نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» موسوعة الصور المتنوعة والمتحركة بجميع الانواع واللغات
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:45 pm من طرف ياسمين

» شكرا متحركة بالاوان للردود
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:44 pm من طرف ياسمين

» اعضاء الجسم بالانجليزي
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:41 pm من طرف ياسمين

» اختصارات باللغه الانجليزية
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:23 pm من طرف أسكن عيوني يا الغلا

» اذكار الصباح والمساء
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:12 pm من طرف ملك الاحساس

» احداث معاصرة من علامات الساعه
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:08 pm من طرف ملك الاحساس

» مصطلحات اسلامية بالانجليزي
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:02 pm من طرف همسة

» لقاء الشيخ العريفي مع شخص لا يسمع ولا يري ولا يتكلم
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:00 pm من طرف همسة

» روايه أسى الهجران- للكاتبة/ #أنفاس_قطر# ( اخراج صمتي قاهرهم )20
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:57 pm من طرف همسة

» والكاظمين الغيظ
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:53 pm من طرف تصميم و ابداع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1153 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو inglx فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 86606 مساهمة في هذا المنتدى في 28633 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع

مُساهمة من طرف رحيق الورد في الأحد سبتمبر 25, 2016 9:17 pm

ترتيب المعارف والنكرات، والتوابع، والمفاعيل


1- ترتيب النكرات وترتيب المعارف من "شرح الأشمونى على ألفية ابن مالك"




تنبيه: قدم النكرة؛ لأنها الأصل؛ إذ لا يوجد معرفة إلا وله اسم نكرة، ويوجد كثير من النكرات لا معرفة له، والمستقل أولى بالأصالة. وأيضاً فالشيء أول وجوده تلزمه الأسماء العامة، ثم يعرض له بعد ذلك الأسماء الخاصة كالآدمي إذا ولد فإنه يسمى إنساناً أو مولوداً أو موجوداً، ثم بعد ذلك يوضع له الاسم العلم واللقب والكنية

.


وأنكر النكرات مذكور، ثم
محدث، ثم جوهر، ثم جسم، ثم نام، ثم حيوان، ثم إنسان، ثم رجل، ثم عالم. فكل واحد من
هذه أعم مما تحته وأخص مما فوقه: فتقول: كل عالم رجل ولا عكس، وهكذا كل رجل إنسان
إلى آخره
.


(وَغَيْرُهُ) أي غير ما يقبل أل المذكورة
أو يقع موقع ما يقبلها (مَعْرِفَةٌ)؛ إذ لا واسطة، واستغنى بحد النكرة عن حد
المعرفة. قال في شرح التسهيل من تعرض لحد المعرفة عجز عن الوصول إليه دون استدراك
عليه. وأنواع المعرفة على ما ذكره هنا ستة: المضمر (كَهُمْ وَ) اسم الإشارة نحو
(ذِي وَ) العلم نحو (هِنْدَ وَ) المضاف إلى معرفة نحو (ابْنِي وَ) المحلى بأل نحو
(الْغُلاَمُ وَ) الموصول نحو (الَّذِي
)
،


وزاد في شرح الكافية
المنادى المقصود كيا رجل، واختار في التسهيل أن تعريفه بالإشارة إليه والمواجهة،
ونقله في شرحه عن نص سيبويه. وذهب قوم إلى أنه معرفة بأل مقدرة. وزاد ابن كيسان من
وما الاستفهاميتين كما تقدم
.



ولما فات على الناظم ترتيب المعارف في
الذكر على حسب ترتيبها في المعرفة لضيق النظم رتبها في التبويب على ما ستراه
فأعرفها المضمر على الأصح، ثم العلم، ثم اسم الإشارة، ثم الموصول ثم المحلى، وقيل
: هما في مرتبة واحدة، وقيل: المحلى أعرف من الموصول
.


وأما المضاف فإنه في
رتبة ما أضيف إليه مطلقاً عند الناظم، وعند الأكثر أن المضاف إلى المضمر في رتبة
العلم
.


وأعرف الضمائر ضمير المتكلم، ثم المخاطب،
ثم الغائب السالم عن الإبهام. وجعل الناظم هذا في التسهيل دون
العلم
.






2- ترتيب المفاعيل من "أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك"





فائدة: قال الصبان: قال الفارضي: إذا
اجتمعت المفاعيل قدم المفعول المطلق، ثم المفعول به الذي تعدى إليه الفاعل بنفسه،
ثم الذي تعدى إليه بواسطة الحرف، ثم المفعول فيه الزماني، ثم المكاني، ثم المفعول
له، ثم المفعول معه. نحو: ضربت ضربا محمدا بسوط نهارا هنا تأديبا وطلوع الشمس
. والظاهر أن هذا الترتيب أولى لا واجب، ومن الخير أن يراعى تقديم الأهم والمقصود
مهما كان
.




3- ترتيب التوابع من "شرح الرضى على الكافية"




واعلم أن التوابع إذا اجتمعت بدئ بالنعت، ثم بالتأكيد، ثم بالبدل، ثم بالمنسوق
.


أما الابتداء بالنعت قبل
التأكيد فلما مر في تعليل قولهم: إن النكرة لا تؤكد، وابن كيسان يقدم التأكيد على
النعت؛ إذ النعت يفيد ما لا يفيده الأول بخلاف التأكيد
.


وإنما يقدم التأكيد على البدل؛ لأن مدلول البدل غير مدلول متبوعه في
الحقيقة، ومدلول التأكيد مدلول متبوعه
.


وأما تقديم البدل على
المنسوق فلأن البدل نسبة معنوية إلى
المبدل منه، إما بالكلية أو بالبعضية أو بالاشتمال وأما بدل الغلط
فنادر، والمنسوق أجنبي من متبوعه

_________________
avatar
رحيق الورد
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 2300
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترتيب المعارف والنكرات، ، والمفاعيل والتوابع

مُساهمة من طرف كلى دلع في الأربعاء سبتمبر 28, 2016 7:43 am


_________________
avatar
كلى دلع
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 1005
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى