نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» زعفران العز الملكي
من درر علم العقيدة  Emptyالسبت أبريل 27, 2024 6:36 pm من طرف مدام ششريهان

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
من درر علم العقيدة  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى

» افضل فنادق مكة والمدينة
من درر علم العقيدة  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
من درر علم العقيدة  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
من درر علم العقيدة  Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
من درر علم العقيدة  Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى

» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
من درر علم العقيدة  Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى

» حجز فنادق مكة والمدينة
من درر علم العقيدة  Emptyالأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى

» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
من درر علم العقيدة  Emptyالخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان

» مصنع ساف للبيتومين
من درر علم العقيدة  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 342 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 342 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90262 مساهمة في هذا المنتدى في 31113 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


من درر علم العقيدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

من درر علم العقيدة  Empty من درر علم العقيدة

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الأحد مايو 25, 2014 6:06 am










• يقول ابن القيم في الكافية الشافعية :


والعلم أقسام ثلاث مالها من رابعٍ والحق ذو تبيانِ

علمٌ بأوصاف الإله وفعله وكذلك الأسماء للرحمنِ

والأمر والنهي الذي هو دينه وجزاؤه يوم المعاد الثاني


• وهنا تقسيم آخر ؛ العلم في الدين قسمين :


1. علم اعتقاد .

2. علم عمل ؛ والعمل يتعلق : بالقلب ، وبالجوارح .


• ملاحظة :

- هذه التقسيمات اعتبارية ؛ كلٌ منها باعتبار معيّن .


• قال بعضهم :


- الإيمان ، قولٌ وعمل ، وتفسيره :

1. القول : للقلب ، وللسان .

2. العمل : القلب ، والجوارح .



• الاعتقاد :

- هو عقد القلب على الشيء وتصديقه ؛ فإن كان مطابقاً للواقع : فهو اعتقاد صحيح ، وإن كان مخالفاً له : كان اعتقاداً باطلاً .


• يقوم الإسلام على أصلين عظيمين :


1. شهادة أن لا إله إلا الله .

2. وشهادة أن محمداً رسول الله . بل جعلها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصلاً واحداً ، كما هو في السنة ، وذلك لتلازمهما ، فلا تصح إحداهما بدون الأخرى .


• كل ما أخبر الله تعالى ورسوله به ـ ثبوتاً ونفياً ـ فالتصديق به واعتقاده ، هو العقيدة الصحيحة .


• أصول الاعتقاد الصحيحة :


- هي التي ذكرها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث جبريل الطويل لما سأله عن الإيمان : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) .


• والاعتقاد الباطل : هو كل ما خالف موجب الكتاب والسنة في هذه الأصول الستة ؛ قال تعالى في ذلك : ( َمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً ) .


• من كذب رسولً واحداً كذب بكل الرسل ؛قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً ) .

• أقسام الناس باعتبار الإيمان :


1. مؤمن ظاهراً وباطناً .

2. مؤمن ظاهراً فقط، وهذا المنافق ، قال تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ) .

3. الكافر ظاهراً وباطناً .


• قد ذكر الله هذا التقسيم في مطلع سورة البقرة :


• ذكر المؤمنين في 4 آيات ، والكفار في 3 آيات ، والمنافقين في 13 آية .

• الإيمان بالأصول الستة ـ السابقة :

• إجمالاً : فرض عين .

• تفصيلاً : فرض كفاية ، ولكن من علم شيئاً منها وجب عليه الاعتقاد .


• أول فرقة خرجت على المسلمين وشفت عصاهم : هم الخوارج ، وكان خروجهم في عهد علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ .


• ثم ظهرت بعدهم الشيعة ، وكانت في عهد علي ـ رضي الله عنه ـ ، وهم ثلاثة أقسام :


1. الغالية المؤلِّهة ؛ وهم الذين ألّهوا علي ، ومنهم السبأية وعلى رأسهم عبد الله بن سبأ ، كفر صراح .

2. السبابة ؛ الذين يسبّون أبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ .

3. المفضلة ؛الذين يفضلون علياًّ على أبي بكر وعمر ـ رضي الله عن الجميع ـ ؛ وهؤلاء لا يكفرون ، أما القسم الثاني فينظر في حالهم واعتقادهم .


• ثم ظهر بعد ذلك القدرية ، ثم المرجئة ، ثم الجهمية المعطلة .


• وهؤلاء الخمسة هم أصول الفرق الضالة ، الخوارج ـ الشيعة ـ القدرية ـ المرجئة ـ الجهمية ؛ وأخرج بعضهم : الجهمية .


• وأهل السنة يخالفون هذه الفرق جميعاً في أصول الاعتقاد الستة .


ـ السلف ـ في اللغة ـ : سلف كل قوم ؛ من يتقدمهم ، وكل جيل متقدم هو سلفٌ من لبعده .


• وسلفنا : هم الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ ، ثم التابعين ، وتابعيهم .


• تتعلق الأصول الثلاثة التي ألفها الشيخ : محمد بن عبد الوهاب ؛ بالأسئلة الثلاثة التي يُسأل عنها العبد في قبره ، وهي متعلقة بأمور ثلاثة :

1. رسول .

2. مرسِل .

3. رسالة .


• قالوا : ( قدّم الأهم ، فإن العلم جمّ ) .


• الصلاة عند القبر :


ـ الصلاة لله عند القبر ؛ محرمة ، وباطلة ووسيلة للشرك .

ـ أما الصلاة تقرباً لصاحب القبر ؛ فهذا شركٌ أكبر .


• يعامل الرافضة ؛ إن كانوا متبجحين بباطلهم مظهرين فإنهم ينابذون ويقاطعون ولا يسلمّ عليهم ؛ ويرفع أمرهم ليتقى شرّهم .

ـ أما إن كانوا متسترين مخفين لباطلهم وعقيدتهم فإنهم يعاملون معاملة المنافق ، فلا يتبسط إليهم ولا يبقى بينهم إلا ما يقضيه الارتباط كالعمل ونحوه ، ويسلَّم عليهم بلا تبسّط .


• الأشعرية ؛ يسمّون أنفسهم أهل السنة والجماعة ، ولكن هذا في مقابل المعتزلة ولكنهم ليسوا كذلك عند التحقيق .


- ومن عقائدهم :


• في باب الأسماء والصفات : لا يثبتون إلا سبع صفات على ما في ذلك من دخَنْ .

• الإيمان عندهم مجرد التصديق ؛ فهم مرجئة .


• القدر عندهم أن أعمال العبد هي كسب للعباد ، فلا تأثير لقدرة العبد في فعله إلا مجرد الاقتران ، وعندهم :

• أن العلاقة بين الأسباب والمسببات إنما هي محض الاقتران .


- ولا يطلق عليهم حكم الكفر ؛ لما يعترض ذلك من التأويل والجهل ؛ ولكن يطلق عليهم ( مبتدعة ) والبدعة لها أقسامها .


• تحقيق التوحيد ؛ هو تخلصه من شوائب : الشرك ، والبدع ، والمعاصي .

• فإن وقع في الشرك فإنه ينافي أصل التوحيد .

• أما البدع وسائر المعاصي تنافي كمال التوحيد .


المصدر : شريط ( مقدمة في العقيدة ) للعلَّامة / عبد الرحمن البراك
من درر علم العقيدة  69378alsh3er

من درر علم العقيدة  Taxi-bnat-7d42e2c7d9




الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من درر علم العقيدة  Empty رد: من درر علم العقيدة

مُساهمة من طرف رحيق الورد الأربعاء مايو 28, 2014 10:18 am

من درر علم العقيدة  458232_1375142375
رحيق الورد
رحيق الورد
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 2309
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من درر علم العقيدة  Empty رد: من درر علم العقيدة

مُساهمة من طرف الثلج الاسود السبت يونيو 07, 2014 8:23 am



 
 
 من درر علم العقيدة  SoK2h

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى