نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» حملة هيل ورمان الرمضانية لتجهيز وتوزيع وجبات افطار الصائم
من اداب طلب العلم  Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 4:35 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
من اداب طلب العلم  Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:24 am من طرف جنى بودى

» تخفيضات هائلة على أثاث المنزل والمفروشات في الإمارات والكويت!
من اداب طلب العلم  Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:02 am من طرف جنى بودى

» اكتشف عالم الديكور بتوفيرات مذهلة: كوبونات الأثاث المنزلي الرائعة
من اداب طلب العلم  Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 11:54 pm من طرف جنى بودى

» افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم
من اداب طلب العلم  Emptyالخميس فبراير 29, 2024 4:00 pm من طرف ranamohamed

» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض لأعلى سعر
من اداب طلب العلم  Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 6:10 pm من طرف ranamohamed

» افضل موقع تصميم وتفصيل خيام
من اداب طلب العلم  Emptyالأربعاء فبراير 28, 2024 5:57 pm من طرف ranamohamed

» مقابر طريق العين السخنة للبيع من شركة سما الاقصى
من اداب طلب العلم  Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 12:17 pm من طرف ranamohamed

» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بخصم 20% من شركة سما الاقصى للمقاولات
من اداب طلب العلم  Emptyالثلاثاء فبراير 27, 2024 11:27 am من طرف ranamohamed

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
من اداب طلب العلم  Emptyالأحد فبراير 25, 2024 10:50 pm من طرف ranamohamed

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 241 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 241 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
من اداب طلب العلم  Love_b10من اداب طلب العلم  Love_b10من اداب طلب العلم  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90250 مساهمة في هذا المنتدى في 31101 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


من اداب طلب العلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

من اداب طلب العلم  Empty من اداب طلب العلم

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الأربعاء سبتمبر 11, 2013 12:45 pm


ينبغى لطالب العلم التخلق بالأدب وحسن الخلق مع ربه، وشيخه، ونفسه.



ولقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الخلق في قصه موسى عليه السلام مع الخضر، في قول موسى عليه السلام للخضر: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا} [الكهف: ٦٦].

وفيه الأدب واختيار أفضل الكلمات في طلب العلم من موسى الكليم عليه السلام.

ومن هذه الآداب ما يأتي معنا بإذن الله.







آداب طالب العلم مع نفسه:



1ـ إخلاص النية لله عز وجل في طلب العلم:

فطلب العلم عبادة وقربة إلى الله عز وجل، قال تعالى: {وَما أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [البينة: ٥].

وقال تعالى: {فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف: ١١٠].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه"(.

ولا يقصد بعلمه الأغراض الدنيوية، من تحصيل الرياسة والجاه والمال، ومباهاة الأقران، وتعظيم الناس له، وتصديره في المجالس ونحو ذلك، فيستبدل الأدنى بالذي هو خير.

قال سفيان الثوري رحمه الله: "ما عالجت شيئًا أشد عليّ من نيتي" .





2ـ التقرب إلى الله بالطاعات وترك الذنوب، ودعاء الله بالتوفيق في طلب العلم:

قال تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة:٢٨٢].





3ـ الرحلة في طلب العلم:

وهذا من دأب السلف يرحلون في طلب العلم، وقد ألف الخطيب البغدادي كتابًا سماه "الرحلة في طلب الحديث".





4ـ العمل بما يعلم:

فقد جاء الذم والتحذير لمن ترك العمل بما يعلم:

قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44].

عن أبي وائل، قال: قيل لأسامة: لو أتيت فلانًا فكلمتَه، قال: إنكم لترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم، إني أكلمه في السرِّ دون أن أفتح بابًا لا أكون أول من فتحه، ولا أقول لرجل أن كان عليَّ أميرًا إنه خير الناس، بعد شيء سمعته من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قالوا: وما سمعته يقول: قال: سمعته يقول: "يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار، فتندلق أقتابه في النار، فيدور كما يدور الحمار برحاه، فيجتمع أهل النار عليه فيقولون: أي فلان ما شأنك؟ أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه"(.





5ـ دعاء الله عز وجل تحصيل العلم:

قال تعالى مرغبًا نبيه صلى الله عليه وسلم في طلب العلم والازدياد منه: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه: ١١٤].





قراءة بعض الكتب المؤلفة في آداب طلب العلم.






الحرص على استغلال الوقت في تحصيل العلم، وجمع الهم وتفريغ القلب لتحصيله:

قال تعالى: {مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} [الأحزاب: ٤].





تقييد العلم بالكتابة ثم المذاكرة.






أن لا يغتر طالب العلم بما يتعلم، وأيضًا لا ييأس من تحصيل العلم:

فليعلم أن الله خلقنا لا نعلم شيئًا، فمَنَّ الله عز وجل على من شاء ويسر لنا سبل العلم، قال تعالى: {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا} [النحل: ٧٨].





10ـ تجنب الثناء على النفس وتعظيمها:

وتجنب أمثال هذه الألفاظ: (قلنا) (عملنا) (فعلنا) وهكذا بما فيها ما يشعر بالكبر وتعظيم النفس.





11ـ تجنب الخوض في مسائل الخلاف الفكرى والمنهجي، مما يضيع الوقت ولا يعود على طالب العلم بكثير فائدة.






12ـ الحرص على قيام الليل وكثرة ذكر الله.






13ـ الحرص على سمت طالب العلم المتمثل في اقتضاء سنة النبي صلى الله عليه وسلم.






14ـ ترك فضول الكلام والانشغال بما ينفع:



قال صلى الله عليه وسلم: "احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجِز....الحديث"(

15ـ البدء بتعلم القرآن الكريم:

فهو أم العلوم وأساس الاستدلال، وبه يفتح الله الخير على طالب العلم، وكان سفنا الصالح يحرصون على البدء بالقرآن وتعليم أبنائهم القرآن في سن مبكر.

16ـ السؤال عن ما يجهله طالب العلم:

قال تعالى: {فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: ٧ ].





وللسؤال آداب منها:



أـ وضوح المسألة:




من تلك الأشياء التي يجب أن يراعيها السائل أن تكون مسألته واضحة غير ملتبسة (يعني أن يتبيّن المسألة قبل أن يسأل) والملاحظ أنّ من المسلمين مَنْ إذا جاء على باله مسألة أو واجهته مشكلة فإنه يأتي أهل العلم ويسألهم مباشرة، دون أن يستحضر ويستعد لتفاصيل هذه المسألة، أو مباشرة يرفع الهاتف ويسأل العالم عما عرض له دون أن يستحضر ما اتّصل بهذه المسألة، فإذا أتى العالمَ وسأل عن بعض التفاصيل قال: والله ما أعرف! هذا فلان أوصاني، هذا كذا، لا أدري!.

فلا بدّ للسائل أن يستحضر تفاصيل المسألة قبل أن يسأل؛ لأنّ السؤال تسأل فيه عن حكم الله جلّ وعلا الذي إذا أدركته (يعني أدركت الحكم) فقد برئت من التبعة، والمسئول (العالم) لا بد أن تكون المسألة عنده واضحة، وإلا فكيف يجيب على شيء ليس بواضح.







ب ـ اختصار السؤال للحفاظ على وقت الشيخ:



من الأدب الذي ينبغي مراعاته أن يستحضر السائل ضيق وقت المفتي، ضيق وقت المجيب على السؤال، فعليه أنْ يُعدّ السؤال بعبارة واضحة لا لَبْس فيها ولا غموض، ويجتهد في أن يعين المفتي على وقته، وحتى تكون المسألة أنفع؛ يعني لا تظن أن هذا الذي أجابك أو ردّ عليك بالهاتف من أهل العلم أنه لك وحدك، بل اعتقد أنّ الذي يسأل أهل العلم في اليوم عشرات الناس يسألون في كل وقت، فلابدّ من رعاية الحال والتأدبّ معهم في اختصار المسألة، وتقبّل الجواب بحسب ما أورد، فإذا كانت المسألة واضحة كان الجواب واضحًا، ولهذا ترى أنّ أسئلة جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم دليل على وضوح المسألة، وما ينبني على وضوح المسألة من وضوح الجواب، قال جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم: "أخبرني عن الإسلام" سؤال ملخص وواضح، "أخبرني عن الإيمان"، "أخبرني عن الإحسان؟" وعن أشراط الساعة قال: "وما أمارتها"(







ج ـ أن لا يسأل السؤال وهو يعرف جوابه:



من الآداب التي ينبغي مراعاتها في السؤال أنْ لا يسأل السائل أهل العلم عن شيء يعرف جوابه: بعض طلبة العلم، أو الذي لديهم اطلاع ومعرفة، يكون قد بحث المسألة وعرف ما فيها من الأقوال ونحو ذلك، فيأتي ويسأل، فإذا سأل وأجيب بجواب موافق لأحد الأقوال أتى باعتراضات، يقول: هذا ما دليله؟ هذا الدليل قُدح فيه بكذا، أو وُجّه بكذا، قال بعض أهل العلم فيه كذا، ونحو ذلك.

ففرق ما بين أن تسأل لتستفيد أو لتعلم وأنت لا تعلم، وما بين أن تناظر.

والعالم أو المعلم لم يفتح لك المجال لتناظره، ابتدئ له وقُل: أنا أريد أن أناظرك في المسألة الفلانية،

ما معنى المناظرة؟ معناها أجادلك فيها، تعرف ما عندي وأعرف ما عندك حتى نصل إلى الحق، وهذا غير مطلوب مع عدم رعاية الأدب مع أهل العلم؛ لأن في ذلك بعض التّعدي على حق أهل العلم، إلا إذا أفصحت له بأنك تريد أن تبحث معه هذه المسألة، فإذا أذن لك بالبحث فإنه عند ذاك تخرج المسألة من كونها استفتاء وسؤال وجواب إلى مسألة بحث واستفصال، وهذا أيضًا يكون عند المتعلمين في مجالس العلم؛ فإنه يكون عنده معرفة بالجواب ولكن يسأل ليختبر (بعض الأحيان) أو ليُعْلِمَ غيره بأنه سأل سؤالًا جيدًا ونحو ذلك..







د ـ أن لا تذكر للعالم قول غيره:



بعض الناس يسأل أهل العلم بالهاتف (والهاتف الآن قرب وأكثر من إشكالات الأسئلة) يسأل واحدًا، وبعده يسأل الثاني، وبعده يسأل الثالث والرابع، فهو يضطرب في المسألة، ثم بعد ذلك يذهب إلى شيء غير جيّد وهو أنه يذهب إلى أسهل تلك الأقوال، وهذا لا ينبغي، فإنه الذي ينبغي في السؤال أن تبحث عمّن تثق بعلمه ودينه في ذلك، كما قال أهل العلم: ينبغي للمستفتي أنْ يسأل من يثق بعلمه ودينه، فإذا وثقتَ بعلم فلان ودينه فإنّك تسأله ولا تسأل غيره؛ لأنك إذا سألت غيره فإنه قد يكون عنده من الجواب غير ما يكون عند الأول فتقع أنت في حيرة().







ز ـ أن لا يسجل الإجابة إلا بإذن العالم:



من الآداب المرعية في السائل أنه إذا سأل أهل العلم في الهاتف أو في غير الهاتف فلا يُسَجِّل الجواب مكتوبًا أو على جهاز التسجيل إلا بإذن العالم: وقد مرّ عليَّ بعض الإخوة مرة أنْ سجّل لأحد أهل العلم جوابًا ليس كما ينبغي، وهذا راجع إلى أنّ العالم يجيب على قدر الاستفتاء، ولو استحضر العالم أنّ هذا يسجل وأن الجواب سيسمعه آخرون لكان جوابه غير الجواب الأول(.







وـ من الأدب أن يسأل عن مسألته بوضوح وأدب بغير حرج.



وفي الحديث أن رجلًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له: إني سائلك فمشدد عليك في المسألة، فلا تجد علي في نفسك؟ فقال: "سل عما بدا لك"(

فالرجل أعرابي جاء يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عما يريد، وقدم بين يده كلمات طيبة، فكان جوابه صلى الله عليه وسلم "سل عما بدا لك".







17ـ أن يتواضع لشيخه ويوقره ويحترمه:

وكان ذلك من دأب سلفنا الصالح رحمهم الله، وأخذ ابن عباس رضي الله عنهما مع جلالته ومرتبته بركاب زيد بن ثابت الأنصاري، وقال: هكذا أُمرنا أن نفعل بعلمائنا.

وقال أحمد بن حنبل لخلف الأحمر: لا أقعد إلا بين يديك، أُمِرْنَا أن نتواضع لمن نتعلم منه.

وقال الغزالي: لا ينال العلم إلا بالتواضع وإلقاء السمع(.





18ـ لبس الثياب الطيبة:

وهذا ما فعله جبريل مع النبي صلى الله عليه وسلم:

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب....." الحديث(.

فينبغى أن يحرص طالب العلم على حسن مظهره ونظافة ثيابه وطيب رائحته.





آداب طالب العلم مع الشيخ :

1ـ الدنو من الشيخ وحسن الجلوس بين يديه:

كما في حديث جبريل، وفيه: لما جاء جبريل يسأل النبي صلى الله عليه وسلم جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه ( ثم بدأ يسأل النبي صلى الله عليه وسلم.





2ـ الاستئذان إن أراد أن يدخل الحلقة أو يقوم منها:






3ـ عدم مقاطعة الشيخ عند حديثه حتى يفرغ من حديثه:

ولما جاء أعرابي يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة، والنبي صلى الله عليه وسلم يتحدث، لم يقطع النبي صلى الله عليه وسلم حديثه، وعندما انتهى أخبره.

عن أبي هريرة قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس يحدث القوم، جاءه أعرابي فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يحدث، فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع، حتى إذا قضى حديثه قال: "أين (أراه السائل عن الساعة) قال: ها أنا يا رسول اللَّه، قال: "فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة"، قال: كيف إضاعتها؟ قال: "إذا وُسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة"(.







آداب طالب العلم في حلقته:



1ـ إن دخل الحلقة يبدأ بإلقاء السلام.

2ـ إن دخل المسجد أن يصلى تحية المسجد.

3ـ أن لا يتخطى الرقاب في الحلقة ويجلس حيث انتهى به المجلس.








آداب العالم:



1ـ التواضع، والعمل بما يعمل، والصدع بالحق وعدم كتمان الحق الذي علمه الله إياه:

فالله عز وجل أخذ من العلماء الميثاق أن يبينوه ولا يكتمونه، قال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ} [آل عمران: ١٨٧]

وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الأنفال: 27]

وقال تعالى: {بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ} [المائدة:44]





2ـ أن يكون ربانيًّا يعلم الناس ويخاطبهم بما يعلمون:

قال علي: "حدثوا الناس، بما يعرفون، أتحبون أن يكذَّب الله ورسوله؟!".





3ـ أن يحافظ على المندوبات الشرعية القولية والفعلية:

فيلازم تلاوة القرآن، وذكر الله تعالى بالقلب واللسان، وكذلك ما ورد من الدعوات والأذكار في آناء الليل والنهار، ومن نوافل العبادات من الصلاة والصيام وحج البيت الحرام والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإن محبته وإجلاله وتعظيمه واجب، والأدب عند سماع اسمه وذكر سنته مطلوب وسنة. .





4ـ معاملة الناس بمكارم الأخلاق:

من طلاقة الوجه، وإفشاء السلام وإطعام الطعام، وكظم الغيظ، وكف الأذى عن الناس، واحتماله منهم والإيثار، وترك الاستئثار، والإنصاف، وترك الاستنصاف، وشكر التفضل، وإيجاد الراحة، والسعي في قضاء الحاجات، وبذل الجاه في الشفاعات، والتلطف بالفقراء، والتحبب إلى الجيران والأقرباء، والرفق بالطلبة، وإعانتهم وبرهم. (.





5ـ وإذا رأى من لا يقيم صلاته أو طهارته أو شيئًا من الواجبات عليه إرشاده بتلطف ورفق:

كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الأعرابي الذي بال في المسجد، ومع معاوية بن الحكم لما تكلم في الصلاة.





6ـ الحفاظ على وقت الدرس:

فلا يسترسل في الكلام مع طالب بعينه فينقضي الوقت.





7ـ تشجيع المجتهدين.






8ـ التوجيه والنصح بإخلاص:

فكثيرًا ما يسلك طالب العلم طريقًا ليس أهلًا له؛ فينبغي للعالم توجيهه ونصحه.






9ـ ومن أدب العالم أن لا يكثر التأخر والتخلف عن درسه، وينبغي أن يقدم طلبته على كثير من أمور دنياه.






10ـ الصبر على السائل:

فطباع الناس تختلف، وكان الأعرابي يأتي يخنق النبي صلى الله عليه وسلم ويسأله فيتلطف له.



الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى