نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
»  أجمل دمعة تمر في حياة الأنسان"
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 7:57 pm من طرف معاوية فهمي

» أسس إختيارالزوج فى الإسلام
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 7:48 pm من طرف معاوية فهمي

» سأل محشش أحد الحكماء هههههه
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 11:17 am من طرف معاوية فهمي

» تاثير فوي ( بقلمي )
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 11:10 am من طرف معاوية فهمي

» ابتسم للحياة
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 11:06 am من طرف معاوية فهمي

» الاصدقاء @@@@@
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 10:57 am من طرف معاوية فهمي

» المواقف المحرجة
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 10:53 am من طرف معاوية فهمي

» فن من فنون التطنيش ههههه
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 10:51 am من طرف معاوية فهمي

» الابتسامة وسحرها
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyأمس في 10:43 am من طرف معاوية فهمي

» الجرثومة القاتلة الكسل
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2019 4:12 pm من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1174 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو xrothaalb فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 88024 مساهمة في هذا المنتدى في 29318 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Love_b10جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Love_b10جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Love_b10 


جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________ Empty جاوزت حَـدّ الأربعين ________________________________________

مُساهمة من طرف معاوية فهمي في الأحد يوليو 07, 2019 10:01 am


بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:-
[size=48](( جاوزت حَـدّ الأربعين ))


وقفت طويلا أتأمّل قوله تعالى : (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

ولماذا كانت الأربعين هي الحـدّ الفاصل ؟

لماذا لم تكن الثلاثين ؟ باعتبار أنها منتصف العمر تقريباً
إذا كانت السِّـتِّين هي مُعتَرك المنايا ، وكانت أعمار أمة محمد(صلَّ الله عليهِ و سلَّم) ما بين الستين إلى السبعين ، وأقلهم من يجوز ذلك . كما في الحديث .
فإن المنتصف تقريبا هو سِـنّ الثلاثين .. فلماذا جاء في الآية (وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً) ؟

يظهر – والله أعلم – لأن الأربعين هي سنّ الأشدّ ، ولذا قال في أول الآية : (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ.(

ولأن سِنّ الأربعين غالبا يَذْهَبُ معها السَّفَه ، فقال عن ذي الأربعين : (قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ) .

ولذا من شاب على السَّفَـه لا يُرجئ برؤه غالباً !

ولذا قيل : 

وإن سفاه الشيخ لا حُلْمَ بعده *** وإن الفتى بعد السفاهة يحلـم 

ولأن الإنسان في هذا العمر يكون غالباً قد رُزِق الذرية ، ويهمّه صلاح ذريته ، ولذا قال : (وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي).

كما أن الإنسان في صعود في سِـنِـيّ عُمره حتى يبلغ الأربعين ، فإذا بلغها كان كالذي يصعد جبلا ، فبَلَغ قمّـتَـه ، فما بعد الصُّعود إلا الهبوط ، وما بعد الوصول إلى القمة إلى الانحدار !
وعادة يكون الصعود أصعب من الهبوط
ويستغرق الصعود وقتا أطول من النُّـزول
فالإنسان في صعود في سنوات عمره طيلة أربعين عاماً ..
فإذا بلغها بدأ بالهبوط والانحدار ، والهبوط أسرع ، فصاحب الأربعين بدأ بالهبوط سريعاً نحو مُعتَرك 
المنايا .. نحو السِّـتِّين ، أو السبعين ..

قال الإمام القرطبي : ففي الأربعين تناهى العقل ، وما قبل ذلك وما بعده مُنتقص عنه . 
ولذلك يقول الذي بَلَغ الأربعين (إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
وهذا كما قال يوسف عليه الصلاة والسلام حينما تحققت رؤياه ، ونال مُناه من هذه الدنيا بِجمْع الشَّمل ، والتِئام الأهل : (يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) ثم قال : (رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) ..
فلما بَلَغ التَّمام سأل ربَّـه الوفاة على الإسلام ، واللحاق بالصالحين ..
لأنه ليس بعد التمام إلا النقص ..


قال أبو البقاء :

لكل شيء إذا ما تمّ نقصان *** فلا يُغَرّ بِطِيبِ العَيش إنسان 

وقيل : 

إذا تم أمر دَنا نقصـه *** توقع زوالاً إذا قيل تمّ 

إذا فالأربعين نهاية الشباب ، وبداية المشِيب ..

قال سُحيم بن وثيل الرياحي : 

وماذا يبتغي الشعـراء مِنِّـي *** وقد جاوزت حد الأربعين ؟! 

تذكّرت هذه المعاني ، وتَدَاعتْ في الذِّهن حينما نظرت في المرآة ، فقلت الدعاء المأثور :
" اللهم كما حسنت خلقي فأحسن خلقي " 

ورأيت الشيب غـزا جَنَبات رأسي !

فعلمت أن هذا نذير !

وأني بدأت بالهبوط الاضطراري نحو مُعتَرك المنايا !

وأن النذير ينعب بمفارق رأسي !

قال تعالى : (أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ) قال الإمام البخاري : يعني الشيب . 

قال ابن جُزي في تفسير الآية : وقيل : يعني الشيب ، لأنه نذير بالموت .

وقال ابن كثير : روي عن ابن عباس (رضيَّ الله عنهما )، وعكرمة ، وأبي جعفر الباقر (رضيَّ الله عنه) ، وقتادة ، وسفيان بن عيينة أنهم قالوا : يعني الشَّيْب !

قال القرطبي : والشيب نذير أيضا ، لأنه يأتي في سن الاكتهال ، وهو علامة لِمُفارَقة سِنّ الصِّـبَا الذي هو سِنّ اللهو واللعب . قال :

رأيت الشيب من نذر المنايا *** لصاحبه وحسبك من نذير

وقال آخر :

فقلت لها : المشيب نذير عمري *** ولست مُسَوِّداً وجـه النذيـر 

انتهى كلام القرطبي ..

يُروى – في أخبار بني إسرائيل – أن يعقوب عليه الصلاة والسلام كان مؤاخياً ملك الموت ، وكان من عادة المَلَك زيارته بين الحين والحين .. وذات يومٍ قال نبي الله يعقوب عليه السلام : يا ملك الموت أزائراً جئت ، أم قابضاً روحي ؟
فقال المَلَك : جئت زائراً .
قال يعقوب عليه السلام : لي عندك رجاء .
فقال المَلَك : وما هو ؟
قال يعقوب عليه السلام : أن تُخبرني إذا دنا أجلي ، وأردت أن تقبض روحي .
فقال المَلَك : نعم .. سوف أُرسل لك نُذُراً من رسولين أو ثلاثة .
ومرت الأيام والأعوام وانقطعت الزيارة بينهما .
فلما انقضى أجل يعقوب عليه السلام أتى إليه ملَك الموت .. فقال له نبي الله : أزائراً جئت أم قابضاً ؟
فأجابه المَلَك : جئت قابضاً ..
قال يعقوب عليه السلام : أوَ لستَ كنت أخبرتني أنك سترسل لي رسولين أو ثلاثة قبل زيارتك هذه .. 
قال ملَك الموت : قد فعلت .. أرسلت لك ثلاثة رسل : 
بياض شعرك بعد سواده . 
وضعف بدنك بعد قوّته . 
وانحناء ظهرك بعد استقامته . 
هذه رسلي يا نبي الله لأولاد آدم قبل زيارتي لهم - أي قبل الموت .


قال ابن عبد البر : 

كان هشيم يخضب بالسواد ، فأتاه رجل فسأله عن قول الله عز وجل : (وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ) فقال له : قد قيل له إنه الشيب . فقال له السائل : فما تقول في من جاءه نذير من ربه فَسَوَّدَ وجهه ؟! فَتَرَكَ هُشَيم الخضاب بالسواد . 
...........
بقلم فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم -حفظه الله-
**************
[/size]
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى