نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» زعفران العز الملكي
القضاء في القران Emptyاليوم في 6:36 pm من طرف مدام ششريهان

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
القضاء في القران Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى

» افضل فنادق مكة والمدينة
القضاء في القران Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
القضاء في القران Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
القضاء في القران Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
القضاء في القران Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى

» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
القضاء في القران Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى

» حجز فنادق مكة والمدينة
القضاء في القران Emptyالأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى

» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
القضاء في القران Emptyالخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان

» مصنع ساف للبيتومين
القضاء في القران Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 394 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 394 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10 
مدام ششريهان
القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90262 مساهمة في هذا المنتدى في 31113 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
جنى بودى
القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10 
مدام ششريهان
القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10القضاء في القران Love_b10 


القضاء في القران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

القضاء في القران Empty القضاء في القران

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الجمعة ديسمبر 20, 2013 3:02 am



.
 



 
القضاء في القرآن الكريم
القضاء في اللغة : على ضروب كلها ترجع إلى معنى انقطاع الشيء وتمامه ، فمنه الختم كقوله : " ثم قضى أجلا وأجل مسمى " ، أي : جئتم ذلك وأتمه . ومنه الأمر ، وهو قوله : " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه " ، أي : أمر أمرا قاطعا قطعا وحتما . ومنه الإعلام ، ومنه قوله تعالى : " وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب " ، أعلمناهم إعلاما قاطعا . ومنه : الفصل في الحكم ومنه قوله تعالى : " لقضي بينهم " ، ومنه قولهم : قضى القاضي بين الخصوم . أي : قطع بينهم في الحكم .

وذكر أهل التفسير أن القضاء في القرآن على اربعة عشر وجها :.
أحدها : الأمر . ومنه قوله تعالى في بني إسرائيل:" وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا " .
والثاني : الخبر . بمعنى العلم، ومنه قوله تعالى في القصص: "وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ" أي: أعلمناه، وإذا قلت: قضيت إليك، فهو بمعنى العلم، وقضيت عليك بمعنى الحكم، ومثله في الحجر: "وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ" ثم فسر ما الأمر، وقال: "أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ" ، ومثله في بني إسرائيل:: "وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ" أي: أعلمناهم ذلك، ويجوز أن يكون القضاء في هذه الآيات بمعنى الوحي، فقوله: "وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ" أي: أوحينا إلى أنبيائهم.
والثالث : الفراغ . ومنه قوله تعالى في البقرة : " فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ " ، وفي سورة النساء :" فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ " ، وفي الأحقاف: " فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ".
والرابع : الفعل . ومنه قوله تعالى في آل عمران :" إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ " ، وفي الأنفال : " لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا " ، وفي الأحزاب : "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ " ، وفي طه:"فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ" أي: افعل ما أنت فاعل،"إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا"، ويجوز أن يكون القضاء هنا الحكم أي: احكم فينا بما أنت حاكم.
والخامس : الموت . ومنه قوله تعالى في القصص : " فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ " ، وفي الزخرف:"وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ " أي لينزل علينا الموت ، وفي الحاقة :" يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ".
والسادس : وجوب العذاب . ومنه قوله تعالى في البقرة : " هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ " ، وفي هود : " وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ " ، ومنه قوله تعالى في مريم : " وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ " أي: وجب العذاب، وفي ابراهيم: "وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ" والوجوب هنا الوقوع؛ لأن العذاب كان وجب عليهم في الدنيا، وإنما يقع في الآخرة.
والسابع : قضى بمعنى أتم. ومنه قوله تعالى في الأنعام : " ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى " ، وفي طه : "وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ" أي: من قبل أن يتم جبريل صلوات الله عليه قراءته عليك ، وفي القصص : " قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ " ، وفيها :" فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ" أي: أتم الشرط .
والثامن : الفصل . والفصل يكون في القضاء ومنه قوله تعالى في الأنعام : " لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ " ، وفي يونس: " فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ " ، وفيها : " إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، وفي الزمر: " وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ " .
والتاسع : الخلق . ومنه قوله تعالى في حم السجدة : "فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ" أي: فخلقهن، ويجوز أن يقال: أتم خلقهن فيكون على الأصل .
والعاشر : الحتم . بمعنى وجب وفرغ منه ، ومنه قوله تعالى في يوسف : " قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ "، وفي مريم : " وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا " ، وفي سبأ : " فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ " ، وفي الزمر : " فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ " ، ومنه قوله تعالى في إبراهيم:" وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ " أي: فرغ منه فأدخل أهل الجنةَ الجنة وأهلِ النار النار.
والحادي عشر : بمعنى الإرادة، ومنه قوله تعالى في غافر: "فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ" أي: إذا أراد أمرا فإنما يقول له كن فيكون.
والثاني عشر : الوصية . ومنه قوله تعالى في القصص: " وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ "
والثالث عشر : العهد . ومنه قوله تعالى في الحجر : " وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ " ، قال مقاتل : عهدنا إلى لوط أمر العذاب .
والرابع عشر : الحكم . ومنه قوله تعالى في سورة النساء:" فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ".
 
 
 
 

 
 
 
.
 



الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القضاء في القران Empty رد: القضاء في القران

مُساهمة من طرف PANDOL السبت يناير 11, 2014 10:33 am

القضاء في القران Images?q=tbn:ANd9GcTkmHQbd8rKfJlhFciLPAuNwfoIE5tEAm0yqrBQ8JJBDNfCw-trgg

PANDOL
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : غير معروف
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
عدد المساهمات : 1058
تاريخ التسجيل : 27/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى