نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى

» افضل فنادق مكة والمدينة
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى

» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى

» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى

» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالسبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى

» حجز فنادق مكة والمدينة
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى

» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان

» مصنع ساف للبيتومين
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان

» PDF Help: الحل الشامل لجميع احتياجات ملفات PDF!
حلول لبعض مشاكل الفصل Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 2:49 am من طرف جنى بودى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 311 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 311 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
جنى بودى
حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10 
مدام ششريهان
حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90261 مساهمة في هذا المنتدى في 31112 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
جنى بودى
حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10حلول لبعض مشاكل الفصل Love_b10 


حلول لبعض مشاكل الفصل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

حلول لبعض مشاكل الفصل Empty حلول لبعض مشاكل الفصل

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الجمعة ديسمبر 20, 2013 6:10 pm

حلول لبعض مشاكل الفصل QTRaS
 
 

 




معالجة المشكلات الشائعة داخل الفصل بالمدرسة .

ـ معالجة المشكلات الشائعة داخل الفصل بالمدرسة .
1- مساعدة الحالات الفردية : قد تحتاج حالة طالب ما المساعدة وفي حال الانشغال به قد يسبب هذا بعض الفوضى . فيقترح المؤلف أن تكون طريقة العلاج على النحو التالي : أن يأتي الطالب إليك، ويقف بجانبك وليس أمامك لتتمكن من النظر للطلاب مع تقديم المساعدة له، استمر في تقديم التوجيهات لبقية الطلاب لتشعرهم بمتابعتك لهم.

2- الحصول على الدعم : وذلك بإنشاء علاقات جيدة مع المحيطين بك في العملية التعليمية (مشرف ـ إدارة المدرسة ـ معلمين) ليقدموا لك المساندة والمساعدة والمعلوماتية والمادية وكذلك بالنسبة لك.

3- استراتيجية العين العمياء : إن معالجة والوقوف عند كل تصرف مزعج من الطلاب سيعطل سير الدرس ويحدث بلبلة، ولذا يقترح المؤلف أن تكون لديك (عينا عمياء) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء وتصنفها إلى مالا بد من التدخل فيه ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسير الدرس وهذا راجع إلى خبرة المعلم وشخصيته وتقديره.
• في ثقافتنا يسمى هذا الخلق (التغافل) ومنه قول الشاعر :
ليس الغبي بسيد في قومه *** لكن سيد قومه المتغاب

4- السلوك السيء الخفي : يبدوا بعض الطلاب مؤدبين ولكنهم بالوقت نفسه لا يظهرون أي نشاط ولا حرصاً على التعلم والمشاركة في العملية التعليمية ولذلك فمستواهم متدني، والمشكلة التي تواجهك في علاجهم هي أن انشغالك بهم يتيح الفرصة للمشاكسين من اللعب والعبث، وأنت في نفس الوقت لا تستطيع ترك الطالب الضعيف حتى لا يضر نفسه ولا يقتدي به غيره في اهماله.
• ولذا يقترح المؤلف أن تستمر في ملاحظته، وحدد له أهدافاً مرحلية ترضى بتحقيقها في مرحلة، وعليه أن يعلم بأن كونه مؤدباً شيء جيد ولكن وجوده في المدرسة ليتعلم فعليه بذل جهداً بهذا الخصوص، وفي معظم الحالات سيبدأ الطالب بالعمل إذا رأى منك استمرارا في متابعته.

5- التنمر داخل الصف : يرى المؤلف الوقف بحزم مع الطلاب الذين يسخرون من زملائهم بداية بالتحذير وإبلاغ الإدارة، ثم إخراجهم من الصف لمن لديه صلاحية بعقابهم والاستفادة من ذوي الخبرات في علاج المشكلة في حال استمرارهم في السخرية.

6- القاعدة الذهبية للاختلاف في الرأي : القاعدة هي ألا يجرك طالب إلا جدال في الحصة ليضيع الوقت؛ فلذا في البداية قل له أن يكلمك بعد انتهاء الحصة، وعد فوراً إلى الدرس، فإن أصر فقل له وبكل هدوء إنك لن تتكلم في الموضوع أثناء الدرس، وغالباً ما يقف عند هذه النقطة، فإن أصر فعليك إخراجه من الصف بحسب النظام المتاح لك.

7- كيف تتفادى خطر (الغرباء) : ومراد المؤلف بالغرباء (الأفكار والمجالات التي تحب الحديث فيها) فيحذرك المؤلف من جر الطلاب لك وتضيع وقت الدرس بإثارتهم للمواضيع التي يعلمون اهتمامك بها فإن فتحوا معك بعضها فاطلب منهم الحديث عن الموضوع في وقت خارج عن وقت الدرس.

8- سحر المساومة : عندما لا يتقبل الطلاب الواجب الذي أعطيتهم إياه ساومهم (ومراد المؤلف المفاوضة) في تقليل الواجب أو تخفيف العقوبة المترتبة على عدم إكماله، وحتى لا تحدث فوضى اجعل هناك من يتكلم بلسان الطلاب، واحذر أن تكون سهلا في التفاوض.

9- نقل طالب من مكانه : كثيراً ما تحدث فوضى عند محاولتك نقل طالب إلى مقعد آخر ويزداد الأمر صعوبة في حال رفضه أمام زملائه ولذا فالمؤلف يرى أن الطريقة المناسبة لنقل الطالب هي كما يلي :
• توجيه عدة تحذيرات للطالب قبل نقله.
• توجه للمقعد الذي تريد نقل الطالب إليه واسحب الكرسي بعيداً عن الطاولة.
• اذهب حيث يجلس الطالب ومد يدك بشكل مفتوح إليه (على بعد نصف المتر منه) ويدك الأخرى تشير إلى المقعد الآخر واطلب منه الانتقال ولكن بنبرة وعبارة هادئة.
• كرر الطلب في حال رفضه وبنفس الأسلوب ومضيفاً قولك أنا أحاول أن أكمل درسي وأنت تعيقني، فأنا انتظر استجابتك، والعادة أن يستجيب الطلاب عند هذه النقطة
في حال استمرار رفض الطالب وحتى تحسم المسألة فقل له : حسناً لن أضيع مزيد من الوقت على زملائك وسيكون لي معك شأن آخر في نهاية الحصة، ويبغي عليك إيقاع العقوبة التربوية المناسبة لحالته لأن الطلاب سينتظرون ما ستفعله معه فإن لم يكن رادعاً فسيجعل بعضهم يكرر معك نفس المنهج.

10- الزي الموحد : من الأنظمة المدرسية الالتزام بزي موحد، فكيف تتم معالجة الذي يصرون على عدم التقيد بالزي فيرى المؤلف أن يكون هذا من خلال التبيه الأولي ثم في الفصل وفي بداية الدرس ينبه بتلميحات خفيفة على المخالفة ثم وبعد خمسة عشر دقيقة يخرج سجل الملحوظات ويخبرهم بضرورة تسجيل اسماء المخالفين لإبلاغ الإدارة بهم، عادة ما سيتقيدون بالزي ومن أصر منهم حوله للإدارة لمعاقبته، ونسق مع الإدارة عدم دخوله مالم يتقيد بالنظام.
• ملاحظة : بين للطلاب سبب اتخاذك لهذه الاجراءات.
• تنبيه : لا تحرج نفسك إذا كانت الإدارة لن تقف معك بل مع الطالب، ولا يعني هذا السلبية منك بل هنا تكون المشكلة مع الإدارة قبل أن تكون مع الطالب فالعلاج تحتاجه الإدارة فعليك اقناعها بضرورة التقيد بالنظام.

11- الهاتف الجوال : وجود الجوال في الفصل قد يشكل مصدر إلهاء للطالب ولذا فإن كان النظام يمنع ذلك فعليك إتخاذ اللازم لإخراجه وأخذه منه ولكن عليك أن تطمئنه بأن جواله سيكون في مكاناً آمناً.

12- التغلب على سآمة الروتين : بعض مشكلات الفصل تكون ناشئة عن رتابة الدرس مما يسبب الملل للطلاب وقد يكون ذلك من البداية في حال كان دروسك السابقة بنفس النمط والأفكار، وإذا أردت التخلص من هذا الملل فإليك بعض المقترحات :
• اجعل الطلاب يغيرون مواقعهم وحركتهم (كأن تقف آخر الصف ليغيروا جلستهم كي ينظروا إليك، ادعهم لطاولتك لينظروا لصورة مثلاً ولا ترفعها لهم).
• عروض التلفاز والحاسب الآلي تضفي جواً من المتعة ولا تكثر من التعليق عليها واجعلها في مادة درسك.
• أبرز لهم هدية في علبة لا يعلمون ما فيها تكون هدية لأبرز طالب وتسلم له في آخر الدرس.

13- ليس لدي قلم : يقترح المؤلف للتخلص من مشكلة عدم إحضار القلم أن يكون لديك مجموعة منها وحتى لا تفقدها أيضاً اجعل علي كل قلم منها ملصقة ملوناً (أقترح أرقاماً) تسجل اسم الطالب ولون قلم الذي استعاره وبذلك لن تفقد أقلامك.

14- لقد قمنا بذلك من قبل : قد يواجهك الطلاب بهذه الجملة في أحد تدريباتك، فلا تغضب بل قل له بأن هذا صحيح ولكننا مضطرون لتكراره، (ولكن من زاوية مختلفة ـ لأن الموضوع كبير ونحتاج إلى تأكيده ـ هذه مراجعة للدرس).
• ملحوظة : إذا لم يكن لك هدف صحيح من التدريب فلا تكرره حتى لا تصبح مملاً.

15- اشعر بتوعك : عبارة تحتمل الصدق أو العبث من قبل الطالب، وحتى تميز بينهما راقب الطالب ولمدة عشر دقائق فإن لمست من الصدق فاتبع الأسلوب النظامي لوصوله للعيادة.

16- الكلام عن مدرس آخر : قد ينتقد طالب أحد المعلمين أمامك فلا تسمح له بذلك وقل له بأن هذا ليس من اختصاصنا في الدرس، فإن أصر على الكلام حولها القضية وارفعها للإدارة وكن حازماً معه.

17- تعلق المراهق : قد يتعلق بعض المراهقين بمعلمه لأي أمر فلعلاج هذا الأمر تجاهله وإن كان يحاول فتح مواضيع معك حوله لغيرك من المعلمين وفي حال كتب لك رسائل ابلغ الإدارة عنها واستمر في معاملته بشكل طبيعي ودون أي تمييز.

18- تعليقات مسيئة في الشارع : في حال قام بعض الطلاب بالتعليق والإساءة لك في الشارع فلا تتخذ إي إجراء فوري، بل أجله للمدرسة بعقد لقاء مع الطالب وولي أمره وبحضور أحد الإداريين، ويتم إبلاغ الطالب عن سوء تصرفه والعقاب المترتب على هذا التصرف ويفضل إنهاء اللقاء بالمسامحة على أن يعود الوضع على ما كان عليه قبل.

 
حلول لبعض مشاكل الفصل 279

الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27056
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حلول لبعض مشاكل الفصل Empty رد: حلول لبعض مشاكل الفصل

مُساهمة من طرف خوخه السبت مايو 09, 2015 7:51 am

حلول لبعض مشاكل الفصل 568304005
خوخه
خوخه
ألعاب
ألعاب

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : المشرف المميز
انثى عدد المساهمات : 726
تاريخ التسجيل : 13/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى