نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
معاوية فهمي
 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 
مدام ششريهان
 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1203 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اندي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89372 مساهمة في هذا المنتدى في 30239 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 
مدام ششريهان
 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Love_b10 


شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Empty شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة))

مُساهمة من طرف معاوية فهمي في الإثنين فبراير 10, 2020 2:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة))

راوي الحديث:
هو معاوية بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي، أمير المؤمنين، ولد قبل البعثة بخمس سنين، وقيل بسبع، وقيل بثلاث عشرة، واختار ابن حجر الأول، وأمه هند بنت عتبة، أسلم هو وأبوه وأخوه يزيد وأمه هند، وكان معاوية رضي الله عنه يقول: إنه أسلم عام القضية، وأنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً وكتم إسلامه من أبيه وأمه ثم أظهره عام الفتح، وأخته هي أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.

وشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم حنيناً، وأعطاه من غنائم هوازن مائة بعير، وأربعين أوقية، وكان هو وأبوه من المؤلفة قلوبهم، وحسن إسلامهما، وكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وولاه عمر الشام بعد أخيه يزيد، وأقره عثمان، دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:" اللهم اجعله هادياً مهدياً واهد به " رواه الترمذي، قال ابن حجر:" مات معاوية رضي الله عنه في رجب سنة ستين على الصحيح رضي الله عنه وأرضاه".

تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم " 387 "
وانفرد به عن البخاري
وأخرجه ابن ماجه في " كتاب الأذان والسنة فيها "
" باب فضل الأذان وثواب المؤذنين"
شرح ألفاظ الحديث:
" الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقاً ":

قال النووي:" أَعْنَاقاً ": هو بفتح همزة أعناقاً جمع عنق، واختلف السلف والخلف في معناه، فقيل معناه: أكثر الناس تشوفاً إلى رحمة الله تعالى؛ لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه، فمعناه كثيرة ما يرونه من الثواب.

وقال النضر بن شميل:
" إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم لئلا ينالهم ذلك الكرب والعرق.
وقيل: معناه أنهم سادة ورؤساء، والعرب تصف السادة بطول العنق، وقيل: معناه أكثر أتباعاً.

وقال ابن الأعرابي:
" معناه أكثر الناس أعمالاً" وقال القاضي عياض وغيره: "ورواه بعضهم (إعناقاً) بكسر الهمزة أي إسراعاً إلى الجنة، وهو سير العنق"

الفائدة الأولى:
الحديث دليل على فضل الأذان وعظيم قدر صاحبه يوم القيامة، واختُلف لماذا لم يؤذن النبي صلى الله عليه وسلم مع عظيم فضل المؤذن؟

قال القرطبي رحمه الله:" واعتذر عن كون النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤذن: لما يشمل عليه الأذان من الشهادة بالرسالة، وقيل: إنما ترك الأذان لما فيه من الحيعلة؛ وهي أمرٌ، فكان لا يسع أحدٌ ممن سمعه التأخر، وإن كان له حاجة أو ضرورة، وقيل: لأنه كان صلى الله عليه وسلم في شغل عنه بأمور المسلمين، وهذا هو الصحيح، وقد صرح بذلك عمر رضي الله عنه فقال " لولا الخلافة لأذنت " [المفهم (2/ 16)].

وما اختاره القرطبي رحمه الله هو الصواب، فلم يؤذن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدين لانشغالهم بالخلافة، فالإمام يتعلق به جميع شؤون الناس، ولو تفرغ لمراقبة الوقت لانشغل عن مهمات المسلمين خاصة في الزمن السابق ومن ذلك قول عمر رضي الله عنه :" لو أطقت الأذان مع الخلافة لأذنت" رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (1/ 224).

الفائدة الثانية:
استدل بالحديث من يرى تفضيل الأذان على الإمامة وبه قال الحنابلة وهو الراجح عند الشافعية.
واستدلوا:
(1) بحديث الباب قال النبي صلى الله عليه وسلم :" الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ".

(2) حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين" رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني في صحيح الجامع حديث رقم " 2787".

ووجه التفضيل: أن الأمانة أعلى من الضمان فالأمين متطوع بعمله، والضامن يجب عليه فعل ما التزم به" [انظر المجوع (3/ 86)].

(3) حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يسمع مدى صوت المؤذن إنس ولا جن ولا شيء إلا شهد بيه يوم القيامة" رواه البخاري.

(4) حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا" متفق عليه.

والقول الثاني: أن الإمامة أفضل من الأذان، وهو قول الحنفية والمالكية ووجه للشافعية ورواية عند الحنابلة. [انظر فتح القدير (1/ 255)، ومغني المحتاج (1/ 138)].

واستدلوا:
(1) بحديث مالك بن الحويرث قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم" رواه البخاري ومسلم.

ووجه التفضيل: أن الإمامة يختار لها من هو أكمل حالاً وأفضل، واعتبار فضيلته، في حين أنه لم يشترط في المؤذن شرطاً وإنما أي أحد.
(2) أن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده كانوا أئمة ولم يكونوا مؤذنين ولا يختارون من الأمور إلا أفضلها.
والراجح من القولين القول الأول القائل بأفضلية المؤذن على الإمام، لقوة أدلتهم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" وأما إمامته صلى الله عليه وسلم وإمامة الخلفاء الراشدين فكانت متعينة عليهم فإنها وظيفة الإمام الأعظم، ولم يكن يمكن الجمع بينها وبين الأذان، فصارت الإمامة في حقهم أفضل من الأذان؛ لخصوص أحوالهم، وإن كان أكثر الناس الأذان أفضل".
§§§§§§§§§§§§

_________________
 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) P_130819w1o1
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 1905
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) Empty رد: شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة))

مُساهمة من طرف لمياء في الثلاثاء مايو 19, 2020 9:38 am

 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) 13339625735

_________________
 شرح حديث: (( المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)) E949536149
لمياء
لمياء
مراقبة عامة
مراقبة عامة

جنسية العضو جنسية العضو : مصرية
الأوسمة الأوسمة : الادارية المميزه
انثى عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 13/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى