نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» قناة عشاق عالم الطيران
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 8:53 pm من طرف مدام ششريهان

» زعفران العز الملكي
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالسبت أبريل 27, 2024 6:36 pm من طرف مدام ششريهان

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى

» افضل فنادق مكة والمدينة
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى

» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى

» حجز فنادق مكة والمدينة
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى

» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Emptyالخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 319 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 319 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مدام ششريهان
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Love_b10شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Love_b10شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90263 مساهمة في هذا المنتدى في 31114 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مدام ششريهان
شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Love_b10شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Love_b10شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Love_b10 


شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا ))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا )) Empty شرح حديث سعد: (( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا ))

مُساهمة من طرف معاوية فهمي الخميس مارس 18, 2021 2:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
شرح حديث سعد: [size=48](( اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا ))

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صل الله عليه وسلم ستةَ نفر، فقال المشركون للنبي صل الله عليه وسلم: اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا، وكنت أنا وابن مسعود ورجل من هذيل وبلال، ورجلان نسيت اسميهما، فوقع في نفس رسول الله صل الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقع، فحدَّث نفسه، فأنزل الله تعالى: ﴿ وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ﴾ [الأنعام: 52]؛ رواه مسلم.

قال سَماحة العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:

ذكر المؤلِّف رحمه الله تعالى فيما نقله عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قال:

"كنا مع النبي صل الله عليه وسلم ستة نفر"، وهذا في أول الإسلام في مكة؛ لأن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه من السابقين إلى الإسلام؛ أسلَمَ وأسلَمَ معه جماعة.

ومن المعلوم أن من أول الناس إسلامًا أبا بكر رضي الله عنه، بعد خديجة وورقة بن نوفل، وكان هؤلاء النفر ستة، منهم ابن مسعود رضي الله عنه، وكان راعي غنم فقيرًا، وكذلك بلال بن أبي رباح، وكان عبدًا مملوكًا، وكانوا مع الرسول عليه الصلاة والسلام؛ يجلسون إليه، ويستمعون له، وينتفعون بما عنده، وكان المشركون العظماء في أنفسهم يجلسون إلى النبي صل الله عليه وسلم، فقالوا له: اطرد عنا هؤلاء، قالوا هذا احتقارًا لهؤلاء الذين يجلسون مع النبي صل الله عليه وسلم.

فوقع في نفس النبي صل الله عليه وسلم ما وقع، وفكَّر في الأمر، فأنزل الله تعالى: ﴿ وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ﴾ [الأنعام: 52]، نهاه الله عز وجل أن يطرد هؤلاء وإن كانوا فقراءَ، وإن لم يكن لهم قيمة في المجتمع، لكن لهم قيمة عند الله؛ لأنهم يَدْعون الله بالغداة والعشيِّ، يعني صباحًا ومساءً، يدعونه دعاءَ مسألة، فيَسألونه رضوانه والجنة، ويَستعيذون به من النار.

ويدعونه دعاءَ عبادة، فيعبدون الله، وعبادةُ الله تشتمل على الدعاء، ففي الصلاة مثلًا يقول الإنسان: ربِّ اغفر لي، ربنا آتِنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، وما أشبه ذلك، ثم إن العابد أيضًا إنما يعبد لنَيل رضا الله عز وجل.

وفي قوله: ﴿ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ﴾ [الأنعام: 52] تنبيه على الإخلاص، وأن الإخلاص له أثر كبير في قَبول الأعمال، ورفعة العمال عند الله عز وجل، فكلما كان الإنسان في عملِه أخلَصَ، كان أرضى لله، وأكثر لثوابه، وكم من إنسان يصلِّي وإلى جانبه آخرُ يصلي معه الصلاة، ويكون بينهما من الرفعة عند الله والثواب والجزاء كما بين السماء والأرض؛ وذلك لإخلاص النية عند أحدهما دون الآخر.

فالواجب على الإنسان أن يحرص غاية الحرص على إخلاص نيته لله في عبادته، وألا يقصد بعبادته شيئًا من أمور الدنيا؛ لا يقصد إلا رضا الله وثوابه؛ حتى ينال بذلك الرفعة في الدنيا والآخرة.

قال الله تعالى في آخر الآية: ﴿ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ ﴾ [الأنعام: 52]، يعني ليس عليك شيء منهم، ولا عليهم شيء منك، حسابُ الجميع على الله، وكل يُجازى بعمله.

﴿ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنعام: 52]، الفاء هذه التي في (فَتَكُونَ) تعود على قوله: (فَتَطْرُدَهُمْ)، لا على قوله: (مَا عَلَيْكَ)، فعندنا هنا في الآية فاءان: الفاء الأولى (فَتَطْرُدَهُمْ)، وهذه مرتَّبة على قوله: ﴿ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ ﴾، و﴿ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ مرتَّبة على قوله: ﴿ وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ﴾؛ يعني فإنْ طرَدتَهم فإنك من الظالمين.

ويستفاد من هذا الحديث أن الإنسان ينبغي له أن يكون جليسه من أهل الخير، الذين يدعون الله صباحًا ومساءً يريدون وجهه، وألا يهتم بالجلوس مع الأكابر، والأشراف، والأمراء، والوزراء، والحكام؛ بل لا ينبغي أن يجلس إلى هؤلاء إلا أن يكون في ذلك مصلحة، فإذا كان في ذلك مصلحة؛ مثل أن يريد أن يأمرهم بمعروف، أو ينهاهم عن منكر، أو يبيِّن لهم ما خفي عليهم من حال الأمة، فهذا طيب، وفيه خير.

أما مجرد الأنس بمجالستهم، ونيل الجاه بأنه جلس مع الأكابر، أو مع الوزراء، أو مع الأمراء، أو مع وُلاة الأمور، فهذا غرضٌ لا يُحمَد عليه العبد، إنما يحمد على الجلوس مع من كان أتقى لله؛ من غنيٍّ وفقير، وحقير وشريف، فالمدار كله على رضا الله عز وجل، وعلى محبةِ مَن أحَبَّ الله.

وقد ذاق طعمَ الإيمان من والى من والاه الله، وعادى من عاداه الله، وأحَبَّ في الله، وأبغَضَ في الله.


نسأل الله أن يجعلنا وإياكم كذلك، وأن يَهَبَ لنا منه رحمة، إنه هو الوهاب، وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 90- 93).

§§§§§§§§§§§§§§§§§§§
[/size]
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى