نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
» بماذا يتميز القصص القرآني
موسوعة الامراض 26  Emptyأمس في 5:16 pm من طرف معاوية فهمي

» فطرة الأزواج والزوجات
موسوعة الامراض 26  Emptyالسبت مايو 21, 2022 6:03 pm من طرف معاوية فهمي

» علاج انسداد الاذن
موسوعة الامراض 26  Emptyالسبت مايو 21, 2022 5:57 pm من طرف معاوية فهمي

» الوصايا الخمس لمن رأى صورًا أو مقاطع
موسوعة الامراض 26  Emptyالسبت مايو 21, 2022 5:24 pm من طرف معاوية فهمي

» تصميم المواقع الإلكترونية بخصم 30 %
موسوعة الامراض 26  Emptyالسبت مايو 21, 2022 2:07 am من طرف جنى بودى

» تصميم المواقع الإلكترونية بخصم 30 %
موسوعة الامراض 26  Emptyالسبت مايو 21, 2022 1:39 am من طرف جنى بودى

» مهارات التصعيد الجنسي
موسوعة الامراض 26  Emptyالجمعة مايو 20, 2022 4:47 pm من طرف معاوية فهمي

» قيومية الله عز وجل.. وقوامة الإنسان
موسوعة الامراض 26  Emptyالأربعاء مايو 18, 2022 5:59 pm من طرف معاوية فهمي

» تسوق وانت مطمن مع انشرنى ستور
موسوعة الامراض 26  Emptyالثلاثاء مايو 17, 2022 2:15 am من طرف جنى بودى

»  النـذر في الإسلام
موسوعة الامراض 26  Emptyالأحد مايو 15, 2022 8:56 pm من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
معاوية فهمي
موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10 
جنى بودى
موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10 
مدام ششريهان
موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1222 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نهى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 90087 مساهمة في هذا المنتدى في 30863 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10موسوعة الامراض 26  Love_b10 


موسوعة الامراض 26

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

موسوعة الامراض 26  Empty موسوعة الامراض 26

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الإثنين يناير 06, 2014 8:57 am







[siz
 
 


التعب Fatigue
ما هو التعب؟ ما هي الأمراض التي ينذر بها الإرهاق؟ما العمل لحصر أسباب الإرهاق؟ما علاقة السكر بالتعب؟ما العلاقة بين القهوة والتعب؟ كيف يفسر الطب القول التالي؟ ما هو العلاج؟

بين الجهد العضلي والجهد النفسي يسقط الإنسان انه ... التعب ..
ما هي أسبابه؟
أنواعه؟
ظواهره؟
وما هي طرق الوقاية منه؟ موسوعة الامراض 26  Img_1358702465_669



ما هو التعب؟
تعريف التعب صعب وغامض في الوقت نفسه.فقد يكون ردة فعل جسدية سليمة وطبيعية لحاجة الجسم إلى الراحة والهدوء. وقد يكون إنذارا خطرا ومؤشرا لبداية انهيار جسدي أو حالة مرضية.الحالة الأولى يعرفها الطب (بالتعب الجيد) والحالة الثانية (التعب السيئ) فما هي ماهية كل منها؟

كل عمل ونشاط إنساني يحتاج إلى تشغيل عضلات الجسم وتحريكها وفق نوع العمل وقوة النشاط. والمجهود الجسدي يحتاج كي يستطيع الإنسان القيام به إلى قوة. هذه القوة يوفرها استهلاك محروقات الجسد التي تستلزم استغلال أوكسجين الجسم وفق حدة العمل ووفق المجهود العضلي الذي يبذل من اجل ذلك. فإذا ما تخطى هذا العمل درجة معينة (وهذه تختلف من شخص إلى أخر حسب بنية جسم كل إنسان) يبدأ التعب بالظهور. وعلينا ألا ننسى أن للعمل الفكري تأثيره المباشر على عضلات الجسد، وتبعا لهذه البديهيات فكل من يقوم بعمل لا يتوافق وقدراته الجسدية سيضطر إلى استنزاف كل إمكانياته العضلية وأحيانا يحاول تجاوزها فيصاب بإرهاق مستمر وتعب دائم، وتلك الدورة الدموية بسبب الضعف العام بالجسد لا تتمكن من خدمة العضلات العاملة وبقوة وفق قدراتها وطاقاتها. هذا النوع من التعب أطلق عليه الأطباء (التعب الجيد) لأنه يأتي كدعوة من الجسم إلى الراحة والاسترخاء بعد العمل المضني لإعادة تكوين قواه.




أما (التعب السيئ) ليس سوى الإرهاق الجسدي الذي يتولد إما عن سبب مادي بحت أو عن نشاط فكري مكثف أو راحة طويلة أحيانا. فيتطور هذا الإرهاق ليصل إلى درجة عالية يأخذ فيها مظهرا مرضيا حادا يستوجب تدخل الطبيب. وللإرهاق مظاهر كثيرة منها النوم السيئ، الانحطاط التام الفكري والجسدي عند الاستيقاظ من النوم. وإذا كان التعب الجيد يعكس تشنجات جسدية فان التعب السيئ يقلب صاحبه (رأسا على عقب) فهو يقلب مزاجه ويوتر أعصابه ويثير طباعه وغرائزه، ويصبح في حالة عصبية دقيقة يصعب معها حصر الآلام في نقطة معينة، ويصبح كل شيء يؤلم ويثير. وقد يكون الإرهاق ظاهرة تسبق بعض الأمراض وتلعب دور المنذر لقدومها.

ما هي الأمراض التي ينذر بها الإرهاق؟
قد يأتي الإرهاق قبل الأنفلونزا، التهاب الرئتين، التهاب الكبد، الأمراض القلبية، عوارض الأوردة الدموية التي تكون إجمالا مصدر إرهاق شديد وللسرطان تعبه وإرهاقه. وبوجه عام ما من مرض إلا وسبقه أو يرافقه تعب شديد وإرهاق كبير. حتى الأمراض النفسية لها تعبها القاتل.

ما العمل لحصر أسباب الإرهاق؟
أول ما يجب اللجوء إليه عند الإحساس بإرهاق تام هو القيام بالتحاليل المخبرية العامة وذلك بغية التأكد أن نسب الكالسيوم والبوتاسيوم والسكريات في الجسم هي درجة طبيعية، إذ كل نقص فيها يسبب إرهاقا شديدا، وفي حال سلبية هذه التحاليل يجب البحث عن الدوافع المرضية الفعلية.

ما علاقة السكر بالتعب؟
كل ليتر من البلازما في جسد الإنسان يحتاج إلى غرام واحد من السكر يوميا. ولا يجوز أن تزيد هذه النسبة أو تنقص، وأثناء شرب السوائل السكرية ترتفع نسبة السكريات في الدم لمدة ثلاث ساعات تقريبا ثم تبدأ هذه النسبة بالانخفاض تدريجيا للعودة إلى الوضع الطبيعي وهذا ما يسبب التعب خلال الفترة اللاحقة لتناول السكريات بكثرة.

ما العلاقة بين القهوة والتعب؟
يقال أن بين القهوة والتعب عداوة دائمة. ما صحة هذا القول؟ العكس هو الصحيح، فعلاقة القهوة بالتعب قائمة ومتينة وهي لا تقل ضررا عن المشروبات الكحولية. ويعود ذلك إلى أن استهلاك القهوة بكميات كبيرة قادر على تخدير التعب واحتواء حقيقة الإحساس به. ولكن في أول فرصة تسنح، ينفجر التعب إرهاقا حادا قد يصل بصاحبه إلى حافة الانهيار العصبي التام. إذ أن التعب مدخلا للراحة وتعبيرا عن حاجة الجسم لها. وكل تمويه لحقيقة الجسد سيظهر لاحقا وبعنف.

كيف يفسر الطب القول التالي؟
إنني تعب جدا مع أنني نمت عشر ساعات متتالية؟
الجسم بحاجة إلى النوم للقضاء على التعب، ولكن قد لا يجلب النوم الراحة المنشودة فيفقد ضرورته ولذته. المعروف أن الإنسان يعيش أحلامه أما إذا تحولت هذه الأحلام إلى وسيلة لإعادة تكوين واستعراض حلافات النهار المؤلمة والشاقة، يكون الإنسان هو من يحرق تلقائيا لذة النوم عنده ويحولها إلى تعب شاق وذلك بنقله أعمال الشارع إلى داخل فراشه. فيصعب النوم ويصبح بحالة من الهياج العصبي والتوتر النفسي وكل علاج يجب أن يتوجه إلى السبب الذي غالبا ما يكون إما خلافات عائلية أو خلافات في مكان العمل أو شخصية. فالتعب هنا يلعب دور الدليل على وجود مشاكل يومية ونفسية. والضجيج يسبب نوعا من الإثارة العصبية المستمرة وبدرجة عالية، وخاصة في المدن حيث الضجيج من مقومات الحياة.

ما هو العلاج؟
العقاقير المعالجة لا تعد ولا تحصى، والصيدليات غنية بها، وهي على شكل مهدئات ومقويات ومنشطات ومضادات للتعب والإرهاق، كالكالسيوم والبوتاسيوم ومئات غيرها، ولكن بعضها تحمل سما للجسم، لذا لا يجوز اعتمادها دون استشارة الطبيب. فمثلا، نقص الكالسيوم في الدم يزول بالطعام العادي الذي يوفر النسبة الناقصة منه. وفي الحالات المستعصية يلجأ البعض إلى المخدر والكحول ولهذا نفس مفعول السكريات على التعب بل يولد تعبا قويا جدا بعد زوال مفعوله. ولتدارك التعب والإرهاق، هناك بعض النصائح التي قد تكون ضرورية والتي قد تخفف من وقوعه ولكنها لا تزيله.


  1. من الأفضل تناول وجبة الصباح والتركيز فيها على المواد المغذية المقوية للجسم كالبيض، والأجبان والزبدة.
  2. تجنب ابتلاع الملينات لأنها تدني نسبة الفيتامينات (أ) و(د) والمغنيسيوم والحوامض الأمينية من الجسم مما يسبب التعب والإرهاق.
  3. الذين يتبعون ريجيما خاصة من الأفضل اختيار الغذاء المحتوي على بروتينات بكثرة مع قليل من الدهنيات والسكريات.
  4. تجنب كثرة استخدام الكحول والقهوة.
  5. المحافظة على نشاط الجسم بالرياضة والمشي لأنهما يساعدان على تنقية الصدر وتعبئة الجسم بالهواء النقي.
  6. عدم إرهاق الجسم فوق طاقته العملية.
  7. من الأفضل التحكم بالعمل اليومي بدل تحكمه بنا.
  8. التخطيط العملي للنشاطات اليومية مع اعتماد فترات راحة بين فترة وأخرى من ضروريات الحياة العصرية.



الطب النووي Nuclear Medicine النشاط الإشعاعي للمواد المشعة استخدام المواد المشعة في التشخيص تقدير نسبة الهرمونات وبعض المواد المسح الإشعاعي لأعضاء الجسم استخدام المواد المشعة في العلاج

الطب النووي واستخدام النظائر المشعة
إن استخدام المواد المشعة (النظائر المشعة radioisotopes) في المجال الطبي يعتبر من أحدث التطورات في الطب الحديث. والطب النووي هو الفرع الطبي الذي تستخدم فيه النظائر المشعة لتشخيص بعض الأمراض وعلاج البعض الآخر، وقد سمي بالنووي نسبةً إلى نواة الذرة وهي مصدر الإشعاع المنبعث من هذه المواد المشعة ويعتبر الطب النووي من أحدث تطبيقات التكنولوجيا في المجال الطبي.

النشاط الإشعاعي للمواد المشعة
النشاط الإشعاعي للمواد المشعة Radioactivity هو التحلل الذاتي لنواة ذرة المادة المشعة وهذا التحلل يختلف من مادة لأخرى ليعطي نوعيات مختلفة من الإشعاعات مثل إشعاع بيتا أو إشعاع جاما.

والنواة تحتوي على البروتونات والنيترونات وتحاط بالالكترونات التي تدور حول النواة ومن المعروف أن الالكترونات تحتوي على شحنة سالبة وأن البروتونات تحتوي على شحنة موجبة أما النيترونات فهي متعادلة.




موسوعة الامراض 26  Img_1358702464_432
والمادة تعرف بعدد البروتونات في نواتها فمثلاً إذا كانت الذرة التي تحتوي نواتها على بروتون واحد تسمي ذرة الهيدروجين والتي تحتوي على بروتونين تسمي ذرة الهيليوم والتي تحتوي على ثلاث بروتونات تسمي ذرة الليثيوم.

أما مجموع عدد البروتونات + عدد النيترونات (وهما مكونات الذرة) يسمي رقم الكتلة وهو مقارب للوزن الذري للذرة فمثلاً اليود131 يعتبر الرقم 131 هو رقم الكتلة الذي يعبر عن أن النواة بها 78 نيوترون و 53 بروتون.

والذرة التي تحتوي على نفس العدد من البروتونات وتختلف في عدد النيترونات هي التي تسمي بالنظير isotope ومنها الثابت ومنها الغير ثابت أو المشع radioactive أو النظير المشع radioisotope. ومثالنا على ذلك اليود الذي سبق ذكره فالذرة الثابتة لليود هي التي تحتوي على 53 بروتون و74 نيوترون (اليود127) أما عدى ذلك فكل نظائره مشعة (اليود131 واليود125). وهناك بعض المواد لا تحتوي على نظير تابت بل كلها نظائر مشعة.

وتقاس كمية الإشعاع بمقياس كيوري Curi، وهناك أيضاً ما يسمي بفترة نصف الحياة half life وهي تعرف بأنها الوقت اللازم لانحلال نصف الذرات من مجموع ذرات النظير المشع وعلى هذا فإن النشاط الإشعاعي لمادة مشعة معينة سوف يصل إلى نصف هذا النشاط في خلال فترة نصف حياته، فمثلاً نصف الحياة لمادة التكنزيوم99 هي ستة ساعات واليود131 ثماني أيام والسيلينيوم75 مائه وعشرون يوماً، وهذه الفترة لا تتأثر بأي مؤثرات مثل الحرارة والضغط أو التركيب الكيميائي لمواد أخرى (فترة نصف حياة التكنزيوم هي 6 ساعات سواءً كان في زجاجة في المختبر أو يسري في دم المريض أو مترسب في كبده)

استخدام المواد المشعة في التشخيص
تستخدم المواد المشعة في تقدير نسبة الهرمونات وبعض المواد الأخرى في الدم كما تستخدم في حالات المسح الإشعاعي لأعضاء كثيرة في جسم الإنسان وسوف نتطرق إلى ذلك بشيء من التفصيل.



  1. تقدير نسبة الهرمونات وبعض المواد الأخرى في الدم Radio-immuno-Assay
    تستخدم النظائر المشعة في تقدير كمية بعض المواد والأدوية والهرمونات في الدم وذلك باستخدام جهاز يسمي العداد الوميضي Scintillation counter وذلك بسحب عينة من دم المريض وفصل المصل (البلازما) Serum وإضافة النظير المشع الخاص بالمادة المعينة إليه، فمثلاً في تقدير نسبة هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية يستعمل اليود125 ثم يوضع في جهاز العد الوميضي الذي عن طريق الحاسب الآلي المتصل بهذا الجهاز تتم قراءة نسبة وجود المادة في الدم وبطريقة حسابية وبيانية يتم حساب تقدير كمية هذه المادة في الدم.

    ومن أمثلة هذه الهرمونات التي يتم تقديرها في الدم باستخدام النظائر المشعة:


    • هرمونات الغدة النخامية مثل هرمون النمو، الهرمون المنشط للغدة الدرقية T.S.H والهرمونات المنشطة للمبيض في الأنثى والخصية في الذكر F.S.H and L.H.
    • هرمونات الغدة الدرقية مثل هرمون الثيروكسين T3 & T4 & T7
    • هرمون القشرة الكظرية مثل الكورتيزون Corticosteroid
    • هرمون الغدة التناسلية الذكرية التيستوستيرون Testosterone
    • هرمون الغدة التناسلية الأنثوية الإستروجين والبروجيستيرون Oestrogen & Progesterone
    • هرمون غدة البنكرياس الأنسولين Insulin



ومن أمثلة المواد الأخرى التي تقدر كميتها في الدم بواسطة المواد المشعة هي:

  • الديجوكسين Digoxin الذي يستخدم في أمراض القلب
  • فيتامين ب 12
  • حامض الفوليك Folic Acid
  • الهيستامين Histamine


وتتم هذه التحاليل في مختبر خاص مجهز بأحدث الأجهزة ويسمي بالمختبر النووي.
  • استخدام المواد المشعة في حالات المسح الإشعاعي لأعضاء الجسم Scanning
    إن هذا الاستخدام هو الأكثر شيوعاً في مجال الطب النووي وهي عملية مسح وتصوير للعضو المراد فحصه وتتم عن طريق إعطاء المريض المادة المشعة الخاصة لفحص العضو إما عن طريق الفم أو الحقن الوريدي وبالطبع فإن كل عضو يختلف عن الآخر في نوع المادة المشعة المستخدمة أو المادة الكيميائية التي تضاف إلى المادة المشعة قبل إعطائها للمريض ومثال ذلك عند فحص الكبد يعطى المريض التكنزيوم مضافاً إليه مادة غروية تلتقطها خلايا الكبد أما في حالات فحص المخ فيعطي التكنزيوم بدون إضافات أو بإضافة مادة أخرى تسمي DTPA ، وأما في حالات فحص الغدة الدرقية فيعطى المريض اليود131 عن طريق الفم وفي حالات المسح الإشعاعي للرئتين تستخدم مادة الزينون133 عن طريق الإستنشاق.

    وبعد أن يتناول المريض المادة المشعة يمتص الجسم هذه المادة وتلتقط بالعضو المراد فحصه من الدم ثم يتم تصوير هذا العضو عن طريق جهاز متصل بكاميرا لالتقاط أشعة جاما ويسمي هذا الجهاز بجهاز المسح الإشعاعي Scintillation Scanner with gamma Camera ومنه يتم الحصول على صورة فوتوغرافية على أفلام بولورويد أو أي نوع خاص من أفلام الأشعة العادية للعضو المراد فحصه. ومن هنا يتضح الاختلاف بين فحص المسح الإشعاعي والفحص بالأشعة العادية (أشعة إكس أو كما تسمى بأشعة رونتجن Roentgen - rays).

    ومن الفحوصات التي لا يمكن لأشعة رونتجن القيام بها وقامت بها طريقة المسح الإشعاعي هي مثلاً تصوير أعضاء الجسم مثل الكبد والطحال والغدة الدرقية.

    وفيما يلي أهم استعمالات المواد المشعة في المسح الإشعاعي للأعضاء:



    1. المسح الإشعاعي للغدة الدرقية وقياس نشاطها Thyroid Scan and I131 uptake وهذا الفحص يعتبر أول فحص استخدم بكثرة في مجال الطب النووي. ومن المعروف بأن الغدة الدرقية تتميز بشراهتها في التقاط مادة اليود ولهذا يستعمل اليود المشع (يود131 ويود125) في قياس نشاط الغدة والمسح الإشعاعي لها، ويأخذ المريض جرعة اليود المشع عن طريق الفم على فترات (ساعتين - 4 ساعات - 8 ساعات - 24 ساعة) تحسب له بطريقة معينة النسبة المئوية لالتقاط الغدة لليود باستخدام جهاز المسح الإشعاعي وفي نفس الوقت تؤخذ صورة للغدة الدرقية عن طريق كاميرا الجهاز وتبين هذه الصورة حجم الغدة وشكلها وانتشار المادة المشعة فيها ويستخدم فحص المسح الإشعاعي للغدة الدرقية ونشاطها في الحالات التالية:

      • معرفة حجم الغدة
      • اكتشاف حالات تضخم الغدة الدرقية البسيطة والفيزيولوجية
      • حالات سرطان الغدة Thyroid Carcinoma
      • حالات تضخم الغدة العنقودي والحويصلي Nodular Goitre and Thyroid Cyst
      • حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية وتضخم الغدة التسممي Thyrotoxic Goitre
      • حالات نقص وكسل الغدة الدرقية Hyperthyrodism and Myxoedema
      • تحديد المكان لوجود أنسجة غدية في غير مكانها الطبيعي Ectopic Thyroid
      • التهابات الغدة الدرقية الحادة والمزمنة Acute ,Subacute and Chronic Thyroiditis
      • تقييم وتحديد وضع الغدة الدرقية بعد عمليات الإستئصال Post Operative



  • المسح الإشعاعي للكبد Liver Scan
    تستخدم كثير من النظائر المشعة في حالات المسح الإشعاعي للكبد ومن أهما التكنزيوم99 TC99 بعد خلطه بمادة رغوية تلتقط بخلايا الكبد ويعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي، ويطلب فحص المسح الإشعاعي للكبد في الحالات الآتية:


    • تحديد حجم الكبد وشكله وموضعه
    • تحديد أورام البطن ومعرفة ما إذا كانت في الكبد أو خارجه
    • اكتشاف نوع وسبب تضخم الكبد مثل حالات خراج الكبد وأورامه وأكياسه أو أي تجمع دموي بالكبد
    • تحديد مكان أي ورم بالكبد عند أخذ عينة منه
    • المقارنة بين حالة الكبد فبل وبعد العلاج كما في حالات ثانويات السرطان في الكبد Liver stasis
    • معرفة وتحديد أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد Liver Cirrhosis والتهاب الكبد Hepatitis وأمراض التمثيل الغذائي bolic Diseases



  • المسح الإشعاعي للطحال Spleen Scan
    وتستخدم فيه أيضاً مواد مشعة كثيرة منها مخلوط التكنزيوم والمادة الرغوية ويظهر في هذه الحالة في نفس صورة المسح الإشعاعي للكبد ويعطى المخلوط أيضاً عن طريق الوريد والحالات التي تتطلب فيها هذا المسح هي:


    • تحديد حجم الطحال وشكله
    • تضخم الطحال وأورامه Splenomegaly
    • تحديد مكان الطحال عند استعمال الأشعة العميقة والمواد المشعة في علاج سرطان الدم
    • إصابة الطحال بتهتك خاصةً بعد الحوادث
    • بعد حالات استئصال الطحال وفي حالات جلطة الطحال
    • وجود أنسجة للطحال في غير مكانها الطبيعي



  • حالات المسح الإشعاعي للمخ Brain Scan
    ويستخدم فيه التكنزيوم فقط أو مخلوطاً بمادة تسمى DTPA حيث تعطى بالحقن الوريدي ويستخدم المسح الإشعاعي للمخ في الحالات التالية:


    • أورام المخ السرطانية والحميدة والثانويات Brain Tumour and stasis
    • التهاب المخ وخراجه Brain Abscess
    • التجمع الدموي في المخ Brain Heamatoma والنزف بالمخ Intra Cerebral Hemorrhage
    • أمراض الأوعية الدموية بالمخ وجلطة المخ Cerebro Vascular Accidents






  • حالات المسح الإشعاعي للرئتين Lung Scan
    ويستخدم فيه مخلوط التكنزيوم ومادة زلالية MAA ويعطى بالوريد أو مادة الزينون133 وهو غاز مشع يعطى عن طريق الاستنشاق. والحالات التي تستدعي استخدام هذا الفحص هي:


    • حالات جلطة الرئتين وتأثير العلاج فيها
    • أمراض الرئة الإنسدادية Obstructive Pulmonry Diseases
    • حالات سرطان الرئة وخراج الرئة
    • أمراض الرئة المزمنة مثل تمدد الشعب الهوائية Bronchiactesis
    • العيوب الخلقية في الرئتين
    • تقدير نسبة التهوية للرئتين



  • حالات المسح الإشعاعي للعظام والنخاع العظمي Bone and Bone Marrow Scan
    موسوعة الامراض 26  Img_1358702465_642
  • ويستخدم فيه التكنزيوم مخلوطاً بمادة فسفورية مثل MDP OR PYP. ويطلب هذا الفحص في الحالات التالية:

    • استكشاف وتحديد الأورام أو ثانويات الأورام الخبيثة في العظام
    • تحديد مكان الورم عند أخذ عينة منه
    • تحديد نشاط النخاع العظمي في حالات أمراض الدم
    • الحالات المزمنة لفقر الدم
    • تحديد نمو العظام وعمرها
    • تحديد أماكن التكلس الزائد في العظام ومواقع تكوين العظام الغير طبيعية ومدى اتساعها
    • تحديد اتساع ونشاط التهاب المفاصل Arthritis


  • حالات المسح الإشعاعي للقلب والأوعية الدموية Myocardial and Heart Scan
    ويستخدم في تحديد واتساع جلطة القلب وحالات اختلال سريان الدم في الأوعية الدموية والقلب



  • وهناك أعضاء أخرى تستخدم فيها المواد المشعة ويتم مسحها وبيان أمراضها مثل الكلية والبنكرياس والغدد اللعابية والغدد الدمعية للعين والحويصلة المرارية.



     

    موسوعة الامراض 26  Rose[/size]



    _________________




    موسوعة الامراض 26  E2143a9ba9fc765


    الثلج الاسود
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    جنسية العضو جنسية العضو : يمني
    الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
    ذكر عدد المساهمات : 27061
    تاريخ التسجيل : 22/06/2013

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    موسوعة الامراض 26  Empty رد: موسوعة الامراض 26

    مُساهمة من طرف LOLO الجمعة يناير 24, 2014 7:33 am

    موسوعة الامراض 26  Hwaml.com_1378909764_424

    _________________
    LOLO
    LOLO
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
    انثى عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 20/10/2013

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى