المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1222 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو نهى فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90102 مساهمة في هذا المنتدى في 30877 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة
ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة
[size=32]
بسـم الله الـرحمـن الـرحيـم
السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
[size=48]
(( ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة فمـــن هـــم ))؟ [/size]
::
::
::
((قال اللهُ : ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ )):
رجلٌ أعطى بي ثم غدرَ ،
ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه ،
ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه))
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2227
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر... إلخ
* فقوله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة وفي رواية:
ومن كنت خصمه خصمته وهذا صحيح فلا أحد يقدر أن يخاصم الله تعالى.
* الأول: رجل أعطى بي ثم غدر
الغدر : هو الخلف وأعطى بي: يعني:
تعهد، وقال: لك عهد الله وميثاقه أنني أوفيك في كذا،
أو لا آخذ منك إلاقدر كذا وكذا، ثم إنه غدر، فهذا يخصمه الله يوم القيامة
والغدر من صفات المنافقين كما ورد في الحديث:
أربع من كن فيه كان منافقا خالصا،
ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها
وذكر منها قوله: إذا عاهد غدر .
*****************
وفي حديث آخر أنه عليه السلام قال :
يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلان ابن فلان
والغدر كذب؛ لأنه يتوثق منك وتتوثق منه، ثم لاتفي بذلك.
*****************
* الثاني: ورجل باع حرا فأكل ثمنه
فهذا أكل حراما؛ لأن بيع الحر حرام، يعني: إذا قهر إنسانا فظلمه،
وقال: هذا مملوكي، هذا عبدي، ثم باعه فأكل ثمنه.
* الثالث: ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره
وهذا أيضا حرام، أن يستأجر رجل لعمل ما ثم إذا انتهى من العمل
يمنعه حقه ولا يعطيه أجره ويقع هذا كثيرا- والعياذ بالله- في هذه الأزمنة،
بالنسبة للعمالة؛ يستقدمونهم كعمال، ويفرضون لهم هناك- مثلا- أن أجرتك ألف،
فإذا جاء إلى هنا لم يعطه إلا ستمائة أو نحوها، فهذا خيانة وكذب،
حتى ذكر لي أحد العمال أنه جاء على كفالة شركة وقد فرضوا له راتبا أربعمائة
وفرضوا له أيضا سكنى ونفقة ينفقونها عليه،
ثم إنهم جعلوه خادما في مسجد ولم يعطوه إلا غرفة صغيرة،
أما الأجرة فبخسوه ولم يعطوه إلا مئتين وخمسين، أليس هذا منتهى الظلم؟!
وقالوا: إن هذا الراتب يشمل نفقة طعامك.
فلا شك أن هؤلاء ممن يكون الله تعالى خصمهم يوم القيامة.
الشيخ ابن جبرين رحمه الله
****************
[/size]
بسـم الله الـرحمـن الـرحيـم
السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
[size=48]
(( ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة فمـــن هـــم ))؟ [/size]
::
::
::
((قال اللهُ : ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ )):
رجلٌ أعطى بي ثم غدرَ ،
ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه ،
ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه))
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2227
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر... إلخ
* فقوله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة وفي رواية:
ومن كنت خصمه خصمته وهذا صحيح فلا أحد يقدر أن يخاصم الله تعالى.
* الأول: رجل أعطى بي ثم غدر
الغدر : هو الخلف وأعطى بي: يعني:
تعهد، وقال: لك عهد الله وميثاقه أنني أوفيك في كذا،
أو لا آخذ منك إلاقدر كذا وكذا، ثم إنه غدر، فهذا يخصمه الله يوم القيامة
والغدر من صفات المنافقين كما ورد في الحديث:
أربع من كن فيه كان منافقا خالصا،
ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها
وذكر منها قوله: إذا عاهد غدر .
*****************
وفي حديث آخر أنه عليه السلام قال :
يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلان ابن فلان
والغدر كذب؛ لأنه يتوثق منك وتتوثق منه، ثم لاتفي بذلك.
*****************
* الثاني: ورجل باع حرا فأكل ثمنه
فهذا أكل حراما؛ لأن بيع الحر حرام، يعني: إذا قهر إنسانا فظلمه،
وقال: هذا مملوكي، هذا عبدي، ثم باعه فأكل ثمنه.
* الثالث: ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره
وهذا أيضا حرام، أن يستأجر رجل لعمل ما ثم إذا انتهى من العمل
يمنعه حقه ولا يعطيه أجره ويقع هذا كثيرا- والعياذ بالله- في هذه الأزمنة،
بالنسبة للعمالة؛ يستقدمونهم كعمال، ويفرضون لهم هناك- مثلا- أن أجرتك ألف،
فإذا جاء إلى هنا لم يعطه إلا ستمائة أو نحوها، فهذا خيانة وكذب،
حتى ذكر لي أحد العمال أنه جاء على كفالة شركة وقد فرضوا له راتبا أربعمائة
وفرضوا له أيضا سكنى ونفقة ينفقونها عليه،
ثم إنهم جعلوه خادما في مسجد ولم يعطوه إلا غرفة صغيرة،
أما الأجرة فبخسوه ولم يعطوه إلا مئتين وخمسين، أليس هذا منتهى الظلم؟!
وقالوا: إن هذا الراتب يشمل نفقة طعامك.
فلا شك أن هؤلاء ممن يكون الله تعالى خصمهم يوم القيامة.
الشيخ ابن جبرين رحمه الله
****************
[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2388
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

» مدائن صالح تدل على أن القرآن حق مدائن صالح تدل على أن القرآن حق بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( مدائن صالح تدل على أن القرآن حق )) بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أقول وبالله التوفيق.... قال الله تعالى:- ( كَذّ
» قرقاعون يا الله يا الله يا الله سلم منتدى نظرة عيونك يا قمر يا الله هههه كلولووووش
» الرحماء يرحمهم الله # كما تكون لعباد الله يكون الله لك
» اسرة معا الى الله يدا بيد نسير الى الله بارك الله فيكم
» الضب يشهد بنبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» قرقاعون يا الله يا الله يا الله سلم منتدى نظرة عيونك يا قمر يا الله هههه كلولووووش
» الرحماء يرحمهم الله # كما تكون لعباد الله يكون الله لك
» اسرة معا الى الله يدا بيد نسير الى الله بارك الله فيكم
» الضب يشهد بنبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» القصه الصحيحه لزواج عمررضي الله عنه من بنت علي رضي الله عنه
» افضل رعاية مسنين بالمنزل.
» قناة احمد عوض
» شركة سكة المستقبل لتنظيف المكيفات ترحب بكم
» ما وقعت بدعة إلا بترك سُنَّة
» شركة نقل عفش واثاث بالكويت
» القناعة وعدم الإسراف
» الأدلة على عدم جواز الترحُّم على غير المسلم بعد موته.
» عدسات لينس مي : الاختيار الأمثل لعيون ساحرة