من طرف الثلج الاسود الثلاثاء مايو 19, 2015 2:16 pm
آثار 1- قال علي رضي الله عنه: " من جمع ست خصال لم يدع للجنة مطلباً، ولا عن النار مهرباً أولهما: من عرف الله فأطاعه، وعرف الشيطان فعصاه، وعرف الحق فاتبعه، وعرف الباطل فاتقاه، وعرف الدنيا فرفضها، وعرف الآخرة فطلبها " إحياء علوم الدين.
2- قال إبراهيم بن أدهم: " من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل " البداية والنهاية.
3- قال بعض السلف: " تذكَّر أنَّ كلَّ نعمة دون الجنة فانية، وكلَّ بلاء دون النار عافية ".
4- قيل للإمام أحمد رحمه الله : " متى يجد العبد طعم الراحة؟ قال : "عند أول قدم يضعها في الجنة " طبقات الحنابلة.
5- قال بلال بن سعد: " عباد الرحمن، هل جاءكم مخبر يخبركم أن شيئا من أعمالكم تقبلت منكم أو شيء من خطاياكم غفرت لكم والله لو عجل لكم الثواب في الدنيا لاستقللتم كلكم ما افترض عليكم من العبادة، وتنافسون في جنة ( أكلها دائم وظلها تلك عقبى الذين اتقوا وعقبى الكافرين النار ) البداية والنهاية.
6- وعن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه يَقُولُ : مَرُّوا بِجَنَازَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : " وَجَبَتْ " ، ثُمَّ مَرُّوا بِأُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فَقَالَ : وَجَبَتْ " فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه : مَا وَجَبَتْ ؟ قَالَ : هَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا فَوَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَهَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا فَوَجَبَتْ لَهُ النَّارُ ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ [ متفق عليه ] .
أشعار الدَّارُ جَنَّةُ خُلْدٍ إِنْ عَلِمْـتَ بِمَـا *** يُرْضِي الإِلَهَ، وإِنْ قَصَّرْتَ فَالنَّـارُ [أبو العتاهية]
وَللهِ فِـي عَرْضِ السَّمَـوَاتِ جَنَّـةٌ *** وَلَكِنَّهَا مَحْفُوفَـةٌ بِالْمَـكَـارِهِ [العتابي: كلثوم بن عمرو]
وَحَـلَّ الـمُتَّقُونَ بِـدَارِ صِـدْقٍ *** وَعَيْـشٍ نَـاعِمٍ تَحْتَ الظّـلالِ لَهُـمْ مَـا يَشْتَهُـونَ وَمَا تَمَنَّـوا *** مِـنَ الأَفْرَاحِ فِيهَا وَالْكَـمَـالِ [أمية بن أبي الصلت]
فَاعْمَـلْ لِدَارٍ غَدًا رِضْوَانُ خَازِنُهَـا *** الْجَارُ أَحْمَدُ وَالرَّحْمَـنُ بَانِيهَـا قُصُورُهَـا ذَهَبٌ وَالْمِسكُ طِينَتُهَـا *** وَالزَعْفَـرَانُ حَشِيشٌ نَابِتٌ فِيْهَـا [.........]
وَآخَـرُونَ عَلَى الأَعْرَافِ قَدْ طَمِعُوا *** بِجَنَّةٍ حَفَّهَـا الرُمَّـانُ وَالخُضْـرُ يُسْقَوْنَ فِيهَـا بِكَـأسٍ لَـذَّةٍ أُنُفٍ *** صَفْرَاءُ لا ثَرْقَبٌ فيها ولا سَكَـرُ مِزَاجُهَـا سَلْسَبِيـلٌ مَاؤُهَا غَـدَقٌ *** عَـذْبُ الْمَذَاقَةِ لا مِلْحٌ وَلا كَدَرُ [أمية بن أبي الصلت]
وَإِنْ حُجِبَـتْ عَنَّـا بِكُـلِّ كَرِيهةٍ *** وَحُفَّتْ بِمَا يُؤذِي النُّفُـوسَ وَيُؤلِمُ فَلِلَّهِ مَا فِـي حَشْـوِهَـا مِنْ مَسَرَّةٍ *** وَأَصْنَـافِ لَذَاتٍ بِـهَا نَتَنَعَّـمُ [ابن القيم]
وَجَنَّاتُ عَدْنٍ زُخْرِفَتْ ثُـمَّ أُزْلِفَت *** لِقَوْمٍ عَلَـى التَّقْـوَى دَوَامًا تَبَتَّلُ بِهَا كُلُّ مَا تَهْوَى النُّفُوسُ وَتَشْتَهِـي *** وَقُرَّةُ عَيْنٍ لَيْـسَ عَنْهَـا تَرَحُّـلُ مَلابِسُهُمْ فِيْهَـا حَـرِيرٌ وَسُنْـدُسُ *** وَإِسْتَبْـرَقٌ لا يَعْتَرِيـهِ التَّحَلُّـلُ وَأَزْوَاجُهُمْ حُـورٌ حِسَـانٌ كَوَاعِبٌ *** عَلَى مِثْلِ شَكْلِ الشَّمْسِ بَلْ هُوَ أَشْكَلُ يُطَـافُ عَلَيْهِمْ بِالَّـذِي يَشْتَهُـونَهُ *** إِذَا أَكَـلُـوا نَوْعًا بِآخَرَ بدّلـوا [..........]
اعرض عن النسوان جهدك وانتدب *** لعناق خيرات هناك حسان في جنة طابت وطاب نعيمها *** من كل فاكهة بها زوجان أنهارها تجري لهم من تحتهم *** محفوفة بالنخل والرمان غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد *** وقصورها من خالص العقيان قصرت بها للمتقين كواعبا *** شبهن بالياقوت والمرجان بيض الوجوه شعورهن حوالك *** حمر الخدود عواتق الأجفان فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا *** هيف الخصور نواعم الأبدان خضر الثياب ثديهن نواهد *** صفر الحلي عواطر الأردان طوبى لقوم هن أزواج لهم *** في دار عدن في محل أمان يسقون من خمر لذيذ شربها *** بأنامل الخدام والولدان لو تنظر الحوراء عند وليها *** وهما فويق الفرش متكئان يتنازعان الكأس في أيديهما *** وهما بلذة شربها فرحان ولربما تسقيه كأسا ثانيا *** وكلاهما برضابها حلوان يتحدثان على الأرائك خلوة *** وهما بثوب الوصل مشتملان أكرم بجنات النعيم وأهلها *** إخوان صدق أيما إخوان جيران رب العالمين وحزبه *** أكرم بهم في صفوة الجيران هم يسمعون كلامه ويرونه *** والمقلتان إليه ناظرتان وعليهم فيهما ملابس سندس *** وعلى المفارق أحسن التيجان تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد *** أو فضة من خالص العقيان وخواتم من عسجد وأساور *** من فضة كسيت بها الزندان وطعامهم من لحم طير ناعم *** كالبخت يطعم سائر الألوان وصحافهم ذهب ودر فائق *** سبعون الفا فوق ألف خوان إن كنت مشتاقا لها كلفا بها *** شوق الغريب لرؤية الأوطان كن محسنا فيما استطعت فربما *** تجزى عن الإحسان بالإحسان واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان [القحطاني]
ورحم الله من قال: فيا ساهياً في غمرة الجهل والهوى *** صريع الأماني عن قليل ستندم أَفِقْ قد دنا الموت الذي ليس بعده *** سوى جنة أو حر نار تَضَّرم وتشهد أعضاء المسيء بما جنى *** كذاك على فِيهِ المهيمن يختم فحيَّ على جنات عدن فإنها *** منازلنا الأولى وفيها المخيَّم وحيَّ على روضاتها وخيامها *** وحيَّ على عيشٍ بها ليس يُسْأَم [المنتخب من الشعر والبيان أمير بن محمد المدري ص 274] .
| |
» متي يجوز للمرأة كشف وجهها
» القصه الصحيحه لزواج عمررضي الله عنه من بنت علي رضي الله عنه
» افضل رعاية مسنين بالمنزل.
» قناة احمد عوض
» شركة سكة المستقبل لتنظيف المكيفات ترحب بكم
» ما وقعت بدعة إلا بترك سُنَّة
» شركة نقل عفش واثاث بالكويت
» القناعة وعدم الإسراف
» الأدلة على عدم جواز الترحُّم على غير المسلم بعد موته.