشيد ويبني، ومضادها: ( يهدم ) \ تفوق : تعلو وتسبق ، ومضادها ( تساوي أو تتأخر عن..) \ رواسي : جبال \ احتمالا: قوة وصلابة وتحملاً ، ومضادها: ( الضعف والوهن ).
الدلالات والإيحاءات: أ. سبب مقارنة القصور التي يشيدها العمال بالجبال: قورنت القصور بالجبال للدلالة على مدى قوة هذه القصور، ورسوخها، وصلابتها، وتحملها للعوامل الطبيعية من رياح وأمطار..إلخ .
التطبيق النحوي: أ. إعراب نا الفاعلين في (منا) و الها في (بها): ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور\ ب. يقيم : فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره (هو) ، والفعل هنا مبني للمعلوم، وفي بنائه للمجهول يضم أوله وتقلب الياء التي قبل آخره إلى ألف فيصبح ( يُــقــــام ) \ ج. تفوق : فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره (هي) ، والفعل هنا مبني للمعلوم، وفي بنائه للمجهول يضم أوله وتقلب الياء التي قبل آخره إلى ألف فيصبح ( تـُــفاق ) \ قصورًا و رواسي : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة \ الأرض: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة \ حكم تأنيث الفعل ( تفوق ) : واجب لأن الفاعل ضمير مستتر ( هي ) عائد على مؤنث مجازي ( القصور ).
شرح البيت: منا نحن عمال الأرض من يشيد القصور الفخمة الضخمة التي تفوق في صلابتها واحتمالها الجبال الرواسي.
الفكرة الجزئية للبيت: العمال يشيدون القصور التي تفوق الجبال في قوتها واحتمالها.

4. أرسينا على الماء الجواري فسارت فـــوق لجته جبــــالا

معاني المفردات: أرسينا: أوقفنا أو أنزلنا \ الجواري : السفن \ لجته : أمواجه العالية المضطربة .
الدلالات والإيحاءات: أ. سبب تشبيه السفن بالجبال: شبهت السفن بالجبال للدلالة على مدى صلابة وقوة وتحمل هذه السفن، وعدم تأثرها أو اهتزازها مع اضطراب الموج، بالإضافة للدلالة على مدى ضخامتها وارتفاعها الشديد.
العلاقات: بين (الرواسي) في البيت السابق و(الجبال) في هذا البيت علاقة : ( ترادف ).
التطبيق النحوي: أ. الجواري: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة \ فوق : ظرف مكان \ لجته : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة، وهو مضاف والهاء: ضمير بارز متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه \ حكم تأنيث الفعل ( سارت ) : واجب لأن الفاعل ضمير مستتر ( هي ) عائد على مؤنث مجازي ( الجواري ).
الصور البلاغية: ( فسارت فوق لجته جبالا ) : شبه الشاعر السفن أو الجواري بالجبال ، فالجواري مشبه ، والجبال مشبه به، ووجه الشبه بين الجواري والجبال هو: القوة والصلابة والتحمل والضخامة وشدة الارتفاع، بالإضافة إلى الثبات وعدم الاهتزاز. ، وسر جمال هذه الصورة يتمثل في : 1) إبراز وتوضيح المعنى المراد وهو أن الجواري صلبة وقوية وضخمة وثابتة لا تهتز فتبدو كالجبال الصلبة القوية الضخمة الثابتة . 2) الإيجاز والاختصار والبعد عن التطويل.
ملاحظة: هذا التشبيه مستقى من قوله تعالى: ( والجواري المنشئات كالأعلام ) فالجواري كالأعلام أي كالجبال .

شرح البيت: لقد أرسينا السفن التي صنعناها على لجج الماء المضطربة، فسارت فوقها صلبة قوية ثابتة ضخمة وكأنها الجبال.
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض ينزلون السفن القوية الضخمة الثابتة فوق أمواج البحار المضربة، فتسير وكأنها الجبال. \ العمال يصنعون السفن المقاومة والشامخة كأنها الجبال.

5. وأجرينا البخار على حـــديد فبـزّ الريح جريًــا وانتقـــالا

معاني المفردات: البخار: القطار \ حديد : السكك الحديدية \ بزّ : فاق وسبق \ جريًا : سيرًا \ انتقالا : تنقلاً من مكان لآخر.
الدلالات والإيحاءات: أ. سبب جعل القطار يفوق الريح في جريه وانتقاله وليس في جريه فقط : للدلالة على مدى تطور القطار، وتمكنه من الطواف بأماكن كثيرة، وتميزه بالجودة العالية، وإتقان الصنع.
العلاقات: بين (بزّ) في هذا البيت و (تفوق) في البيت الثالث علاقة : ( ترادف ) .
الكشف في المعجم: أ. طريقة الكشف عن ( بزّ ) في المعجم : 1) نفك التشديد فيصبح الفعل ثلاثيًا: ( بزز ) 2) نكشف عن الكلمة في باب ( الباء )، مادة ( ب – ز – ز ) \ ب. طريقة الكشف عن (انتقالا ) في المعجم : 1) نحول الاسم إلى فعل ماضي ( انتقل ) 2) نحذف حروف الزيادة وهي الألف والتاء فتصبح الكلمة ( نقل ) 3 ) نبحث عنها في باب ( النون )، مادة ( ن – ق – ل ).
التطبيق النحوي: أ. فاعل ( بزّ ) : ضمير مستتر تقديره ( هو ) مبني على الفتح في محل رفع.
الصور البلاغية: أ. لدينا في البيت موقف تمثيلي أو صورة كلية تتكون من طرفين : قطار و ريح ، في موقف سباق، والأول منهما يسبق الثاني. والصورة الكلية عادة تتكون من ثلاثة عناصر هي : الصوت واللون والحركة. وفيما يلي الألفاظ الدالة على كل عنصر من العناصر في البيت:
1) الصوت : القطار فيه دلالة على الصوت ( صوت محركه وصفارته وعجلاته على سكة الحديد ) الريح فيها دلالة على صوت الصفير عندما تكون شديدة وخصوصًا وقت سباقها مع القطار وتسارعها حينذاك.
2) اللون : عادم القطار يخرج الدخان الأسود.
3) الحركة : وهي الغلبة على الصورة؛ فالسباق عبارة عن حركة واضحة: القطار يتحرك على السكة الحديدية متسابقًا مع الريح القوية المندفعة.
ب. في البيت مجاز مرسل كما كان في العنوان ، فقد عبر الشاعر بالجزء وهو البخار عن الكل وهو القطار.
شرح البيت: لقد صنعنا القطارات وسيرناها على سكك حديدية، ففاقت الرياح في جريها وانتقالها من مكان إلى آخر.
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض يجرون القطارات على السكك الحديدية، فتسابق الريح في جريها وانتقالها.

6. وسخرنا الفضاء لسابحات علون على السحاب وقد تعالى

معاني المفردات: سخّرنا : هيأنا وذللنا (( وهناك فرق بين سخّر بتشديد الخاء، وسخِر بكسرها فالأولى تعني هيأ وذلل، والثانية تعني استهزأ )) \ سابحات: طائرات وسفن فضائية \ علون : ارتفعن \ تعالى : ارتفع
الدلالات والإيحاءات: قد تعالى : قد هنا تفيد التأكيد والتحقيق حيث جاء بعدها فعل ماضي، فهنا تفيد تأكيد علو السحاب، وبالرغم من علوه هذا إلا أن الطائرات قد فاقته علوًا.
الكشف في المعجم: أ. طريقة الكشف عن ( سخّر) في المعجم : 1) نفك التشديد فيصبح الفعل: ( سخخر ) 2) نحذف الحرف الزائد وهو الخاء فيصبح الفعل ( سخر) 3) عن الكلمة في باب ( السين )، مادة ( س – خ – ر ) \ ب. طريقة الكشف عن ( تعالى ) في المعجم : 1) نحول الفعل ماضي إلى فعل ثلاثي ( علا ) 2) نبحث عن أصل الألف في نهاية الفعل عن طريق المضارع ( يعلو ) 3 ) أصل الألف هو الواو فيصبح الفعل ( علو ) 4) نبحث عن الكلمة في باب ( العين )، مادة ( ع – ل – و ).
التطبيق النحوي: أ. علون : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير بارز متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل \ ب. تعالى : فعل ماضي مبني على الفتح المقدر للتعذر.
شرح البيت: لقد هيأنا الفضاء لتسبح فيه الطائرات، وحتى المركبات الفضائية التي باتت تعلو محلقة فوق السحاب وترتفع عنه برغم علوه وارتفاعه.
الفكرة الجزئية للبيت: عمال الأرض يصنعون الطائرات التي تفوق في علو تحليقها علو السحاب.

الفكرة الرئيسة لأبيات المجموعة ( ب ) والمستخلصة عبر اختصار مضمون الأفكار الجزئية لأبيات المجموعة :

الأعمال التي يقوم بها العمال سعيًا لإعمار الأرض وتجميلها.

تعليقات إضافية:

1. علاقة الأبيات ( من 3 إلى 6 ) بالبيت ( 2 ) علاقة: ( تفصيل بعد إجمال )، حيث فصل فيها الشاعر ما ورد على لسان العمال من أنهم صنعوا المجد وقضوا حياتهم في الكفاح والنضال، واستعرض مظاهر بناء المجد ودلائل الكفاح والجهاد.
2. في مجموعة الأبيات ( ب ) يفتخر العمال بما صنعوا، ويقولون بأنه قد فاق ما هو موجود في الطبيعة، فالقطار يسبق الريح، والسفن تضاهي الجبال، ولأن صنع الله لابد هو الأفضل؛ فلن نقول أن هناك مفاضلة بين ما صنع الله وما صنعوا، بل سنقول أن هناك مقارنة بينهما، تبقى معها كل أقوال العمال مجرد ( الحقيقة ).آراء )، ( الرأي

( أبيات المجموعة ج )

7. فعاش الناس منا في نعيم وكان منالـــه قبـــلاً محـــالا

معاني المفردات: نعيم : رخاء ورغد عيش، ومضاده: ( الفقر والشدة ) \ مناله : الحصول عليه والظفر به، ومضاده : ( الحرمان، وعدم الحصول على الشيء ) \ قبلاً : فيما سبق، من قبل \ محالا: مستحيلاً غير ممكن .
الدلالات والإيحاءات: أ. المقصود بعاش الناس ( منا ) : المقصود هو: عاش الناس من آثار أعمالنا، ومما قدمنا من أعمال. وقد قال الشاعر منا، ولم يقل من أعمالنا ؛ ليبين أن العمل جزء من شخصية العمال ومن كيانهم ( منا).
الكشف في المعجم: أ. طريقة الكشف عن ( عاش ) في المعجم : 1) نبحث عن أصل الألف في وسط الفعل عن طريق المضارع ( يعيش ) 2) أصل الألف هو الياء فيصبح الفعل ( عيش ) 3) نبحث عن الكلمة في باب ( العين )، مادة ( ع – ي – ش ) \ ب. طريقة الكشف عن ( منالا ) في المعجم : 1) نحول الاسم إلى فعل ماضي ثلاثي ( نال ) 2) نبحث عن أصل الألف في وسط الفعل عن طريق المضارع ( ينال ) 3 ) لم يكشف المضارع عن أصل الألف، فنلجأ للمصدر ( نال ينال نيلاً ) 4) أصل الألف هو الياء فيصبح الفعل ( نيل ) 4) نبحث عن الكلمة في باب ( النون )، مادة ( ن – ي – ل ).
التطبيق النحوي: أ. مناله : اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة وهو مضاف، والهاء: ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه \ محالاً: خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة.
شرح البيت: لقد عش الناس نتيجة أعمالنا وآثارها في رغد وسعة من العيش، وقد كان الحصول على هذا النعيم مستحيلا في الأزمنة الغابرة، وبات حقيقة بفضلنا.
العلاقات : علاقة هذا البيت بما قبله هي علاقة : نتيجة لسبب، فحدث النعيم عبارة عن نتيجة سببها وجود أعمال العمال السابقة ومنجزاتهم، من قصور، وسفن، وقطارات، وطائرات.
الفكرة الرئيسة التي يحملها البيت السابع للفقرة ج : دور العمال في تحقيق رغد العيش.





وشكــــــــــــــــراً
شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Img_1352596051_882

شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Img_1352593985_403








الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Empty رد: شرح قصيدة الايدى الماهرة عبد العزيز عتيق

مُساهمة من طرف ملكة الرومنسية الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 2:33 pm

شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Hwaml.com_1399931425_101
ملكة الرومنسية
ملكة الرومنسية
مشرفة قسم الطيور والحيواات
مشرفة قسم الطيور والحيواات

جنسية العضو جنسية العضو : كويتية
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
انثى عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  Empty رد: شرح قصيدة الايدى الماهرة عبد العزيز عتيق

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الأحد سبتمبر 21, 2014 7:41 am














  شرح قصيدة الايدى الماهرة  عبد العزيز عتيق  D421e2cd3d54f9b











الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى