نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» ما يُقرأ في سنَّة الفجر
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyاليوم في 10:25 am من طرف معاوية فهمي

» فوائد زيت بذور اللفت
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyاليوم في 10:11 am من طرف معاوية فهمي

» هل انت راضي عن حياتك
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyاليوم في 9:50 am من طرف معاوية فهمي

» افضل ماكينة تعبئه ارز-سكر-مكرونه
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyأمس في 2:49 pm من طرف تاليا احمد

»  لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyأمس في 12:36 pm من طرف معاوية فهمي

» كيف تتحول حياتنا العادية الى طاعة
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyأمس في 10:29 am من طرف معاوية فهمي

» الفرق بين الزّوجة والمرأة في القرآن
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyأمس في 10:22 am من طرف معاوية فهمي

» الشخصية المصباحية
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyالخميس نوفمبر 14, 2019 6:51 pm من طرف معاوية فهمي

»  مصباح الصداقة
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyالخميس نوفمبر 14, 2019 6:50 pm من طرف معاوية فهمي

» أبرز علماء الإسلام
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2019 1:58 pm من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

تاليا احمد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1177 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد 2030 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 88318 مساهمة في هذا المنتدى في 29497 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
حديث صلاة النبي داخل الكعبة Love_b10حديث صلاة النبي داخل الكعبة Love_b10حديث صلاة النبي داخل الكعبة Love_b10 


حديث صلاة النبي داخل الكعبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حديث صلاة النبي داخل الكعبة Empty حديث صلاة النبي داخل الكعبة

مُساهمة من طرف معاوية فهمي في الأحد يونيو 23, 2019 4:01 pm

حديث صلاة النبي داخل الكعبة



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-


[size=32][ حديث صلاة النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) داخل الكعبة ][/size]



عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: دخل رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) البيت وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة، فأغلقوا عليهم الباب، فلما فتحوا الباب كنت أول داخل، فلقيت بلالًا فسألته: هل صلى فيه رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم )؟ قال: نعم، بين العمودين اليمانيين.



♦ قوله: (دخل رسول الله - صلَّ الله عليهِ و سلَّم - البيت)، في رواية: أقبل النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) يوم الفتح من أعلى مكة على راحلته ومعه بلال وعثمان بن طلحة حتى أناخ في المسجد، وفي رواية: عند البيت وقال لعثمان: ائتنا بالمفتاح، ففتح له الباب، فدخل، ولمسلم: ثم دعا عثمان بن طلحة، فقال: "ائتني بالمفتاح"، فذهب إلى أمه، فأبت أن تعطيه، فقال: والله لتعطينيه أو ليخرجنَّ هذا السيف مِن صلبي، قال: فأعطته إياه، فجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فدفعه إليه ففتح الباب.



♦ قال الحافظ: (وعثمان المذكور هو عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبدالعزى بن عبدالدار بن قصي بن كلاب، ويقال له: الحجبي، ولآل بيته: الحجبة؛ لحجبهم الكعبة، ويعرفون الآن بالشيبيين، نسبةً إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، وهو ابن عم عثمان هذا لا ولده، وله أيضًا صحبة ورواية)[1].



♦ قوله: (فأغلقوا عليهم الباب)، وعند أبي عوانة من داخل قوله: فلما فتحو الباب، في رواية: فلبث فيه ساعة ثم خرجوا.



♦ قوله: (فلما فتحوا الباب كنت أول داخل)، في رواية: ثم خرج فابتدر الناس الدخول فسبقتهم، وفي رواية: فرقيت الدرجة فدخلت البيت.



♦ قوله: (فلقيت بلالًا)، في رواية: فأقبلت والنبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) قد خرج، وأجد بلالًا قائمًا بين البابين، فسألت بلالًا، فقلت: أصلَّى النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) في الكعبة؟ قال: نعم، ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت، ثم خرج فصلى في وجه الكعبة ركعتين.



♦ قوله: (بين العمودين اليمانيين)، في رواية: جعل عمودًا عن يمينه وعمودًا عن يساره، وفي رواية: بين ذينك العمودين المقدمين، وكان البيت على ستة أعمدة سطرين، صلى بين العمودين من السطر المقدم، وجعل باب البيت خلف ظهره، وفي رواية عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه كان إذا دخل الكعبة مشى قبل الوجه حين يدخل، ويجعل الباب قبل الظهر، يمشي حتى يكون بينه وبين الجدار الذي قِبَل وجْهه قريبٌ من ثلاث أذرع فيصلي، يتوخى المكان الذي أخبره بلال أن رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) صلى فيه، وليس على أحد بأس أن يصلي في أي نواحي البيت شاء.



وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أحب أن أدخل البيت أُصلي فيه، فأخذ رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) بيدي فأدخلني الحجر، فقال لي: "صلِّي في الحجر إذا أردتِ دخول البيت، فإنما هو قطعة من البيت، ولكن قومك استنصروا حين بنوا الكعبة، فأخرجوه من البيت"؛ رواه الخمسة إلا ابن ماجه، وصححه الترمذي.



♦ واستدل البخاري بحديث ابن عمر على جواز الصلاة بين السواري في غير الجماعة.



♦ قال المحب الطبري: كره قوم الصف بين السواري للنهي الوارد عن ذلك ومحل الكراهة عند عدم الضيق.

وفي الحديث استحباب دخول الكعبة والصلاة فيها، وليس ذلك بواجبٍ.



♦ قال البخاري: وكان ابن عمر يحج كثيرًا ولا يدخل البيت.



♦ وقال النووي: لا خلاف أنه (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) دخل في يوم الفتح لا في حجة الوداع[2].



♦ قال الحافظ: (وفي هذا الحديث من الفوائد رواية الصاحب عن الصاحب، وسؤال المفضول مع وجود الأفضل، والاكتفاء به، قال: وفيه اختصاص السابق بالبقعة الفاضلة، وفيه السؤال عن العلم والحرص فيه، وفضيلة ابن عمر لشدة حرصه على تتبُّع آثار النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) ليعمل بها، وفيه أن الفاضل من الصحابة قد كان يغيب عن النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) في بعض المشاهد الفاضلة، ويحضره من هو دونه، فيطلع على ما لم يطلع عليه؛ لأن أبا بكر وعمر وغيرهما ممن هو أفضل من بلال ومَن ذُكِر معه، لم يشاركوهم في ذلك، وفيه أن السترة إنما تُشرَع حيث يخشى المرور، فإنه(صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) صلى بين العمودين، ولم يصل إلى أحدهما، والذي يظهر أنه ترك ذلك للقرب من الجدار، ويستفاد منه أن قول العلماء تحية المسجد الحرام الطواف مخصوص بغير داخل الكعبة؛ لكونه صلى الله عليه وسلم جاء فأناخ عند البيت، فدخله فصلى فيه ركعتين، فكانت تلك الصلاة إما لكون الكعبة كالمسجد المستقل، أو هو تحية المسجد العام، والله أعلم، وفيه استحباب دخول الكعبة، ومحل استحبابه ما لم يؤذ أحدًا بدخوله، وفيه استحباب الصلاة في الكعبة، وهو ظاهر في النفل، ويلتحق به الفرض؛ إذ لا فرق بينهما في مسألة الاستقبال للمقيم، وهو قول الجمهور، وعن ابن عباس: لا تصح الصلاة داخلها مطلقًا، وعلَّله بأنه يلزم من ذلك استدبار بعضها، وقد ورد الأمر باستقبالها، فيحمل على استقبال جميعها، وقال به بعض المالكية والظاهرية والطبري، وقال المازري: المشهور في المذهب منع صلاة الفرض داخلها ووجوب الإعادة، وعن ابن عبدالحكم الإجزاء، وصححه ابن عبدالبر وابن العربي، وعن ابن حبيب يعيد أبدًا، وعن أصبغ إن كان متعمدًا، وأطلق الترمذي عن مالك جواز النوافل، وقيَّده بعض أصحابه بغير الرواتب، وما تشرع فيه الجماعة، وفي شرح العمدة لابن دقيق العيد كرِه مالك الفرض أو منعه، فكأنه أشار إلى اختلاف النقل عنه في ذلك، ويلتحق بهذه المسألة الصلاة في الحجر)[3]؛ انتهى، والله أعلم.



* وقال في "الشرح الكبير" لابن قدامة[4]:

مسألة: ولا تصح الفريضة في الكعبة ولا على ظهرها، وقال الشافعي وأبو حنيفة: تصح؛ لأنه مسجد، ولأنه محل لصلاة النفل، فكان محلًّا للفرض كخارجها، ولنا قوله تعالى: ﴿ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ﴾ [البقرة: 144]، والمصلي فيها أو على سطحها غير مستقبل لجهتها، فأما النافلة فمبناها على التخفيف والمسامحة بدليل صحتها قاعدًا، وإلى غير القبلة في السفر على الراحلة؛ انتهى: والله أعلم.


[1] فتح الباري: (3/ 464).

[2] يطلع فتح الباري: (3/ 469).

[3] فتح الباري: (3/ 467).

[4] الشرح الكبير: (1 /482).

رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/134914/#ixzz5rfvDvBTy
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 1168
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى