نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» حجز فنادق مكة والمدينة
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى

» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان

» مصنع ساف للبيتومين
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان

» PDF Help: الحل الشامل لجميع احتياجات ملفات PDF!
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 2:49 am من طرف جنى بودى

» بصدقتك ترعاهم جمعية اصدقاء مرضى السكر الخيرية
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالسبت مارس 30, 2024 6:06 am من طرف جنى بودى

» حملة هيل ورمان الرمضانية لتجهيز وتوزيع وجبات افطار الصائم
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 4:35 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:24 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:02 am من طرف جنى بودى

» اكتشف عالم الديكور بتوفيرات مذهلة: كوبونات الأثاث المنزلي الرائعة
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 11:54 pm من طرف جنى بودى

» افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Emptyالخميس فبراير 29, 2024 4:00 pm من طرف ranamohamed

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 275 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 275 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Love_b10صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Love_b10صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Love_b10 
مدام ششريهان
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Love_b10صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Love_b10صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90255 مساهمة في هذا المنتدى في 31106 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Empty صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الثاني

مُساهمة من طرف سوسن الأحد سبتمبر 01, 2013 8:30 pm

أنماط مشكلات التعبير الكتابي..
يواجه الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعبير الكتابي مشكلة في التعبير عن أفكارهم كتابة، ومن المشاكل الأخرى التي يواجهونها ضعف القواعد والمفردات وعدم إتقان أساسيات عملية.
يواجه الطلبة الذين يعانون من صعوبات في الكتابة مشاكل في تنظيم الأفكار في الكتابة، ويعتقد كثير من الباحثين بوجود علاقة قوية بين القدرة على التعبير الشفوي ونوعية التعبير الكتابي، فلا يستطيع بعض الطلبة التعبير عن أفكارهم كتابة لأن:
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني 56
خبراتهم محدودة وغير مناسبة، في حين يكون الطلاب الذين تعرضوا لخبرات لغوية شفوية متنوعة كالمشاركة في الأسئلة والاستفسار والنقاش أكثر قدرة على التعبير كتابياً عن أفكارهم من أولئك الطلبة الذين لم يتعرضوا لمثل هذه المواقف التي تتطلب تفاعلاً شفوياً مع الآخرين، ولذلك يجب التركيز في البداية على تعليم الطالب التعبير عن نفسه شفوياً حتى يكتسب الخبرات الكافية التي تساعده في الكتابة عنها. 

وهناك فئة أخرى من الطلبة ذوي صعوبات التعلم تتمثل في هؤلاء الذين اكتسبوا خبرات واسعة ولكنهم لا يستطيعون التواصل باستخدام الكتابة لأنهم بحاجة إلى التدريب على خبرات إيجابية في الكتابة.
لا يستطيع بعض الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعبير-الكتابي تصنيف الأفكار وترتيبها ترتيباً منطقياً، ولذلك تتميز كتابة هؤلاء الطلبة بعدم التنظيم والترتيب، وكثيراً ما نجد الفكرة الواحدة موزعة في عدة جمل وفقرات، وينبغي تدريب هؤلاء الطلبة على ربط الأفكار مع بعضها بعضاً في الكتابة عن طريق تعريفهم بالعلاقة بين الأفكار والجمل.
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني 56

النحو والصرف :
يواجه كثير من الذين يعانون من صعوبات في الكتابة صعوبة في تطبيق قواعد اللغة، لذلك تكون كتاباتهم مشوبة بكثير من الأخطاء النحوية التي تشوه المعنى في كثير من الأحيان، ومن الصعوبات التي يواجهها هؤلاء الطلبة في مجال النحو:

حذف الكلمات. 
ترتيب الكلمات في الجمل ترتيباً غير صحيح. 
الاستعمال الخطأ للضمائر والأفعال. 
الخطأ في نهاية الكلمات وعدم الدقة في الترقيم. 

نقص المفردات:
لا مجال للشك في أهمية المفردات للتعبير الكتابي، إذ لابد من معرفة عدد كبير من الكلمات المختلفة ليتمكن الإنسان من التعبير عن أفكاره، ومن الملاحظ أن كثيراً من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم لا يعرفون العدد الكافي من المفردات بسبب نقص الخبرات لديهم (قراءة الكتب والرحلات ) أو بسبب عدم التعرض الكافي للخبرات اللغوية الشفوية:
فالأطفال الذين لا تتاح لهم الفرص للاستماع واستعمال المهارات اللغوية الشفوية سيعانون من نقص في المفردات، ومن المهم لمثل هؤلاء الطلبة تزويدهم بخبرات كالزيارات الميدانية والمناقشات من أجل تطوير المفردات لديهم ولزيادة الأفكار التي تساعدهم في الكتابة.
وهناك فئة من الطلبة ممن اكتسبوا خبرات شفوية جيدة ولكنهم يعانون من مشكلة استرجاع الكلمات المناسب في الوقت المناسب عند الكتابة، ومن المفيد في تدريب هؤلاء الطلبة أن نسمح لهم برسم الفكرة قبل البدء في الكتابة لأن الرسم كثيراً ما يساعد على التعبير الكتابي السليم 
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني 56

آليـات الكتـابة: 
تركز عملية معالجة صعوبات الكتابة على معالجة مشكلة التعبير عن الأفكار كتابة، ويميل بعض الباحثين إلى إعطاء أهمية أقل إلى الجوانب الميكانيكية في الكتابة كالترقيم، ذلك أن التركيز على هذه الجوانب الميكانيكية يقلل من درجة التحسن في التعبير عن الأفكار كتابياً، وعلى أي حال فإن عدداً كبيراً من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم لا يستطيعون استعمال علامات الترقيم ولا يميزون بينها. 

تعزى الصعوبات في استخدام علامات الترقيم بين هؤلاء الطلبة إلى:

كون هذه العلامات رموزاً ، وأن هؤلاء الطلبة يعانون من اضطرا بات في استخدام الرموز بشكل عام. 
طرق التدريس غير المناسبة وبخاصة تلك التي تركز على دقة استعمال القواعد دون الاهتمام بوظائف التراكيب والقواعد اللغوية. 

التعبير الكتابي: 
يعتمد على تطور المهارات في:
التكلم
القراءة 
الخط اليدوي 
التهجئة استخدام علامات الترقيم 
الاستخدام السليم للمفردات
إتقان القواعد. 
صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني 56


أنماط تشكيلات التعبير الكتابي: 

(1) التعبير عن الأفكار: 
عدم القدرة على تنظيم الأفكار. 
علامة التعبير الشفوي بنوعية التعبير الكتابي - خبرات محدودة. 
خبرات إيجابية في الكتابة. 
ترتيب الأفكار منطقياً.
(2) النحو والصرف: 
صعوبة في تطبيق قواعد اللغة وإخفاء نشوة المعنى.
ترتيبها بشكل غير صحيح بالاستعمال الخاطئ للضمائر والانفعال.
حذف الكلمات
(3) نقص المفردات :
عدم معرفة الكافي في المفردات بسبب نقص الخبرات لديهم.
(4) آليات الكتابة :
الجوانب الميكانيكية في الكتابة

القدرة على التهجئة:
تعتبر القدرة على التهجئة مهارة معقدة ذات جوانب مختلفة، ويمكن النظر إلي أربعة عوامل تؤثر على القدرة على تهجئة الكلمات:

1. القدرة على تهجئة الكلمات التي يتطابق لفظها مع تهجئتها .
2. القدرة على تهجئة الكلمات التي تشتمل على جذور ولواحق أو سوابق باستخدام قواعد ربط هذه الأجزاء مع بعضها بعضاً .
3. القدرة على مشاهدة كلمة ثم كتابتها فيما بعد.
4. القدرة على تهجئة بعض الكلمات التي يختلف لفظها عن كتابتها اختلافاً كبيراً والتي تشكل صعوبة للطلبة الأسوياء أيضاً.

تعتبر التهجئة مؤشراً على وجود اضطرا بات لغوية أكثر دقة من وجود مشكلات في القراءة وذلك لعدم وجود طرق تساعد على التغلب على مشكلات التهجئة - يقول ليرنر Learner, 1985 - إن بوسع الطلبة الإفادة من السياق والتركيب اللغوي في التغلب على بعض صعوبات القراءة، ولكن ليس هناك ما يساعد على التغلب على مشكلات التهجئة ، وفي الواقع ،تتطلب عملية التهجئة من الطالب القدرة على تمييز واستذكار وإعادة إنتاج مجموعة من الحروف بترتيب معين .

صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني 56

أنماط صعوبات التهجئة:
تدل عملية تحليل أخطاء الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم عن وجود أخطاء من أبرزها:
إضافة حروف لا لزوم لها.
حذف بعض الحروف الموجودة في الكلمة.
كتابة الكلمة كما كان الطالب ينطقها وهو طفل.
كتابة الكلمة في ضوء لهجة الطالب.
عكس كتابة بعض الكلمات.
التعميم الصوتي.
عدم التمييز بين ترتيب الحروف في الكلمة.

عوامل صعوبات التهجئة:

تنجم معظم أخطاء التهجئة من العوامل التالية:
1. الذاكرة البصرية: 
يرتبط عدد كبير من صعوبات التهجئة التي يواجهها الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم بمشكلات في الذاكرة البصرية، إذ يواجه هؤلاء الطلبة صعوبة في تذكر الحروف وفي كيفية ترتيبها في الكلمات، ولذلك فهم يرتكبون أخطاء متنوعة في تهجئة الكلمات التي يصعب عليهم تصور ترتيب الحروف فيها، وهناك طلاب يغيّرون مواقع الحروف في الكلمة بسبب ضعف في الذاكرة البصرية التي تمكنهم من معرفة تسلسل الحروف في الكلمات، فتراهم يستذكرون شكل كل حرف ولكنهم يخطئون في ترتيب هذه الحروف عندما يكتبون كلمة أو أكثر، يواجه الطلبة الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة البصرية صعوبات في الاحتفاظ بالصورة البصرية للكلمات، وهذا ما يجعل استذكار هذه الصورة صعباً عليهم، ومن أفضل طرق علاج هذه المشكلة استخدام طريقة فيرنالد، ويمكن لوسائل الربط الصنعية Mnemonic أي ربط الذاكرة البصرية، ولكن بعض هذه الوسائل قد يكون أصعب من تعلم تهجئة الكلمات نفسها.

صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني 56
2. المهارات الحركية: يواجه بعض الطلبة من ذوي صعوبات التعلم صعوبات في تنفيذ الحركات المتتابعة اللازمة لكتابة بعض الحروف.ويعاني هؤلاء الطلبة من عدم القدرة على تذكر الحركات في أثناء كتابة الكلمة وقد ينسوا أيضاً كيفية حركة اليد في كتابة بعض الكلمات.وعند التهجئة، ولابد للطالب من معرفة كل التفاصيل المتعلقة بكتابة الكلمة، إذ لا يكفي تمييز الكلمة كما هو الحال في القراءة، ويشبه فيرنالد الفرق بين ------- والتهجئة بالقدرة على تمييز شخص بمجرد مشاهدته ومحاولة وصفة بدقة بعد انصرافه بفترة من الزمن

3. تكوين المفاهيم السمعية:
يواجه عدد من الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يعانون مشكلات في المعالجة والتحليل السمعيين من متاعب في تحليل التتابعات والأنماط الصوتية المختلفة في محاولاتهم لتهجئتها.

سوسن
سوسن
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الادارية المميزه
انثى عدد المساهمات : 1782
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
المزاج : رايقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Empty رد: صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الثلج الاسود السبت يناير 11, 2014 1:22 pm






صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني 459712736sg4








الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Empty رد: صعوبات الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصه الجزء الثاني

مُساهمة من طرف ألمي تجاوز صرختي الأربعاء يناير 15, 2014 4:10 pm

صعوبات الكتابة  لذوي الاحتياجات الخاصه   الجزء الثاني Girls-top.net_1372785309_284
ألمي تجاوز صرختي
ألمي تجاوز صرختي
مراقبة عامة
مراقبة عامة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الادارية المميزه
انثى عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى