نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1170 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو khoulodsar فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87360 مساهمة في هذا المنتدى في 28952 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


عقوق الامهات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عقوق الامهات  Empty عقوق الامهات

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الأربعاء سبتمبر 11, 2013 3:22 pm


( عقوق الامهات )
عن المغيرة بن شعبة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
0
(ان الله حرم عليكم عقوق الامهات ومنعا وهات ، ووأد البنات، وكره لكم قيل وقال ، وكثرة السؤال ، واضاعة المال . )
رواه البخارى
الابحاث العربية :

عقوق الامهات :
مصدر عق اذا عصى واساء المعاملة ، والامهات جمع ( امه ) وهى خاص بمن يعقل ومن لا يعقل ، ويقال اماه ) قال تعالى ( وامهاتكم اللاتى ارضعنكم ) واما لفظ الام فانه يشمل من يعقل ومن لا يعقل
.
منعا وهات :
اى يمنع ما وجب عليه من حق للغير ، ويطلب مالا حق له فيه ، كالشخص الذى يمتنع عن وفاء الدين ، ويطلب اعطاءه حقوق الاخرين .. فهو ظالم معتد من وجهين : 1 ـ لانه مانع للحق الواجب عليه 2 ـ مغتصب لما ليس له بحق قال تعالى ( ويمنعون الماعون )
وأد البنات :
أى دفنهن على قيد الحياة، وقد كان هذا من صنيع اهل الجاهلية ... قال تعالى ( واذا المؤودة سئلت بأى ذنب قتلت ) ...وقال تعالى ( ايمسكه على هون ام يدسه فى التراب ؟ الا ساء ما يحكمون )
واول من وأد البنات ( قيس التميمى )حين اسرت ابنته ثم اطلق سراحها فوأدها تخلصا من العار ،اول من فدى المؤودة (صعصعة ) جد الفرذدق
قيل وقال :
اى كثرة الكلام او الجدل بالباطل ، وهذا من نوع اللغو المنهى عنه .. قال تعالى ( والذين هم عن اللغو معرضون )
كثرة السؤال :
المراد ان يسأل عما لا يعنيه .. قال تعالى ( لاتسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ) او المراد معارضة اوامر الرسل الكرام ففى الحديث ( انما اهلك من قبلكم كثرة مسائلهم واتلافهم على انبيائهم .

الابحاث النحوية:
1ـ 1
ـ ( ان الله حرم ) ان حرف توكيد ونصب ، ولفظ الجلاله اسمها ، وجملة حرم عليكم فى محل رفع خبر ان ، و ( عليكم) الجار والمجرور متعلق بحرم .
2ـ ( منعا وهات ) منعا مصدر منع وهو فى محل نصب مفعول به معطوف على ( عقوق) و(هات) اسم فعل امر بمعنى اعطنى
3ـ ( قيل ) مفعول به للفعل ( كره ) فهى اسم ومثلها ( قال ) كما تقدم .
الابحاث البلاغية :
ـ قوله( منعا وهات ) فيه ( طباق ايجاب ) وهو من المحسنات البديعية والطباق ان يجمع بين لفظيين متقابلين فى كلام واحد فلفظه (هات ) بمعنى اعطنى تقابل لفظة المنع فى قوله ( منعا )
2ـ قوله ( عقوق الامهات ، ووأد البنات ) فييه من المحسنات البديعية مايسمى بالسجع ومثله ( قيل وقال ،واضاعة المال ) فيه سجع
3ـ قوله ( كره لكم قيل وقال ) جملة خبرية من الضرب الابتدائى والغرض من الخبر افادة المخاطب الحكم الذى تضمنته الجملة ويسمى ( فائدة الخبر
).

الشرح الادبى :
يهتم الاسلام بتربية افراده على اساس من الفضيلة والخلق القويم ، ويهتم كذلك بتنشئة الجيل الاسلامى تنشئه عالية تبعد عن روح الانحلال والميوعة وتدفع به الى معالى الامور . ولهذا نجد فى هذا الحديث النبوى الشريف سمو الغاية ، ونبل الدعوة ، وقدسية الهدف الذى يسعى اليه الاسلام من اجل ان يبقى افراده مجتمعين متماسكين متعاونين ، تحكمهم المحبة ، وتربطهم الاخوة ، ويجمعهم الاسلام فى اطاره الانسانى الرحيم ، اطار المحبة والمودة والاخاء . فالرسول الكريم يبين فى هذا الحديث الامور التى يكرهها الله ويبغض ان يرى عليها عباده .
واول هذه الامور ان يسىء الانسان الى اولى الناس بالرعاية ، واحقهم بالعناية ، الا وهى
(الام )
الام التى حنت عليه فغذته بلبنها ، وغمرته بحنانها ، وآ ثرته على نفسها وراحتها ، فشقيت من اجل راحته ، وتعبت من اجل سعادته ، وتحملت الاثقال والالام فى سبيل ان ترى وليدها زهرة يانعة ، فكم من ليلة سهرت من اجل راحته ، لتطرد عنه شبح الخوف ، او تزيل عنه الم المرض ، وكم من ساعة قضتها بين جدران البيت تحمله على يديها ، متعبه مثقلة لتواسيه فى وقت شدته ومحنته ، فهل يليق به بعد كل هذا ان يسلك طريق العقوق او يجنح الى الاساءه والعصيان ؟ ! وصدق الله حيث يقول : ( حملته امه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا )وذلك لعظم حقها على ولدها ، وضخامة شأنها اذ هى السبب المباشر فى حياة هذا الطفل بعد الله تعالى .. فلولارعايتها وحنانها ، ولولا تحملها المتاعب والالام فى سبيل تربية هذا الوليد الناشىء ... لما تربى طفل ولما عاش انسان !!فلا عجب اذن ان نرى العناية بالام تبلغ ذروتها وان تصل الى درجة ان يقول فيها الرسول الكريم الجنة تحت اقدام الامهات )... فمن اولى من الام بالتعظيم والتكريم ؟؟
واما الامر الثانى :
الذى ينبغى اجتنابه فهو ان يكون الانسان ظالما يمنع ماوجب عليه من حق ، وطلب ماليس له به حق ،فهذا هو عين الظلم والعدوان ، الذى عبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله ( ومنعا وهات ) فهناك تاليف مالية وتكاليف اجتماعية واجبة على الانسان ، عليه ان يؤديها على الوجه المطلوب فاذا منعها كان ظالما .
واما الامر الثالث :
مما يبغضه الله ويحرمه الدين فهو ذلك الامر الشائن المتناهى فى القبح والاجرام الا وهو ( وأ د البنات ) فقد كان عادة شائعة عند العرب فى ايام الجاهلية فمنهم من يئد ابنته تخلصا من العار ، ونهم من يئدها خشية الفقر ، ومنهم من يئدها سفها وحماقة حيث كانوا يقولون : (الملائكة بنات الله فألحقوا البنات بالبنات ) وفى امثال هؤلاء يقول القرآن الكريم ( قد خسر الذين قتلوا اولادهم سفها بغير علم )
واما الامر الرابع :
الذى حذر منه الرسول الكريم والذى يبغضه الله فهو كثرة القيل والقال ، وكثرة الجدل والخصام ، فكثرة الكلام تجر الى الوقوع فى المعاصى والمحرمات وقد نهى الله تعالى عن ذلك بقوله ( والذين هم عن اللغو معرضون )
واما الامر الخامس :
فهو كثرة السؤال عما لا يعنى الانسان وعما ليس منه فائده ، فالمؤمن يشتغل بما يهمه ويدع مالا يعنيه وقد قال صلى الله عليه وسلم (من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه ) واخيرا ....... فان النبى صلى الله عليه وسلم ينهى عن تبذير المال وصرفه فى غير الوجوه المشروعة ، فان ذلك يدعوا الى الحسرة والندم ، ويدفع الانسان الى ذل السؤال كما قال الله تعالى ( ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا )

سبانك اللهم وبحمك اشهد ان لا اله الا انت وصلى اللهم على محمد وعلى اله وصحبه وسلم




_________________




عقوق الامهات  E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقوق الامهات  Empty رد: عقوق الامهات

مُساهمة من طرف رحيق الورد في الثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:53 am

عقوق الامهات  Fae8c2a2160fc2ada97139c2cd1fbafc

_________________
عقوق الامهات  M5zn_23ab004993385fb
رحيق الورد
رحيق الورد
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 2302
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى