نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» رقية تقرأ على من يعاني من آلام في رجليه أو من شلل بسبب المس أو العين أو السحر
الخميس أكتوبر 12, 2017 3:14 pm من طرف كلى دلع

» ماذا نتناول بوجبة السحور للقضاء على الجوع والعطش
الخميس أكتوبر 12, 2017 3:12 pm من طرف منى

» ما خاب من قال ياااااارب فلاش جميل
الخميس أكتوبر 12, 2017 3:10 pm من طرف خوخه

» اختلاجات الاعضاء وتفسيرها
الخميس أكتوبر 12, 2017 3:00 pm من طرف رحيق الورد

» الدورة باراضي الاستصلاح
الخميس أكتوبر 12, 2017 2:59 pm من طرف رحيق الورد

» الحيوانات تكذب مثل البشر!!
الخميس أكتوبر 12, 2017 2:58 pm من طرف رحيق الورد

» رملة أم حبيبة رضي الله عنها
الخميس أكتوبر 12, 2017 2:55 pm من طرف رحيق الورد

» حكمة اليوم طويلة من جدتكم عجوز هههههههههه
الخميس أكتوبر 12, 2017 2:53 pm من طرف رحيق الورد

» الاسعافات الاوليــــــــة في حالة الغــرق ؟؟
الخميس أكتوبر 12, 2017 2:25 pm من طرف سوسن

» كاميرات Canon T6s - T6i vs Nikon D5500 Epic Shootout Review | Which Camera to Buy Tutorial
الخميس أكتوبر 12, 2017 2:16 pm من طرف مزيون البحرين

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 80 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 80 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1079 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tariq ali فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 83467 مساهمة في هذا المنتدى في 27888 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


رمضان في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رمضان في ليبيا

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الأربعاء يوليو 02, 2014 10:47 pm


 


 


 
اَلَسَلآمُ عَلَيِكُمُ وَرَحَمَةُ اَللهِ وَبَرَكَـآتُةَ
 
رمضان في ليبيا.. عبادة ومهرجان تسوق عائلي


• (البسيسة والزميطة) من الأكلات المميزة على مائدة الإفطار.

• "المسحراتي" أصبح من التاريخ الذي يسامر به الأجدادُ الأحفادَ.

• في رمضان تنشط الندوات الثقافية والأدبية.


• • • •

إلى جانب الروحانيات العالية التي تُميِّز شهرَ رمضان في ليبيا، أيضًا يتميز الشهر الكريم هناك بأنه شهر التسوق بامتياز؛ حيث يبدأ الجميع التجهيز له قبل أيام عديدة من دخوله، فتجد رواجًا كبيرًا في الأسواق، وتزداد عمليات البيع والشراء لكافة مستلزمات الأسرة؛ من أجهزة كهربائية، إلى شراء ديكورات المنزل؛ استعدادًا لاستقبال الضيوف، والتحضير للعزائم، والتي تنتشر بين العائلات والأصدقاء، إلى جانب ملأ الخزانات بكل ما لذَّ وطاب من الأغذية الرمضانية التي تنتشِر في كل مكان.



وتبدأ نسمات رمضان مع قدوم رجب وشعبان؛ حيث تجد أغلب العائلات في ليبيا تَحرِص على صيام يومي الاثنين والخميس؛ استعدادًا لشهر الصيام وشوقًا إليه.



مدفع الإفطار:

مدفع الإفطار قديمًا في طرابلس كان يسمعه الناس من وراء جدارن السراي الحمراء، فينطلق مُنبِّهًا أهالي المدينة بوجوب الفطر؛ لدخول وقت المغرب.


ولكن مع ازدياد عدد السكان وبمرور السنين، اختفى وأصبح الناس يعتمدون في إفطارهم على التليفزيون والإذاعة.



المساجد:

وتَشتهر طرابلس بوجود عدد كبير من المساجد العتيقة، وهي متعددة، منها: (مسجد ميزران، مسجد القدس، مسجد العنقودي، مسجد الناقة، مسجد سيدي أبو منجل، مسجد مولاي محمد) وغيرها من المساجد الهامة، والتى تزدان بها مدينة طرابلس، وتقوم هذه المساجد في رمضان بالاستعداد لصلاة التراويح والتهجد، والتي تميز الشهرَ الفضيل، فتقوم بتهيئة المكان وتوسعته لاستقبال أعداد كبيرة من المصلين، فضلاً عن إعداد المسابقات الدينية.



"المسحراتي" (كان يا ما كان):

أما "المسحراتي"، والذي كان يجوب البلاد مُمسكًا طبلته الصغيرة وعصاه، ويزفُّه الصغار بمرحهم، صادحًا بصوت جميل: (سهر الليل يا سهر الليل، عادة حلوة وفعل جميل)، (اصحى يا نايم، وحِّد الدايم)، وكغيرها من البلاد العربية فقد أصبح "المسحراتي" مع السهَر الممتدِّ للصباح أمام شاشات التليفزيون - أصبح من التاريخ الذي يحكيه الأجداد للأحفاد في ليالي رمضان؛ حيث يحلو السهر.



موائد الرحمن:

كما تقام في هذا الشهر الكريم موائد الرحمن في كافة ربوع ليبيا، وتُقيمها جمعيات أهلية عديدة ومُنتشِرة؛ مثل: جمعية واعتصموا للأعمال الخيرية، جمعية الدعوة الإسلامية، وصندوق الضمان الاجتماعي، وبعض النوادي والشعبيات (المحافظة)؛ من أجل إطعام الفقراء والمساكين وابن السبيل.



وتعدُّ من أجمل المظاهر الرمضانية:

تزايُد الأنشطة الثقافية، وشهر رمضان تنشط فيه الندوات الثقافية في كل منطقة وحي؛ حيث البرامج الثقافية للجان الثقافة والإعلام، والأمسيات الشعرية التي تُقيمها رابطة الكتاب والأدباء في ليبيا، وأنشطة الأحياء الجماهيرية، وبيوت الثقافة، وندوات أدبية في القصة والشعر وغيرهما، وإقامة المعارض الشعبية التي تحوي التراث والأكلات الشعبية.



أكلات تقليدية:

وعن الأكلات الرمضانية، تقول أميمة - وهي ربة منزل -: نقوم بإعداد أكلات رمضان قبل قدومه بأيام، فيوجد لدينا أكلة تقليدية تسمى (بسيسة)، عبارة عن عدد من البقوليات عدس وحمص وكمون وشعير وسكر، وبعض البقوليات التي تصل إلى أكثر من 10 مكونات من الحبوب والبقوليات، يتم شراؤها وتنظيفها وأخدها للمطحنة، ونقوم بطحنها، ونُضيف عليه زيت الزيتون ونخلطه في صحن ويؤكَل مع التمر.



والبسيسة من الأكلات الأمازيغية، ولكن كل الليبيين يأكلونها الآن وتباع في الأسواق ومحلات العطارين، وهناك أكلة أخرى تسمى (زميطة) نقوم بتحضيرها قبل رمضان؛ لأنها أيضًا تحتاج لشراء الشعير وتنظيفه وتحميصه على النار ثم طحنه، ويُخلَط بالزيت حتى يكون مثل العجين، وتقدم على مائدة السحور في رمضان، وباقي السنة عادةً تؤكل في الإفطار أو العشاء، وهي أيضًا من الأكلات ذات الأصل الأمازيغي.



ومن الحلويات الشعبية الشهيرة في رمضان حلوى (العسلة والزلابية)، بالإضافة إلى الحلويات الأخرى؛ الكنافة، والبسبوسة، والبقلاوة، والقطايف، ولقمة القاضي.


أما عن أهم المظاهر الرمضانية، فتقول أميمة:

الغالبية العظمى للبيوت الليبية تكون في حالة شغل دائم قبل رمضان حتى يأتى الشهر الفضيل، فتقوم ربة البيت بالشغل البسيط في التنظيف مع الطبخ، وتتفرَّغ بقدر الإمكان للعبادة، وأيضًا يقوم الليبيون بشراء التمر ومكونات المهلبية (الرز المطحون) والمكسرات، وقبل رمضان بأسبوع نشتري اللحوم والمواد الغذائية الأخرى، رز، مكرونة، دقيق...... والعديد من الناس يحبون شراء أدوات منزلية جديدة لرمضان؛ مثل: فناجين قهوة جديدة، أو أكواب ماء، أو أطقم شوربة.



ومن العادات الروحانية أن هناك العديد من الليبيين يقومون بعُمرة في رمضان، وخاصةً في العشر الأواخر.



أول يوم عند العائلة:

أما عن أول يوم رمضان، فتقضيه معظم العائلات بالتجمع في بيت العائلة؛ حيث يكون الإفطار على التمر واللبن والحليب، بجانب القهوة والعصير، وبعد صلاة المغرب يتناولون الشوربة العربية (الليبية)، ومعها أطباق متنوعة، مثل: (رشتة الكسكاس، والمبطن، والضولمة، وطبق البوريك بالبيض، أو بالبطاطا، أو اللحم المفروم؛ لكن بالبيض هو الأغلب)، ويتم تجهيز ورق البوريك في البيت.


صلاة وتكافل:

وتضيف أميمة: يحرص الناس في رمضان على التكافل الاجتماعي، والتزاور فيما بينهم، وبعد الإفطار نذهب رجالاً ونساء لأداء صلاة التراويح، والتي تمتدُّ لساعات طويلة، وبعدها تبدأ الزيارات ويذهب الرجال للمقاهي.


كما يزداد في رمضان السعي في الأعمال الخيرية؛ من إفطار صائم، وشراء مؤنة للعائلات الفقيرة، وهناك بعض العائلات تقوم بذبح خروف قبل رمضان بيوم وتقوم بتوزيعه على الفقراء.


وبالنسبة للرجال في رمضان فيحلو لهم بعد العصر الخروج للسوق وشراء الفواكه أو أي شيء ناقص في البيت لتسلية صيامهم، وأفضل ما في رمضان أن أغلب الرجال يصلُّون الصلوات في المسجد ويصطحبون معهم أطفالهم.



أهم مساجد طرابلس:

وعن أهم المساجد، تقول أميمة من طرابلس عروس البحر:

من أهم المساجد وأعرقها مسجد الدعوة الإسلامية، وله أهمية تاريخية؛ لأنه يقع في ميدان مهمٍّ في طرابلس (ميدان الجزائر)، وهو عبارة عن كنيسة قديمة وكبيرة منذ عهد الاستعمار الإيطالي لليبيا، وبعد ذلك اتُّخدتْ كمسجد ومقرٍّ لجمعية الدعوة الإسلامية، وتمَّ مؤخرًا إعادة ترميمه دون المساس بشكله الأساسي؛ باعتباره إرثًا عالميًّا، ويعدُّ تحفةً معمارية رائعة الجمال، بالإضافة لكبر حجمه وموقعه المميز وسط البلد، والمسجد الآخَر الهام جامع (مولاى محمد) الذى بناه ملك المغرب محمد الخامس، وهو كبير ومهم وموقعه مميَّز بين شارع الزاوية وشارع الجمهورية. والمسجد الثالث المهم هو مسجد (القدس) في شارع الجمهورية، وهو مشهور؛ لأن كثيرًا من الناس يقيمون فيه عقد القران للزواج وكذلك الدروس الدينية، وكذلك جامع (ميزران) في شارع ميزران،  
 
 
,
 
 
 ~
 


 

_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27071
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رمضان في ليبيا

مُساهمة من طرف اااه يا قلبي في الخميس يوليو 03, 2014 11:31 am


_________________
avatar
اااه يا قلبي
مراقبة عامة
مراقبة عامة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الادارية المميزه
انثى عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 28/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى