نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 112 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 112 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1021 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soma Walid فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 82295 مساهمة في هذا المنتدى في 27566 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
منى
 
سوسن
 
كلى دلع
 
رحيق الورد
 
عبدالله الشاعر
 


سلسلة ماهو ؟ # الربا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سلسلة ماهو ؟ # الربا

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الإثنين يناير 19, 2015 8:55 am


 
 
 


 
 


 
 نّ ديننا الحنيف شمل في أحكامه وتشريعاته مختلف أنماط حياتنا، فلم يترك لا صغيرة ولا كبيرة إلّا ووضّحها ووضع فيها حكماً شرعيّاً يسير عليه المسلمون في حياتهم، حتّى لا يختلفون. ومن الأحكام الفقهيّة التي وضعها الإسلام أحكامه في الإقتصادية فيما يخصّ البيع، بما فيها حكم الربا، فما هو الربا؟ وما هو حكمه؟

الربا في اللّغة هو الزيادة والنماء، أمّا الرّبا إصطلاحاً في العقيدة الإسلاميّة: فهو هو كلّ زيادة مشروطة بمبلغ من المال يكون زائداً عن المبلغ الاًصليّ مقابل الأجل، أي تأجيل تسديد المال لفترة من الزّمن، فالرّبا هو أحد المعاملات بين الدائن والمدين، حيث يعطي الدائن المدين مالاً على أن يسدده المدين في فترة محدّدة مع إضافة فوائد ومبلغ زائد عن الأصلي.

للرّبا نوعان؛ هما:

أوّلاً: ربا الدّيون:

وربا الدّيون يعني الزيادة التي تكون في الدّين مقابل تسديده بعد فترة بمبلغ زائد، أو ما يسمّى في عصرنا الحالي ويتمّ التعامل به في بعض البنوك الربوّية "الفائدة". وهذا النّوع كان شائعاً في الجاهليّة وفي زمن الرّسول حتّى جاء الإسلام وحّرمه.

ثانياً: ربا البيع:

وهو يعني بيع الأموال بعضها ببعض، أو بيع المال مقابل مال أكثر مع زيادة فترة التسديد، وربا البيع قسمان هما:

1. ربا الفضل: وهو يعني أن يعطي الدائن المدين مبلغاً من المال، مقابل أن يسدده بنفس العملة لكن يتضاعف سعر العملة، كأن يبيع البعض الدينار بدينارين نقداً، أو يبيع طنّاً من القمح مقابل طنين من القمح في فترة مؤجلة، وغيرها من الأمثلة.

2. ربا النسيئة: وهو يشبه ربا الفضل في المعنى: لكنّ الإختلاف الأساس بينهما يكمن في بيع العملة مقابل العملة مع تأخّر قبضها الحاليّ.

وقد حرّم الإسلام الربا وإعتبره من الكبائر التي يعّذب الإنسان المسلم عليها وتحلّ عليه لعنة الله سبحانه وتعالى، وكما تمّ تحريمه في الديانات السماويّة الأخرى. يقول الله سبحانه وتعالى: "الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ".

وقد كانت الحكمة من تحريم الرّبا تتلخّص في أضرار الربا الإجتماعيّة والإقتصاديّة ما لها من تأثير على المجتمع المسلم. فوجود الرّبا وإنتشاره في المجتمع ما هي إلاّ ظاهرة من ظواهر الأنانيّة عند الإنسان وعبادته للمال وتقديسه له، وقد حارب الإسلام الربا ليهذّب النّفس الإنسانيّة، ويعوّد الإنسان على عمل الخير والإحسان للغير.

كما أنّ تحريم الرّبا كان لحكمة إقتصاديّة، وتساعد في تنظيم الإقتصاد في الدّولة. حيث أنّ الرّبا يسهم في زيادة الفقر في المجتمع، حيث أنّ المال يتركّز في هذه الحالة بيد الأغنياء الفقراء، وتزيد الطبقتين والفارق بينهم وتتلاشى الطبقة الوسطى. كما أنّ انتشار الرّبا في الدّول الغربيّة خاصّة أدّى إلى زيادة إسراف أفراد المجتمع في صرفهم للأموال وعدم إدّخارها وإستثمارها فيما فيه صلاح المجتمع وتطوّره.
 

 

_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27071
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلة ماهو ؟ # الربا

مُساهمة من طرف تصميم و ابداع في الجمعة يناير 30, 2015 8:49 am


_________________
avatar
تصميم و ابداع
ادارية
ادارية

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 880
تاريخ التسجيل : 06/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى