نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» مقارنة الطفل بأقرانه
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyأمس في 5:01 pm من طرف معاوية فهمي

» متي يجوز للمرأة كشف وجهها
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالخميس يونيو 23, 2022 12:49 pm من طرف معاوية فهمي

» القصه الصحيحه لزواج عمررضي الله عنه من بنت علي رضي الله عنه
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالأحد يونيو 19, 2022 11:14 am من طرف معاوية فهمي

» افضل رعاية مسنين بالمنزل.
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالأحد يونيو 19, 2022 4:43 am من طرف جنى بودى

» قناة احمد عوض
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالإثنين يونيو 13, 2022 11:30 am من طرف مدام ششريهان

» ‏شركة سكة المستقبل لتنظيف المكيفات ترحب بكم
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالسبت يونيو 11, 2022 4:48 am من طرف جنى بودى

» ما وقعت بدعة إلا بترك سُنَّة
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالأحد يونيو 05, 2022 10:08 am من طرف معاوية فهمي

» شركة نقل عفش واثاث بالكويت
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالأربعاء يونيو 01, 2022 7:16 am من طرف مدام ششريهان

» القناعة وعدم الإسراف
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالإثنين مايو 30, 2022 12:05 pm من طرف معاوية فهمي

» الأدلة على عدم جواز الترحُّم على غير المسلم بعد موته.
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Emptyالإثنين مايو 30, 2022 11:48 am من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
معاوية فهمي
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10 
جنى بودى
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10 
مدام ششريهان
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1222 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نهى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90103 مساهمة في هذا المنتدى في 30878 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Love_b10 


رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا Empty رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا

مُساهمة من طرف معاوية فهمي الجمعة ديسمبر 24, 2021 8:25 pm

رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-[size=32]
(( رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا ثريًّا ولم يعش فقيرًا ))

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه ومَن تبِع هداه إلى يوم الدين، أما بعد:

فقد شاع على ألسنة الناس أن رسول الله محمد صَلَّ الله عليه وسلم ولِد فقيرًا معدمًا، وأن المرضعات من بني سعد رفضنَ أن يأخذنَه أولًا ليُتمه وفقره، وأن حليمة السعدية ما أخذته إلا بعد أن أيست من الحصول على طفل ترضعه، فأخذته على مضض، وهذا انتشر في بعض كتب السيرة قديمًا وحديثًا، إلا أنه ضرب من خيال القصاص والرواة؛ لأن عبد المطلب جده كان معروفًا بثرائه عند بني سعد، وكان يرسل كل طفل من أبنائه إليهم، وبعضهم كان موجودًا وقت ولادة رسول الله مثل حمزة بن عبدالمطلب والعباس رضي الله عنهما، والرواية الصحيحة تقول: إنه هو الذي التمس له المراضع، ففي رواية ابن إسحاق: "فَلَمَّا وَضَعَتْهُ أُمُّهُ - صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَرْسَلَتْ إلَى جَدِّهِ عَبْدِالْمُطّلِبِ أَنَّهُ قَدْ وُلِدَ لَك غُلَامٌ فَأْتِهِ فَانْظُرْ إلَيْهِ، فَأَتَاهُ فَنَظَرَ إلَيْهِ... أَخَذَهُ فَدَخَلَ بِهِ الْكَعْبَةَ، فَقَامَ يَدْعُو اللهَ وَيَشْكُرُ لَهُ مَا أَعْطَاهُ، ثُمَّ خَرَجَ بِهِ إلَى أُمِّهِ فَدَفَعَهُ إلَيْهَا، وَالْتَمَسَ لِرَسُولِ اللهِ - صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الرُّضَعَاءَ؛ (انظر كتاب الروض الأنف، ج2، ص،101، لعبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد السهيلي (المتوفى: 581هـ)).


وقال ابن إسحاق أيضًا: "فاسْتَرْضَعَ لَهُ امْرَأَةً مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ، يُقَالُ لَهَا: حَلِيمَةُ ابْنَةُ أَبِي ذُؤَيْبٍ؛ (انظر كتب الروض الأنف، ج2، ص 101)، وسبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (ج1، ص 395)، لمحمد بن يوسف الصالحي الشامي (المتوفى: 942هـ)، وسيرة ابن هشام (1/ 160).


كما أنه صلى الله عليه وسلم ورث عن أبيه خادمة وخمسة جمال، ومجموعة من الغنم، ونصيب والده في التجارة، فكيف إذًا يكون فقيرًا؟! وكونه يتيمًا لا يجعل النسوة تعرض عنه؛ لأنه معروف أن الطفل اليتيم يلقى من أهله من العناية ما لا يلقاه غيره؛ انظر خاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم لأبي زهرة (1/ 109)، والتاريخ المعتبر في أنباء من غبر (1/ 66) لمجير الدين العليمي (ت سنة 928).


وقد قال القاضي أبو يعلى الفراء وهو يعدِّد ممتلكاته صلى الله عليه وسلم: ذكر الواقدي أن رسول الله - صَلَّ الله عليه وسلم - ورث من أبيه عبدالله أم أيمن الحبشية، واسمها بركة وخمسة أجمال، وقطعة من غنم، ومولاه شقران وابنه صالحًا، وقد شهد بدرًا، وورث من أمه آمنة بنت وهب دارها التي وُلِد فيها بمكة... وورث من زوجته خديجة بنت خويلد دارها بمكة بين الصفا والمروة خلف سوق العطارين، وأموالًا؛ (انظر: الأحكام السلطانية لأبي يعلى الفراء: ص: 201).


فكيف يقال عن طفل رضيع يمتلك تلك الأموال أنه فقير، ومعلوم أن من كان يمتلك خمسة جمال يعد غنيًّا وتؤخذ منه زكاة المال؛ (إذ نصاب الإبل خمسة)، فضلا عن الموالي الثلاثة (بركة وشقران وصالح)، ودار أمه وقطعة الغنم.


وكونه يتيمًا لا يجعل النسوة المرضعات تعرض عنه؛ لأنه معروف أن الطفل اليتيم يلقى من أهله من العناية ما لا يلقاه غيره، وقد رأينا كيف فرح به عبدالمطلب فرحًا شديدًا إذ رآه عوضًا عن ابنه عبدالله الذي توفِّي في ريعان شبابه.


ولم يقتصر الفرح على عبدالمطلب بل امتد لأولاده؛ إذ تذكُر الروايات أن أبا لهب لَمَّا بشرته إحدى إمائه بمولد رسول الله، أعتقها في الحال، فهل يضحي بجارية ثمنها بمئات الدراهم ويضن على ابن أخيه بأجرة المرضعة لو احتاج إلى ذلك.


بل إن إرساله إلى بادية الطائف لهو الدليل على غناه؛ لأن إرسال الأطفال الرضع إلى بني سعد كان من عادة أثرياء قريش فقط؛ إذ اعتادوا أن يرسلوا أولادهم إليها فور ولادتهم؛ حيث الهواء النقي، والطبيعة الغناء، والحياة الساكنة، واللغة الفصيحة، ولأن تنشئة الأولاد في البادية في كنف الطبيعة الصافية أدنى إلى تزكية الفطرة، وإنماء الأعضاء والمشاعر، وإطلاق الأفكار والعواطف، ولإتقانهم اللسان العربي الفصيح في مهدهم منذ نعومة أظفارهم، كما تتيح بيئة البادية للأطفال حرية الحركة دون قيد أو عائق؛ مما يجعل الطفل ينشأ سويًّا في عقله، صحيحًا في بدنه، مرهفًا في إحساسه، سليمًا في تفكيره، معتدلًا في مزاجه، وكل هذا كان له تأثيره الإيجابي في حياته صلى الله عليه وسلم.


ولعل ما جعل هؤلاء يحسبون أن رسول الله ولِد فقيرًا معدما هو ما ذكرته الرويات أنه أقبل على العمل وهو صغير، ولكن ذلك كان دأب القرشيين في مكة مع أطفالهم وهو واحد منهم، إذ كانوا يرون من إيجابية الطفل مهما كان مرفهًا أو مدللًا أن يعمل، وأن يشارك في أمور الحياة، فبدأ صَلَّ الله عليه وسلم يعمل برعي الغنم، وقال بعد بعثته: "كنت أرعى الغنم على قَرَارِيطَ لأهلِ مكَّةَ"؛ (رواه البخاري).


ولا يظنَّن ظان أنه لجأ إلى ذلك للحاجة، أو لأن عمه أبا طالب كان قليل المال، فقد كان عنده من الأولاد من يكفونه مؤونة الطفل اليتيم، في مجتمع بدائي تقل فيه نفقات الأولاد.


ولذا أؤكد أن ما ألجأه إلى ذلك العمل هو أن المجتمع المكي كان مجتمعًا عمليًّا، لدرجة أنه كان لا يسمح للطفل فقيرًا أو غير فقير أن يُعزل عن الحياة بحجة أنه صغير، وإنما أتاحوا له أن يمارس من الأعمال ما يناسب قدراته حتى ينشأ عنصرًا فعالًا، لا يعجِز إذا شب عن مواجهة الحياة ومتطلباتها، فضلًا عن صاعبها وتقلباتها.


ثم عمل وهو في الثانية عشرة من عمره في مجال التجارة التي كانت تعد أوسع أبواب الرزق في مكة؛ حيث كانت تقع في طريق التجارة الذي يربط بين الشام واليمن، وملتقى الحجاج من سائر الجزيرة العربية.


وقد دلت الروايات على أن عمه أبا طالب قد اصطحبه معه في هذا السن المبكر مع قافلة تجارية إلى الشام، ربما ليدربه على أسلوب التعامل التجاري، وطرق البيع والشراء خارج الجزيرة العربية، بعد أن رأى في ذكائه ومواهبه الفطرية ما يؤهله لذلك، ثم كثر تردده بعد ذلك بين اليمن والشام للتجارة حتى مبعثه.


وأظن أنه صَلَّ الله عليه وسلم لم يعمل في مجال الرعي والتجارة فقط لأنهما أفضل المهن، وإنما لأنهما الأكثر انتشارًا في بيئته، وإن كان الله سبحانه وتعالى قد وفقه للعمل فيهما؛ حيث الأولى من شأنها تربية الإنسان على الصبر، ومن صبر على رعاية الأغنام كان على رعاية البشر أصبر وأجدر، ومن رحم الحيوان كان بالبشر أرحم وأرأف، أما العمل في التجارة فقد يكسب الإنسان القدرة على التعامل مع الناس والتعرف على أخلاقهم وطبائعهم، وعلى اختلاف أجناسهم، ويجعل الناس تتعرف على صدقه وأمانته.


وهذا ما جعله صَلَّ الله عليه وسلم يعرف بين قومه بالصادق الأمين، وهو أيضًا ما جعل خديجة ـ رضي الله عنها ـ إحدى الثريات الفضليات بمكة ترغب في الزواج به، وتؤثره على سادة مكة، وتبادر بالإرسال إليه بذلك، وكان قد عمل في تجارتها فترة من الزمن، ورأت من حسن خلقه وتعامله ما لم تر في غيره.


وأخيرًا أذكر أن من نسبوا الفقر للنبي صَلَّ الله عليه وسلم كانوا بذلك يبررون الفقر للناس، وهذا يتعارض مع رسالة الإسلام تمامًا التي حثت على الغنى، وحثت على السعي في طلب الرزق، وحثت على جمع المال من الحلال، فقال صلى الله عليه وسلم: "نعم المال الصالح للعبدالصالح"؛ شعب الإيمان للبيهقي (2/ 446)، وقال: "اليد العليا"، خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول"؛ رواه البخاري، واليد العليا هي التي تمتلك تنفق والسفلى التي تسأل وتأخذ..


بل إن رسول الله وقرنه في دعائه بالكفر، فقال صَلَّ الله عليه وسلم: "اللهم إني أعوذُ بك من الكفرِ والفقر"؛ (سنن أبي داود 7/ 421).


وقد قرن صل الله عليه وسلم الفقر بالكفر؛ لأن الفقير قد يضجر فينقم على قضاء الله وتَضعُف ثقتُه به، كما أنه قد يلجأ إلى السرقة، أو قد يلجأ إلى الرشوة، أو قد يلجأ إلى التخلي عند قيمه ومبادئه ودينه من أجل المال، بل قد يلجأ إلى القتل إن لم يجد وسيلة للحصول على المال إلا به.


كما أن الفقر يجلب الهوان والمذلة، ووسيلة من وسائل الضعف والقلة، فكم من أناس ألجأهم الفقر إلى إذلال النفوس وطأطأة الرؤوس، وكم من الناس من اضطروا اضطرارًا إلى أن يهينوا أنفسهم، ويمدوا أيديهم إلى غيرهم.


والدليل على أن عمل رسول الله لم يكن لفقره، وإنما بسبب إيجابية المجتمع المكي، هو مشاركته الفعالة في قضايا مجتمعه التي لا يتكسب من ورائها؛ إذ لم يكن صَلَّ الله عليه وسلم بعيدًا عن القضايا الهامة التي تعرض لها مجتمعه في فترة شبابه، وإنما شارك فيها مشاركة إيجابية، فقد اشترك وهو في العشرين من عمره تقريبًا في المعركة التي سميت بـ"حرب الفجار"؛ نصرة للحق ودفعًا للمعتدين.


كما اشترك في حلف سُمِّي بحلف الفضول، وهو حلف عقد في مكة بدار رجل يسمى "عبدالله بن جدعان"، وتعاقدوا فيه على ألا يجدوا مظلومًا إلا نصروه.


وقال عن هذا الحلف بعد بعثته: "لو دعيت إلى مثله لأجبت، حتى يؤكد أن المسلم عليه أن يتعاون مع المدافعين عن الحق، بغض النظر عن ديانتهم، وأن ذلك من موجبات الإسلام، بل فيه ثواب لا يساويه أي من مكاسب الدنيا.


كما كان له دور كبير في حسم القضايا التي كادت أن توقع قتالًا بين قومه، فقد ذكرت كتب السيرة أن شيوخ مكة اختلفوا فيما بينهم على من يقوم بوضع الحجر الأسود في مكانه بالكعبة، بعد أن فرغوا من تجديدها حتى كادوا يقتتلون؛ لما في ذلك من الشرف الرفيع، وتنازعوا حتى كاد أن يتحول نزاعهم إلى حرب ضروس في أرض الحرم؛ إذ قربت بنو عبدالدار (إحدى القبائل المكية) جفنة مملوءة دمًا، وتعاقدت هي وبنو عديٍّ بن كعب بن لؤيٍّ على الموت، وأدخلوا أيديهم في تلك الجفنة، ومكثوا على ذلك أربع ليال أو خمسًا، ثم استقر رأيهم على أن يحكِّموا أول داخل عليهم من باب المسجد الحرام.


وشاء الله أن يكون الداخل هو محمد صَلَّ الله عليه وسلم - وكان عمره إذ ذاك خمسة وثلاثين عامًا تقريبًا - فلما رأوه قالوا: هذا الصادق الأمين، رضينا به حكمًا، وما إن عرض عليه الأمر حتى قال: هلمَّ إليَّ بثوب فأُتي به، فأخذ الحجر فوضعه فيه ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب، ثم ارفعوا جميعًا، ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه، وضعه بيده ثم بنى عليه؛ (ابن سيد الناس، عيون الأثر ج1 صـ 121).


ولم تكن هذه حوادث طارئة في حياته، بل تكررت مرارًا، فقد قد روي عن ابن خُثيم أنه كان يُتحاكم إلى رسول الله صلَّ الله عليه وسلَّم في الجاهلية قبل الإسلام، وروي عن الزهري أنهم كانوا لا ينحرون جزورًا إلا التمسوه فيدعو لهم فيها.
§§§§§§§§§§§§§§§
[/size]

_________________
رسول الله صَلَّ الله عليه وسلم ولد غنيًّا P_130819w1o1
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 2389
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى