نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

همسة

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1209 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عدنان علي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89728 مساهمة في هذا المنتدى في 30554 موضوع

الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) Empty الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي )

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الجمعة فبراير 21, 2014 5:18 pm

الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) QTRaS
 

 

 






 

 
*دراسة مقارنة للحب قبل وبعد الانجاب*




مــــقــدمة :





نرى كثيراً من الأزواج قد تفتر الحياة والعلاقة الزوجية بينهما بعد فترة من الزمن وخاصة بعد


الإنجاب، لذا يلجأ بعض الأزواج الى التفكير في الزواج من أخرى.


وسبب فتور العلاقة بين الزوجين بعد إنجاب الطفل الأول يكمن في تكريس اهتمام الزوجة بطفلها،


وقد يكون ذلك على حساب الزوج. ويعتقد الزوج أن زوجته ملك له طوال الوقت وهو يريدها دائماً


كما كان حالها في بداية الزواج، أو كما كانت في مرحلة ما قبل الزواج


حيث المظهر الجميل والاهتمام الزائد. ولكن بعد إنجاب الطفل تقوم الزوجة بدور جديد وهو تربية


الطفل والاهتمام به. وهنا الزوج قد لا يُقدر هذه المسؤولية الجديدة التي طرأت على حياتهما ومن


ثم يشعر بهذا الفتور. وبعيداً عن إزعاج الطفل الوليد وضجيج الأطفال ومطالبهم فقد يؤدي قدوم


طفل جديد إلى نوم الزوج في غرفة أخرى تجنباً لصراخ الطفل في الليل أو انتقال الزوجة للنوم مع


الوليد أو الاطفال لرعايتهم أثناء الليل. ولعل قدوم الأطفال مبكراً يفرض أعباء على الأسرة الجديدة


وهما لم يفيقا من أعباء وتكاليف الزواج مما يؤدي إلى جفاف ينابيع الحب بسبب الانشغال بالاطفال


والدوران في دوائر اليوم ومسؤولياته. فالوالد يبذل جهداً أكبر في توفير نفقات الأسرة، وقد


يضطرللعمل ساعات أطول، والأم التي تعمل كذلك تعود من العمل لأعمال متراكمة في انتظارها، والنتيجة:

بدن منهك... وعقل مثقل.



فهل أنت مع تأجيل الإنجاب في بداية الحياة الزوجية؟




وهل الإنجاب يقتل العلاقة العاطفية ما بين الزوجين؟





لماذا ينتهي أو يزول الحب بعد الزواج؟ سؤال يدور في بال كثيرين خصوصاً الذين يرغبون في


الإرتباط بعد حب دام سنوات طويلة. فمن سمح لمشاعر طالما سادها التفاهم والإنسجام والتعاون


والتضحية أن تنطفئ ليحل مكانها برود قاتل؟ أنتِ أم هو؟


الحقيقة أنّ كل طرف في فترة ما قبل الزواج يبذل قصارى جهده لإضفاء السعادة والرومانسية على


العلاقة، فيمنح الطرف الآخر الأساسيات التي يقوم عليها الحب من عاطفة واهتمام ومشاركة. أمّا بعد


الزواج، فيختلف الأمر ويُلقي بعضهم اللوم على العادة، فيما يرى آخرون أنّ الصدمة التي تتبَع


عملية الاكتشاف الحقيقي لشخصية الآخر قد تزعزع الحب.


من جهة أخرى، يرى الطرف الثالث أن مشاعر الحب قد تصبح مجرد أوهام بعدما أصبح الحبيب في


متناول اليد.


من هنا، يرى علماء النفس أنّ السبب الرئيس يعود إلى إعتقاد البعض أنّ العلاقة الحميمة هي الهدف


الرئيس من الزواج. وأكّدت دراسة البروفيسور سيندي هازان من جامعة كورنيل في نيويورك أنّ


الحب والرومانسية لا يعيشان مع العلاقة الحميمة إلا لمدة أربع سنوات كحد أقصى، ثم يموتان بعد


الانجاب. ولكن ما يبقى هو حسن العشرة والود بين الزوجين.


ومن لندن كوليدج، أكّد باحثون من خلال بعض الدراسات أنّ الحب أعمى، لأن الوقوع فيه يؤثر في


دوائر رئيسية في المخ ترتبط بدورها بالتقييم الإجتماعي للأشخاص عموماً. هذا الأمر يدفع بالدوائر


العصبية إلى التوقف عن العمل عند الوقوع في الحب وهو ما يفسّر أسباب تغاضي بعض الأشخاص


عن الأخطاء أو الصفات غير المرغوب فيها عند الحبيب، لكنّ ذلك سيزول مع الوقت ليكتشف كل


طرف حقيقة الآخر.




كيف يحافظ الزوجان على حبهما بعد الولادة :




الكلمات الدافئة تقي الأسرة من أنياب شتاء الحياة، وليس هذ فقط، بل حتى الكلمة الطيبة، واللفتة


الحانية مشفوعة بالاهتمام والإنصات والإيثار في المعاملة، مع الاهتمام بجمال المظهر وذوق النقد


والأداء، محفوفة بالابتسامة التي تظفي على المنزل نكهة خاصة وعذوبة تعيد إليه حيويته ونضارته


وجماله... إذا يجب أن نعرف ونحن نبني هذه المؤسسة كيف نقويها بالحب وطهارة العاطفة،


فالزوجة التي لا تشعر بعذوبة عاطفة الزوج قد تذبل وردة الحب في قلبها مع الأيام والسنين... ولا


يوجد أجمل من كلمة الزوج إلى زوجته «إني أحبك» كما يقول رسوم الله (ص): «قول الزوج إلى


زوجته إني أحبك لا يمحو من قلبها حتى تدفع في قبرها»... كانت خديجة (ع) تستقبل الرسول صلى


الله عليه وسلم بالابتسامة... وبالكلمة الطيبة، ووفاء لها كلما تذكرها رسول الله بعد وفاتها شعر


بالحزن، لأنها المرأة التي أظفت على حياته كل معاني الإخلاص والوفاء وطيب المعاشرة وحسن


اللقاء.




الحياة عموما ليست وردية وصافية ولا تخلو من هموم، ولكن عندما تقوم الأسرة على الحب


والعاطفة المتوازنة، فهما يبقيان عمود الخيمة لهذه الأسرة... تشفع للآخر ذنوبه... انطلاقا من قول


الشاعر:




وإذا الحبيب أتى بذنبٍ واحدٍ




جاءت محاسنه بألف شفيع




لهذا نجد كل الشريعة الإسلامية تركز على دور الكلمات والمعاملة في تقوية علاقة الزوجين، كما


ذكرنا ذلك في حديث رسوم الله وذلك لأهميتها، لهذا نجد الشعراء والفلاسفة والحكماء كلهم تكلموا


عن دور الحب في الأسرة، واختلفوا فيه، لكنهم اتفقوا على أهميته... فالشعراء قالو: إن الحب يصنع


المعجزات، والفلاسفة يرونه طاقة غامضة تذيب قلبين وروحين وجسدين في كيان واحد يرفض


الذاتية، يأتي على طريقة رابعة العدوية، ولكن بين الزوج وزوجته لا مع خالقه




أنا من أهوى ومن أهوى أنا




نحن روحان حللنا بدنا




فإذا أبصرته أبصرني




وإذا أبصرته أبصرتني




طبعا الحب بين الزوجين ليس مستحيلا، وهو لا يأتي بالكلمات وإنما بالصدق والتفاهم والتنازل


التضحية في قبول الآخر وفي محاولة تغييره نحو الأحسن... وهو لا يكون الأعبر.


ممارسات عملية تعمقه الحب بين الزوجين بطريقة سريعة:




- اهتمام الزوجة بجمالها... للأسف بعض الزوجات تقتنع بالمظهر ليلة عرسها وربما يستمر معها


حتى بعد الزواج، ولكن المشكلة الموجودة لدى كثير من النساء الشرقيات هو عدم الاهتمام برشاقة


البدن، وهذه تكاد تكون ظاهرة، ففي سرعة ضوئية ـ وخصوصا عند غياب الدقة والاهتمام بالبدن


يكبر جسدها وتصاب بالسمنة وكثرة النتوءات... وهذه مسألة يجب أن تنتبه لها الزوجة، فالرشاقة


مسألة مهمة لكل زوج، وان ظل صامتا سنين، لذلك على المرأة العربية أن تخفف من النشويات


والذهنيات، فجزء من جمال لاشك ان الزوج يبحث عنه... إذا الزينة مهمة في كل شيء يقول ابن


عباس: «إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي»، وهذا القول يقودنا إلى أهمية زينة


الرجل، بجمال مظهره ونظافته، فبعض الرجال تجده مبعثرا في المظهر، وكذلك في البدن تنظر إليه


وهو بشكل قد لا يرضي طموح زوجته إلا انها تخشى المصارحة، وكل ذلك يحدث بسبب عدم الدقة


في اللباس والمظهر وصحة البدن أيضا.




إذا الجمال يكون في كل شيء، عطر الزوجة، انتشار البخور في أروقة المنزل، ترتيب المنزل،


اللمسات الذوقية التي تتركها الزوجة على الطعم، وخصوصا إذا سلمنا بالمثل القائل «المعدة أقصر


طريق إلى قلب الرجل»، فالمرأة التي تجيد الطبخ لاشك أنها تضفي على قلب الرجل بعض الذكريات،


ولها الغذائية التي لا يمكن أن تمحى، بدلا من الاعتماد الكلي على وجبات المطاعم أو أكلات الخادمة،


هناك بعض الأزواج في اليوم الذي لا يأكل من طعام صنعته يد زوجته قد يمرض، وهذه بعض من


المعجزات السحرية لبعض بنات حواء ولله في خلقه شئون.




- مدح الزوج على أمور فعلها: هناك بعض الأزواج يمتلكن ذوقا في التعاطي مع أزواجهن، والمرأة


الذكية هي التي تخطف قلب زوجها بسلوكها المرهف، وهي التي تقدر زوجها، مثلا: لو قال لها


الزوج... هل تريدين النزهة إلى المكان الفلاني؟ تجيبه بذوق: شكرا حبيب على اهتمامك بنا، على


رغم مشاغلك، شكرا على اعطائنا من وقتك على رغم كثرة مشاغلك وعملك المتعب، على رغم أنك


مرهق إلا أنك لا تنسانا... هذه كلمات تقديرية عادية، ولكن لها مفعول كبير يدل على أن هذه


الزوجة تقدر زوجها، فلو أرادت الدنيا كلها نزهة لحولها لها، طبعا إذا كان هو الآخر مذواقا ومقدرا.


وكل ذلك يكون بالحب الذي له انعكاسات على كل شيء... أثبت العمل الحديث أن الحب يسرع من


عملية الإنجاب بين الزوجين، وإن العلاقة المتوترة قد تعمل على إجهاض المرأة إذا كانت حاملا،


وانها تؤدي إلى ضعف جنسي... إلخ




أقـــوال وأشــعار:




قال أحدهم في: قصيدة مات الحب قبل الولادة



. مات الحبُ الذي في قلبي .


هنا تقام الجنازة .


هذه قصة حبْ مات أثناء الولادة .


حاملا معه .


أمل المستقبل .


وحُلما لم يتحقق .


ها هي مراسم الجنازة تبدأ .


والكل ينظر بصمت مؤلم .


الإحساس والعطف والحنان .


الأشواق والغيرة .


لهفة الانتظار ولوعة اللقاء .


كلهم ينظرون .


والدموع في عيونهم .


يموت الحبْ قبلً أن يولد .


زرع بينهم الأمل والحُلم والجمال .


ولكنه تركهم قبل أن يولد .


مات الحب قبل آن يولد .


ترك العبرة في القلب .


الكل يبكِ .


أوهام وأفراح وأحزان وسعادة .


هي رسوم طبعت ونقشت .


داخل جدرانه .


حنيني إلي الماضي .


والعودة إلي الحبيب الضائع .


ذكريات تمنيت آن تعود .


وكلمات حلمت أن أعيشها .


في أحلامي ويقضتي .


صداها لا يزال في أوذني .


رغم أنني لم اسمعها .


حبيبي عمري حياتي .


قلبي وجداني .


عشقي وهيامي .


هي حروف ليست .


كباقي الحروف .


ااااااااه وااااااااه .


كم تمنيت أن اسمعها .


منك يا حبِ .


الألم يقتلني .


والحزن يحيرني .


وفراق الحبيب يأسرني


ااااااااااااااااااه منك .


يا حباَ مات قبل الولادة .





وقال احدهم معبرا عن حبه وفرحه اثناء زواجه




ادلع يا عريس يابو لاسة نايلون




جاني عريسي وقال مشتاق




عاوزك كدا من غير دا زواق




تعيشي على مرة وحلوة سواء




أبو لاسة لاسة نايلون




راح عند أمي وقال ياماي




بتك عندي هوايا وماي




حنينة تروي ولا الماي




دا بولاسة لاسة نايلون





قاله أبوية ومهما تقول




بتي دي غالية ومش هتنول




ولا نظرة .. تكتب على طول




أبو لاسة لاسة نايلون





رَد يا عمي أنا هبقى عريس




واكتب لما يهل خميس




ولا هستنى غنا وتهييص




دانا عندي اللاسة نايلون






*قصيدة ألقتها امرأة أثناء فترة استعدادها للولادة




اليك يامن وهبتني عمرك

ووهبتني سعادتك

ووهبتني طاقاتك

ووهبتني وقتك

ووهبتني اغلى ماتملك

قلبك

كامل عقلك

بعضك

وكلك

ومنحتني كل الاشياء الجميلة في حياتك

أعلم بأنه في يوم لاأسوء منه ستدق اجراس الرحيل

و يبدأ العد التنازلي لنبضات قلبي

سيأتي اليوم الذي سأرحل فيه الى العالم المجهول رحلتاًً لا عوده بعدها

واعلم كذلك بأنك اول من سيذكرني ويبكيني ومن سيحزن لفراقي

فلا تستسلم لنبأ رحيلي

ولا تجعله يهز تلك الاعماق الرائعة فيك

اعلم ياحبيبي بأن رحيلي سيكون قاس عليك

فقد يذهلك

وقد يزعجك

وقد يرعبك

وقد يؤلمك!

وقد يزلزلك

وقد ينسفك

وقد يكسرك

وقد يبعثرك

فلا تحـــــــزن

حدثني وحاورني كما عودتني

واخبرني باخبارك

وكيف اصبحت الدنيا بعد غيابي

وكيف اصبح لون الايام بعد رحيلي

وكيف حال الاشعار من بعدي

وكيف باتت خواطري

ولا تبكي حين تتذكر تفاصيلي

ولا تنهار بدموعك حين تتذكر بأنني ماعدت هناك

ما عاد هناك من ينتظرك بشغف

وينتظرك بخوف

وينتظرك بحنين

وينتظرك بشوق

وينتظرك بألم

وينتظرك.. وينتظرك.. وينتظرك.. وانت في حرقة من زحمة اقدارك



تفكر في ذلك القلب



الذي احرقه انتظارك

ما عاد هناك من يبكي اللحظات بدونك

ما عاد هناك من يشكي مرور الوقت في غيابك

وما عاد هناك من يحصي الثواني لسماع صوتك

يامن فتح لي ابواب قلبه في لحظة صدق

ووهبني الحب بلا تردد

ومنحني الآمان بلا حدود

وغمرني بأحلامه

وغمرني بعطائه

ورممني ورمم مشاعري المسفوكة

ورمم أحلامي المكسورة

وأعاد صياغتي من بقاياي الحزينة

فقط عندما تشتاق لي ويغلبك الحنين

قف على ذكرياتنا الجميله نادني باسمي

واقسم لك بان صوتك سيصلني

لان روحي جسدا لروحك وستبقى بك ساكنه الى الأبد




قصيدة تبين الحب قبل الانجاب:




فوق هذا الحب أحبك وبعد أكثر كثير


يالي تدري إن قربك أنا أحتاجه كثير


يمكن أكثر من غلا روحي لروحي


وأنت من نساني بالدنيا جروحي


ونساني نفسي وخلاني أحبه


هو صحيح إني قدرت أوصلك


لكن ماني عارف وين أباوصل بالمحبه


لقيت بك عمري الي ضاع


ولقيت


ياقلبي


أنا


فيك


الحنان


ولو بيدي ياحياتي كان أعرفك من زمان


لحظه الي تلتقي بي يبتسم حظي ونصيبي


ومثل


أنا ماأقول


أحبك


أنت قول إنك حبيبي


يضيق الكون في عيني واشوفك في خيالي كون


أشوفك كلما أغفى لأنك حلمي الساهر


أحبك في تفاصيلك أحب أسلوبك المجنون


أحبك في طلوع الشمس أحبك يا أمل باكر


أشوفك داخلي أطفال مع ريح الفرح يمشون


أحبك في أبتسامه طفل أذا ناديت يا شاطر


أحبك ياصدى صوتن بحاسيس الهوى مشحون


أحبك ياربيع أخضر أحبك ياشتا ماطر


أحبك لذة السكر أحبك ريحة الليمون


أحبك في قصيدة شوق كتبها في الهوى شاعر


أنا صادق بحبي لك وقلبي أول العربون


أنا لا جيتك الاول بلا ثاني بلا عاشر


حقيقه أسمك الفاتن حقيقه قلبي المفتون


أنا من كثر ما أحبك أردد دوم ياساتر


تعودت نفسي بحبك يابعد عمري


قلبك حبيبي وعيونك أجمل أحبابي


كل المشاعر تعيش الحب بصدري


و السعد أشرق من عيوني و أهدابي


انت نهاري و انت شمسي وفجري


جذاب طبعك وحسنك صدق جذابي


غلاك اسرني .. و انا الي راضي بأسري


في قربك القلب طاب وخاطري طابي ان شفتك


أفرح بشوفك يا بعد عمري وان غبت كل الهنا عن دنيتي غابي


ماودي أتخيّل حياتي / بليّاك


يا أغلى من أقرب شخص لي بحياتي


ومن كثر ما احبك وأبي ساعة رضاك


شفني على خنجرك / كاتب وصاتي


دامك تبي الفرقا .. ف أنا اروح وياك


ما ابغى أقابل لين أموت .. امنياتي


خذني وعذبني على كيفك هناك


وان مت .. رجعني على ذكرياتي





وقال أحدهم :


مــعاً


ومن بين كل النساء،وكل الوجوه


لماذا توقفت عندك أنت ؟


وحدقت ثانية وانتفضت.


وأيقنت أنك لابد أنت!


شعاع بعيد بغير انتهاء


وصمت عميق المدى لايبوح


وحزن كآثار جرح قديم


وسمت تجللة كبرياء


أأنت!


كنفسى التى لاتقرأ؟


كأفقى الذى لايبين؟


ومن بين كل القصائد ..


تظلين غابة شعر،تنوء عرائشها بالكروم


وتصدح اطيارها بالغناء الرخيم


وتلمع انهارها بالنجوم


وتحمل اعشاشها اثنين


يلتصقان



يذوبان


ينغمسان بحضن السديم


يعودان بعض أثير قديم


يجوبان كل الرؤى


يجوزان كل التخوم!


تظلين في ،وحولي


وفى كل شعاع يعانق نفسي..


فتشرق


تصفو


تشف


تغادر طينتها


تظلين أنت البداية ،أنت النهاية


أنت سفينة عمري


مرفئى السمح


واحتى الخصبة المشتهاة


وشرقت ،غربت، سيان


لابد يلتحم الكوكبان


كأنا قدر!


ومن كل مافى الحياة كيانك


هذا الذكى التأثر


هذا الفريد الملامح


هذا النقى الغربة !


تظلين عمرى


تروى حدائقة بالمطر


ونمضى معا!!
 
 
 




_________________




الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) Empty رد: الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي )

مُساهمة من طرف تمنيتك قربي السبت فبراير 22, 2014 6:49 am

الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) 13350417195

_________________
تمنيتك قربي
تمنيتك قربي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
انثى عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 23/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) Empty رد: الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي )

مُساهمة من طرف الثلج الاسود السبت فبراير 22, 2014 6:51 am



 
 
 الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) SoK2h

موضوع مميز



 
 
 الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) Hwaml.com_1377530770_403

_________________




الحب قبل الانجاب وبعده ( تارجح الميزان العاطفي ) E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى