المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 358 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 358 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90261 مساهمة في هذا المنتدى في 31112 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
تفسير قوله تعالى ” واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن"
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تفسير قوله تعالى ” واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن"
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
تفسير قوله تعالى ”
[size=48](( واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن ))
قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء في الآية الرابعة والثلاثين [size=32](وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ)،[/size] وسنعرض فيما يلي تفسير الآية الكريمة .
تفسير قوله تعالى ” واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن “
– تفسير الطبري : فسر الطبري قوله تعالى “واهجروهن في المضاجع”، حيث اختلف الكثير من أهل التفسير فهناك من فسرها على أنها تعني أن عليهم أن يعظوهم في حالة نشوز الزوجات وان يهجرونهم، وقد قيل عن ابن عباس (فعظوهن واهجروهن في المضاجع)، وتعني عظوهن فإن أطعنكم وإلا فاهجروهن، وقيل عن ابن عباس في الآية الكريمة : (يعني بالهجران أن يكون الرجل وامرأته على فراش واحد لا يجامعها).
وقيل عن سعيد بن جبير أنها تعني : (الهجر : هجر الجماع)، وقيل عن السدي : (فإن على زوجها أن يعظها فإن لم تقبل فليهجرها في المضجع )، ويقول أيضا : (يرقد عندها ويوليها ظهره، ويطأ ولا يكلمها)، وقيل عن الضحاك في قوله تعالى “واهجروهن في المضاجع” أنه قال (يضاجعها ويهجر كلامها ويوليها ظهره)، عن ابن عباس : (لا يجامعها).
وقال آخرون عن تفسير هذه الآية (واهجروهن واهجروا كلامهن في تركهن مضاجعتكم، حتى يرجعن إلى مضاجعتكم)، وقد ذكر عن هذا حيث قال ابن عباس : (أنها لا تترك في الكلام ، ولكن الهجران في أمر المضجع)، وقيل عن سعيد بن جبير : (حتى يأتين مضاجعكم)، وقال أيضا (في الجماع )، وقيل عن ابن عباس : (يعظها فإن هي قبلت وإلا هجرها في المضجع ولا يكلمها من غير أن يذر نكاحها، وذلك عليها شديد).
وقيل عن عكرمة : (الكلام والحديث)، وقيل عن مجاهد : (لا تضاجعوهن)، وقيل عن الشعبي: (الهجران أن لا يضاجعها)، وقيل عن إبراهيم : (الهجران في المضجع أن لا يضاجعها على فراشه)، وقيل عن كل من إبراهيم والشعبي، أنهما قالا (يهجر مضاجعتها حتى ترجع إلى ما يحب)، وقالا أيضا : (يهجرها في المضجع).
وقيل عن مقسم : (هجرها في مضجعها : أن لا يقرب فراشها )، وقيل عن محمد بن كعب القرظي قال : (يعظها بلسانه، فإن أعتبت فلا سبيل له عليها، وإن أبت هجر مضجعها)، وقيل عن الحسن وقتادة : (إذا خاف نشوزها وعظها , فإن قبلت وإلا هجر مضجعها)، وقيل عن قتادة : (تبدأ يا ابن آدم فتعظها، فإن أبت عليك فاهجرها، يعني به : فراشها) .
وقد قال آخرون : (قولوا لهن من القول هجرا في تركهن مضاجعتكم)، حيث قيل عن ابن عباس : (يهجرها بلسانه، ويغلظ لها بالقول، ولا يدع جماعها)، وقيل عن عكرمة : (إنما الهجران بالمنطق أن يغلظ لها، وليس بالجماع)، وقال أبي الضحى : ( يهجر بالقول، ولا يهجر مضاجعتها حتى ترجع إلى ما يريد)، قيل عن الحسن : (لا يهجرها إلا في المبيت في المضجع، ليس له أن يهجر في كلام ولا شيء إلا في الفراش) ، وقيل عن سفيان : (في مجامعتها ولكن يقول لها تعالي وافعلي ! كلاما فيه غلظة ، فإذا فعلت ذلك فلا يكلفها أن تحبه، فإن قلبها ليس في يديها) .
وفسر قوله تعالى “واضربوهن” حيث قيل عن الحسن : (إذا نشزت المرأة على زوجها، فليعظها بلسانه فإن قبلت فذاك وإلا ضربها ضربا غير مبرح، فإن رجعت فذاك وإلا فقد حل له أن يأخذ منها ويخليها)، وقيل عن ابن عباس في قوله و”اهجروهن في المضاجع واضربوهن” : (يفعل بها ذاك ويضربها حتى تطيعه في المضاجع، فإذا أطاعته في المضجع فليس له عليها سبيل إذا ضاجعته)، وقيل عن عكرمة : ) ضربا غير مبرح)، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (واضربوهن إذا عصينكم في المعروف ضربا غير مبرح) .
§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
تفسير قوله تعالى ”
[size=48](( واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن ))
قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء في الآية الرابعة والثلاثين [size=32](وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ)،[/size] وسنعرض فيما يلي تفسير الآية الكريمة .
تفسير قوله تعالى ” واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن “
– تفسير الطبري : فسر الطبري قوله تعالى “واهجروهن في المضاجع”، حيث اختلف الكثير من أهل التفسير فهناك من فسرها على أنها تعني أن عليهم أن يعظوهم في حالة نشوز الزوجات وان يهجرونهم، وقد قيل عن ابن عباس (فعظوهن واهجروهن في المضاجع)، وتعني عظوهن فإن أطعنكم وإلا فاهجروهن، وقيل عن ابن عباس في الآية الكريمة : (يعني بالهجران أن يكون الرجل وامرأته على فراش واحد لا يجامعها).
وقيل عن سعيد بن جبير أنها تعني : (الهجر : هجر الجماع)، وقيل عن السدي : (فإن على زوجها أن يعظها فإن لم تقبل فليهجرها في المضجع )، ويقول أيضا : (يرقد عندها ويوليها ظهره، ويطأ ولا يكلمها)، وقيل عن الضحاك في قوله تعالى “واهجروهن في المضاجع” أنه قال (يضاجعها ويهجر كلامها ويوليها ظهره)، عن ابن عباس : (لا يجامعها).
وقال آخرون عن تفسير هذه الآية (واهجروهن واهجروا كلامهن في تركهن مضاجعتكم، حتى يرجعن إلى مضاجعتكم)، وقد ذكر عن هذا حيث قال ابن عباس : (أنها لا تترك في الكلام ، ولكن الهجران في أمر المضجع)، وقيل عن سعيد بن جبير : (حتى يأتين مضاجعكم)، وقال أيضا (في الجماع )، وقيل عن ابن عباس : (يعظها فإن هي قبلت وإلا هجرها في المضجع ولا يكلمها من غير أن يذر نكاحها، وذلك عليها شديد).
وقيل عن عكرمة : (الكلام والحديث)، وقيل عن مجاهد : (لا تضاجعوهن)، وقيل عن الشعبي: (الهجران أن لا يضاجعها)، وقيل عن إبراهيم : (الهجران في المضجع أن لا يضاجعها على فراشه)، وقيل عن كل من إبراهيم والشعبي، أنهما قالا (يهجر مضاجعتها حتى ترجع إلى ما يحب)، وقالا أيضا : (يهجرها في المضجع).
وقيل عن مقسم : (هجرها في مضجعها : أن لا يقرب فراشها )، وقيل عن محمد بن كعب القرظي قال : (يعظها بلسانه، فإن أعتبت فلا سبيل له عليها، وإن أبت هجر مضجعها)، وقيل عن الحسن وقتادة : (إذا خاف نشوزها وعظها , فإن قبلت وإلا هجر مضجعها)، وقيل عن قتادة : (تبدأ يا ابن آدم فتعظها، فإن أبت عليك فاهجرها، يعني به : فراشها) .
وقد قال آخرون : (قولوا لهن من القول هجرا في تركهن مضاجعتكم)، حيث قيل عن ابن عباس : (يهجرها بلسانه، ويغلظ لها بالقول، ولا يدع جماعها)، وقيل عن عكرمة : (إنما الهجران بالمنطق أن يغلظ لها، وليس بالجماع)، وقال أبي الضحى : ( يهجر بالقول، ولا يهجر مضاجعتها حتى ترجع إلى ما يريد)، قيل عن الحسن : (لا يهجرها إلا في المبيت في المضجع، ليس له أن يهجر في كلام ولا شيء إلا في الفراش) ، وقيل عن سفيان : (في مجامعتها ولكن يقول لها تعالي وافعلي ! كلاما فيه غلظة ، فإذا فعلت ذلك فلا يكلفها أن تحبه، فإن قلبها ليس في يديها) .
وفسر قوله تعالى “واضربوهن” حيث قيل عن الحسن : (إذا نشزت المرأة على زوجها، فليعظها بلسانه فإن قبلت فذاك وإلا ضربها ضربا غير مبرح، فإن رجعت فذاك وإلا فقد حل له أن يأخذ منها ويخليها)، وقيل عن ابن عباس في قوله و”اهجروهن في المضاجع واضربوهن” : (يفعل بها ذاك ويضربها حتى تطيعه في المضاجع، فإذا أطاعته في المضجع فليس له عليها سبيل إذا ضاجعته)، وقيل عن عكرمة : ) ضربا غير مبرح)، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (واضربوهن إذا عصينكم في المعروف ضربا غير مبرح) .
§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» تفسير قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ ﴾
» تفسير قوله تعالى واما من نهى النفس عن الهوى
» تفسير قوله تعالى لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ
» تفسير قوله تعالى: {فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم...}
» تفسير قوله تعالى: ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت
» تفسير قوله تعالى واما من نهى النفس عن الهوى
» تفسير قوله تعالى لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ
» تفسير قوله تعالى: {فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم...}
» تفسير قوله تعالى: ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى
» افضل فنادق مكة والمدينة
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
الإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
السبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى
» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
السبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى
» حجز فنادق مكة والمدينة
الأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى
» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
الخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان
» مصنع ساف للبيتومين
الثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان
» PDF Help: الحل الشامل لجميع احتياجات ملفات PDF!
الإثنين أبريل 08, 2024 2:49 am من طرف جنى بودى