نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» فوائد إكليل الجبل للبشرة والجمال
اليوم في 8:10 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» اكليل الجبل وفوائدة للجمال والبشرة
اليوم في 8:07 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» التخلص من الوزن الزائد بطرق بسيطة وبالمنزل
اليوم في 8:03 am من طرف نظرة عيونك يا قمر

» أفضل طرق تفتيح البشرة – وصفات طبيعية من مطبخك
الخميس ديسمبر 14, 2017 6:31 pm من طرف Radwa Ali

»  شذى تراقبنا هههههههههههههههه لاتلتفتين يمين يسار يا بنت
الخميس ديسمبر 14, 2017 9:56 am من طرف لمياء

» موسوعة الصور المتنوعة والمتحركة بجميع الانواع واللغات
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:49 am من طرف لمياء

» زيت العرعريساعد في علاج إحتباس البول
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:47 am من طرف لمياء

» زيت خشب الأرزلعلاج امراض الجهاز التنفسي وتخفيف التوتر العصبي
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:45 am من طرف ياسمين

» زيت الجريب فروت خلطة للدايت الرجيم
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:42 am من طرف ملك الاحساس

» زيت بذور الجزر خلطة للقضاء على الشيخوخه والكثير من الامراض للجمال
الخميس ديسمبر 14, 2017 8:39 am من طرف أسكن عيوني يا الغلا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

alngmgold

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1094 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو العديل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 83905 مساهمة في هذا المنتدى في 28027 موضوع

مبادئ واهداف التربية الخاصة ##

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مبادئ واهداف التربية الخاصة ##

مُساهمة من طرف سوسن في الثلاثاء مايو 28, 2013 2:16 pm

التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .

والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة .


وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .


مفهوم التربية الخاصة


تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .


فئات التربية الخاصة


ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ الموهبة والتفوق .
ـــ الإعاقة العقلية .
ـــ الإعاقة السمعية .
ـــ الإعاقة البصرية ..
ـــ الإعاقة الحركية .
ـــ الإعاقة الإنفعالية.
ـــ التوحد .
ـــ صعوبات التعلم .
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .



أهداف التربية الخاصة



1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3- إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .


مصطلحات في التربية الخاصة



الضعف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز Disability
وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
الإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .
الحالات الخاصة Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( ذوي الاحتياجات الخاصة) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .



مباديء التربية الخاصة




1- يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
3- إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
5- إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .



مراحل تطور برامج التربية الخاصة



مراكز الإقامة الكاملة :Residentialschool
تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الايوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز .
لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي ومايحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع .
 مراكز التربية الخاصة النهارية :
Special Day care school
ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة خدمات تربوية واجتماعية .
وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد ذو الاحتياج الخاص في أسرته وفي الجو الطبيعي له .
ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها :
عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائين في ميادين التربية الخاصة المختلفة .
 الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية :
Special classes within Regular Schools
ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتلربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة .
ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين .
والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .
وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .
 الدمج الأكاديمي :
Mainstreming
ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة العاديين في الصف الدراسي .
ويعرف الدمج بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل ذو الاحتياج الخاص في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك .
شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه .
ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي :
 التجانس بين الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
 تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
 تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة .
ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة .
 الدمج الاجتماعي :
Normalization
تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لأنها تساعد على كل ماهو إيجابي نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من أفراد المجتمع .
ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع .
كذلك دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وماتتطلبه من مستلزمات .


_________________
avatar
سوسن
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الادارية المميزه
انثى عدد المساهمات : 1669
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
المزاج : رايقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كفيف مبدع @

مُساهمة من طرف سوسن في الثلاثاء مايو 28, 2013 2:20 pm

حوار مع كفيف مبدع
فقد بصره على أعتاب المرحلة الجامعية، فقرر المواصلة -على الرغم من العقبات- إلى أن حصل على درجة البكالوريوس من كلية أصول الدين، ثم الماجستير في التفسير وعلوم القرآن،
وهاهو يعمل مدرساً للقرآن الكريم والتفسير، أما عن قدراته فهي متعددة؛ فقد رأيت كيف يستخدم الكمبيوتر من خلال برنامج ناطق باللغة العربية، يتيح له التعامل مع البرامج المختلفة وتصفح الإنترنت، حتى غدا مدرباً على هذا الفن. إنه وائل بشير، الذي كان لي معه هذا الحوار.

نرجو أن تحدثنا عن حالتك، وكيف فقدت بصرك؟
أنا ولدت طبيعياً جداً، وقد بدأ بصري يضعف شيئاً فشيئاً، إلى أن فقدته تماماً بعد المرحلة الثانوية.
هل أثر هذا على معنوياتك؟
أبداً. فعزيمتي -بفضل الله- قوية، ولأنني نشأت في أسرة مثقفة واعية، فقد شجعني والداي على إكمال دراستي، وساعداني -كما أقاربي وأحبابي- على تخطي العقبات، إلى أن حصلت على درجة البكالوريوس في أصول الدين.

قدرات متعددة
نريد لمحة عن قدراتك؟
أهم شيء أنجزته في حياتي هو أنني -بفضل الله- أتممت حفظ كتاب الله -تبارك وتعالى- كاملاً. أما عن قدراتي فأنا أجيد التعامل مع الكمبيوتر، وفيما يتعلق باللغات فإنني أجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى اللغة العربية.
ما الذي دفعك لإكمال الدراسة على الرغم من علمك بأنك ستواجه المشاق؟
لأنني وكل ذوي الاحتياجات الخاصة نرفض أن نكون على هامش المجتمع، نرفض ألاّ نشارك في عملية بناء وطننا؛ فلدينا الكثير من المواهب والقدرات، ولابد أن نغير نظرة البعض لنا بأننا أناس عاجزون، أنا وغيري من ذوي الاحتياجات الخاصة فقدنا حواسنا وأعضاءنا، لكننا لم نفقد القدرة على الإبداع والتميز، فالله -سبحانه وتعالى- يأخذ منك شيئاً، ويمنحك الكثير من القدرات التي لو أحسنت استغلالها وطوّرتها بالتدريب والممارسة لغيرت مسار حياتك وحياة الكثيرين.

أنت لم تتعلم طريقة (برايل)، لأنك لم تفقد بصرك من بداية حياتك، كيف استطعت إكمال الدراسة؟
حقيقة أنا أحب الكمبيوتر كثيراً، وقد كان عندي جهاز كمبيوتر منذ عام 1998م، إلاّ أنني لم أكن قادراً على استعماله؛ لأنه لم يكن متوفراً في ذلك الوقت في غزة برامج ناطقة لتعليم الكمبيوتر للمكفوفين، وبعد عام 2000 تقريباً توفرت هذه البرامج، فتعلمت استخدامه بشكل جيد، وهذا هو الذي ساعدني في دراستي، والحمد لله أستطيع الآن التعامل مع برامج الكمبيوتر المختلفة وتصفح مواقع الإنترنت.

المعاق الحقيقي
الآن أنت مدرب كمبيوتر في الجامعة الإسلامية، حدثنا عن هذه التجربة.
نعم، أدرب الكمبيوتر للمكفوفين في "مركز التقنيات المساعدة بالجامعة الإسلامية"، وهو حقيقة شعور رائع أن تنقل هذه المعرفة لهذه الشريحة المتميزة، التي تتحدى الإعاقة وتنتصر عليها. ليس المعاق من فقد عضواً من أعضائه، إنما المعاق الذي فقد الإرادة، ورضي أن يكون عالة على المجتمع.

حدثنا عن الجانب الأكاديمي في حياتك؟
شغفي بالعلم دفعني لمتابعة الدراسة، فحصلت على الماجستير في "التفسير وعلوم القرآن"، وأعمل الآن مدرساً للتفسير في "كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية"، ومدرساً للقرآن الكريم في "كلية الدعوة"، وقد سجلت للدكتوراة، وأتمنى نيل هذه الدرجة قريباً -إن شاء الله-.
علمت أنك تخطب الجمعة، ألا تجد صعوبة في التحضير للخطبة؟
لا. فأنا أستفيد من الكمبيوتر في هذا المجال؛ فهناك الكثير من اسطوانات الحديث الشريف وغيرها التي يمكن الاستعانة بها. وحقيقة أشعر بسعادة كبيرة أثناء إلقاء الخطبة أو دروس الوعظ والإرشاد.

الإعلامي المعاق
ننتقل الآن للحديث عن نشاطك الاجتماعي، ما النشاطات الاجتماعية التي تؤديها؟
أنا عضو في المجلس البلدي في "دير البلح" وسط قطاع غزة، ومن خلال هذه العضوية أشارك في خدمة المجتمع. كما أسست ومجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة جمعية (ريادة)، التي تهدف إلى اكتشاف قدرات هذه الشريحة وتطويرها، حتى تكون قادرة على التفاعل مع كافة مؤسسات المجتمع، وبالتالي رفد المجتمع بطاقات في شتى المجالات، لا نريد أن ينطوي هؤلاء على أنفسهم، أو أن يحرموا من حقهم في التعليم والعمل، نحن في بداية الطريق، ونتمنى أن ننجح في التعاون مع المؤسسات المختلفة لتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
ما هو طموحكم في هذه الجمعية؟
لقد تحدث الإعلام عن المعاق، لكن هل ترى معاقاً إعلامياً؟ هذا ما نريده، نريد أن نصنع الإعلامي المعاق، وهذا ما بدأناه بالفعل من خلال إذاعة (إرادة) التي يعمل فيها العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى الرغم من ندرة الإمكانات، إلاّ أن هناك رغبة في الإبداع والتطوير.

_________________
avatar
سوسن
نائبة الادارة
نائبة  الادارة

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الادارية المميزه
انثى عدد المساهمات : 1669
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
المزاج : رايقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مبادئ واهداف التربية الخاصة ##

مُساهمة من طرف دايت ام بخيت في الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:04 pm


_________________
avatar
دايت ام بخيت
مشرفة قسم شامل لجميع اطباق الرجيم
مشرفة قسم شامل لجميع اطباق الرجيم

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
انثى عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 11/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى