نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» فوائد إكليل الجبل للبشرة والجمال
أمس في 8:10 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» اكليل الجبل وفوائدة للجمال والبشرة
أمس في 8:07 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» التخلص من الوزن الزائد بطرق بسيطة وبالمنزل
أمس في 8:03 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» أفضل طرق تفتيح البشرة – وصفات طبيعية من مطبخك
الخميس ديسمبر 14, 2017 6:31 pm من طرف Radwa Ali

»  شذى تراقبنا هههههههههههههههه لاتلتفتين يمين يسار يا بنت
الخميس ديسمبر 14, 2017 9:56 am من طرف لمياء

» موسوعة الصور المتنوعة والمتحركة بجميع الانواع واللغات
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:49 am من طرف لمياء

» زيت العرعريساعد في علاج إحتباس البول
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:47 am من طرف لمياء

» زيت خشب الأرزلعلاج امراض الجهاز التنفسي وتخفيف التوتر العصبي
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:45 am من طرف ياسمين

» زيت الجريب فروت خلطة للدايت الرجيم
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:42 am من طرف ملك الاحساس

» زيت بذور الجزر خلطة للقضاء على الشيخوخه والكثير من الامراض للجمال
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:39 am من طرف أسكن عيوني يا الغلا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1094 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو العديل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 83905 مساهمة في هذا المنتدى في 28027 موضوع

نمو الدماغ لدى التوحديين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نمو الدماغ لدى التوحديين

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الثلاثاء أغسطس 27, 2013 8:55 am


نمو الدماغ لدى التوحديين
لا أحد يعرف قطعيا ما هو سبب التوحد، ولكن العلماء يُرّكزون على بعض الاختلافات البيولوجية بين أطفال التوحد والأطفال ذوي النمو الطبيعي.
و في بحث جديد، وُجد أن الدماغ لدى أطفال التوحد أكبر من معظم الأطفال ولكن كبر الدماغ ليس بالضرورة أفضل، وذلك لأن أطفال التوحد غير قادرين التعرف أو التفاعل مع التغيرات العاطفية لدى الآخرين.

تقول الباحثة/ جيرالدين داوسون مديرة مركز التوحد بجامعة واشنطن: أن هذه الدراسات تخبرنا أن المشاكل المرتبطة بالتوحد هي ذات مستوى أساسي من الإجراء العاطفي و الاجتماعي.
و درس الباحثون في جامعة واشنطن مجموعة تتكون من 50 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 سنوات بعضهم لديهم توحد والبعض لديهم تأخر في النمو والبعض الآخر لديهم نمو طبيعي. تقول الباحثة/ داوسون أن أطفال التوحد لديهم اختلافات في الأعراض. ووفق ما ذكرته الباحثة/ داوسون أن أول الأشياء التي لاحظها زميلها البروفيسور/ ستيفن داجر (بروفيسور في الطب النفسي و الأشعة) أن أدمغة الأطفال التوحديين أكبر بنسبة 10 % من الأطفال ذوي النمو الطبيعي أو الذين لديهم تأخر في النمو.

تقول الباحثة/ داوسون أن عند الولادة يكون حجم الدماغ طبيعيا، لذلك شيئا ما يحدث بين الولادة وسن الثالثة يزيد سرعة نمو الدماغ لدى الأطفال التوحديين. وباستخدام نوعا خاصا من تصوير الرنين المغنطيسي اكتشف البروفيسور/ داجر أيضا أن جزء من الدماغ والذي يعرف بمنطقة) AMYGDALA (منطقة على شكل اللوزة في الدماغ) كبير وغير متكافئ لدى الأطفال التوحديين. ووفق ما ذكرته الباحثة/ داوسون أن AMYGDALA جزء من الدماغ يستخدم للإجراءات العاطفية، وخصوصا لالتقاط تلميحات العواطف لدى الناس. وتقع AMYGDALA في الفصيصات في كلا الجانبين من المخ خلف الصدغ.
و تقول داوسون: أن هذه الاكتشافات مهمة لأننا نعلم أن مشاكل التوحد تكمن في التواصل مع عواطف الناس.

فريق داوسون يرغب في أن يرى كيفية تفاعل الأطفال التوحديين لصور من الناس يستعرضون تعبيرات عاطفية مختلفة. و بعد أن تم تثبيت حساسات SENSORS لمراقبة أنشطة الأدمغة عُرض على الأطفال صورتين واحدة لسيدة ذات تعبيرات طبيعية والصورة الأخرى لسيدة ذات تعبيرات مرعبة. ووفق ما ذكرته داوسون أن الباحثون اختاروا الصورة ذات التعبيرات المرعبة لسببين هما أن AMYGDALA حساسة جدا لالتقاط الرعب. و من البحث لدى الأطفال ذوي النمو الطبيعي يعرف أن الأطفال في سن سبعة أشهر يُظهرون تفاعلا مختلفا للوجه المرعب عن الوجه الطبيعي. تقول داوسون: بأن هذه الاستجابة ربما نمت خلال النشوء لأنه من الضروري بمكان أن تكون قادرا على الاستجابة إذا كان الفرد الآخر يظهر الرعب.

على أي حال تقول داوسون: الأطفال ذوي التوحد ليس لديهم اختلافات في نشاط المخ عندما عرضت عليهم الصورتين بينما الأطفال ذوي النمو الطبيعي أظهروا استجابة دماغية أكبر عندما شاهدوا الصورة المرعبة. وهذا يقترح أنه في المرحلة الأساسية ... أن هؤلاء الأطفال لا يفسرون أو يستجيبون لالتقاط العواطف بالطريقة الطبيعية. و تقول: أن هناك أجزاء من الدماغ مشوشة.

وأضافت أن بمعرفة هذا يمكن التوصل إلى أفضل الطرق لبرامج التدخل المبكر. و إذا الطفل لم يستجيب عند 10 – 12 شهرا فإن ذلك تحذيرا بأن نقوم بفحص التوحد لدى الطفل. و التدخل المبكر هام جدا حيث أنه كلما بدأ العلاج مبكرا كلما كان هناك فرصة لإعادة ربط نمو الدماغ.
نتائج هذا البحث عرضت في الاجتماع الأول لبحث التوحد الذي هو جزء من الاجتماع السنوي لجمعية علم الأعصاب. ويقول نائب رئيس الشئون الطبية للتحالف الوطني لبحث التوحد الدكتور/ إريك لوندون بأن منطقة البحث في الدماغ من المناطق الهامة جدا.

وأضاف الدكتور/ لوندون أنه ربما تكون هناك اختلافات بيولوجية مميزة جدا ذات علاقة بالتعرف على الوجوه وفي هذه الحالة ينتهي بنا الوضع إلى علاج لها عندما يكتشف الباحثون قطعيا ما هو الخلل في أدمغة الأطفال التوحديين.
مناطق الدماغ لدى البالغين التوحديين لا تتواصل بفاعلة
قدمت نظرة جديدة على أدمغة ذوي التوحد من البالغين دلائل جديدة على أن مناطق المخ المختلفة لدى ذوي الاضطرابات النمائية ربما لا تتواصل مع بعضها البعض بفاعلية كما تتواصل في الأفراد الآخرين.

وقد أشار الباحثون من مركز التوحد بجامعة واشنطن في الاجتماع السنوي لجمعية العلوم العصبية إلى أول دراسة تقيس النشاط العصبي باستخدام تخطيط الدماغ بتقنية ذات وضوح أكبر EEG لفحص الترابط قشرة الدماغ في الجزء الذي يتعامل مع إجراءات الإدراك ذات المراحل العليا.

ووفق ما قاله الباحث ميخائيل مورياس قائد الدراسة: أنه بمقارنة الأفراد ذوي التطور الطبيعي، وجد العلماء نموذجا من الترابط الشاذ في مناطق الدماغ لدى ذوي ا لتوحد. هذا الشذوذ أظهر كلا من زيادة أو قلة الترابط بين الخلايا العصبية في أجزاء مختلفة من قشرة الدماغ.

قام الباحثون في جامعة واشنطن بتحليل تخطيط الدماغ EEG المأخوذ من 36 بالغا تراوحت أعمارهم بين 19 و 38 سنة نصفهم مصابين بالتوحد وجميع اختبارات الذكاء لديهم كانت لا تقل عن بسبة 80. وقد تم تجميع تخطيط الدماغ الذي يقيس نشاط مئات الملايين من خلايا الدماغ مع عدد 124 قطبا electrode بينما كان الأشخاص جالسون ومسترخون وكانت أعينهم مغمضة لمدة دقيقتين.

الباحثون وجدوا نمطا أكبر من النمط الطبيعي من نقص الترابط العصبي في النصف الكروي للدماغ وخصوصا في الفص الصدغي temporal lope لدى الأشخاص ذوي التوحد في ترددين من موجات الدماغ، مجموعة delta و theta هذا الجزء من الدماغ مرتبط بالخلل اللغوي حيث يعاني الكثير من ذوي التوحد من خلل باللغة.

النموذج الشامل من قلة الترابط العصبي بين الفصيصات الأمامية وبقية الدماغ لدى ذوي التوحد ظهرت على مجموعة موجات ألفا alpha. وتدعم هذه الاكتشافات عدة دراسات أخرى استخدمت تقنية تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي و positron emission tomography وكليهما يقيس نشاط الدماغ بواسطة قياس تدفق الدم. الدراسات تالية للحادثة أيضا تقترح بأن هناك خللا في التواصل على المستوى الفردي لخلايا الدماغ.

الباحثون لديهم عدة استخدامات على وجه الخصوص. ويوقن مورياس بأن الشذوذ في نموذج نشاط الدماغ يعتبر علامة بيولوجية واعدة للتوحد وربما تساعد في تحديد نشأة الظاهرة أو الصفات الرئيسة للتوحد.

و يعتقد الزملاء في جامعة واشنطن أن تقنية تخطيط الدماغ يمكن استخدامها للمساعدة في الاكتشاف المبكر للتوحد في الأطفال وهو ما يعتمد عليه تقديم العلاج لهذا الاضطراب.

زيت السمك يهدئ الأطفال العنيفين
و تقول دراسة جديدة: أن المكمل الغذائي المعروف باسم زيت السمك fish oil يهدئ الغضب ويتحكم في المشاكل السلوكية لدى الأطفال.
الباحثون قاموا بدراسة المشاكل السلوكية والصعوبات العاطفية شملت 28 طفلا من ذوي التوحد أعمارهم بين 10 و 16 سنة يدرسون في مدرسة (ايتون هول) الخاصة في Norwich ووفق ما أشير غليه في إصدار البريد اليومي بأن الباحثون وجدوا أن مع تناول جرعة يومية من الأحماض الدهنية كان هناك انخفاض في ثورة العنف.

خلال الستة شهور التي سبقت الدراسة كان الطلاب قد انفجروا وثاروا غضبا 112 مرة مما تطلب تدخل المعلمين جسديا لمنعهم. وقد تقلص هذا العدد إلى عدد 36 أثناء الدراسة التي استمرت 6 أشهر عندما تم إعطاءهم المكمل الغذائي Eye q وبجانبه وجبات مدرسية غذائية صحية.

وتحتوي الكبسولات المصنعة من قبل Equazen على أوميجا-3 زيت السمك fish oil و أوميجا-6 زيت زهرة الربيع المسائي evening primrose oil.

الأثر الأكبر كان على الطلبة الذين كانوا قد اشتركوا في معظم حوادث العنف. و أضح الباحثون أن أحد الأطفال العنيفين كان قد كُبح وثبط لأكثر من 10 مرات قبل هذه الدراسة ولكن لم يكن هناك تقرير عن أي حادثة أثناء تناوله هذه الكبسولات.

هذه الدراسة تقترح بأن الطلبة يتحسنون ويكونون قادرين على التحكم في ثورة الغضب لديهم بالمثل فإن المعلمين قلت لديهم عمليات التدخل لتهدئتهم.

وقالت ليان كوانتريل مساعدة المنسق للمشروع في مدرسة ايتون هول بأن الإحصاءات تقترح بأنه كنتيجة لهذا البرنامج الجديد والمكملات الغذائية أصبح الأطفال قادرون على التحكم بطريقة أفضل على الغضب. على الرغم من أن ثورة العنف مازالت تحدث ولكن بشكل أخف الأمر الذي يتطلب تدخلا أقل من قبل المعلم لتخفيف هذه الثورة.

وهكذا أعزائي الكرام عرضنا عليكم آخر مستجدات الأبحاث والدراسات العلمية الخاصة باضطراب التوحد والتي سلطت الضوء على جوانب مختلفة في محاولة لمعرفة الأسباب والعلاج، وكما نرى حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى معرفة السبب الرئيس لحدوث التوحد، ولذلك ستستمر الأبحاث محاولة حل اللغز الغامض أو اضطراب التوحد الطفولي.




_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نمو الدماغ لدى التوحديين

مُساهمة من طرف زليخة في الأحد سبتمبر 08, 2013 9:29 pm


_________________
avatar
زليخة
مشرفة قسم كلمات الاغاني العربية والاجنبية
مشرفة قسم كلمات الاغاني العربية والاجنبية

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
انثى عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نمو الدماغ لدى التوحديين

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الإثنين سبتمبر 09, 2013 7:09 am


_________________







الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى