المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 372 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 372 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90262 مساهمة في هذا المنتدى في 31113 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
الفرق بين المعرفة والعلم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الفرق بين المعرفة والعلم
الفرق بين العلم و المعرفة
الفرق بين (العلم) و(المعرفة)
• من حيث اللفظ:
أ – فعل (المعرفة) يقع على مفعول واحد.
تقول: عرفت الدار – عرفت زيدا.
... وقال تعالى: {فعرفهم وهم له منكرون} [يوسف/ 58]، وقال: {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [البقرة/ 146]
ب- فعل (العلم) يقتضي مفعولين، كقوله تعالى: {فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار} [الممتحنة/ 10]، وإن نصب مفعولا واحدا كان بمعنى المعرفة، كقوله تعالى: {وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} [الأنفال/ 60]
• من حيث المعنى، هناك خمسة فروق:
أ- (المعرفة) تتعلق بذات الشيء، و(العلم) يتعلق بأحواله؛ فتقول: عرفت أباك، وعلمته صالحا عالما؛ ولذلك جاء الأمر في القرآن بالعلم دون المعرفة، كقوله تعالى: {فاعلموا أن الله عزيز حكيم} [البقرة/ 209]. فـ(المعرفة) حضور صورة الشيء ومثاله العلمي في النفس، و(العلم) حضور أحواله وصفاته، ونسبتها إليه. فالمعرفة تشبه التصور، والعلم يشبه التصديق.
ب- (المعرفة) في الغالب، تكون لما غاب عن القلب بعد إدراكه، فإذا أدركه، قيل: عرفه. أو تكون لما وصف له بصفات قامت في نفسه، فإذا رآه وعلم أنه الموصوف بها، قيل: عرفه. فالمعرفة تشبه الذكر للشيء، وهو حضور ما كان غائبا عن الذكر؛ ولهذا كان ضد المعرفة الإنكار، وضد العلم الجهل. قال تعالى: {يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون} [النحل/ 83]، ويقال: "عرف الحق فأقر به، وعرفه فأنكره".
ت- (المعرفة) تفيد تمييز المعروف عن غيره، و(العلم) يفيد تمييز ما يوصف به عن غيره. وهذا غير الفرق الأول؛ فإن ذاك يرجع إلى إدراك الذات وإدراك صفاتها، وهذا يرجع إلى تخليص الذات من غيرها، وتخليص صفاتها من صفات غيرها.
ث- أنك إذا قلت: "علمت زيدا"، لم يفد المخاطب شيئا؛ لأنه ينتظر أن تخبره: على أي حال علمته؟ فإذا قلت: كريما، أو شجاعا، حصلت له الفائدة. وإذا قلت: "عرفت زيدا"، استفاد المخاطب أنك أثبته وميزته عن غيره، ولم يبق منتظرا لشيء آخر، وهذا الفرق في التحقيق إيضاح للفرق الذي قبله.
ج- الفرق الخامس، وهو فرق العسكري في فروقه، أن (المعرفة) علم بالشيء مفصلا عما سواه، بخلاف (العلم) فإنه يتعلق بالشيء مجملا.
الفرق بين (العلم) و(المعرفة)
• من حيث اللفظ:
أ – فعل (المعرفة) يقع على مفعول واحد.
تقول: عرفت الدار – عرفت زيدا.
... وقال تعالى: {فعرفهم وهم له منكرون} [يوسف/ 58]، وقال: {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [البقرة/ 146]
ب- فعل (العلم) يقتضي مفعولين، كقوله تعالى: {فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار} [الممتحنة/ 10]، وإن نصب مفعولا واحدا كان بمعنى المعرفة، كقوله تعالى: {وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} [الأنفال/ 60]
• من حيث المعنى، هناك خمسة فروق:
أ- (المعرفة) تتعلق بذات الشيء، و(العلم) يتعلق بأحواله؛ فتقول: عرفت أباك، وعلمته صالحا عالما؛ ولذلك جاء الأمر في القرآن بالعلم دون المعرفة، كقوله تعالى: {فاعلموا أن الله عزيز حكيم} [البقرة/ 209]. فـ(المعرفة) حضور صورة الشيء ومثاله العلمي في النفس، و(العلم) حضور أحواله وصفاته، ونسبتها إليه. فالمعرفة تشبه التصور، والعلم يشبه التصديق.
ب- (المعرفة) في الغالب، تكون لما غاب عن القلب بعد إدراكه، فإذا أدركه، قيل: عرفه. أو تكون لما وصف له بصفات قامت في نفسه، فإذا رآه وعلم أنه الموصوف بها، قيل: عرفه. فالمعرفة تشبه الذكر للشيء، وهو حضور ما كان غائبا عن الذكر؛ ولهذا كان ضد المعرفة الإنكار، وضد العلم الجهل. قال تعالى: {يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون} [النحل/ 83]، ويقال: "عرف الحق فأقر به، وعرفه فأنكره".
ت- (المعرفة) تفيد تمييز المعروف عن غيره، و(العلم) يفيد تمييز ما يوصف به عن غيره. وهذا غير الفرق الأول؛ فإن ذاك يرجع إلى إدراك الذات وإدراك صفاتها، وهذا يرجع إلى تخليص الذات من غيرها، وتخليص صفاتها من صفات غيرها.
ث- أنك إذا قلت: "علمت زيدا"، لم يفد المخاطب شيئا؛ لأنه ينتظر أن تخبره: على أي حال علمته؟ فإذا قلت: كريما، أو شجاعا، حصلت له الفائدة. وإذا قلت: "عرفت زيدا"، استفاد المخاطب أنك أثبته وميزته عن غيره، ولم يبق منتظرا لشيء آخر، وهذا الفرق في التحقيق إيضاح للفرق الذي قبله.
ج- الفرق الخامس، وهو فرق العسكري في فروقه، أن (المعرفة) علم بالشيء مفصلا عما سواه، بخلاف (العلم) فإنه يتعلق بالشيء مجملا.
اميرة الاحزان- قسم الحلويات
- جنسية العضو : مصرية
الأوسمة :
عدد المساهمات : 583
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
SHAMS HAMAD88- نائبة الادارة
- جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة :
عدد المساهمات : 1041
تاريخ التسجيل : 27/04/2015
مواضيع مماثلة
» الفرق بين اذ واذا
» ركن المعرفة في منزلك
» هل يمكن الحصول علي المعرفة الكاملة للحقيقة ؟
» إن أكبر عدو للمعرفة ليس الجهل، بل توهم المعرفة
» الفرق بين Only - Just
» ركن المعرفة في منزلك
» هل يمكن الحصول علي المعرفة الكاملة للحقيقة ؟
» إن أكبر عدو للمعرفة ليس الجهل، بل توهم المعرفة
» الفرق بين Only - Just
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:36 pm من طرف مدام ششريهان
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى
» افضل فنادق مكة والمدينة
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
الإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
السبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى
» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
السبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى
» حجز فنادق مكة والمدينة
الأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى
» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
الخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان
» مصنع ساف للبيتومين
الثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان