نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» زعفران العز الملكي
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyأمس في 6:36 pm من طرف مدام ششريهان

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى

» افضل فنادق مكة والمدينة
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى

» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى

» حجز فنادق مكة والمدينة
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى

» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان

» مصنع ساف للبيتومين
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 370 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 370 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10 
مدام ششريهان
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90262 مساهمة في هذا المنتدى في 31113 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
جنى بودى
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10 
مدام ششريهان
العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Love_b10 


العمل في قطاع الطيران ومخاطرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Empty العمل في قطاع الطيران ومخاطرة

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الإثنين ديسمبر 09, 2013 6:53 am

العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  QTRaS
 
 

 




النقل الجوى و مخاطر ال عمل فى المطارات




تتنوع الأعمال التى تجرى فى المطارات ، و من تلك الأعمال ما يلى :

1- العمل فى مجال المراقبة الأرضية vitiation ground personnel . .


2- العاملون فى حركة هبوط الطائرات Airstrip workers . .

3- العمل فى صيانة الطائرات

4- عمليات الشحن .

1- العاملون فى المراقبة الأرضية :

لايمكن للطائرة الهبوط إلا بعد الترخيص لها بذلك من برج المراقبة ، الذى بدوره يتلقى التعليمات عن حركة الطائرات من مركز السيطرة الأقليمى ( الرئيسى ) الذى ينظم أنشطة التنسيق ، و يوفر برج المراقبة للطيار pilot الخدمات التالية :

· سيطرة على الفضاء المحيط بالطائرة و تصحيح مسارها فى الممرات الهوائية .

· تزويد الطيار بالمعلومات اللآزمة لتأمين ملاحته الجوية safe navigation

· تحذير الطيار فى حالة الطوارىء ,

و العمل فى برج المراقبة يتطلب توافر مهارات فيزيائية و سيكولوجية و تعليمية ، منها ما يلى :

· معرفة باللغات المطلوبه للإتصال بالطيارين ، مع وضوح نطق تلك اللغات .

· تدريب عالى على ممارسات و ‘جراءات السيطرة على حركة المرور الجوية ، و ما يرتبط بها مثل الإنصالات و إستخدام المساعدات البصرية ، إنجازات الطائرة ، الإرصاد و أجهزة الطائرات .

· القدرة على تصور أوضاع الحركة المرورية فى الجو ، ‘عتمادا على المعلومات المتوفرة لديه من أجهزة الرادار المختلفة و غيرها .

· قدرة سمعية و بصرية عالية ، و توازن نفسى تام ، و صحة عقلية متميزة .



الوقاية من مخاطر المهنة : فى المناطق التى ترتفع فيها كثافة حركة الطائرات ( مثل المطارات ، ممرات المرور الدولية ) يتعرض مسئول المراقبة لإجهادات سيكولوجية و عصبية نتبجة لأعمالهم المتكررة الكثيرة ، و يؤثر ذلك الإجهاد على مدى يقظتهم ، مما قد يعرضهم إلى وقوع أخطاء قد تسبب كوارث jeopardizes لحياة المسافرين و طاقم الطائرة أو لعد طائرات .و ألإتجاه نحو زيادة حجم الطائرات و زيادة كثافة الحركة المرورية فى جو تلك المطارات ، يجب بالضرورة أن يزيد من المسئولياتالملقاه على هؤلاء العاملين .

و الخطوة الأكثر أهمية لخفض الإجهاد stress هو إستخدام العمليات الآلية و الميكانيكية لعملية البيانات المطلوبة ، لإتخاذ القرار . فالحاسبات الآلية قادرة على السيطرة على كثير من أعباء العمل الجوية ، لكن مع الطيار ذو الحيوية التى تساعد ظروف عمله فى عدم إجهاده ، و ذلك من خلال تنظيم ساعات عماه طبقا لعبء العمل workload ، و توفير إضاءة مناسبة بدون وهج ، خاصة فيما يتعلق بشاشات الرادار ، تساعد فى خفض الإجهاد البصرى لدية . كما يجب السيطرة على الضوضاء و تنظيم الظروف المناخية الداخلية من خلال التسخين و التهوية و تكييف الهواء ، و توفير الحماية من أشعة الشمس ،عند إستخدام العدسات المكبرة ، و عندما يكون هناك ضرورة للعمل فى نظام النوبات ، فيجب مراعاة تأثصير ذلك على النظام البيولوجى للجسم Biological rhythms ، و يجب ملاحظة تأمين الأجهزة الإلكترونية ، إذ أن أستخدامها بكثرة قد يعرض الأفراد لمخاطر كهربائية ، أما خطر التعرض للأشعاع الناتج من ذبذبات الراديو Radiofrequency radiation ، فأنه لا يتواجد إلا تحت ظروف إستثنائية خاصة . و من إجراءات الوقاية أيضا الإهتمام بالفحص الطبى الإبتدائى للذين يعملون فى المراقبة الجوية Flight control و إختيارهم بعناية من خلال الفحوص الطبية التى تركز على إختبارات السمع و الرؤية و القدرة النفسية و العقلية للفرد .



2- العاملون فى حركة هبوط الطائرات :

تقع مسئولية إرشاد الطائرة إلى مكان توقفها النهائى على عاتق رجال حركة الهبوط batman الذى من خلال الإشارات اليدوية و التعامل مع المضرب bat يقود الطائرة إلى مكان الإنتظار المخصص لها فى ساحة المطار parking plate on the apron ، كما يعمل بعض من هؤلاء العمال فى صيانة المهابط و فى الإشراف و فى مكاحة الحرائق .

مخاطر العمل و الوقاية منها .

نظرا لإرتباط العمل فى حركة هبوط الطائرات مع حركة الطائرات ، فإنهم يتعرضون لدرجات مرتفعة من شدة الضوضاء الناتجة من ماكينات الطائرات ، و قد يسبب لهم ذلك الإصابة بفقد أو تلف حاسة السمع ، لذا يجب توفير واقيات سمع ذات كفاءة عالية من سدادات و كاتم للصوت و خوذة . و يجب أن تكون العلامات المستخدمة فى إرشاد الطائرات واضحة تماما ليس فيها أى غموض . إذ ان أى خطأ فيها قد يؤدى إلى ضرر بالغ للطائرة و طاقمها و للمسافرين عليها و لرجل الإشارات نفسه و للعاملين فى المكان . و يجب أن تكون ملابس العمل الخاصة برجال الإشارات مميزة ، و يتم تزويدهم بمعدات و ملابس تتناسب مع تغيرات الطقس و المناخ . بالإضافى إلى ذلك يجب تمييز مركباتهم بألوان مميزة و توفير الإضاءة المناسبة لها .



3-صيانة الطائرات :

تتماثل صيانة ماكينات الطائرات – من الناحية العامة – مع الصيانة العامة لماكينات المصانع ، إلا أنها بعض الخواص من ناحية الملاحة لجوية . و تتضمن الصيانة الدورية للطائرات إعادة التزود بالوقود refilling ، فحص الأجهزة و عملية الضبط الدقيق للأجهزة ، و التنظيف الداخلى و الخارجى لها ، و إعادة شحن التموين الإحتياطى restocking .. الخ . و تبدأ عمليات صيانة الطائرة بمجرد وصولها إلى الموقف halt فى منظقة التفريغ unloading bays ، و تلك العمليات و إن كانت روتينية الطابع ، فإنها تختلف حسب نوع الطائرة ، ويقوم الميكانكيون بإعادة تزويد الطائرة بالوقود ، و مراجعة أنظمة السلامة ( و هى تفحص بعد كل رحلة ) ، و معاينة أى شذوذ أو حيود أو نقص يكون طاقم الطائرة قد لاحظه خلال الرحلة .و عند الضرورة يقوم الفنيون بإصلاح تلك العيوب ثم إعلان إمكانية تالطائرة للطيران مرة أخرى بكفاءة . و تلعب الظروف المناخية و ظروف الإرصاد الجوية دورا هاما فى ذلك ، فى الظروف الجوية الباردة قد يكون من الضرورى إزالة الثلوج من الأجنحة و تعشيق التروس landing gear و تحريك الأجنحة الصغيرة للطائرة . و فى الظروف الحارة يعطى الإنتباه لحالة الإطارات .



4- الوقود و النظافة :

تقوم بإعادة التزود بالوقود شركة البترول تحت إشراف فنيو الميكانيكا ، و تحدد كمية الوقود حسب عدة عوامل منها مدة الطيران ، وزن حمولة الإقلاع ، ممر الطيران ، التحولات المحتملة عن الطريق المألوف .

بينما يتعامل فريق النظافة مع الكبائن cabins و يقوم بالتنظيف و إزالة القاذورات و المواد التالفة ( البطاطين و الوسائد ) و يفرغ محتويات دورات المياه toilets و يقوم بتعبيئة الخزانات بالمياه ، و ذلك تحت إشراف مسئولى الصحة العامة ، ومن مخاطر العمل إصابة عمال النظافة بالعدوى المرضية و نقل تلك العدوى إلى الطائرة ، لذا كانت ضرورة الإهتمام بالصحة العامة لهم و توعيتهم بالإجراءات الصحية المطلوبة أثناء تأدية أعمالهم .



5- شحن الطائرة loading : يقوم أفراد المخازن بتزويد الطائرة بالمواد التى قد يحتاجها المسافرن من أحل راحتهم مثل الوسائد rugs و البطاطين cushions و الصحف و المجلات و الأفلام و الأوانى crockery الوجبات ، و أجهزة الطوارىء مثل جاكتة النجاه و الإسعافات الأولية . وما تتطلبه الأحوال إذا ما اعترى أحد المسافرين حالة مرضية قد تتطلب إستخدام إسطوانة الأكسيجين أو إعطاء أدوية أو إجراء ضمادات .

شحن المأكولات : تعطى أهمية كبيرة لشحن المأكولات و المشروبات داخل مطبخ الطائرة . و تعتبر صحة الطعام من الأمور الهامة فى النقل الجوى ، و يجب الإهتمام بإزالة كل المخاطر المحتملة risk التى قد تؤدى إلى تسمم الطعام ، وقد تؤثر على المسافرين خاصة طاقم الرحلة الجوية flight crew . و تحضر الأطعمة – عادة – طبقا لمعايير صحية عالية ، وبأفراد خاضعين إشراف دقيق ، و تفحص المواد الغذائية food stuffs بعناية من ناحيتى النوعية و الصحية . بعض الأطعمة يجمد فى درجة تبريد تصل إلى -40 درجة مئوية ، و يحفظ فى درجة حرارة -20 درجة مئوية ، و يعاد تسخينه أثناء الرحلة الجوية .

شحن البضائع و الأمتعة : تتنوع الأشياء التى تشحن فى الطائرات تنوعا كبيرا ، من النظائر المشعة إلى الفاكهة و الخضروات الطازجة إلى الماكينات و الحيوانات الحية ، و يفحص أمثال هذه الأشياء متخصصون يخضعون لإجراءات جمركية .

و تخزن المواد المطلوب شحنها فى مخازن warehouses تنقل بعدها البضائع بواسطة معدات ميكانيكيةحديثة و معدات نقل داخلية ، إلى داخل الطائرة ، تحت إشراف موظفى الشحن freight loaders الذين عليهم بعد ذلك إغلاق مكان الحمولة .

و ما يختص بحمولة المسافرين passenger baggage's ، فإنه يتم إستلامها و تسجيلها بواسطة وكلاء السفر traffic ، و تمر خلال موظفى المطار ( الجوازات و السيطرة الصحية ... ) ، لتخزن و تحفظ مع المشحونات طيلة الرحلة . و تخضع كل عمليات الشحن loading ( الركاب و البضائع و الأمتعة و الوقود و التخزين .. ) لنظام متكامل تحت إشراف مسئول عن خطة الشحن ، ويعطى نسخة من هذه الخطة للطيار pilot قبل إقلاع الطائرة ، و عندما تستكمل كل عمليات الشحن ، يراجع المسئول ما يراه ضروريا ، و يعطى لمسئول غرفة تحكم الطائرة airport controller الأمر بالإنطلاق .



المخاطر و الوقاية الفنية :

يتعرض معظم العاملون فى المطار إلى نفس المخاطر ، فالجميع لا يعملون فى المكاتب ، إنما يعملون خارج حيز المكتب ، و يتعرضون لظروف مناخية متنوعة و لدرجات مرتفعة من الضوضاء خاصة تلك التى تنتج من الطائرات النفاثة و مركبات الخدمة . و من المخاطر أيضا إحتمالية وقوع حرائق أثناء عملية التزود بالوقود ، إذ تضخ فى هذه العملية كميات هائلة من الكيروسين و الجازولن داخل الطائرة و قد ينتج خلال ذلك إرتشاحات أو تسربات spillage or leakage قد تؤدى إلى حرائق و كوارث ،كما أن المعدات الميكانيكية التىيتم تداولها فى عمليات النقل الجوى تحتاج إلى إهتمام و عناية ، خاصة أن كل العمليات تتم تحت ضغط الوقت .

الوقاية الفنية : يجب وضع تعليمات تنظيمية وقائية لحركة المركبات و متابعة تنفيذها بدقة ، كما يجب الإهتمام بالصيانة الدورية و الفحص لكل المعدات ، و الحماية من الضوضاء المرتفعة ، و يجب توفير ملابس العمل المناسبة تحت الظروف المناخية المختلفة ( حرارة و برودة و التعرض لأمطار .. ) بالإضافى إلى الملابس و معدات الوقاية الشخصية لحماية الأيدى و الأذرع و الأعين و الأحذية الواقية ذات المقدمة الصلب و الواقية من الإنزلاق و غيرها .

خلال التزود بالوقود ، يجب أن يكون الأفراد جاهزون لمكافحة الحريق المحتمل نشوبه ، و تكون معداتهم بصفة دائمة صالحة للإستخدام بفضل التدريب الجيد و الصيانة المستمرة لها .

فى حالات مرور الطائرة خلال سحاب ملوثة بالإشعاع و الكيماويات يجب إعطاء تقرير عن جسم الطائرة و أسطح الأجنة الملوثة ، وفى حالة التلوث يجب إنذار الطائرة و إزالة التلوث فورا ، إذا كان ذلك ممكنا .



الوقاية الصحية :

يجب تطعيم جميع العاملين فى النقل الجوى من الجمرة الخبيثة smallpox و الحمى الصفراء yellow fever و الكوليرا Cholera ، إعتمادا على المنطقة ، و ذلك للحماية من العدوى التىقد تنتقل مع المسافرين أو البضائع و الأمتعة . و يجب أن يكون التطعيم ضد التيتانوس إلزاميا لجميع العاملونفى تداول المخلفات العضوية ، و يعتبر الإشراف الطبى الدقيق ضروريا مع الفحوصات الطبية الإبتدائية و الدورية الذى يتضمن الفحص عل حاسة السمع .

و نظرا لأن طاقم الطائرة و المديرون التنفذيون يتحملون مسئوليات جسيمة ، و يتعرضون لمستويات مرتفعة من الإجهاد ، كما بعض المستويات الإشرافية يتطلب منها العمل بنظام النوبات و يتصلون مباشرة بالمسافرين من كل جهات العالم ، لذا يجب إخضاعهم لفحص طبى دقيق و تلقى نفس تعليمات الوقاية الصحية .
  العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  279

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Empty رد: العمل في قطاع الطيران ومخاطرة

مُساهمة من طرف همسة الإثنين ديسمبر 09, 2013 8:19 pm

العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  13842761978
همسة
همسة
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 3431
تاريخ التسجيل : 28/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  Empty رد: العمل في قطاع الطيران ومخاطرة

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 6:45 am

العمل في قطاع الطيران ومخاطرة  SoK2h

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى