نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» حملة هيل ورمان الرمضانية لتجهيز وتوزيع وجبات افطار الصائم
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 4:35 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:24 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:02 am من طرف جنى بودى

» اكتشف عالم الديكور بتوفيرات مذهلة: كوبونات الأثاث المنزلي الرائعة
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 11:54 pm من طرف جنى بودى

» افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالخميس فبراير 29, 2024 4:00 pm من طرف ranamohamed

» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض لأعلى سعر
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 6:10 pm من طرف ranamohamed

» افضل موقع تصميم وتفصيل خيام
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 5:57 pm من طرف ranamohamed

» مقابر طريق العين السخنة للبيع من شركة سما الاقصى
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 12:17 pm من طرف ranamohamed

» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بخصم 20% من شركة سما الاقصى للمقاولات
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 11:27 am من طرف ranamohamed

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Emptyالأحد فبراير 25, 2024 10:50 pm من طرف ranamohamed

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 215 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 215 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Love_b10افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Love_b10افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90250 مساهمة في هذا المنتدى في 31101 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Empty افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال

مُساهمة من طرف معاوية فهمي الأحد سبتمبر 08, 2019 9:28 am

افتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Icon1 الإسلام دين الحق والخير والجمال




بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=32](( الإسلام دين الحق والخير والجمال ))[/size]


الإسلام والخير والجمال
الإسلام والخير والجمال الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين الإسلام والخير والجمالالإسلام والخير والجمال
الإسلام دين الحق والخير والجمال؛ لأنه حق كله، وخير كله، وجمال كله؛ فلا
باطل فيه، ولا شر فيه، ولا قبح فيه. وأما ما عداه فيختلط فيه الحق بالباطل
والخير بالشر، والجميل بالقبيح. وهو دين الحق والخير والجمال؛ لأنه يوائم
بين هذه القيم الثلاث، ويجعل كلاًّ منها كما ينبغي أن يكون معاضداً للآخر
ومعيناً عليه، بينما يجعلها غيره من المذاهب والحضارات والنِّحَل متشاكسة
متضاربة، يهدم بعضها بعضاً. يرون في جمال الفنون مسوِّغاً لاتخاذها وسيلة
إلى قول الزور، وهدم الفضيلة؛ وفي جمال التعبير شعراً كان أم رواية ما
يجعل من حق القائل أن يختلق الأباطيل ويروِّج للشرور، ويجاهر بالفسوق.

والإسلام دين الحق والخير والجمال؛ لأن المعبود الذي يدعونا إليه هو الحق، وهو فاعل الخير، وهو الجميل الذي لا يضاهي جمالَه جمالٌ.

فالله تعالى هو الحق الأعلى الذي لا يقارِب أحقيتَه حقٌّ؛ فهو الأول والآخر والظاهر والباطن، وهو الخالق لكل شيء.

وربنا تعالى خيرٌ مَحْضٌ؛ فالخير كله بيديه، والشر ليس إليه. وربنا تعالى جميل يحب الجمال.

والرسول الذي أرسله إلينا حق، نعرف نسبه، ومولده، ونشأته، وصفاته، بل نعرف
عنه ما لا يعرف أحد عن بشر سواه؛ فهو ليس كأولئك الذين يعتقد بعض أصحاب
الديانات فيهم، وهم لا يملكون دليلاً تاريخياً حتى على وجودهم، دعك من
سيرتهم.وكان رسولنا متصفاً بكل صفات الخير، حتى قال عنه ربنا سبحانه :
((وإنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ))[القلم: 4]، وحتى قالت عنه زوجه التي
عرفت مداخله ومخارجه: كان خلقه القرآن [رواه أحمد ح: 33460].

كان صادقاً، أميناً، وفياً، كريماً، رحيماً، شجاعاً، صبوراً، دوَّاراً مع
الحق حيث دار، لا تأخذه في الله لومة لائم. وكان جميل الصورة، جميل الروح،
جميل الحديث. وكان لذلك رجلاً مهيباً.والقرآن الكريم الذي أنزله تعالى
كتاب يقول الحق، ويهدي إليه، ويأمر بالخير وينهى عن الشر، ويعبر عن كل ذلك
بلغة هي الذروة العليا من الجمال: ((بالحق أنزلناه بالحق نزل)) [ الإسراء:
105].

((ألـم (1) ذَلِكَ الكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)) [ البقرة: 1، 2].

((لا يَأْتِيهِ البَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ولا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)) [ فصلت: 42].

((إنَّ هَذَا القُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)) [ الإسراء: 9].

((وتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وعَدْلاً)) [ الأنعام: 115]. (صدق في الأخبار وعدل في الأوامر والنواهي).

((اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ
تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ
جُلُودُهُمْ وقُلُوبُهُمْ إلَى ذِكْرِ اللَّهِ)) [ الزمر: 23].

فهو ليس كالكتب الدينية التي يشك أصحابها في أصولها، وفي ترجماتها، وفي معانيها.

وبما أن هذه القيم الثلاث مجتمعة في الإله المعبود، وفي الرسول المبعوث،
وفي الكتاب المنزل، فإن أحسن أحوالها أن تكون كذلك متداخلة في حياة البشر.


ولذلك نجدها متداخلة موصوفاً بعضها ببعض في كتاب ربنا وسنة رسولنا: فمكارم
الأخلاق توصف بالجمال. ((فَصَبْرٌ جَمِيلٌ واللَّهُ المُسْتَعَانُ عَلَى
مَا تَصِفُونَ)) [يوسف: 18]، ((فاصبر صبراً جميلاً)) [ المعارج: 5]. القول
يوصف بالحسن وهو مفهوم جمالي وبه يوصف الفعل: ((ادفع بالتي هي أحسن)) [
المؤمنون: 96]، ((وقولوا للناس حسناً)) [البقرة: 83]، ((وجادلهم بالتي هي
أحسن)) [النحل: 125].

ولا تناقض بين الانتفاع بالشيء وتذُّوق جماله، بل إن هذا الذي ينبغي أن
يكونافتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Frown(والأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ ومَنَافِعُ ومِنْهَا
تَأْكُلُونَ (5) ولَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وحِينَ
تَسْرَحُونَ (6) وتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُوا
بَالِغِيهِ إلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ
(7))) [النحل: 5 - 7].

((قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيّن لَّنا مَا لَوْنُهَا قَالَ إنَّهُ
يَقُولُ إنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ
النَّاظِرِينَ)) [البقرة: 69].

((أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأَرْضَ وأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ
مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن
تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ
يَعْدِلُونَ)) [النمل:60].

وتأمل هذه الآية الكريمة التي يأمرنا الله تعالى فيها بالنظر إلى ثمر
النبات وينعه: ((انظُرُوا إلَى ثَمَرِهِ إذَا أَثْمَرَ ويَنْعِهِ إنَّ فِي
ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) [الأنعام: 99]. والنظر إلى
الثمر والينع لا ينفكُّ عن رؤية ما فيه من بهجة وجمال. فكما أن خلقه آية،
وما فيه من غذاء آية، فجماله أيضاً آية لقوم يؤمنون. وانظر كيف جمع سبحانه
بين الأمر بالنظر إليه، والأمر بإيتاء زكاتهافتراضي الإسلام دين الحق والخير والجمال Frown(كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إذَا
أَثْمَرَ وآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ))[الأنعام: 141].

والمحظوظ من كانت له زوجة تجمع بين حسن الخلق وجمال المنظر: إن نظر إليها
سرَّته، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله. [رواه ابن
ماجة ح: 1847].

وكما أن هذه القيم يوصف بعضها ببعض فإن ديننا يجعل بعضها وسائل لبعض.

فالدعوة إلى الخير لا تبنى إلا على الحق، ولا تكون إلا مقرونة بالحسن
والجمال: فالقصص القرآني أحسن القصص محتوىً وأسلوباً، لكنه كله مبني على
الحق، لا على الخيال. إنه يقرر واقعاً ولا يختلق باطلاً ليتوسل به إلى
عِبرٍ أخلاقية أو دينية: ((نحن نقص عليك أّحسن القصص)) [يوسف: 3].
((لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ
حَدِيثاً يُفْتَرَى ولَكن تَصْدِيقَ الَذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وتَفْصِيلَ
كُلِّ شَيْءٍ وهُدًى ورَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) [يوسف: 111].

والدعوة إنما تكون بالكلام الجميل الذي تأنس به المسامع وترتاح إليه
القلوب: ((وقولوا للناس حسناً)) [البقرة: 38]، ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة
والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)) [النحل: 125].

لكن بعض إخواننا عفا الله عنهم جعلوا الدعوة إلى أعظم حق وأفضل خير ـ
عبادة الله وحده، والاستمساك بسنة نبيه ـ جعلوها مرتبطة بأنواع من الجفاء
والغلظة التي تنفر منها طباع الكرام. ألم يتأملوا قول الله تعالى لرسوله :
((فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ولَوْ كُنتَ فَظاً غَلِيظَ
القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ واسْتَغْفِرْ لَهُمْ
وشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ)) [ آل عمران: 169].

ودعوة الحق إنما يصلح لها هذا النوع من كرام الناس. إنهم هم الذين يصدقون
فيها ويتحملونها بقوة وشجاعة. فليكونوا هم إذن طَلِبَتَنا حين ندعو؛
ولندعهم لذلك بطريقة تليق بهم، فتجمعهم حولنا ولا تنفرهم منا. أما اللئام
الذين يرضون بالهوان فلا خير فيهم، ولا رجاء منهم.

وقابل هؤلاء أناس تذرعوا بلين الكلام وخفض الجانب ليوقعوا الناس في مهالك
الشرك والابتداع. والسعيد من وفقه الله تعالى للدعوة إليه بالتي هي أحسن.

وقال إيليا أبو ماضي

أيهذا الشاكي وما بك داء ‍* * * كيف تغدو إذا غدوت عليلا

إن شر الجناة في الأرض نفس ‍* * * تتوقّى قبل الرحيل رحيلا

وترى الشوك في الورود وتعمى ‍* * * أن ترى فوقها الندى إكليلا

هو عبءٌ على الحياة ثقيلٌ ‍* * * من يظنّ الحياة عبئا ثقيلا

والذي نفسه بغير جمال ‍* * * لا يرى في الوجود شيئا جميلا

فتمتّع بالصبح ما دمت فيه ‍* * * لا تخف أن يزوا حتى يزولا

وإذا ما أظلّ رأسك هم ‍* * * قصَّر البحث كيلا يطولا

أدركت كنهها طيور الروابي ‍* * * فمن العار أن تظل جهولا

ما تراها والحقل ملك سواها ‍* * * تخذت فيه مسرحا ومقيلا

أيهذا الشاكي وما بك داء ‍* * * كن جميلا ترى الوجود جميلا





الجمال إذن محمود ومرغوب فيه، وهو قرين الحق والخير. فأما حين يكون
مَظِنَّةً لأن يُتَّخَذَ وسيلة لهدم المكارم فإن الإسلام يمنع الاستمتاع
به. ولذلك فإنه يحرم النظر إلى بعض الصور الجميلة، والاستماع إلى بعض
الأصوات الجميلة حين يكون ما فيها من جمال ذريعة إلى شرك أو هدم مكارم.
ولهذا حرم النظر إلى زينة النساء لغير محرم أو زوج؛ لأن الاستمتاع بجمالهن
قد يكون وسيلة إلى هدم الفضيلة. وأباحه للمحارم؛ لأن هذه العلة منتفية في
حقهم، وأباحه للأزواج، بل ودعاهم إليه؛ لأنه استمتاعٌ حلال، وقد يكون
وسيلة إلى الامتناع عن الحرام.

وكذلك الأصوات الجميلة قد يرتبط جمالها بخاصةٍ فيها، أو في المستمتع بها،
تثير مشاعر الرذيلة، أو تكون ملهية عن فضيلة. فخضوع النساء بالقول قد يثير
الطمع فيهن وإن كن أزواج نبي، ولذلك مُنعنَ منه: ((يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ
لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ
بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وقُلْنَ قَوْلاً
مَّعْروفاً)) [الأحزاب: 32].

وقل مثل ذلك عن المعازف وأنواع من الغناء. قال تعالى : ((ومِنَ النَّاسِ
مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ
عِلْمٍ ويَتَّخِذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ))
[لقمان: 6].

قال الشاعر :

ليس الجمال بمئزر ‍* * * فاعلم وان رديت بردى

إن الجمال معادن * * * ومناقب أورثن مجدا.
§§§§§§§§§§§§§§§§
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى