نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» بوح ، من نوع آخر ...
أمس في 12:52 pm من طرف نظرة عيونك يا قمر

» ميرسي متحركة ردود
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:20 am من طرف امير الغرام

» شكرا لك متحركة للمواضيع
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:19 am من طرف امير الغرام

» موسوعة الصور المتنوعة والمتحركة بجميع الانواع واللغات
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:18 am من طرف امير الغرام

» عصير الفراولة بالقشطة وجوز الهند
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:12 am من طرف العنود

» عصير الخوخ بصلصة الكراميل
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:11 am من طرف العنود

» عصير التوت الاحمر اللذيذ
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:10 am من طرف العنود

» عصير الرمان والتمر بالحليب
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:07 am من طرف العنود

» فوائد القهوة للصحة
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:05 am من طرف كلى دلع

» عصير الاناناس والكيوي للتخلص من الدهون والكلوسترول
الخميس أكتوبر 18, 2018 11:00 am من طرف كلى دلع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1133 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ِAmina Mardawi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 85864 مساهمة في هذا المنتدى في 28572 موضوع

الكفاءة في التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكفاءة في التعلم

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في السبت مايو 24, 2014 6:26 am










تحقيق الكفاءة في التعلم

عند الكلام عن التوافق مع البيئة لابد أم نهتم بالحاجات الأساسية الفسيولوجية والجسمية التي تؤدي إلى السلوك: ولكن يندر بالنسبة للمعلم أن يستخدم الدوافع الأولية داخل حجرة الدراسة على نحو مباشر، ويندر أن يعتمد اعتماداً مباشراً على الحاجة إلى الطعام كدافع في عملية التعلم، والحاجة إلى تجنب الألم التي كانت تسود المدرسة يوم كان العقاب البدني مباحاً، يندر استخدامها الآن. والحاجة إلى الإثارة الجنسية لا تستخدم كدافع مباشر على الأطلاق داخل المدرسة، ولكن يمكن القول أن المعلم يستخدم أحياناً هذه الدوافع الأولية استخداما غير مباشر، فقد يغري المعلم التلميذ على تعلم العوم أو الأسعافات الأولية مثلا على أساس حاجته إلى تجنب الغرق وما يترتب على الحوادث من آلام في المستقبل. وقد يعلمه أشياء أخرى، اعتماداً على حاجته إلى اختيار زوجة مناسبة في المستقبل، ولكن هذا الأستخدام للدوفع الأساسية استخدام غير مباشر.
ويمكن القول على وجه العموم أن المعلم يستخدم الدوافع الجسمية والفسيولوجية استخداما غير مباشر، ولا يمكن للمعلم أن يغفلها ولو انه يعتمد اعتمادا مباشراً على الدوافع الأجتماعية والذهنية ويستخدمها في مواقف التعلم. فيمكن أن يستخدم حاجة الطفل لأن يكون مع الناس وحاجته لأن يكون موضع التفاتهم، وحاجته لآن يؤثر فيهم وأن يساعدهم، وحاجته إلى أن يحسن الآخرون الرأى فيه وحاجته لآن يحرك الأشياء التي حوله ويتناولها وحاجته إلى أن يحسن الرأى في نفسه.
والحق إن هناك طرقا كثيرة لتحليل القوى الداخلية التي تحرك السلوك وطرقا منوعا لتصنيفها. ويفضل علماء النفس التجربيبيون تفسير السلوك في ضوء الدووافع الأولية وهي دوافع فسيولوجية في طبيعتها إلى حد كبير كالجوع والعطش والنوم والجنس وما إلى ذلك. ولقد تزايد عدم الرضا عند علماء النفس في السنوات الأخيرة عن هذا التصور. على الرغم من أنه كما أوضحنا من قبل يمكن تفسير بعض جوانب السلوك في ضوء هذه الدوافع الأولية ولكن جوانب أخري لا يمكن تفسيرها بسهولة على هذا الأساس، فمثلاً، شغف الحيوانات بالانغماس في نشاط لذاته كما يبدو ودون وجود أى حاجة جسمية لذلك يثير سؤالا هاما عن صواب تفسير السلوك على أساس الدوافع الأولية، ولقد وجد (هارلو) في تجاربه على القردة، أنها تتناول الأدوات الميكانيكية وتفككها إلى أجزاء دون أن تثاب علي ذلك، أى لمجرد فك هذه الأدوات، كما تدل دراسات أخرى على أن الحيوان عندما يواجه مثيرا جديداً فإنه يستجيب له على أكبر قدر ممكن من الأحساس به، فإذا ما ألف هذا المثير وتكرر تقديمه له قلت إستجابته له، وليس من شك في أن محاولة تفسير السلوك الإنساني الإجتماعي والرمزي المتنوع الخصب على أساس فسيولوجي بحت محاولة غير معقولة بالنسبة للمدرس الذي يحاول فهم سلوك تلاميذه.
ولقد انتهي ( روبرت هوايت ) الأستاذ بجامعة ( هارفارد ) بعد أن قام بدراسة البحوث التي أجريت في الدوافع واستقصاء ما يوجد من نظريات فيها إلى أن السلوك ( إذا استثنينا أنماط السلوك الوثقية الارتباط بالدوافع الأولية ) الذي يتكون من الأستكشاف والبحث والتفاهم، والتفكير، والانتباه، والأدراك وتناول البيئة يمكن اعتباره محاولات لتحقيق الكفاءة Competence وهذا الكفاح من أجل تحقيق الكفاءة يطلق عليه لفظ Affectance وهي عملية تؤدي إلى الشعور بالكفاءة والفاعلية. والحاجة للكفاءة أو الفاعلية التي تعمل مستقلة نسبياً عن الدوافع الجسمية، تمكن الفرد من إيجاد سبل مواءمة نفسه مع البيئة البالغة التعقيد، وهذه الحاجة هي التي تفسر معظم ما يقوم به الفرد من إنجاز وتحصيل داخل حجرة الدراسة وخارجها.




من كتاب سيكولوجية التعلم .
. للدكتور / جابر عبد الحميد جابر




منقووول





_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الكفاءة في التعلم

مُساهمة من طرف رحيق الورد في الأربعاء مايو 28, 2014 11:04 am


_________________
avatar
رحيق الورد
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 2293
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى