المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 102 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 102 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90266 مساهمة في هذا المنتدى في 31117 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
صعوبة النطق والسمع والكلام
نظرة عيونك يا قمر :: عالم الطب والعلاج بانواعه :: قسم التربية الخاصة والاعاقات الحسية ومرض التوحد وصعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
صعوبة النطق والسمع والكلام
· يجب أن تعلم الطفل على التواصل أي أن يفهمك الطفل وأن تفهمه .
· فبعض الأطفال يجدون صعوبة في السمع ويمكنهم سماع بعض الأصوات المرتفعه والضجة العالية ، لذا علمه أستخدام حركات اليدين والوجه والجسم في التواصل .
· حتى يتعلم الطفل التواصل يجب أن يكون راغبا في التواصل مع الآخرين ، وسوف تتوافر هذه الرغبة لدى الطفل إذا تبين له أنك تحبه وترغب في التواصل معه .
· ربت على الطفل وأحتظنه فذلك سوف يظهر للطفل أنك تحبه .
· عندما تتكلم مع الطفل تأكد من انه ينظر إلى وجهك ليرى تحركاته ولاسيما الشفتين .
· شجع الطفل على أن يعرفك بما يحتاج إليه فعلى سبيل المثال أشر إلى الكوب عندما تعطيه مشروبا ثم أوضح للطفل كيف يشير إلى الكوب أو يأتي بحركة معناها كوب .
· يجب أن يستخدم أفراد الأسرة حركة جسمية معينة تكون ذات دلالة على أشياء معينة
· تسمى هذه الحركات اليدويه الخاصة ( إشارات )
· تسمى مجموعة الإشارات المستعملة في التواصل ( لغة الإشارات) وفي بعض البلاد يستعمل جميع الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع ( لغة موحدة للإشارات ) في إتصالهم .
· يجب على الكبار والأطفال التواصل مع الطفل بواسطة الكلام مع ممارسة حركات الجسم او الإشارات في نفس الوقت .
· قد يحتاج الطفل إلى رؤية الإشارة تستعمل مرات عديدة قبل أن يتفهم معناها . وسوف يبدأ بعد ذلك في إستعمالها.
· بينما يتعلم الطفل ما تقوله بواسطة الإشارات يمكن أن يتعلم أيضا بعض الكلمات التي تقولها أثناء الكلام ، وعندما يعرف الطفل ماتقوله عن طريق رؤيته حركات وجهك وفمك يكون في هذه الحالة قارئا للكلام أو قارئا للشفاة .
· أجلس مع الطفل في مكان هادئ وفي البداية ساعده في قراءة الشفاة لكلمتين أوثلاث فقط وتأكد من أختلاف حركة الشفتين مع كل كلمه تقولها مثلا (كرسي- كوب).
· تأكد من أن الطفل ينظر إلى وجهك عندما تتكلم .
· بعد ذلك قل للطفل( أين الكوب) وأعطه وقتا ليجيب ، وإذا لم يشر الطفل إلى الكوب كرر السؤال ، ثم ساعده ليشير إليه ، ثم أتبع نفس الخطوات مع الكرسي .
· أطلب منه وضع الكوب على الكرسي ثم أطلب منه إعطاء الكوب لأحد الأشخاص .
· عندما يتعلم الطفل الإشارات ولغة الشفاة فربما يبدأ بمعرفة أسماء الأشياء والأشخاص.
· وفي وقت لاحق قد يتعلم الإشارات وكلمات لوصف الأشياء .
· شجع الطفل على إحداث الأصوات المتماثله مع صوت الكلمة التي يحاول النطق بها.
· يمكنك تشجيع الطفل على إحداث الأصوات بمساعدته على الإحساس بذبذبات الصوت .
· والذبذبات هي الحركات الصغيرة التي تشعر بها في أنفك أورأسك أو صدرك عندما تحدث صوتا مثلا عندما تقول(ميم – نون) والقدرة على الشعور بهذه الذبذبات تساعد الطفل على إحداث الأصوات والبدء بفهم ماهو الكلام وبالتالي على النطق .
· لكي تساعد الطفل على الإحساس بالذبذبات ضع يديه على أنفك أو خديك أو حلقك أو صدرك عندما تتكلم وأجعله يشعر بالذبذبات في هذه المواضع أثناء كلامك .
· والآن ضع يدي الطفل على نفس هذه الأماكن في جسمه على التوالي وعلمه كيف يحدث أصواتا ويحس ذبذباتها .
· شجع الطفل على محاولة النطق ولا تجبره على محاولة الكلام .
· حاول أن تساعده على تعلم كلمات يحتاج كثيرا لإستعمالها .
· يجب أن يراك الطفل وأنت تنطق جملا حتى يتعلم كيف يتواصل بالجمل .
· يمكنك مساعدة الطفل على تعلم الكلمات والربط بينها إذا دخلت معه في محادثة .
· إن إستعمال الإشارات مع الكلام ومع لغة الشفاة سوف يساعد الطفل وأفراد الأسرة على التواصل مع بعضهم البعض بكل سهولة .
· فبعض الأطفال يجدون صعوبة في السمع ويمكنهم سماع بعض الأصوات المرتفعه والضجة العالية ، لذا علمه أستخدام حركات اليدين والوجه والجسم في التواصل .
· حتى يتعلم الطفل التواصل يجب أن يكون راغبا في التواصل مع الآخرين ، وسوف تتوافر هذه الرغبة لدى الطفل إذا تبين له أنك تحبه وترغب في التواصل معه .
· ربت على الطفل وأحتظنه فذلك سوف يظهر للطفل أنك تحبه .
· عندما تتكلم مع الطفل تأكد من انه ينظر إلى وجهك ليرى تحركاته ولاسيما الشفتين .
· شجع الطفل على أن يعرفك بما يحتاج إليه فعلى سبيل المثال أشر إلى الكوب عندما تعطيه مشروبا ثم أوضح للطفل كيف يشير إلى الكوب أو يأتي بحركة معناها كوب .
· يجب أن يستخدم أفراد الأسرة حركة جسمية معينة تكون ذات دلالة على أشياء معينة
· تسمى هذه الحركات اليدويه الخاصة ( إشارات )
· تسمى مجموعة الإشارات المستعملة في التواصل ( لغة الإشارات) وفي بعض البلاد يستعمل جميع الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع ( لغة موحدة للإشارات ) في إتصالهم .
· يجب على الكبار والأطفال التواصل مع الطفل بواسطة الكلام مع ممارسة حركات الجسم او الإشارات في نفس الوقت .
· قد يحتاج الطفل إلى رؤية الإشارة تستعمل مرات عديدة قبل أن يتفهم معناها . وسوف يبدأ بعد ذلك في إستعمالها.
· بينما يتعلم الطفل ما تقوله بواسطة الإشارات يمكن أن يتعلم أيضا بعض الكلمات التي تقولها أثناء الكلام ، وعندما يعرف الطفل ماتقوله عن طريق رؤيته حركات وجهك وفمك يكون في هذه الحالة قارئا للكلام أو قارئا للشفاة .
· أجلس مع الطفل في مكان هادئ وفي البداية ساعده في قراءة الشفاة لكلمتين أوثلاث فقط وتأكد من أختلاف حركة الشفتين مع كل كلمه تقولها مثلا (كرسي- كوب).
· تأكد من أن الطفل ينظر إلى وجهك عندما تتكلم .
· بعد ذلك قل للطفل( أين الكوب) وأعطه وقتا ليجيب ، وإذا لم يشر الطفل إلى الكوب كرر السؤال ، ثم ساعده ليشير إليه ، ثم أتبع نفس الخطوات مع الكرسي .
· أطلب منه وضع الكوب على الكرسي ثم أطلب منه إعطاء الكوب لأحد الأشخاص .
· عندما يتعلم الطفل الإشارات ولغة الشفاة فربما يبدأ بمعرفة أسماء الأشياء والأشخاص.
· وفي وقت لاحق قد يتعلم الإشارات وكلمات لوصف الأشياء .
· شجع الطفل على إحداث الأصوات المتماثله مع صوت الكلمة التي يحاول النطق بها.
· يمكنك تشجيع الطفل على إحداث الأصوات بمساعدته على الإحساس بذبذبات الصوت .
· والذبذبات هي الحركات الصغيرة التي تشعر بها في أنفك أورأسك أو صدرك عندما تحدث صوتا مثلا عندما تقول(ميم – نون) والقدرة على الشعور بهذه الذبذبات تساعد الطفل على إحداث الأصوات والبدء بفهم ماهو الكلام وبالتالي على النطق .
· لكي تساعد الطفل على الإحساس بالذبذبات ضع يديه على أنفك أو خديك أو حلقك أو صدرك عندما تتكلم وأجعله يشعر بالذبذبات في هذه المواضع أثناء كلامك .
· والآن ضع يدي الطفل على نفس هذه الأماكن في جسمه على التوالي وعلمه كيف يحدث أصواتا ويحس ذبذباتها .
· شجع الطفل على محاولة النطق ولا تجبره على محاولة الكلام .
· حاول أن تساعده على تعلم كلمات يحتاج كثيرا لإستعمالها .
· يجب أن يراك الطفل وأنت تنطق جملا حتى يتعلم كيف يتواصل بالجمل .
· يمكنك مساعدة الطفل على تعلم الكلمات والربط بينها إذا دخلت معه في محادثة .
· إن إستعمال الإشارات مع الكلام ومع لغة الشفاة سوف يساعد الطفل وأفراد الأسرة على التواصل مع بعضهم البعض بكل سهولة .
الثلج الاسود- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : يمني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013
عيون الريم- مشرفة قسم المعجنات
- جنسية العضو : سعودية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
مواضيع مماثلة
» مهمة اخصائي النطق والسمع
» صعوبة في الكلام
» اضطربات اللغه والكلام
» أحب العباد والناس والأعمال والأسماء والكلام والطعام والبلاد إلى الله
» تدريبات النطق
» صعوبة في الكلام
» اضطربات اللغه والكلام
» أحب العباد والناس والأعمال والأسماء والكلام والطعام والبلاد إلى الله
» تدريبات النطق
نظرة عيونك يا قمر :: عالم الطب والعلاج بانواعه :: قسم التربية الخاصة والاعاقات الحسية ومرض التوحد وصعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 15, 2024 8:13 pm من طرف جنى بودى
» افضل مكان بيبع تكييف شارب فى مصر ؟
الثلاثاء مايو 14, 2024 12:42 am من طرف جنى بودى
» تحقيق التميز في مناقصات الطرق السعودية: أسرار العروض الفنية الرابحة
الثلاثاء مايو 14, 2024 12:03 am من طرف جنى بودى
» قناة عشاق عالم الطيران
الأربعاء مايو 08, 2024 8:53 pm من طرف مدام ششريهان
» زعفران العز الملكي
السبت أبريل 27, 2024 6:36 pm من طرف مدام ششريهان
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى
» افضل فنادق مكة والمدينة
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
الإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
السبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى