نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» أضئ لنفسك الطريق يوم القيامة
نوعية الازواج  Emptyالأحد فبراير 28, 2021 8:01 pm من طرف معاوية فهمي

» سماء لا يجب ان نسمى بها اطفالنا
نوعية الازواج  Emptyالأحد فبراير 28, 2021 7:50 pm من طرف معاوية فهمي

» لا تقارني زوجك بأبيك وأخوتك ، لا تكونوا نسخة مكررة من الماضي
نوعية الازواج  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2021 7:16 pm من طرف معاوية فهمي

»  أهمية المرح في العلاقة الزوجية
نوعية الازواج  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2021 7:10 pm من طرف معاوية فهمي

» التغذيه الصحيه اساس لحمل صحى وسليم
نوعية الازواج  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2021 7:00 pm من طرف معاوية فهمي

» أهم العبــارات التي تلفت انتبــاه آدم
نوعية الازواج  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2021 11:10 am من طرف معاوية فهمي

» معركة المخدات تخفف التوتر بين الأزواج .. ؟؟
نوعية الازواج  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2021 11:02 am من طرف معاوية فهمي

» انواع من النساء لا يستغني عنهم الرجل
نوعية الازواج  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2021 10:59 am من طرف معاوية فهمي

» تأملات في حديث أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين
نوعية الازواج  Emptyالإثنين فبراير 22, 2021 5:30 pm من طرف معاوية فهمي

»  شرح حديث: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ
نوعية الازواج  Emptyالإثنين فبراير 22, 2021 5:27 pm من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1204 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89566 مساهمة في هذا المنتدى في 30415 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


نوعية الازواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نوعية الازواج  Empty نوعية الازواج

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الإثنين ديسمبر 02, 2013 1:57 pm








نوعية الازواج  Images?q=tbn:ANd9GcRlrxpkmnA5mrZ1mPZueop3p3J35rlNJ2gf-fkFAdtkwnyu94Ko






إن لكل منا شخصيته وأسلوبه في التعامل مع المشاكل الزوجية


وفي علم النفس درست أن الانسان عندما يواجه مشكلة أو خطرًا فإنه يتعامل معها بإحدى طريقتين:


إما الهجوم "الصراع" أو الهروب"الانسحاب" ((flight orfight.


حالة الهجوم:


فأما الهجوم فيظهر في شكل السخرية أو الاستهزاءأو مهاجمة الشخص، أو قد يتخذ الصورة الأسوأ، وهي ذكر عيوب شريك الحياة أمامه أوأمام الآخرين في غيبته ولنرى هذا الموقف:


دعت ثريا بعض الضيوف دون أن تشاور زوجهازكريا فدار بينهما الحوار التالي:



زكريا: لماذا فعلت هذا؟


ثريا في حالة دفاع: ولماذا إنك دوما لا تشاورني في الأمور إنكدعوت صديقك إلى العشاء الجمعة الماضية من غير أن تسألني.


زكريا: انتظري دقيقة إنني....


ثريا: لا تقاطعني في الكلام.


زكريا: إنك تضطريني لمقاطعتك؛ لأنك دومًا تكثرين الكلام.


ثريا: لا أدري متى ستنضج إنك كالولد الكبير.


زكريا: وأنت كوالدتك تمامًا.


ثريا: وما هو العيب في والدتي؟


زكريا: انها دومًا تحاول فرض رأيها على الآخرين وأنت تفعلين مثلها.


ثريا: الآن ظهرت الحقيقة أنني لن أبقى في هذا المكان.


زكريا: إنك تعلمين أين الباب وأنا لن أمنعك.


ثريا "خارجة من المطبخ بغضب ": لا أريد أن أراك ثانية.



حالة الانسحاب أو الهروب:


وفيها يتجنب الشريك المشاكل والخلافات معالطرف الآخر وقد يظهر (في شكل إحساس بالصداع أو الانشغال بأنشطة بعيدة مثل:متابعة الأحداث الرياضية أو ـ ربما ـ ممارسة بعض الأنشطة الضارة، أو الإسراف في تعاطي الحبوب المهدئة ... أو الاستغراق في العمل...أو ..أو.. فطرق التجنب لا نهاية لها) [النساء لا يسمعن ما لا يقوله الرجال، د. وارين فاريل،ص(36-37)].


فعند مناقشة مشكلة أو خلاف تقول الزوجة مثلًا، لا أستطيع مناقشة هذا الأمر الآن فأنا مضطرة إلى اخراج البطاطس من الفرن.


أو ربما يقول الزوج: لا أستطيع إكمال هذاالنقاش فعندي موعد مع أصدقائي، ولا يقصد كلا الزوجين من ذلك إلا التهرب منالمناقشة وتفادي الخلاف.


ولاشك أن عادة تفادي الخلاف هذه (تصنع جوًا كاذبًا من الوئام والسلام... وتجدر الإشارة إلى أن هناك زيجات استمرت لفترة طويلة،ولكن الزوجين فيها نادرًا ما يتناقشان في الأمور التي تهمهما فعلًا ..وعندما يقع الخلاف نجد بعض الأزواج ينعزل، ويمتنع عن ذكر أي شيء وهناك بعض الأزواج الآخرين يلجئون إلى تغيير الموضوع أو ينسحبون من النقاش... وعلى السطح قد يبدو أن العلاقة تتسم بالوئام، ولكن الحقيقة غير ذلك) [حتى يبقى الحب، د. محمد محمدبدري، ص(569)، بتصرف يسير].


نعم إن التزام السكوت أمام هذه الخلافات قد يؤدي إلى تخفيف حدة النزاع أو تجنبه، ولكن لا يدوم الحال طويلًا، حيث يتم تأجيل الخلافات لبعض الوقت وسرعان ما يشتعل البركان من جديد عند أدنى اصطدام لأن(المشكلة الكبرى في هذا التجنب أنه لا يقوم بأكثر من إخفاء التوتر تحت السطح، أو تأجيله إلى وقت آخر يظهر فيه وربما بشكل آخر كالانفجار العنيف وبشكل تصعب السيطرة عليه ...) [التفاهم في الحياة الزوجية، د.مأمون مبيض،ص(186)، بتصرف].


وعلى كل حال فعندما يقع الخلاف بين الزوجين فإن أمامهما ثلاثة خيارات: الشجار أو تجنب موضوع الخلاف أو حل المشكلة.


· فإذا اختار الزوجان الشجار، فسيجدا طاقاتهما كلها موجهة نحو محاولة إثبات من كان على حق ومن كان على باطل، ويظل بذلك الخلاف باقيًا.


· أمااذا اختار الزوجان تجنب الموضوع، فسيظهر الخلاف مرة أخرى، وقد يكون أكثر عمقًا وقوة.


· إن اختيار حل المشكلة، هو في واقع الأمر البديل الوحيد الذكي لمعالجة الخلاف.



صور من الخلافات الزوجية:


1-عن أنس قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلمعند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام، فضربت التي كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادمة، فسقطت الصحفة فانفلقت فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ويقول:"غارت أمكم"، ثم أتى بصحفة من عند التي هو عندها فدفع الصحيحة إلى التيكسرت صحفتها وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت فيه)[رواه البخارى].


2- وأظن أنه لو أن أحدًا من الرجال فعلتزوجته ذلك أمامه لم تسلم من شتمه أو ربما ضربه أو ... بينما اكتفى النبي صلى اللهعليه وسلم بقوله "غارت أمكم".


3- في يوم (جاء النبي صلى الله عليهوسلم إلى بيت فاطمة فلم يجد عليًا فقال: أين ابن عمك؟ فقالت كان بيني وبينه شيءفغاضبني فخرج فقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: انظر أين هو؟ فقال: هو فيالمسجد راقد فجاءه وهو مضطجع وقد سقط رداؤه عن شقه فأصابه تراب، فجعل النبي صلىالله عليه وسلم يقول: "قم يا أبا تراب ... قم يا أبا تراب"، قال راوي الحديث سهل بن سعد: و ما كان له اسم أحب إليه منه) [رواه البخاري ومسلم].


ويمكن أن نلاحظ في القصة السابقة كيف أن السيدة فاطمة (لم تخبر النبي صلى الله عليه وسلم بطبيعة الخلاف مع زوجها بل كل ماأعلمته إياه هو وجود خلاف فحسب، كما يتبين حسن تصرف علي بن أبي طالب الذي لم يدع مجالًا لاتساع شقة الخلاف والغضب، فترك زوجته وذهب إلى أفضل مكان ترتاح فيهالأعصاب وتصفو النفوس) [فن العلاقات الزوجية في ضوء القرآن والسنة، محمدالخشت، ص(139)].



أنواع الشخصيات أمام المشاكلالزوجية:


هناك عدة أنواع للأزواج والزوجات عند حدوثمشكلة زوجية، ويمكننا أن نرمز لكل شخص برمز، وهم خمسة أنواع على النحو التالي:


النوع الأول: سمك القرش:


وهذاالنوع هو النوع الهجومي فقد يكون الزوج أو الزوجة من النوع الهجومي عند حدوث أي خلاف زوجي سواء أكان الحق معه أم ضده، فدائمًا يهاجم ويحرص على اتهام الآخرين بألفاظ قوية وتصرفات شديدة.


و ليعلم الزوجان أن (الألفاظ مسدسات مشحونة بالرصاص، فإذا اختار أحد الزوجين أن يطلقها، فيجب أن يصوبها إلى أهداف لا أن يطلق اللفظ كما يطلقه طفل على غير هدى مغمضًا عينيه مكتفيًا بلذة سماع الانفجار) [مستفادمن علم النفس والأدب، د.سامي الدروبي].


و كما يقول المثل الانجليزى: "العصاوالأحجار يمكن أن تكسر عظامي، ولكن الكلمات تحطم قلبي".


إننا مع طول العشرة مع شريك حياتنا وتكرار المشاكل اليومية نبدأ في استخدام ألفاظ جارحة، ثم تتطور إلى إهانات رافعين شعار خير وسيلة للدفاع الهجوم.


النوع الثاني: السلحفاة:


و هذا النوع هو عكس الأول فالسلحفاة إذاتعرضت لأي خطر تدخل أسها وأطرافها داخل صندوقها، وتنسحب من الواقع الذي هي فيه إلىحين هدوء العاصفة وزوال المشكلة ثم تخرج بعدها، وهناك بعض الأزواج يفضلون الانسحاب عند حدوث أي مشكلة زوجية كما ذكرت في أول المقال.


النوع الثالث: الدب الوديع:


وهذا النوع يفضل دائمًا السلامة والهدوء وتخفيف الأمور فعند تعرض أحد الزوجين لأي مشكلة يكون هاجسه الأول والأخير، هو المحافظة على العلاقة والخروج من الأزمة بسلامة وهدوء مهما كانت النتائج اإيجابيةأم سلبية.


النوع الرابع: الثعلب:


وهذا النوع هو رمز للمراوغة والمكر والخديعةفهو عند حدوث أي مشكلة زوجية يراوغ، ويحرص على أن يخرج بنتيجة معينةأ أنه ليس مخطئًا ودائمًا عنده الطرف الآخر هو المخطئ، وإذا حصل نقاش فلا يمكن الوصول معه إلى نتيجة.


النوع الخامس: الحمامة:


والحمامة رمز للذكاء والحكمة فهي تعرف ماذا تفعل؟ وكيف تتصرف وإذا كان أحد الزوجين من هذا النوع فهو يعرف، ماذا يقول وكيف يتكلم وكيف يتعامل مع المشكلة. [المشاكل الزوجية فوائدها وفن احتوائها،أ.جاسم محمد المطوع، ص(41 -42)].


ماذا بعد الكلام:


على القارئ أو القارئة أن يحدد من أي نوع هوفي التعامل مع المشاكل.


والصحيح أن تكون شخصيتك في الخلافات الزوجيةعلى حسب الحدث والمشكلة، فلكل مقام مقال ولكل حدث حديث، فيكون الشخص حكيمًا فيتعامله مع المشاكل الزوجية ويختار الشخصية المناسبة للموقف المناسب.


المصادر:


· المشاكل الزوجية فوائدها وفن احتوائها، د.جاسم محمد المطوع.


· علم النفس والأدب، د.سامي الدروبي.


· فن العلاقات الزوجية في ضوء القرآن والسنة، محمد الخشت.


· التفاهم في الحياة الزوجية، د.مأمون مبيض.


· حتى يبقى الحب، د. محمد محمد بدري.


· النساء لا يسمعن ما لا يقوله الرجال، د. وارين فاريل.



نوعية الازواج  2cxMX

_________________




نوعية الازواج  E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نوعية الازواج  Empty رد: نوعية الازواج

مُساهمة من طرف أسكن عيوني يا الغلا الجمعة ديسمبر 06, 2013 9:36 am

نوعية الازواج  80en4

_________________
نوعية الازواج  M5zn_20f75b286c0f1f0
أسكن عيوني يا الغلا
أسكن عيوني يا الغلا
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 1071
تاريخ التسجيل : 02/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نوعية الازواج  Empty رد: نوعية الازواج

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:14 pm

نوعية الازواج  SoK2h

_________________




نوعية الازواج  E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى