نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1140 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نوني المزيونة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 86310 مساهمة في هذا المنتدى في 28612 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
دلال
 
alngmgold
 


فتاوى واسئله مهمة عن الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فتاوى واسئله مهمة عن الحج

مُساهمة من طرف SHAMS HAMAD88 في الأربعاء أغسطس 15, 2018 11:54 am


فتاوى واسئله مهمة عن الحج

الجنة الدائمة والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين

س1: أين ميقات المكي للعمرة ؟
ج1: ميقات العمرة لمن بمكة الحل ؛
لأن عائشة رضي الله عنها لما ألحت على النبي صلى الله عليه وسلم
أن تعتمر عمرة مفردة بعد أن حجت معه قارنة أمر أخاها عبد الرحمن
أن يذهب معها إلى التنعيم لتحرم منه بالعمرة
وهو أقرب ما يكون من الحل إلى مكة ، وكان ليلاً
ولو كان الإحرام بالعمرة من مكة أو من أي مكان من الحرم جائزاً
لما شق النبي صلى الله عليه وسلم
على نفسه وعلى عائشة وأخيها بأمره أخاها أن يذهب معها
إلى التنعيم لتحرم منه بالعمرة
وقد كان ذلك ليلاً وهم على سفره ويحوجه ذلك إلى انتظارهما
ولأذن لها أن تحرم من منزلها معه ببطحاء مكة
عملاً بسماحة الشريعة ويسرها
ولأنه ما خير بين أمرين إلا أختار أيسرهما ما لم يكن إثماً
فإذا كان إثماً أبعد الناس منه
وحيث لم يأذن لها في الإحرام بالعمرة من بطحاء مكة
دل ذلك على أن الحرم ليس ميقاتاً للإحرام بالعمرة
وكان هذا مخصصاً لحديث
( وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة
ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرناً ، ولأهل اليمن يلملم
هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن يريد الحج والعمرة
ومن كان دون ذلك فمهله من أهله حتى أهل مكة من مكة )
( اللجنة الدائمة للإفتاء : 1216في 20/3/96 )
***
"إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة
ولأهل الشأم الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل
ولأهل اليمن يلملم
هن لهن ، ولمن أتى عليهن من غيرهن
ممن أراد الحج والعمرة ، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ
حتى أهل مكة من مكة "
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1524
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

س2:هل يجوز للمرأة النفساء أن تصوم وتصلي وتحج
قبل أربعين يوماً إذا طهرت ؟
ج2: نعم يجوز لها أن تصوم وتصلي وتحج وتعتمر ويحل لزوجها وطؤها
في الأربعين إذا طهرت
فلو طهرت لعشرين يوماً اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها
وما يروى عن عثمان بن أبي العاص أنه كره ذلك
فهو محمول على كراتهة التنـزيه
وهو اجتهاد منه رحمه الله ورضي عنه ولا دليل عليه
والصواب: أنه لا حرج في ذلك إذا طهرت قبل الأربعين يوماً
فإن طهرها صحيح
فإن عاد عليها الدم في الأربعين فالصحيح أنه تعتبره في مدة الأربعين
ولكن صومها الماضي في حال الطهارة وصلاتها وحجها كله صحيح
لا يعاد شيء من ذلك ما دام وقع في الطهارة
( سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز )

س3: المرأة النفساء إذا بدأ نفاسها يوم التروية
وأكملت أركان الحج عدا الطواف والسعي
إلا أنها لاحظت أنها طهرت مبدئياً بعد عشرة أيام
فهل تتطهر وتغتسل وتؤدي الركن الباقي الذي هو طواف الحج ؟

ج3: نعم إذا نفست في اليوم الثامن مثلاً فلها أن تحج
وتقف مع الناس في عرفات ومزدلفة
ولها أن تعمل ما يعمل الناس من رمي الجمار والتقصير
ونحر الهدي وغير ذلك
ويبقى عليها الطواف والسعي تؤجلهما حتى تطهر
فإذا طهرت بعد عشرة أيام أو أكثر أو أقل اغتسلت
وصلت وصامت وطافت وسعت
وليس لأقل النفاس حد محدود فقد تطهر في عشرة أيام
أو أقل من ذلك أو أكثر لكن نهايته أربعون
فإذا أتمت الأربعين ولم ينقطع الدم
فإنها تعتبر نفسها في حكم الطاهرات تغتسل وتصلي وتصوم
وتعتبر الدم الذي بقي معها - على الصحيح –
دم فساد تصلي معه وتصوم وتحل لزوجها
لكنها تجتهد في التحفظ منه بقطن ونحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة
ولا بأس أن تجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء
كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم حمنة بذلك.
( سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز )

_________________
avatar
SHAMS HAMAD88
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 27/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتاوى واسئله مهمة عن الحج

مُساهمة من طرف شمس في الأحد أغسطس 19, 2018 2:11 pm


_________________
avatar
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الادارية المميزه
انثى عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 01/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى