نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1172 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عزيز فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87829 مساهمة في هذا المنتدى في 29212 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
 شرح حديث العرباض بن سارية Love_b10 شرح حديث العرباض بن سارية Love_b10 شرح حديث العرباض بن سارية Love_b10 


شرح حديث العرباض بن سارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

 شرح حديث العرباض بن سارية Empty شرح حديث العرباض بن سارية

مُساهمة من طرف معاوية فهمي في السبت يوليو 13, 2019 3:49 pm

 شرح حديث العرباض بن سارية



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( شرح حديث العرباض بن سارية - رضي الله عنه - لابن عثيمين - رحمه الله))


عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال :
وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا , قال - أوصيكم بتقوى الله عزوجل , والسمع والطاعة وإن تأمر عليك عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً . فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة -
رواه أبوداود والترمذي وقال :
حديث حسن صحيح . 
الشرح :
الوعظ : هو التذكير المقرون بالترغيب أو الترهيب , وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة ولا يكثر عليهم مخافة السآمة
قوله - وجلت منها القلوب
- أي خافت - وذرفت منها العيون - أي بكت حتى ذرفت دموعها - 
فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا 
- لأن موعظة المودع تكون موعظة بالغة قوية فأوصنا
قال - أوصيكم بتقوى الله عزوجل - 
وهذا من فقه الصحابة رضي الله عنهم أنهم استغلوا هذه الفرصة ليوصيهم النبي صلى الله عليه وسلم بما فيه خير , قال - أوصيكم بتقوى الله عزوجل - وتقوى الله اتخاذ وقاية من عقابه بفعل أوامره واجتناب نواهيه
وهذا حق الله عزوجل - والسمع والطاعة -
يعني لولاة الأمور أي اسمعوا ما يقولون وما به يأمرون واجتنبوا ما عنه ينهون 
- وإن تأمر عليكم عبد -
يعني وإن كان الأمير عبداً فأسمعوا له وأطيعوه 
وهذا هو مقتضى عموم الآية -
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ - ]
النساء59] 
ماعدا معصيه الله عز وجل
قوله - فإنه من يعش منكم - أي من تطول حياته فسيرى اختلافاً كثيراً ووقع ذلك كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقد حصل الاختلاف الكثير في زمن الصحابة رضي الله عنهم ثم أمر صلى الله عليه وسلم بأن نلتزم بسنته
أي بطريقته وطريقة
الخلفاء الراشدين المهدين والخلفاء الذين خلفوا النبي صلى الله عليه وسلم في أمته علماً وعبادة ودعوة وعلى رأسهم الخلفاء الأربعة أبوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم . 
- المهديين - 
وصف كاشف , لأن كل رشاد فهو مهدي ومعنى المهدين الذين هدوا أي هداهم الله عزوجل لطريق الحق 
- عضوا عليها بالنواجذ -
وهي أقصى الأضراس وهو كناية عن شدة التمسك بها.
ثم حذر النبي صلى الله عليه وسلم من محدثات الأمور
فقال - إياكم -
أي أحذركم من محدثات الأمور وهي الأمور وهي ما أحدث في الدين بلا دليل شرعي وذلك لأنه لما لأمر بلزوم السنة والحذر من البدعة
وقال - فإن كل بدعة ضلالة 
- رواه أبوداود والترمذي وقال حديث حسن صحيح . 
وفي الحديث فوائد منها :
حرص النبي صلى الله عليه وسلم على موعظة أصحابه حيث يأتي بالمواعظ المؤثرة التي توجل لها القلوب وتذرف منها الأعين . 
ومنها :
أن الإنسان المودع الذي يريد أن يغادر إخوانه ينبغي له أن يعظهم موعظة تكون ذكرى لهم , موعظة مؤثرة بليغة , لأن المواعظ عند الوداع لا تنسى . 
ومنها :
الوصية بتقوى الله عزوجل , فهذه الوصية هي وصية الله في الأولين والآخرين 
لقوله تعالى - 
وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ 
وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ]
النساء131 . 
ومنها : 
الوصية بالسمع والطاعة لولاة الأمور وقد أمر الله بذلك في قوله 
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ]
النساء59 
وهذا الأمر مشروط بأن لا يؤمر بمعصية الله , فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة في معصية الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم - إنما الطاعة في المعروف -
ومن هنا نتبين الفائدة في قوله تعالى
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ]
النساء59 
حيث لم يعد الفعل عند ذكر طاعة أولياء الأمور
بل جعلها تابعة لطاعة الله ورسوله . 
· ومن فوائد هذا الحديث :
حرص النبي صلى الله عليه وسلم على موعظة أصحابه كما أنه حريص على أن يعظهم أحياناً بتبليغهم الشرع , فهو أيضاً يعظهم مواعظ ترقق القلوب وتؤثر فيها . 
· ومنها :
أن ينبغي للواعظ أن يأتي بموعظة مؤثرة في الأسلوب وكيفية الإلقاء
ولكن بشرط ألا يأتي
بأحاديث ضعيفة أو موضوعة , لأن بعض الوعاظ يأتي بالأحاديث الضعيفة والموضوعة يزعم بأنها تفيد تحريك القلوب , ولكنها وإن أفادت في هذا تضر 
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
- من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين - . 
ومن فوائد هذا الحديث :
أن العادة إذا أراد شخص أن يفارق أصحابه وإخوانه فإنه يعظهم موعظة بليغة , لقوله " كأنها موعظة مودعٍ " . 
· ومنها : طلب الوصية من أصحاب العلم . 
· ومنها : أن لا وصية أفضل ولا أكمل من الوصية بتقوى الله عزوجل قال تعالى - 
(وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ
وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ )
-النساء131- 
ومنها : 
الوصية بالسمع والطاعة لولاة الأمور وإن كانوا عبيداً
لقوله صلى الله عليه وسلم - 
والسمع والطاعة وإن تأمر عليك عبدٌ
لأن السمع والطاعة لهم تنتفي به شرور كثيرة وفوضى عظيمة . 
ومن فوائد الحديث :
ظهور آية من آيات الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال - من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً
- والذين عاشوا من الصحابة رأوا اختلافاً كثيراً 
كما يعلم ذلك من التاريخ . 
· ومن فوائد الحديث :
لزوم التمسك بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام 
لا سيما عند الاختلاف والتفرق
ولهذا قال - فعليكم بسنتي -. 
ومنها :
أنه ينبغي التسمك الشديد حتى يعض عليها بالنواجذ , لئلا تفلت من الإنسان . 
· ومن فوائد الحديث : 
التحذير من محدثات الأمور , والمراد بها المحدثات في الدين , وأما ما يحدث في الدنيا فينظر فيه إذا كان فيه مصلحة فلا تحذير منه ’ أما ما يحصل في الدين فإنه يجب الحذر منه لما فيه التفرق في دين الله , والتشتت وتضيع الأمة بعضها بعضاً . 
· ومن فوائد الحديث : 
أن كل بدعة ضلالة , وأنه ليس في البدع ما هو مستحسن كما زعمه بعض العلماء , بل كل البدع ضلالة فمن ظن أن البدعة حسنة فإنها لا تخلو من أحد أمرين : إما أنها ليست بدعة وظنها الناس بدعة , وإما أنها ليست حسنة وظن اهو أنها حسنة , وأما أن تكون بدعة وحسنة فهذا مستحيل بقول النبي صلى الله عليه وسلم- فإن كل بدعة ضلالة - .
هداني الله وإياكم لمايحبه ويرضى وغفر لي ولكم.
§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى