نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
»  الثقه بالنفس ... تعريفها و مفهومها
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالخميس يونيو 10, 2021 4:23 pm من طرف معاوية فهمي

» الإسلام والطب البدني النفسي
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالخميس يونيو 10, 2021 4:04 pm من طرف معاوية فهمي

» شقق للبيع في دبي جاهزة الاستلام هذ العام
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 5:05 pm من طرف مدام ششريهان

»  الفصام انفصام الشخصية Schizophrenia
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 4:24 pm من طرف معاوية فهمي

» التوتر والقلق .... والصداع
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 4:22 pm من طرف معاوية فهمي

» علاج الضعف الجنسي
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالخميس يونيو 03, 2021 4:58 pm من طرف معاوية فهمي

»  المرأة عند عرب الجاهلية
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالأحد مايو 30, 2021 11:14 am من طرف معاوية فهمي

» بعض ما ورد فيه أنه لكل نبي
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالأحد مايو 30, 2021 10:23 am من طرف معاوية فهمي

»  خطـورة التعالم وسمومه
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالخميس مايو 27, 2021 5:14 pm من طرف معاوية فهمي

»  المفهوم الكوني للأيديولوجيا
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Emptyالخميس مايو 27, 2021 5:05 pm من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
معاوية فهمي
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10 
مدام ششريهان
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الفاروق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89686 مساهمة في هذا المنتدى في 30535 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10 
مدام ششريهان
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Love_b10 


علاقة الاثارة العشوائية بالابداع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Empty علاقة الاثارة العشوائية بالابداع

مُساهمة من طرف الثلج الاسود السبت نوفمبر 23, 2013 3:27 pm


الإثارة العشوائية تنمي الإبداع
علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  43db661bbd3ad3dad2ce81636cd9a22e80ec7734
نَصفُ الأمور التي لا يخطط لها ،وتحدث دون تنظيم بالعشوائية،فنقول هذا عشوائي الطبع؛لأنه يعمل ضمن أطرٍ غير منظمة ولا يتسلسل بالعمل وفق منهج منطقي الخصائص علمي الخطوات ، وقد نبالغ قليلاً في توجهاتنا نحو التنظيم ليصل بنا إلى حد الآلية والتعويد ، والنمطية في التفكير ويحكمنا الروتين في أداء المهمات، ونخشى الخروج عن المعتاد ، فنقتل الإبداع داخلنا ونقيد أنفسنا بما هو مألوف، وهذا ما يحدث مع المعلمين بعد الخبرة والتدريب يسيرون وفق خطوات معينة تتلمذوا عليها في التدريس، فلا إبداع ولا تجديد والمخرجُ طلبة تربوا على التلقين ، وأمة أصابها الخمول والتنميط .
من الآليات الإبداعية الجديدة التي تخرجنا عن المألوف الإثارةالعشوائية التي تستند على ضرورة تحريك الدماغ واستثارته للخروج عن قوالب سابقة من خلال إيجاد علاقات جديدة بين أشياء لا توجد أصلاَ بينها علاقات.
فما العلاقة مثلاً بين الفراشة والمدير ؟
أو العلاقة بين المعلم والمفتاح ؟
لا توجد علاقات ظاهرة لكن جمع هذه الأشياء معاً يضطرنا للبحث عن روابط وعلاقات قد تنتج أفكاراً جديدة .
إذن نحن نعتمد البحث عن الإثارة، ويفضل أن تكون عشوائية بمعنى غير مقصودة فإذا أردنا أن ننتج أفكاراً عن المعلم فإننا نقدم أي إثارة عشوائية مثل: دبوس، مرآة، كرة، أسد. هذه الكلمات غير مدروسة. ولا علاقة لها بالمعلم. لكن ربطها بالمعلم قد يقودنا إلى أفكار جديدة وعديدة.
من أين نستمد الكلمات العشوائية ؟
لا يوجد مصادر لتزويدنا بالكلمات العشوائية، فقد نحصل عليها من أي مصدر مثل:
- القاموس: نفتح القاموس عشوائياَ على أية صفحة، وأي سطر، ونأخذ الكلمة التي تظهر أمامنا
- أي كتاب: نفتح الكتاب عشوائياً. ثم نحدد أي سطر ثم أية كلمة وهكذا.
الإثارة العشوائية كإستراتيجة للتدريس
إن الإثارة العشوائية هي استراتيجية لإنتاج أفكار جديدة . ولذلك يمكن أن نستخدمها كمعلمين في عمليات التدريس المختلفة،مثل: تدريس المفاهيم والقيم والاتجاهات ، وفي شرح الأفكار وتوضيحها وفي عمليات التحليل والتركيب وإصدار الأحكام ، وفي عمليات التطبيق والتدريب والتقويم .
= كيف تربط الكلمة العشوائية بموضوعنا ؟
بعد أن نختار الكلمة العشوائية نحاول إيجاد صلات وعلاقات مع موضوعنا، فإذا كنا بصدد البحث عن أفكار حول التعلم الجيد، ونريد استثارة عشوائية لتحريك أفكارنا. وحصلنا على الكلمة العشوائية « بيتزا « فما العلاقة بين التعلم والبيتزا ؟
1- نكتب الكلمتين على بطاقات : التعلم الجيد - البيتزا
2- نطلب من الطلبة تقديم أفكارعن البيتزا
3- نحصل على إجابات مثل :
- طازجة / ساخنة / مبهرة حسب الطلب
- نطلبها ونختارها نحن / تأتي الى المنزل
- شكلها جذاب / مغلفة بعلبة أنيقة
- تحتوي مزيجاً من المواد / سهلة الهضم
4- نطلب من الطلبة إيجاد روابط بين التعلم الجيد وخصائص البيتزا مثل :
- البيتزا طازجة . ما التعلم الطازج ؟
- البيتزا ساخنة . كيف يكون التعلم ساخناً ؟
- البيتزا نختارها نحن . كيف نختار التعلم ؟
وهكذا... نتوصل إلى خصائص جديدة للتعلم الجيد من خلال هذا الربط العشوائي فتقول التعلم الجيد هو :
التعلم الجيد نحن نختاره ، لا يفرض علينا ، تعلم مواد حديثه غير مجمدة ، جذاب يثير دوافعنا ، لذيذ ، أنيق .
الأمور التي تراعى في الإثارة العشوائية
1- يُخصص وقت للإثارة العشوائية قد لا يزيد عن دقائق ( 3- 5 ). وإلا أحدثت مللا.
2- تُجرى الإثارة في جو جدي. لأن طبيعة النشاط قد تشجع الطلبة على تقديم أفكار مضحكة، أو ساخرة. أو لا علاقة لها بالموضوع.
3- يمكن تقديم عدة إثارات عشوائية وليس إثارة واحدة فإذا أردنا توضيح مفهوم التدريس مثلا، يمكن تقديم عدة إثارات مثل: ( جسر، مرآه، علم، عجين، إذاعة، زبيب، عشب )، ونجد روابط بين التدريس وبين كل منها.
4- يُشجع الطلبة على تقديم إثارات عشوائية خاصة بهم .فلا يجوز فرض الإثارات عليهم ويستحسن تقديم إثارات عشوائية خاصة بهم، وأن تكون محسوسة.
5- لا تقلق إذا لم يجد الطلبة أفكاراً جديدة. فالأفكار الجديدة قد لا توجد دائماً.
6- يفضل الطلبة عادة مثل هذه الإستراتيجيات. فعليك وضع خطة للإفادة منها بين فترة وأخرى. ويمكنك استخدامها لكن لفترة قصيرة .
7- يمكن أن تستخدم هذه الإستراتيجيات فردياً. أو في مجموعات أو أزواجاً أو جماعياً.
راق لي


_________________




علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  Empty رد: علاقة الاثارة العشوائية بالابداع

مُساهمة من طرف حفارة قبور السبت أغسطس 13, 2016 5:41 pm

علاقة الاثارة العشوائية بالابداع  879xu5xc

_________________
حفارة قبور
حفارة قبور
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
انثى عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 10/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى