نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

alngmgold

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1094 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو العديل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 83902 مساهمة في هذا المنتدى في 28024 موضوع

كيف نختار غرفة لذوي الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف نختار غرفة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف essa في السبت يونيو 01, 2013 5:07 am

غرفة تدريب طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة



ممن لديهم طفل في مرحلة الطفوله المبكرة ...

1- يتم في البداية اختيار غرفه مغطاة بموكيت فاتح اللون وليس بالسيراميك وذلك لضمان سلامة الطفل عند وقوعه على الأرض أثناء لعبه داخل الغرفة .

2- تجهيز أرفف خشبية ( دولاب ) متر × متر تقريباً عدد أربعة أو خمسة ووضعها على الجدران يمين ويسار الغرفة وتجنب وضعها تحت النوافذ .

3- يفضل أن تكون الدواليب باللون الأبيض .

4- يحب أن تحتوي الغرفة على الوسائل التي يستخدمها الطفل في اللعب ،وذلك لأننا سوف نعتمد على اللعب في تنمية جميع مهارات الطفل بدون استثناء وهي مهارات كل من :
مهارات اللغة والنطق والتواصل والتفاعل الاجتماعي والعاطفي وتكوين العلاقات
مهارات العمل بنظام وترتيب أثناء اللعب ،وكذلك تدريب الطفل للإستجابة للتعليمات




5- يجب أن يتم تقسيم الدواليب على حسب المجال : مثل دولابين بجانب بعض لأ دوات اللعب الايهامي مثل : أدوات الطعام ، أدوات النظافه ، شخصيات العائلة بعدة أحجام ، سيارات بعدة أحجام ، أدوات الطبيب ، ملابس صغيره ، ... إلخ .


6- الدولاب الثالث يكون مخصص للقصة ويحتوي على ( كتب تحتوي على صور مألوفه من الحياة اليومية ، وكتب أخرى بصور مع كلمات لتعليم الطفل تمثيل الشخص الذي يقرأ بمسك إصبع الطفل ووضعها على الكلمة بعد أن ينظر إلى الصورة مثل ( كوره ) حتى وإن كانت ه ( كره ) ، كذلك يمكن أن تقوم الأم بشراء كفوف الشخصيات مثل : القطة ، العصفور ، الأم ، والأم ويمكن للأم أت تصنعها بنفسها عن طريق الجوخ . ثم تقوم الأم بتأليف قصة بسيطة تحتوي على تقليد الأصوات مع تكرار الضحك به ، لكي يتم شد انتباه الطفل . كذلك من الوسائل المستخدمة للقصة هي البزل ، حيث تقومين بتصوير وجه الطفل بهدف أن يتعرف على شكله واسمه ( مفهوم الذات ) وتثبتين الصورة على فلين ثم تقصين على حواف رأس الطفل ، بعد ذلك تقصين الصورة بالعرض إلى نصفين ، ثم تدربين الطفل على تثبيت الجزئين بطريقة صحيحة فوق بعض ( بعد ذلك تقولين له صورة مين ؟ ) وهكذا مع صور الآخرين أو الأدوات التي يستخدمها في حياته اليومية .

7- الدولاب الرابع يمكن أن يكون للأدوات الخاصة بالمهارات الحركية الدقيقة مثل : الصلصال الطبي الملون مع أدواته ، كذلك ممكن أن يحتوي الركن على طاوله بلاستيك بأربع كراسي صغيره توضع أمام الدولاب ، ويمكن إضافة حوض الرمل البلاستيك مع أدواته لنفس الركن . وفي نفس الدولاب يمكن إضافة الألوان الطبية التي تستخدم باليدين للطباعة ، وكذلك للتلوين الحر مثلا بواسطة الاصبع أو كافة الأصابع ، أو استخدام الاسفنج لطباعة الأشكال المختلفة ، وهنا لابد من وجود ورق مقوى داخل أحد الأرفف ، مع استخدام المريلة البلاستيك عند اللعب بالألوان والطين ، ويمكن للطفل أن يشارك عدة أطفال من الأقارب داخل هذا الركن أو باقي الأركان ، كذلك يمكن وضع لوحة فلين على الجدار بجانب هذا الركن لكي يثبت الطفل عمله في كل مره يقوم فيها بالرسم بالألوان أو بالصلصال .

8- يجب أن لاينتقل الطفل أو- الأطفال المشتركين معه في اللعب- من ركن إلى اخر إلا إذا قام برد أدوات الركن الأول إلى مكانها ، كذلك يجب أن لايبدأ بلعبه ثانية حتى يقوم برد اللعبه الأولى إلى مكانها . وإذا كانو مجموعة أطفال فيجب أن يتعاونوا في عملية ترتيب الألعاب .

9- ملاحظة مهمة جداً : يجب أن ننتبه للوقت الذي يحتاج فيه الطفل الخروج من الغرفه لمزاولة الأنشطة الحركية الخاصة بالتنقل والحركة من مكان إلى اخر ، لأن الطفل يحتاج بعد تقريباً 20 دقيقة كحد أقصى له في الجلوس وهناك فروق فرديه بين الأطفال من ناحية طول فترة جلوسهم ، لذلك فإن الطفل يحتاج إلى التحرك إلى ركن اخر أو إلى الخروج من الغرفه ثم العوده إليها بعد ذلك للدخول إلى ركن اخر وهكذا .

10- كذلك هناك ملاحظة أخرى وهي : تجنبي دخول المقص في هذه الغرفة لأن الطفل حاليا ليس بعمر يسمح له القدره على استخدامه ، كما لابد من الانتباه بعدم استخدام الألعاب الحديدة أو البلاستيكيه الحاده والخشبية الثقيلة




_________________
avatar
essa
نكت وفرفشة
نكت وفرفشة

جنسية العضو جنسية العضو : بحريني
ذكر عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نختار غرفة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف عبير في الإثنين ديسمبر 16, 2013 12:38 pm


_________________
avatar
عبير
مشرفة قسم الأمومة

جنسية العضو جنسية العضو : كويتية
الأوسمة الأوسمة : المشرف المميز
انثى عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 13/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نختار غرفة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 10:33 am


_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى