نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» افضل مكان بيبع تكييف شارب فى مصر ؟
تنمية القدرات اللغوية  Emptyأمس في 8:13 pm من طرف جنى بودى

» افضل مكان بيبع تكييف شارب فى مصر ؟
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:42 am من طرف جنى بودى

» تحقيق التميز في مناقصات الطرق السعودية: أسرار العروض الفنية الرابحة
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:03 am من طرف جنى بودى

» قناة عشاق عالم الطيران
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 8:53 pm من طرف مدام ششريهان

» زعفران العز الملكي
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالسبت أبريل 27, 2024 6:36 pm من طرف مدام ششريهان

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى

» افضل فنادق مكة والمدينة
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
تنمية القدرات اللغوية  Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 277 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 277 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
تنمية القدرات اللغوية  Love_b10تنمية القدرات اللغوية  Love_b10تنمية القدرات اللغوية  Love_b10 
مدام ششريهان
تنمية القدرات اللغوية  Love_b10تنمية القدرات اللغوية  Love_b10تنمية القدرات اللغوية  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90266 مساهمة في هذا المنتدى في 31117 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
جنى بودى
تنمية القدرات اللغوية  Love_b10تنمية القدرات اللغوية  Love_b10تنمية القدرات اللغوية  Love_b10 


تنمية القدرات اللغوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تنمية القدرات اللغوية  Empty تنمية القدرات اللغوية

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الخميس يناير 30, 2014 7:31 am





 
 
 

الإمـلاء.. تنمية القدرات اللغوية والفنية والثقافية

يحسب الكثيرون أن درس الإملاء من الدروس محدودة الفاعلية، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسماً صحيحاً، متناسين أن ثمة غايات أبعد وأوسع من ذلك. فهو عون للطلاب على إنماء لغتهم وإثرائها، ونضجهم العقلي، وتربية قدراتهم الثقافية، ومهاراتهم الفنية.
وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل الطالب قادراً على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة، إلى جانب كونه مؤشراً دقيقاً يقاس به المستوى الأدائي والتعليمي عند الطالب.
وعلى الرغم من هذه الأهمية، لا تزال مشكلة ضعف الإملاء في مادة الإملاء من الأمور التي تشغل بال التربويين وأولياء الأمور الذين باتوا يعانون منها بشكل أكبر، لأن تصحيح هذه الأخطاء يأخذ حيزاً من وقتهم الذي من المفترض أن يستغلوه في مراجعة الدروس، بدلاً من التصحيح لأبنائهم.
ويُرجع المختصون أسباب الضعف في مهارة الإملاء لأسباب عدة، من أهمها: ضعف السمع والبصر، وعدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة، والضعف فـي القراءة، وعدم التدريب الكافـي عليها. وهناك أسباب أخرى تعود إلى المعلمين أنفسهم، أولئك الذين يتبعون التصحيح التقليدي لأخطاء الطلاب، من دون مشاركتهم فـي تصحيح الأخطاء، والسرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح، وعدم النطق السليم للحروف والحركات، واختيار قطع إملائية طويلة، ما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ.

أنواع الإملاء
الإملاء المنقول: معناه أن ينقل الطلاب القطعة من الكتاب أو عن السبورة بعد قراءتها وفهمها، وتهجي بعض كلماتها شفوياً. وهذا النوع يناسب طلبة المرحلة التأسيسية.
الإملاء المنظور: ومعناه أن تعرض القطعة على الطلاب لقراءتها وفهمها، وهجاء بعض كلماتها، ثم تحجب عنهم، وتملى عليهم بعد ذلك. وهذا النوع من الإملاء يناسب طلبة الصفين: الرابع والخامس.

الإملاء الاستماعي : ومعناه أن يستمع الطلبة إلى القطعة، وبعد مناقشتهم في معناها، وهجاء كلماتها، أو كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة، تملى عليهم.
الإملاء الاختباري: الغرض منه تقدير الطالب، وقياس قدرته ومدى تقدمه؛ ولهذا تملى عليهم القطعة بعد فهمها من دون مساعدة لهم في الهجاء.

ترسيخ المادة الإملائية
هناك وسائل عدة يمكن أن تساهم في ترسيخ صورة المادة الإملائية في أذهان الطلبة، منها:
التذكر البصري: إذ عندما تُتاح لهم رؤية المادة مكتوبة أمامهم، فإن ذلك يساعدهم على تذكر صورتها عند الكتابة.
التذكر السمعي: الاستماع إلى نطق الكلمات التي تضمنتها المادة الإملائية نطقاً صحيحاً يقود إلى تذكر شكلها.
التذكر النطقي: عندما يتاح للطلبة أن يقرؤوا المادة الإملائية، فإن ذلك يساعدهم على تذكر رسمها عند كتابتها.
التذكر الحركي: التدريب على كتابة المادة الإملائية قبل أن يمليها المعلم، من شأنه أن يقود إلى الإتقان .

الطالب والمعلم
ترجع أسباب الأخطاء الإملائية إلى عوامل مجتمعة عدة؛ لأنها متداخلة ومتشابكة ولا يصح فصلها عن بعضها البعض، إذ إن العلاقة بينها وثيقة الصلة، ولا ينبغي أن نلقي بالتبعية على عنصر من هذه العناصر من دون غيره، وأهمها:
1. ما يعود إلى الطالب نفسه، وما يرتبط به من ضعف المستوى، وقلة المواظبة على المران الإملائي، أو ضحالة ذكائه أو شرود فكره، أو عدم إرهاف سمعه عندما يملي عليه المعلم القطعة المختارة، أو نتيجة لتردده وخوفه وارتباكه، وقد يكون ضعيف البصر أو السمع، أو بطيء الكتابة، ما يفوت عليه فرص كتابة بعض الكلمات.
2. ما يعود إلى خصائص اللغة ذاتها، ممثلة في قطعة الإملاء، فأحياناً تكون القطعة المختارة للتطبيق على القاعدة الإملائية أعلى من مستوى الطلاب فكرة وأسلوباً، أو تكثر فيها الكلمات الصعبة؛ في شكلها وقواعدها الإملائية، واختلاف صور الحرف باختلاف موضعه من الكلمة، أو نتيجة النقط أو فصل الحروف ووصلها، وما إلى ذلك.
3. ما يعود إلى المعلم، فقد يكون سريع النطق، أو خافت الصوت، أو غير معني باتباع الأساليب الفردية في النهوض بالضعفاء، أو أنه لا يميز عند نطقه الحروف بين بعضها البعض، وبخاصة الحروف متقاربة الأصوات والمخارج. وقد يكون المعلم ضعيفاً في إعداده اللغوي، وغير متمكن من مادته العلمية، أو لا يتبع أسلوباً جيداً في تدريسه، أضف إلى ذلك، أن مدرسي المواد الأخرى قد لا يلقون بالاً إلى أخطاء الطلاب، وإرشادهم إلى الصواب.




مكتب التربية لدول الخليج العربي 
 

 
 
 

 


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنمية القدرات اللغوية  Empty رد: تنمية القدرات اللغوية

مُساهمة من طرف دمعة الخميس يناير 30, 2014 7:50 am

تنمية القدرات اللغوية  13603590958
دمعة
دمعة
مشرفة قسم مسجات للجوال
مشرفة قسم مسجات للجوال

جنسية العضو جنسية العضو : كويتية
انثى عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 01/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تنمية القدرات اللغوية  Empty رد: تنمية القدرات اللغوية

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الخميس يناير 30, 2014 7:52 am



 
 
 تنمية القدرات اللغوية  SoK2h

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى