نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1172 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عزيز فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87829 مساهمة في هذا المنتدى في 29212 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا Love_b10حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا Love_b10حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا Love_b10 


حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا Empty حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا

مُساهمة من طرف معاوية فهمي في الأربعاء يونيو 12, 2019 12:44 pm




بسم الله الرحمن الرحيم 
[size=32]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( حديث: لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى ثالثا ))



عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال:
سمعت النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) يقول: 

((لو كان لابن آدم واديانِ من مالٍ لابتغى ثالثًا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على مَن تاب))
متفق عليه.



ﺇﻥ ﻣﻦ ﻋﺪﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ - 
ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻄﻲ ﻣَﻦ ﻳﺸﺎﺀ
ﻭﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ -:
﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾
[الزخرف: 32].

قال ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -:
ﺗﻔﺎﻭﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ الأﺭﺯﺍﻕ ﻭﺍﻟﺤﻈﻮﻅ 
ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﻳﺔ
لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ الأﺭﺽ أﻟﺒﺘﺔ ﺗﺒﺪﻳﻠﻬﺎ 
ولا ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺑﻮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ
ﻓﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﻘﻨﻊ ﺑﻤﺎ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺤﺮﺹ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻣﻦ الأﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒًﺎﺑﻌﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪورحمته
ﻟﻠﻔﻮﺯ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔﻭﻫﺬﺍ ﺍﻣﺘﺜﺎلاً
ﻟﻘﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ -: 
﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا
السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾
[آل عمران: 133].
ﺇﻥ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻧﻔﺲ الإﻧﺴﺎﻥ ﺃﻳﻬﺎ الأﺣﺒﺔ 
ﺣﺐ ﺍلاﺯﺩﻳﺎﺩ ﻣﻦ الأﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﺃﻭﺗﻲ
وفي الحديث كما ﻗﺎﻝ الإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: 
"ﻓﻴﻪ ﺫﻡ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺣﺐ ﺍﻟﻤﻜﺎﺛﺮﺓ ﺑﻬﺎ 
ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻴﻬﺎ
ﻭﻣﻌﻨﻰ ((لا ﻳﻤﻸ‌ ﺟﻮﻓﻪ ﺇلا ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ))
ﺃﻧﻪ لا ﻳﺰﺍﻝ ﺣﺮﻳﺼًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ ﻭﻳﻤﺘﻠﺊ ﺟﻮﻓﻪ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺏ ﻗﺒﺮﻩ
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﻟﻪ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ 
ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ
ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻫﻲ ﺩﺍﺭ ﻣﻤﺮ
لا ﺩﺍﺭ ﻣﺴﺘﻘﺮ
ﻓﻨﺮﺍﻩ ﻳﺠﺎﻫﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺮﺹ
ﻭﻳﺮﺿﻰ ﺑﻤﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻭﻳﺴﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻗﺴﻢ ﻟﻪ
ﻭﻳﺸﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ - ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ - 
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺭﺯﻗﻪ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻧﺒﻴﻨﺎ(صلَّ الله عليهِ و سلَّم )
ﻣﻦ ﺃﻗﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﺯﻫﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺃﺭﻏﺒﻬﻢ ﻓﻲ الآﺧﺮﺓﻭﻟﻘﺪ ﻋﺮﺿﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﺄﺑﺎﻫﺎ
ﻟﻌﻠﻤﻪ ﺑﺰﻭﺍﻟﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﺛﻨﻰ 
(صلَّ الله عليهِ و سلَّم )
ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻓﻘﺎﻝ (صلَّ الله عليهِ و سلَّم )
(ﻃﻮﺑﻰ ﻟﻤﻦ ﻫﺪﻱ ﻟﻺ‌ﺳﻼﻡ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻴﺸﻪ ﻛﻔﺎﻓًﺎ ﻭﻗﻨﻊ))
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﻔﻮﺭﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -:
(( ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻴﺸﻪ ﻛﻔﺎﻓًﺎ )) أﻱ: 
لا ﻳﻨﻘﺺ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ولا ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺎﻳﺘﻪ 
ﻓﻴﺒﻄﺮ ﻭﻳﻄﻐﻰ، (ﻭﻗﻨﻊ) ﺃﻱ:
ﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﻘﺴﻢ ﻭﻟﻢ ﺗﻄﻤﺢ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻴﻪ
ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ لا ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﺇﻧﻤﺎﺀ ﺗﺠﺎﺭﺗﻪ
ﻭلا ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻟﻜﺴﺐ ﺭﺯﻗﻪ
ﺑﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺣﻴﺚ ﺑﻪ ﺗﺘﻢ ﺍلاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ
ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺭ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺍلاﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻭﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺠﺪ ﺑﻌﻮﻥ 
ﻣﻮلاﻩ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﺍﻩ.
ﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﺃﻥ ﻳﺘﺴﺨﻂ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﻣﺎ ﺭﺯﻕلأﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ 
ﺗﺴﺨﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ - ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ.

ولا ﺃﻥ ﻳﺸﻜﻮ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻣﺜﻠﻪ ﺿﻌﻒ ﺭﺯﻗﻪ
لأﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺷﻜﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ
- ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻟﺨﻠﻘﻪ!



ﺃﻳﻬﺎ الأﻓﺎﺿﻞ
ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻧﺎﻝ - ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ - ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
ﻭﻣﻦ ﻗﻠﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻠﻦ ﻳﺮﺿﻰ ﺑﻤﺎﻝ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺜﺮ
ولا ﺑﻤﺮﻛﺐ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻧﻮﻋﻪ ولا ﺑﻄﻌﺎﻡ ﻣﻬﻤﺎ أشبعه
ولا ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻟﻦ ﻳﺤﺼﻞ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
لأﻧﻪ ﻳﻤﻨﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﺃﻋﻠﻰ
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻟﻦ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ 
ﺃبدًا ﺇلا ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ.

ﻓﻌﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ
ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺭﺯﻕ ﻭﻳﺮﺿﻰ ﺑﻤﺎ ﻗﺴﻢ ﻟﻪ
ﻭﻳﺘﺬﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﺮًﺍ 
ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻓﻘﺮ ﻣﻨﻪ
ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﻳﻀًﺎ 
ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻣﺮﺽ ﻣﻨﻪ
ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻋﺪﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻜﻤﺔ
ﻓﻠﻴﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ.
وإليكم ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ 
- ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ - 
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻠﻲ ﺑﺎﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻤﻊ
ﻓﻤﻨﻬﺎ:

• ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻲ
- ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: 
"ﺇﻥ ﻗﻮﻣًﺎ ﻃﻠﺒﻮﺍ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻓﺤﺴﺒﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﺃلا ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ.."
ﺍﻟﺰﻫﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻟﻠﺒﻴﻬﻘﻲ.

• ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -:
"ﻣﻦ ﻗﻨﻊ ﻃﺎﺏ ﻋﻴﺸﻪ، ﻭﻣﻦ ﻃﻤﻊ ﻃﺎﻝ ﻃﻴﺸﻪ"
ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ.

• ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ:
"ﺍﻟﺤﺮ ﻋﺒﺪ ﻣﺎ ﻃﻤﻊ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺣﺮ ﻣﺎ ﻗﻨﻊ"
ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ.

• ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ:
"ﻭﺃﻧﺖ ﺃﺧﻮ ﺍﻟﻌﺰ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺤﻔﺖ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ"؛ لاﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ.
§§§§§§§§§§§§§§§§
[/size]
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى