المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 684 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 7:51 am
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1265 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عادل0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90218 مساهمة في هذا المنتدى في 31196 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
السنة ينسخ بعضها بعضًا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السنة ينسخ بعضها بعضًا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( السنة ينسخ بعضها بعضًا ))
د. زكريا شعبان الكبيسي
عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِي فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ، وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلَّا فِي سِقَاءٍ، فَاشْرَبُوا فِي الْأَسْقِيَةِ كُلِّهَا، وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا))[1].
عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ الْجُهَنِيِّ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ، وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، وَلَا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا))[2].
بيان غريب الحديث:
• ((النَّبِيذِ)): معروف، وهو ما يعمل من الأشربة من التمر، والزبيب، والعسل، والحنطة، والشعير وغير ذلك.
• ((الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ)): أي نكاح المتعة.
أهم ما يستفاد من الحديثين:
• فيها دلالة على أنَّ الحديث ينسخ بعضه بعضًا، قال التابعي الجليل أبو العلاء بن الشِّخير (108هـ): (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينسخ حديثه بعضه بعضًا، كما ينسخ القرآن بعضه بعضًا)[3]؛ قال الإمام النووي (ت 676هـ) رحمه الله: (وقول أبي العلاء: (أنَّ السنة تنسخ السنة) هذا صحيح؛ قال العلماء: نسخ السنة بالسنة يقع على أربعة أوجه: أحدها نسخ السنة المتواترة بالمتواترة، والثاني نسخ خبر الواحد بمثله، والثالث نسخ الآحاد بالمتواترة، والرابع نسخ المتواتر بالآحاد، فأمَّا الثلاثة الأول، فهي جائزة بلا خلاف، وأما الرابع فلا يجوز عند الجماهير، وقال بعض أهل الظاهر: يجوز، والله أعلم)[4].
• أنَّ النسخ يثبت بتصريح النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بذلك، وكذلك من قرائن النسخ معرفة التأريخ في الأخبار المتعارضة؛ لأنَّ سنة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وحي من الله لا يضرب بعضها بعضًا، وكذلك من قرائن النسخ تصريح الصحابي بأن الحديث منسوخ، وليس هذا مجال بسط المسألة.
• في الحديث دلالة على حجية السنة واستقلالها في التشريع في كثير من الأحكام؛ وذلك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم هو الذي نهى عن زيارة القبور أولًا، ثم ندب إليها آخرًا، وليس شيء من ذلك في كتاب الله جل وعلا بخصوص هذه المسألة، ولكن الله أمر بطاعة نبيه صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، فكان حكمه عين حكم الله، وقد تقدم معنا تأصيل ذلك، وفيما تقدم ذكره حجة كافية لمن كان له عقل، وأما من أسكر عقله بالشبهات، وغرق فيها، فكيف يفهم الكلام؟! والله تعالى المستعان.
وقوله: ((وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)): فيه نسبة حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله جل وعلا؛ لأنَّ النَّبيَّ نسب تحريمه إلى حكم الله جل وعلا، ولو تأملنا القرآن لما وجدنا فيه تحريم نكاح المتعة، وإنما التحريم جاء في السنة فقط، فدل ذلك على أنَّ حكم رسول الله هو عين حكم الله جل وعلا، وأنَّ السنة وحيٌ من الله سبحانه وتعالى.
[1] أخرجه مسلم (977).
[2] أخرج قوله مسلم (82).
[3] شرح النووي 4 /37.
[4] شرح النووي على مسلم 4 /37.
.alukah
§§§§§§§§§§§§§§
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( السنة ينسخ بعضها بعضًا ))
د. زكريا شعبان الكبيسي
عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِي فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ، وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلَّا فِي سِقَاءٍ، فَاشْرَبُوا فِي الْأَسْقِيَةِ كُلِّهَا، وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا))[1].
عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ الْجُهَنِيِّ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ، وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، وَلَا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا))[2].
بيان غريب الحديث:
• ((النَّبِيذِ)): معروف، وهو ما يعمل من الأشربة من التمر، والزبيب، والعسل، والحنطة، والشعير وغير ذلك.
• ((الِاسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ)): أي نكاح المتعة.
أهم ما يستفاد من الحديثين:
• فيها دلالة على أنَّ الحديث ينسخ بعضه بعضًا، قال التابعي الجليل أبو العلاء بن الشِّخير (108هـ): (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينسخ حديثه بعضه بعضًا، كما ينسخ القرآن بعضه بعضًا)[3]؛ قال الإمام النووي (ت 676هـ) رحمه الله: (وقول أبي العلاء: (أنَّ السنة تنسخ السنة) هذا صحيح؛ قال العلماء: نسخ السنة بالسنة يقع على أربعة أوجه: أحدها نسخ السنة المتواترة بالمتواترة، والثاني نسخ خبر الواحد بمثله، والثالث نسخ الآحاد بالمتواترة، والرابع نسخ المتواتر بالآحاد، فأمَّا الثلاثة الأول، فهي جائزة بلا خلاف، وأما الرابع فلا يجوز عند الجماهير، وقال بعض أهل الظاهر: يجوز، والله أعلم)[4].
• أنَّ النسخ يثبت بتصريح النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بذلك، وكذلك من قرائن النسخ معرفة التأريخ في الأخبار المتعارضة؛ لأنَّ سنة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وحي من الله لا يضرب بعضها بعضًا، وكذلك من قرائن النسخ تصريح الصحابي بأن الحديث منسوخ، وليس هذا مجال بسط المسألة.
• في الحديث دلالة على حجية السنة واستقلالها في التشريع في كثير من الأحكام؛ وذلك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم هو الذي نهى عن زيارة القبور أولًا، ثم ندب إليها آخرًا، وليس شيء من ذلك في كتاب الله جل وعلا بخصوص هذه المسألة، ولكن الله أمر بطاعة نبيه صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، فكان حكمه عين حكم الله، وقد تقدم معنا تأصيل ذلك، وفيما تقدم ذكره حجة كافية لمن كان له عقل، وأما من أسكر عقله بالشبهات، وغرق فيها، فكيف يفهم الكلام؟! والله تعالى المستعان.
وقوله: ((وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)): فيه نسبة حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله جل وعلا؛ لأنَّ النَّبيَّ نسب تحريمه إلى حكم الله جل وعلا، ولو تأملنا القرآن لما وجدنا فيه تحريم نكاح المتعة، وإنما التحريم جاء في السنة فقط، فدل ذلك على أنَّ حكم رسول الله هو عين حكم الله جل وعلا، وأنَّ السنة وحيٌ من الله سبحانه وتعالى.
[1] أخرجه مسلم (977).
[2] أخرج قوله مسلم (82).
[3] شرح النووي 4 /37.
[4] شرح النووي على مسلم 4 /37.
.alukah
§§§§§§§§§§§§§§
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة ديسمبر 06, 2024 2:16 am من طرف جنى بودى
» بودكاست تألقي – لأنكِ تستحقين أن تلمعي دائماً!
الخميس ديسمبر 05, 2024 12:18 am من طرف مدام ششريهان
» هل تبحث عن شخص موثوق لصرف العملات الرقمية؟
الجمعة نوفمبر 29, 2024 8:30 pm من طرف جنى بودى
» إذا كنت تبحث عن مقابر للبيع فاليك افضل موقع مقابر للبيع بارخص الاسعار
الأربعاء نوفمبر 27, 2024 6:27 pm من طرف ranamohamed
» كيفية شراء مقابر القاهرة الجديدة بأفضل الاسعار والمساحات
الأربعاء نوفمبر 27, 2024 5:18 pm من طرف ranamohamed
» دليلك للحصول على مقابر باسعار مميزة ومختلفة
الأربعاء نوفمبر 27, 2024 4:49 pm من طرف ranamohamed
» افضل فني نجار فك وتركيب وتنفيذ جميع اعمال النجارة بالكويت
الأربعاء نوفمبر 27, 2024 3:57 pm من طرف ranamohamed
» دليلك فى البحث عن ارخص الاسعار فى نقل عفش الكويت
الأربعاء نوفمبر 27, 2024 3:18 pm من طرف ranamohamed
» دليلك فى البحث عن فني تركيب اثاث ايكيا بأقل الاسعار
الأربعاء نوفمبر 27, 2024 2:34 pm من طرف ranamohamed
» افضل موقع شراء مستعمل حولى في الكويت | اتصل الآن
الأربعاء نوفمبر 27, 2024 2:13 pm من طرف ranamohamed