من طرف الثلج الاسود الإثنين يناير 19, 2015 9:06 am
لنذر هي من الأمور التي ناقشها الإسلام وهي من المواضيع التي إهتمّ فيها نظراً لأهميّتها ، والنذر هو أن يحكم الشخص على فعلها إن تحقّق أمرٌ معيّن ، والنذر لا يحكم على صاحبها إلاً بإخراجها كأن يقول نذرٌ علي أن أفعل كذا وكذا ، والشيء الذي نذرَ عليهِ إذا تحقّق وجبَ عليهِ فعلها ، ولكن يختلف النذر ونوعهُ ما إذا كانَ الشيء الذي يرد فعلهُ في الخير أو الشر . وإن لم يفعلها وقعَ على صاحبها كفّارة اليمين (عتقُ رقبة ، أن يطعم عشرة مساكين وأن يكسوهم بأفضل ما عندهُ ، فإذا عجزَ عن فعلها فاليصم ثلاثة أيام والله أعلم . )
صيغة النذر :
النّذر ليس لهُ صيغة معيّنة يجب على الشخص الذي يريد أن يقولها فمثلا كأن يقول شخص نذرٌ علي ، لله علي عهدٌ أن أفعل كذا وكذا .
أنواع النذر :
نذر الطاعة : شخص يقول : نذرٌ علي أن أصوم أسبوع كاملاً ، أو أن أزكّي على الفقراء وأطعمهم أو أن أتكفّل يتيم ، أو فإذا تحقّق الشرط الذي نذرَ عليهِ وجبَ عليهِ تنفيذها ، فهو نذرٌ جميل ومباح والله سبحانهُ وتعالى قد مدحَ من يوفون بهِ ، قال تعالى يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا [7]} [الإنسان: 7 ) .
نذر المباح : كشخص يقول : لله علي عهد إذا نجحَ إبني في إمتحاناته سأشتري لهُ سيارة ، أو ألبس البدلة في نجاح إبني أو أبني بيتاً لأهلي وما شابه منها من حالات ، فهذا النوع من النذر لا يقع عليهِ الحرام ولا المكروه فهو مباح وإذا تحقّق الشرط وُجبَ على صاحبها فعلها ، وإن لم يفعلها يقع عليهِ كفارة اليمين لأنّهُ أخلفَ في وعدهِ ولم يفعلها .
نذر المعصيّة : كشخص يقول نذرٌ علي سوف أشرب الخمر في عرس أخي أو أقتل فلان أي أمور قد تكون فيها معصية لله عزّ وجل ومن المحرمات والعياذ بالله ، فهذا النوع من النذر محرّم ولا يوجب فعلها وعليهِ أن يكفّر عن نذرهِ ولا يصحُّ الوفاء فيه .
نذر المكروه كشخص يقول نذرٌ علي أن أستمع للأغاني وأرقص إذا نجحَ إبني ، فهنا يستحب على صاحبها أن يكفّر عن ذنبهِ ولا يفعل النذر الذي نذرهُ الشخص .
نذر الغضب ومعلّق على النذر وهذا النوع من النذر يعلّق على الشرط لمنعهِ من تحقيقهِ ، أو الغرض منهُ الكذب ، أو التّصديق ، أو التكذيب
كأن يقول شخص : إن كان ما تقولهُ صحيحاً نذراً علي أن أصوم شهر كامل لغرض معيّن فهذا النّوع من النذر يستطيع فعلهُ أو يكفّر عنه بكفارة يمين .
النذر من دون الفعل كأن يقول شخص إلك علي نذر ، أو لله نذرٌ علي وفقط ، فهنا لعدم وجود الفعل الذي يريد أن يفعلهُ يقع عليهِ كفارة يمين فقط .
نذر الواجب أساساً فعله كأن يقول شخص نذرٌ علي أن أصلي لله تعالى أو أصوم شهر رمضان ، فهذا النوع من النذر هو أصلاً من الفرائض التي يقع على الشخص فعلها ولا يجوز الحلفان فيها ، ويلزمهُ كفارة اليمين .
| |
الأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى
» افضل فنادق مكة والمدينة
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
الإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
السبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى
» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
السبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى
» حجز فنادق مكة والمدينة
الأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى
» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
الخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان
» مصنع ساف للبيتومين
الثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان
» PDF Help: الحل الشامل لجميع احتياجات ملفات PDF!
الإثنين أبريل 08, 2024 2:49 am من طرف جنى بودى