نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» هكذا تعيش وأنت مرتاح
طرق ترتيب المطبخ Emptyأمس في 11:05 am من طرف معاوية فهمي

» كلمات تمس القلب
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 10:54 am من طرف معاوية فهمي

» قطرات لا تنتهي
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 10:23 am من طرف معاوية فهمي

» قصيدة في فمي ماءٌ
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 10:19 am من طرف معاوية فهمي

» الرزق و الأجل
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 10:12 am من طرف معاوية فهمي

» أطباق طعام فنية فريدة من نوعها ولذيذة!
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 10:02 am من طرف معاوية فهمي

» فنانة يابانية تحول الأحجار إلى حيوانات واقعية برسوم بارعة
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 9:58 am من طرف معاوية فهمي

» لوحات فنية جميلة باستخدام الخيوط والمسامير
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 9:57 am من طرف معاوية فهمي

» صنع أكبر قطار فى العالم من الشيكولاتة!
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 9:55 am من طرف معاوية فهمي

» افتراضي أكبر طائرة في العالم للبيع.. تعرف على "السعر الخرافي"
طرق ترتيب المطبخ Emptyالأحد يونيو 16, 2019 9:53 am من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1171 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mostafa hassan فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87445 مساهمة في هذا المنتدى في 29026 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
طرق ترتيب المطبخ Love_b10طرق ترتيب المطبخ Love_b10طرق ترتيب المطبخ Love_b10 


طرق ترتيب المطبخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق ترتيب المطبخ Empty طرق ترتيب المطبخ

مُساهمة من طرف SHAMS HAMAD88 في الجمعة أبريل 27, 2018 5:39 am


من الضروري ترتيب المطبخ عبر اتباع الخطوات الآتية، ما يسهّل المهام ويختصر الوقت أثناء الطهي:
طرق ترتيب المطبخ

| يُفضّل تخصيص خزانة مغلقة لحفظ برطمانات البهارات، مع توزيع تلك المستخدمة يوميًّا، ولا سيما الملح والفلفل، بطريقةٍ تجعلها في متناول اليد. أمّا البهارات الأخرى فتوضّب في مكان آخر بعيدٍ عن الضوء والحرارة، لئلا تفقد نكهاتها.

| يُستحسن جلي القدور والأطباق فور الانتهاء من استعمالها، منعًا من تراكمها وانتشار الروائح المزعجة. ومن الضروري رمي بقايا الأكل في الأطباق قبل غسلها، حتى لا تتسبّب بانسداد البالوعة. وكذلك، يُفضّل جلي الأدوات المستعملة أثناء الطهي، قبل تناول الطعام.

| تفيد الاستعانة بالحامل المعدني للأواني، في ترتيب الملاعق وأدوات الطهي.

ترتيب أدوات المطبخ تبعاً لأهمية المطبخ؛ يجب أن يتم ترتيبه بشكل مناسب، ومن الأمور التي يجب مراعاتها للحصول على مطبخ مُرتّب ما يلي:[٣] وضع الطعام اللزج أو القابل للانسكاب في عبوات مناسبة وتخزينها في مكان قابل للتنظيف بسهولة. ترتيب كتب الطبخ ووضعها في أماكن مناسبة لتكون بعيدة عن بخار الطبخ والزيوت والشحوم، كما يجب وضعها بعيداً عن الثلاجة أو الفرن. تعليق الأشياء التي تحتاج لذلك، مثل مريلة المطبخ، والقفازات المُستخدَمة لحمل الأوعية والقدور، والمناشف؛ مع مراعاة إبعادها عن الموقد. تخزين الأواني والكؤوس تبعاً لاستخدامها، مثلاً وضع الأشياء التي يتم استعمالها بكثرة وبشكل دوري في متناول اليد؛ حيثُ يمكن الوصول إليها بسهولة،
أما الأواني الخاصة بالمناسبات فيمكن وضعها في مكان أبعد. ترتيب الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض، ووضعها في مجموعات في خزانة خاصة بها وهكذا. تعيين مكان خاص للطبخ، ويُفضّل أن يكون قرب الموقد ما أمكن؛ حيثُ يتمّ ترتيب الأواني والقدور في خزانة قريبة منه. وضع أكياس البلاستيكية والبلاستيك الخاص بتغليف الطعام مع بعضهم بالقرب من الثلاجة؛ وذلك لتسهيل عملية تخزين بقايا الطعام. تنظيم الأدوات الخاصة بالطهي بالقرب من منطقة الطهي ما أمكن. تنظيم الأوعية البلاستيكية الخاصة بحفظ الأطعمة مع أغطيتها في درج خاص بها لتسهيل الحصول عليها وقت الحاجة. جمع أغطية القدور وأواني الطبخ وترتيبها في خزانة خاصة بها بطريقة منظمة. تثبيت مُنظّم الخزائن القابل للانزلاق والحركة، وخاصة في الخزائن مُتعدِّدة الاستعمال، كما يساهم ذلك في سهولة الوصول إلى الأشياء التي يتم استعمالها بكثرة. فصل الأدراج من الداخل؛ حيثُ يجبُ تخصيص مكان للسكاكين، ومكان للملاعق،
وهكذا. فصل أدوات تناول الطعام الخاصة بالضيوف أو المناسبات المختلفة في أباريق أو أكواب خاصة بها. استغلال المساحات ما أمكن، مثلاً يمكن استغلال المساحة أسفل الخزائن لتعليق المناشف الصغيرة، أو لوضع إضاءة خافتة، أو وضع أداة معينة من أدوات المطبخ.
ترتيب الأطقم أو الأواني ذات اللون الواحد مع بعضها البعض في خزانة خاصة بها. وضع الأواني أو القدور العتيقة والأواني الصينية الفاخرة في خزائن ذات واجهة زجاجية، كما يمكن وضع العبوات التي تحتوي على المعكرونة فيها أيضاً لتسهيل الوصول إليها. إبقاء الرفوف المفتوحة مرتبة من خلال وضع الأشياء فيها في سلال خاصة. تصنيف المواد التموينية والغذاء وترتيبها في الخزائن حسب فئتها، فمثلاً يمكن وضع جميع أنواع الباستا مع بعضها البعض وهكذا. ترتيب الوجبات الخفيفة لتكون في متناول أيدي الاطفال في سلال معدنية خاصة بها. الاستفادة من باب الخزانة الخاصة بالتموين من خلال جعله مكاناً مناسباً لترتيب الأشياء فيه؛ لتسهيل الوصول إليها وقت الحاجة. استخدام عربة خاصة لنقل الأواني والقدور الثقيلة من المطبخ إلى غرفة الطعام مثلاً، كما يمكن استخدامها كوحدة تحزين إضافية في المطبخ. تعليق المقالي وأواني الطبخ إن كان المطبخ يسمح بذلك، ويتم بذلك توفير مساحة تخزين للأدوات الأخرى في المطبخ.
يمكن إنشاء درج خاص لكتاب الطهي أسفل خزانة ما؛ حيثُ يتم فتح الدرج للأسفل ليبقى كتاب الطهي على مستوى النظر أثناء عملية الطهي، ويتم إغلاقه عند الانتهاء منه. تعليق الهاتف والتقويم واللوائح الخاصة بالطهي والمواد التموينية على الحائط في المطبخ. تصميم المطبخ وتخطيطه تعتمد كفاءة تصميم المطبخ وتخطيطه على مقدار الاستفادة من مساحته، وتكمن القاعدة الأساسية في تخطيط المطبخ في تنظيم مثلث العمل، وهو الذي يفصل بين الحوض والثلاجة ومكان الطبخ أو الموقد، وهناك خمسة أنواع أو أشكال لتخطيط المطابخ، وهي:[٤] مطبخ على شكل حرف L: إنّ تصميم المطبخ على شكل حرف L (بالإنجليزية: L-Shaped Arrangement) يعد الأكثر شعبية والأكثر مثالية، وممّا يجعله ذا كفاءة عالية هو أنّه يُسهّل العمل في مثلث العمل من حيث استخدام الثلاجة وغسيل الأواني وتنظيفها وعملية الطهي، كما تتوفّر فيه إمكانية وضع طاولة وكراسي للجلوس، كما يساهم في تقليل الازدحام في المطبخ في حال أراد أكثر من شخص استعمال الخزائن المتجاورة، ويتم تخطيط هذا الشكل إن كان هناك جداران يُشكلّان زاوية قائمة، ويكون أحدهما ضعف الآخر تقريباً.[٥] مطبخ على شكل حرف U: يعد المطبخ المُصمَّم على شكل حرف U (بالإنجليزية: U-Shaped Arrangement) واحداً من تخطيطات المطابخ الأكثر شيوعاً، ويُستخدَم هذا النوع من المطابخ للمساحات الصغيرة والكبيرة، فهو يمنح مساحة وافرة لتخزين أدوات المطبخ، ويتم فيه استخدام ثلاثة جوانب من الغرفة للتخزين، ولإعداد الطعام وطهيه، كما يسمح بحُرّيّة الحركة وبقاء أكثر من شخص في المطبخ أثناء الطهي، ويمكن وضع جزيرة في الجانب الأخير من الغرفة مع بعض الكراسي للجلوس عليها.
[٦] مطبخ السفينة: (بالإنجليزية: Galley Kitchen) وعادة ما يختار الطهاة المحترفين هذا الشكل من المطابخ؛ لأنّه يُوفّر كفاءة عالية في استخدامه، ويسمح بالتنقُّل بسهولة بين مناطق العمل، ويكون تصميم المطبخ على جدارين متوازيين يضم أحدهما الموقد والحوض لتجنب وقوع الحوادث أثناء حمل المقالي والقدور الساخنة من جهة لأخرى، أما الثلاجة فتكون على الجهة المقابلة، ويجب التأكد من وجود مساحة كافية لفتح الأدراج المتعاكسة، ويُفضّل أن تكون المسافة 1.2 متراً تقريباً، وبالتالي يسهل فتح الأدراج والأبواب من الجهتين، ويُعدّ هذا الشكل مثالياً للمطابخ ذات المساحة الصغيرة.
[٧] مطبخ الجزيرة: ويعد مطبخ الجزيرة (بالإنجليزية: Island Kitchen Arrangement) من الأكثر شيوعاً؛ حيثُ يمكن إضافة جزيرة لتصميم المطبخ لتوفير مساحة إضافية للطهي، أو لوضع المزيد من المقاعد، أو لإضافة حوض آخر لغسيل الأواني، ومن الممكن اختيار التصميم للاستفادة من الجانبين، فيمكن تكريس جانب لوضع الكراسي وتناول الطعام، والجانب الآخر لإعداد الطعام، ويجب اختبار نمط الجزيرة المراد إضافتها لتُناسِب التصميم العام للمطبخ والمساحة.
[٨] مطبخ الخط الواحد: يُعدّ مطبخ الخط الواحد (بالإنجليزية: Single Wall Arrangement) حلاً ذكياً وبسيطاً للغرف ذات المساحة الضيقة؛ حيث يمكن تصميم المطبخ من جدار واحد فقط، ويمكن أن يتم تخطيط مطبخ الجدار الواحد بعدة طرق، ومنها أن يتم وضع حوض الغسيل بين الموقد والثلاجة مثلاً، ويتميز هذا التخطيط بأنّه يمنح حرية الحركة في المطبخ، كما أنّه مناسب للعائلات الصغيرة بشكل مثالي، وتكون معظم الأجهزة ولوازم المطبخِ متاحة، ويمكن الوصول إليها بسهولة.[٩]

_________________
طرق ترتيب المطبخ D08db9ede25b451
SHAMS HAMAD88
SHAMS HAMAD88
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 27/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طرق ترتيب المطبخ Empty رد: طرق ترتيب المطبخ

مُساهمة من طرف اذوب ابعينك الحلوة في الجمعة مايو 11, 2018 11:26 am

طرق ترتيب المطبخ 354175_1338650769

_________________
طرق ترتيب المطبخ 225092pn19seir0r
اذوب ابعينك الحلوة
اذوب ابعينك الحلوة
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى