نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» الريح والرياح
موسوعة الامراض 14  Emptyالخميس سبتمبر 24, 2020 3:57 pm من طرف معاوية فهمي

»  تجديد الحياة الزوجيه
موسوعة الامراض 14  Emptyالخميس سبتمبر 24, 2020 12:41 pm من طرف معاوية فهمي

»  الاحترام
موسوعة الامراض 14  Emptyالأحد سبتمبر 20, 2020 10:18 am من طرف معاوية فهمي

» المؤمن مثل سبيكة الذهب
موسوعة الامراض 14  Emptyالسبت سبتمبر 19, 2020 12:28 pm من طرف معاوية فهمي

» مرض الثلاسيميا
موسوعة الامراض 14  Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2020 4:38 pm من طرف معاوية فهمي

» مشروع الممشى في الشارقة
موسوعة الامراض 14  Emptyالسبت سبتمبر 05, 2020 5:20 pm من طرف مدام ششريهان

» كيف أعرف أن مناعتي قوية؟
موسوعة الامراض 14  Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2020 5:56 pm من طرف معاوية فهمي

» يــاحـلـو الــوفــاء
موسوعة الامراض 14  Emptyالأحد أغسطس 30, 2020 4:32 pm من طرف معاوية فهمي

»  رواية كل الأماكن المشرقة
موسوعة الامراض 14  Emptyالأحد أغسطس 30, 2020 4:23 pm من طرف معاوية فهمي

»  رواية الرجوع الى الطفولة
موسوعة الامراض 14  Emptyالأحد أغسطس 30, 2020 4:18 pm من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
معاوية فهمي
موسوعة الامراض 14  Love_b10موسوعة الامراض 14  Love_b10موسوعة الامراض 14  Love_b10 
مدام ششريهان
موسوعة الامراض 14  Love_b10موسوعة الامراض 14  Love_b10موسوعة الامراض 14  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1192 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمدراضى200000 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89202 مساهمة في هذا المنتدى في 30129 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
موسوعة الامراض 14  Love_b10موسوعة الامراض 14  Love_b10موسوعة الامراض 14  Love_b10 


موسوعة الامراض 14

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة الامراض 14  Empty موسوعة الامراض 14

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الإثنين يناير 06, 2014 7:39 am







hid]
 
 
تنبيهات مهمة

   على المريض ألا يصر على الطبيب المعالج أو الصيدلي لصرف المضاد الحيوي لأن المضادات لا تستخدم إلا في حالة الالتهابات البكتيرية فقط، وكثرة استخدامها لها أضرار بالغة على صحة المريض.
   على المريض أن يصغي جيدا للتوجيهات أو التنبيهات التي يقدمها الطبيب أو الصيدلي عند صرف المضاد الحيوي، ويتأكد من كيفية أخذ الدواء وعدد المرات والمدة وهل يؤخذ قبل الأكل أو بعده.. وغيرها من التعليمات.
   لا بد للمريض من إكمال المدة المحددة للعلاج، ولا ينبغي إيقاف تناول العلاج عند تحسن الحالة الصيحة، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى وقد تكتسب مناعة من المضاد بحيث لا تتأثر به مستقبلا مما يؤدي إلى صعوبة العلاج.
   من الأفضل للمريض الذي يعالج المضاد الحيوي ألا يعرض جلده لأشعة الشمس.
   عند وجود حساسية سابقة من أحد المضادات الحيوية يجب على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلي بذلك، ويجب عمل فحص للحساسية، من هذا المضاد قبل تعاطيه، يجب عدم إعطاء المضاد الحيوي لأي شخص آخر غير المريض، وذلك لأن هذا الدواء فعال ضد بكتيريا معينة وفي حالة خاصة، وقد لا يكون مناسبا لحالة مريض آخر.



نصائح وإرشادات صحية للحاج

موسوعة الامراض 14  Img_1358700707_202
نقدم عددا من النصائح والإرشادات التي تعين الحاج على المحافظة على صحته ، وتساعده مجابهة أي طوارئ صحية - لا قدر الله - أثناء تأديته المناسك .


تذكر هذه اللقاحات
هناك بعض الأمراض السارية التي قد يكثر انتشارها في الأماكن المزدحمة كالمشاعر المقدسة ، ولهذا ينبغي الوقاية منها بالتطعيمات الآتية:

   التطعيم ضد الحمى الشوكية: فالحمى الشوكية أو التهاب السحايا من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق الرذاذ ، وتصيب أغشية المخ والنخاع الشوكي ، وتبدأ أعراضها بارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد ، وألام في الرقبة ، واضطراب عام في الوعي ، وفي بعض الأحيان قيء . وإذا لم يتم إسعاف المريض وعلاجه في المركز الصحي بأقصى سرعة ، فإن مصيره قد يكون الوفاة ، ولذلك على كل حاج أن يتلقى المصل الواقي منها إذا لم يكن قد تم تطعيمه ، أو إذا مضى على تطعيمه السابق سنتان ، على أن يتم ذلك قبل سفره بمدة لا تقل عن 10 أيام ، واللقاحات متوفرة في جميع المستشفيات والمراكز والمستوصفات التابعة لوزارة الصحة .
   التطعيم بلقاح النيموكوكس والهيموفيلس: حيث تكثر في الأماكن المزدحمة الالتهابات الرئوية ، لا سيما عند المرضى الذين يعانون من الربو الشعبي والالتهابات الشعبية المزمنة .
   التطعيم بطعم الأنفلونزا وخاصة لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والتهابات القصبة الهوائية وأمراض القلب ، ولذلك ننصحهم بأخذ اللقاحات قبل السفر بمدة لا تقل عن أسبوعين.

الدورة الشهرية بالنسبة للسيدات



هناك طرق لتأجيل الدورة الشهرية لكي يتمكنوا من أداء مناسك الحج. فإذا نزلت الدورة قبل الذهاب إلى الأراضي المقدسة فإن السيدة تستطيع أن تأخذ حبوب منع الحمل وتستمر عليها حتى تنتهي من أعمال الحج وإذا دعت الحاجة إلى عبوة إضافية من الحبوب تأخذه بشكل متواصل بعد الأول في حالة إذا طالت فترة المناسك.
أما إذا نزلت الدورة في وقت مناسك الحج وفي حالة إذا كانت الدورة منتظمة ففي هذه الحالة تأخذ السيدة حبوب رفع الدورة قبل خمسة أيام من موعد نزولها وتستمر عليها حتى الانتهاء من أعمال المناسك ثم تتركها وعادة ما تنزل الدورة بعد ترك الحبوب بثلاثة إلى أربعة أيام.


تغذية الحجاج تحت الميكروسكوب
المصدر: مجلة كلينك


يستعد المسلمون في هذه الآونة لاستقبال موسم الحج لكي يؤدون الركن الخامس من أركان الإسلام.. ولما كان الحج تجمعا إسلاميا كبيرا يتجمع فيه المسلمون من كل فج عميق لأداء المناسك فهو يتطلب بذل طاقة وجهد، خاصة أنهم يمرون بعدة متغيرات منها المكان والمناخ والطعام والشراب... إلخ.. هذا بالإضافة إلى أنه قد يكون منهم المريض.. وحرصا من «كلينك» على صحة الحجيج تقدم لهم كل ما يهمهم خاصة في مجال التغذية في هذا الموسم من خلال لقاء اختصاصي التغذية حليمة منصور فريدون وزهرة عبد الكريم.

عن التسمم الغذائي والنزلات المعوية: تقول حليمة منصور فريدون: في هذه الفترة تكثر حالات التسمم الغذائي الناتج عن تلوث الغذاء وذلك:

   لتناول الأغذية الفاسدة والمياه الملوثة.
   أكل الوجبات وشرب السوائل المحضرة بواسطة الباعة المتجولين.
   ترك الأغذية مكشوفة لفترات طويلة فتكون عرضة للذباب والحشرات.
   عدم غسل الخضراوات والفواكه جيدا.
   والابتعاد عن تناول السلطات المحضرة مسبقا من المايونيز وسلطات البيض أو الدجاج أو التونة، حيث تكون أكثر عرضة للتلوث أو الفساد.
   وتجنب الأطعمة التي تكون سريعة الفساد إذا تركت فترة بعد الطهي مثل الأسماك أو الدجاج أو الكبسة.
   استخدام أدوات طهي صدئة.
   رش المبيدات الحشرية في أماكن الطعام.
   عدم العناية بالنظافة الشخصية ونظافة الأظفار.
   عدم غسل اليدين بعد استعمال المرحاض.

مما لاشك فيه أن نسبة الإصابة بالنزلات المعوية تزيد في موسم الحج، حيث إن العديد من الظروف تكون هناك أكثر. فمثلا الزحام وعملية حفظ الغذاء وعدم توافر بعض الوسائل الأساسية تكون سببا لانتشار الجراثيم والفيروسات، والتي يمكن أن يكون الغذاء والماء والهواء سببا في ذلك وخصوصا أن الطعام الملوث أو الأدوات الملوثة يكون لها تأثير بحدوث مثل هذه المشاكل ومن الأعراض المصاحبة لهذه النزلات هو التقيؤ أو الإسهال، وقد يلاحظ الحاج بدء الإصابة بألم في البطن أو ارتفاع درجة الحرارة، وهذه الأعراض تؤدي مع الأسف للإصابة بالجفاف خصوصا عند كبار السن وعند الأطفال وهذا الجفاف إذا استمر الإسهال وفقدان السوائل سوف يؤثر على صحة وسلامة الحاج، حيث قد يصاب بتدهور سريع في صحته لذلك فإن متابعة هذه الحالات أمر مطلوب ومن أهم النصائح في هذا الأمر الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل جيد ويجب على الحاج الابتعاد عن استهلاك الأغذية التي يشك في نظافتها، وكذلك يجب عليه الانتظام في الغذاء والحرص على أن تكون الوجبة المتناولة متوازنة وأن يتأكد كذلك من نظافة وسلامة المياه المستخدمة، وفي حالة حدوث إسهال أو ارتباك معوي أثناء الحج فيجب على الحاج الإكثار من السوائل والحرص على استهلاك خضار مسلوقة (جزر وكوسة وبطاطس) كذلك الحرص على استهلاك الزبادي والبعد عن الأغذية الدسمة، كذلك لابد من الحرص على زيارة الطبيب للتأكد من أنه لا يحتاج إلى مضادات حيوية أو أدوية أو خافض للحرارة.

لذا ينصح الحاج بالاهتمام بنظافة الطعام الذي يتناوله سواء قام هو بإعداده أو اشتراه من المطاعم الموجودة في المكان الذي يقيم فيه، وذلك باتباع الطرق والإرشادات الصحية السليمة وتحضير وإعداد الأطعمة مع الاهتمام بالنظافة خاصة في تحضير الغذاء.

كما نعرف أن مناسك الحج تتطلب الكثير من الحركة كالطواف والسعي ورمي الجمرات والانتقال بين بقاع المشاعر المقدسة والتنقل، وغالبا يكون مشيا على الأقدام وفي جو مناخي صعب وفيه يتعرض الحاج للشمس لمدة طويلة، لذلك يجب على الحاج تناول وجبات غذائية تساعده على الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم والإكثار من شرب السوائل وخصوصا الماء للاحتفاظ بكمية سوائل الجسم تعوض الفاقد منه أثناء التعرض للشمس لمدة طويلة مع الحرص على عدم التعرض للإمساك خلال فترة الحج، وذلك بتناول الفواكه والخضراوات الطازجة ، بعد غسلها جيدا ، الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية التي تجنب الفرد الإمساك، وتناول التمور مع منتجات الألبان (زبادي، أجبان، لبن) يمد الإنسان بوجبة غذائية عالية القيمة الغذائية سهلة الهضم، كما يوفر الوقت وجهد الطهي، وتناول الخبز وخاصة الأسمر لأنه يمد الجسم ببعض الفيتامينات والألياف والطاقة.

وعموما ومما سبق يتضح أهمية الكشف السريري لكل شخص يرغب في أداء الحج لمعرفة أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها ومعرفة إذا كان هناك حدوث أي حالة صحية يجب التأكد منها ومعالجتها مثل الإصابة بالسكري أو الضغط وسلامة القلب.

وبالنسبة لمريض السكري
إن مرضى السكري هم الأكثر تعرضا لضربات الشمس نتيجة نقص السوائل في الجسم والهبوط في نسبة السكر في الدم مما يؤدي أحيانا إلى حدوث غيبوبة ويفضل هنا بالنسبة لمريض السكري حمل قطع الحلوى في أي مكان يذهب إليه وتناولها عن الإحساس بالجوع أو الصداع أو الدوخة أو زيادة ضربات القلب. وعلى المريض الذي يعاني من زيادة نسبة السكر في الدم الالتزام بحمية غذائية وأخذ العلاج حسب تعليمات الطبيب وتناول كمية مناسبة من السوائل أو اصطحاب جهاز قياس السكر إذا أمكن.

مما لاشك فيه أن على مريض السكري الحرص على مستوى الدم لديه لأن أكثر المشاكل التي تحدث له من خلال انخفاض مستوى السكر في الدم ومن أهم هذه العوامل التي تؤدي إلى عدم ثبات هذا المستوى هو عدم تناول الوجبات الغذائية بانتظام، كما يجب مراعاة جرعات الأنسولين الموصى بها، كذلك فإن مريض السكري يجب أن يتأكد من سلامة الأنسولين الذي يأخذه وأن يحفظه في مكان بارد أو في صندوق به ثلج، للتأكد من عدم انخفاض مفعوله لأنه مثل أي مادة بروتينية قد تتأثر بارتفاع درجة الحرارة، على مريض السكر إذا نوى الحج أن يجري فحصا شاملا قبل السفر وخلال السفر (الحج) وكذلك فإن زيادة المجهود البدني) الحركة والتنقل داخل المشاعر لها ارتباط بانخفاض مستوى السكر في الدم وفي حالة انخفاض معدل السكر في الدم فإن على الحاج تناول عصير فواكه أو قطعة حلوى حتى لا يتضاعف الوضع ويجب على المريض التأكد من نوعية الأعراض التي تحدث له في حالة انخفاض مستوى السكر، حيث إنها تختلف من شخص لآخر فهي يمكن أن تكون التعرق الشديد خصوصا الوجه واليدين كذلك في حالة حدوث رعشة في الشفة أو ضعف عام وفتور.

ومن أعراض ارتفاع السكر في الدم الشعور بالعطش والشعور بالجوع وجفاف وكذلك كثرة التبول فعلى مريض السكر متابعة مستوى نسبة السكر في الدم للحد من أي مشاكل قد تنتج من عدم توازن معدل السكر في الدم ويفضل أن يبدأ الحاج يومه وقبل تناول أي غذاء بأن يقيس معدل السكر في دمه، ومن خلال هذا المعيار أن يتناول الغذاء الذي وصف له من اختصاصي التغذية أو الطبيب، وكذلك لابد من التأكد من الجرعات التي سوف يأخذها خلال اليوم حسب الغذاء المتناول وحسب التنقل والنشاط وكذلك حسب معدل السكر في الدم لأن تركيز السكر يختلف ويتغير من يوم لآخر.

يجب على مريض السكري اتباع حميته قبل أداء الفريضة حيث يجب إن تحتوي الوجبة على العناصر الأساسية مثل الكربوهيدرات ـ الخبز الأسمر القمح الكامل، وكذلك الخضراوات والتي يجب أن يكثر منها (الطماطم، الخيار، والجزر) فهذه الخضار مفتوحة للحاج المصاب بالسكري فهي غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات.
أما الفواكه والعصائر فيجب أن تكون بمعدلات مناسبة وحصص لا تزيد عن أربع حصص يوميا فالحصة الواحدة أو الوجبة الواحدة من الفواكه تكون مثلا برتقالة، تفاحة، نصف كأس عصير 4 تمرات فقط، وعدم تناول السكريات البسيطة كالحلويات والمشروبات الغازية والكيك، كما أن الحليب منزوع الدسم من أهم السوائل لصحة الحاج، يجب عليه التأكد من شرب السوائل بشكل جيد حتى وإن لم يشعر بالعطش وأن يبتعد عن الأماكن المزدحمة وقليلة التهوية والبعد عن الأماكن مرتفعة درجات الحرارة وأن يكون دائما مع من يعرفه حتى إذا أصيب بأعراض ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم أن يقوم من يعرفه (قريب أو صديق) بعمل اللازم وإعطائه مصدرا للسكريات حتى لا ينخفض السكر في الدم، كذلك ينصح المريض بالسكري أن يحمل بطاقة تعريفية بذلك حيث يتم إسعافه بشكل سليم وبشكل صحيح إذا حدثت له أي مضاعفات لا قدر الله.

 

موسوعة الامراض 14  Rose[/size]



_________________




موسوعة الامراض 14  E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة الامراض 14  Empty رد: موسوعة الامراض 14

مُساهمة من طرف اذوب ابعينك الحلوة في الإثنين يناير 06, 2014 8:03 am

موسوعة الامراض 14  80898296

_________________
موسوعة الامراض 14  225092pn19seir0r
اذوب ابعينك الحلوة
اذوب ابعينك الحلوة
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : وسام الأداري المميز
انثى عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسوعة الامراض 14  Empty رد: موسوعة الامراض 14

مُساهمة من طرف الثلج الاسود في الإثنين يناير 06, 2014 9:07 am



 
 
 موسوعة الامراض 14  SoK2h

_________________




موسوعة الامراض 14  E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى