المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 304 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 304 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90262 مساهمة في هذا المنتدى في 31113 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
تدريب وتعليم الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه
نظرة عيونك يا قمر :: عالم الطب والعلاج بانواعه :: قسم التربية الخاصة والاعاقات الحسية ومرض التوحد وصعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تدريب وتعليم الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه
- الفوز بانتباه الطفل ويقصد بذلك تنظيم المواد والمثيرات بحيث يتم تشجيعه على التركيز على المثيرات المهمة وتجاهل المثيرات غير المهمة.
- الانتقال تدريجياً من المهارات البسيطة إلى المهارات الأكثر تعقيداً حسبما تقتضي قدرات الطفل.
- تحديد مستوى إتقان الطفل للمهارات المطلوبة منه فبدون معرفة مستوى أدائه قد نطلب منه تأدية مهارات لا يستطيع تأديتها . وذلك أمر محبط أو قد نطلب منه تأدية مهارات يتقنها جيداً وذلك أمر غير مفيد وممل.
- تعزيز الاستجابات الصحيحة للطفل فالتعزيز يجب أن يكون فورياً وملائماً للطفل ويكون التعزيز فعالاً عندما يتم تنويعه وعندما يكون الطفل بحاجة إليه حقاً وعندما يقدم له بحرارة دونما تصنع.
- تأكيد المحاولات الناجحة وعدم التركيز على خبرات الفشل وذلك يتطلب استخدام الأدوات والوسائل التي من شأنها مساعدة الطفل على تأدية المهمة المطلوبة بنجاح.
- استخدام المواد والأدوات الطبيعية في عملية التدريب كلما كان ذلك ممكناً.
- تطوير قدرة الطفل على التذكر ونقل أثر التعليم من موقف إلى آخر وذلك يتطلب التكرار والإعادة ( أو ما يعرف باسم التعلم الزائد ) لكي تصبح الاستجابة تلقائية.
ولكي يحدث التعميم ( نقل أثر التعلم ) يجب استخدام أمثلة كافية وتدريب الطفل في مواقف مختلفة .
- توزيع التدريب وذلك يعني تدريب الطفل في جلسات قصيرة نسبياً تتخللها فترات اختبار أو استراحة .
أما التدريب المكثف فيجب الامتناع عنه إلا إذا كانت الاستجابات المطلوبة من الطفلة متشابهة إلى حد كبير .
وعليه يجب الحد من عدد المفاهيم التي بتم تعليمها للطفل في الجلسة الواحدة فكثرة المفاهيم تربكه وإنما يجب التركيز على مهارة معينة إلى أن يتقنها الطفل .وبعد ذلك يتم الانتقال إلى مهارة أخرى.
- إن الأطفال المعوقين ليسوا غير قابلين للتعلم ، فغالبيتهم لديهم القابلية للتعلم والنمو.
وفي المرحلة العمرية المبكرة لا تركز البرامج التعليمية لهؤلاء الأطفال على المهارات الأكاديمية وإنما على مهارات الاستعداد العامة والسلوك الاجتماعي والشخصي . إنهم أطفال يتعلمون إذا اعتقدنا أنهم قادرون على التعلم وحاولنا تعليمهم بالطرق المناسبة لهم وليس بالطرق التي يتعامل بها الأطفال الآخرون.
- الانتقال تدريجياً من المهارات البسيطة إلى المهارات الأكثر تعقيداً حسبما تقتضي قدرات الطفل.
- تحديد مستوى إتقان الطفل للمهارات المطلوبة منه فبدون معرفة مستوى أدائه قد نطلب منه تأدية مهارات لا يستطيع تأديتها . وذلك أمر محبط أو قد نطلب منه تأدية مهارات يتقنها جيداً وذلك أمر غير مفيد وممل.
- تعزيز الاستجابات الصحيحة للطفل فالتعزيز يجب أن يكون فورياً وملائماً للطفل ويكون التعزيز فعالاً عندما يتم تنويعه وعندما يكون الطفل بحاجة إليه حقاً وعندما يقدم له بحرارة دونما تصنع.
- تأكيد المحاولات الناجحة وعدم التركيز على خبرات الفشل وذلك يتطلب استخدام الأدوات والوسائل التي من شأنها مساعدة الطفل على تأدية المهمة المطلوبة بنجاح.
- استخدام المواد والأدوات الطبيعية في عملية التدريب كلما كان ذلك ممكناً.
- تطوير قدرة الطفل على التذكر ونقل أثر التعليم من موقف إلى آخر وذلك يتطلب التكرار والإعادة ( أو ما يعرف باسم التعلم الزائد ) لكي تصبح الاستجابة تلقائية.
ولكي يحدث التعميم ( نقل أثر التعلم ) يجب استخدام أمثلة كافية وتدريب الطفل في مواقف مختلفة .
- توزيع التدريب وذلك يعني تدريب الطفل في جلسات قصيرة نسبياً تتخللها فترات اختبار أو استراحة .
أما التدريب المكثف فيجب الامتناع عنه إلا إذا كانت الاستجابات المطلوبة من الطفلة متشابهة إلى حد كبير .
وعليه يجب الحد من عدد المفاهيم التي بتم تعليمها للطفل في الجلسة الواحدة فكثرة المفاهيم تربكه وإنما يجب التركيز على مهارة معينة إلى أن يتقنها الطفل .وبعد ذلك يتم الانتقال إلى مهارة أخرى.
- إن الأطفال المعوقين ليسوا غير قابلين للتعلم ، فغالبيتهم لديهم القابلية للتعلم والنمو.
وفي المرحلة العمرية المبكرة لا تركز البرامج التعليمية لهؤلاء الأطفال على المهارات الأكاديمية وإنما على مهارات الاستعداد العامة والسلوك الاجتماعي والشخصي . إنهم أطفال يتعلمون إذا اعتقدنا أنهم قادرون على التعلم وحاولنا تعليمهم بالطرق المناسبة لهم وليس بالطرق التي يتعامل بها الأطفال الآخرون.
|
زليخة- مشرفة قسم كلمات الاغاني العربية والاجنبية
- جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 491
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
مواضيع مماثلة
» الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في كل العصور
» تدريب طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة
» تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصه والعمل علي دمجهم في المجتمع
» صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الاول
» صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الثاني
» تدريب طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة
» تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصه والعمل علي دمجهم في المجتمع
» صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الاول
» صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الثاني
نظرة عيونك يا قمر :: عالم الطب والعلاج بانواعه :: قسم التربية الخاصة والاعاقات الحسية ومرض التوحد وصعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أبريل 27, 2024 6:36 pm من طرف مدام ششريهان
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى
» افضل فنادق مكة والمدينة
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
الإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
السبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى
» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
السبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى
» حجز فنادق مكة والمدينة
الأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى
» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
الخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان
» مصنع ساف للبيتومين
الثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان