نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
»  الثقه بالنفس ... تعريفها و مفهومها
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالخميس يونيو 10, 2021 4:23 pm من طرف معاوية فهمي

» الإسلام والطب البدني النفسي
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالخميس يونيو 10, 2021 4:04 pm من طرف معاوية فهمي

» شقق للبيع في دبي جاهزة الاستلام هذ العام
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 5:05 pm من طرف مدام ششريهان

»  الفصام انفصام الشخصية Schizophrenia
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 4:24 pm من طرف معاوية فهمي

» التوتر والقلق .... والصداع
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 4:22 pm من طرف معاوية فهمي

» علاج الضعف الجنسي
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالخميس يونيو 03, 2021 4:58 pm من طرف معاوية فهمي

»  المرأة عند عرب الجاهلية
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالأحد مايو 30, 2021 11:14 am من طرف معاوية فهمي

» بعض ما ورد فيه أنه لكل نبي
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالأحد مايو 30, 2021 10:23 am من طرف معاوية فهمي

»  خطـورة التعالم وسمومه
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالخميس مايو 27, 2021 5:14 pm من طرف معاوية فهمي

»  المفهوم الكوني للأيديولوجيا
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Emptyالخميس مايو 27, 2021 5:05 pm من طرف معاوية فهمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
معاوية فهمي
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10 
مدام ششريهان
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الفاروق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89686 مساهمة في هذا المنتدى في 30535 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10 
مدام ششريهان
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Love_b10 


لماذا تكره المشاكل ؟ احبها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Empty لماذا تكره المشاكل ؟ احبها

مُساهمة من طرف الثلج الاسود الأحد ديسمبر 07, 2014 12:36 pm








 
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  What-I-Wish-I-Knew-When-I-Was-20-BOOK-COVER 
 في بداية الفصل الثاني من كتابها المعنون: ما الذي تمنيت معرفته حين كان عمري 20 ربيعا (رابط الكتاب) لأستاذة جامعة ستانفورد تينا سيلج [والتي تعرفنا عليها في التدوينة الشهيرة ماذا يمكنك فعله بخمسة دولارات في ساعتين] طرحت الكاتبة الأسئلة التالية: لماذا لا ننظر إلى مشاكل حياتنا على أنها فرص سانحة؟ لماذا ننظر إلى مشاكل حياتنا على أنها غضب السماء وحسد الحاسدين وقدر الله لنا والذي لا يمكننا تغييره؟ لماذا نكتئب ويمتعض وجهنا حين تقع المشكلة؟ لماذا نعمل – دون وعي منا – على تجنب المشاكل وتفاديها والبعد عنها؟ لا تجهد نفسك بالتفكير في الإجابة، فالحقيقة هي إننا لم نقف يوما لنفكر في هذا الأمر، وكذلك لم يفعل آباؤنا من قبل، ولذا ورثناها عادة أبا عن جد: ابتعد عن المشاكل تسلم وتغنم.

حين تنتهي من قراءة التدوينة التي سبق وذكرتها منذ قليل، قد تخرج منها باعتقاد – ولا لوم عليك ساعتها – أن التفكير خارج الصندوق قاصر على مجال التجارة والأعمال، وليس كل مناحي الحياة. طبعا هذا ليس صحيحا، وهذا هو ما تحاول تينا عمله في حياتها وعملها: إقناع الناس بأنهم قادرين على التفكير خارج الصندوق، في كل شيء وجانب ومنحى. تينا تريد من العالم أن يغير العدسة التي ينظر للعالم من خلالها، بحيث يرى كل مشكلة على أنها فرصة سانحة، بل وأن يبحث الجميع عن المشاكل، ويختار المشكلة التي يرى أنه قادر على حلها، وأن يشرع فورا في ذلك، وأن يتحدى حدود التقليدي والمعروف خلال حله للمشكلة.
اجلب أقصى قيمة من شريط مطاطي

في إحدى تجمعات الشباب المقامة بغرض التفكير خارج الصندوق، والتي حضرتها تينا، طلبوا من الشباب أن يجلبوا أكبر قيمة ممكنة من حفنة أساتك مطاطية (Rubber band). التحدي بسيط: سنعطيك شيئا تقليديا، والمطلوب منك أن تستخدمه لتجلب أكبر قدر من القيمة. انقسم الشباب إلى مجموعة فرق، وانطلقوا للتفكير كيف يجلبون المال من هذه الأساتك. أحد الفرق ابتكر أستك التذكير بالعمل، على أساس أن قطاع عريض من الناس يرتدي هذا الأستك المطاطي في يده لتذكير نفسه بأن عليه فعل شيء ما، وحين يفعله سيخلع هذا المطاط من يده.
أساتك المهمات

أساتك المهمات

أطلق الفريق على فكرتهم اسم DoBands أو أساتك المهمات، والتي كانت على شكل سوار يرتديه صاحبه في يده، ومقابل ارتدائه، يقدم المستخدم وعده بأن ينفذ شيئا ما ويخلعها حين يفعل. فوق ذلك، سيدخل المستخدم إلى موقع انترنت مخصص لهذا الغرض ويسجل فيه الوعد الذي التزم به، ولأن كل أستك مطاطي يخرج وعليه رقم خاص، يمكن التسجيل بسهولة في الموقع وكتابة الوعد، وبعدها يمكن لكل زائر لهاذ الموقع قراءة الوعود التي نفذها بقية المستخدمين، من باب الإلهام والتشجيع. هذه الحملة استمرت لأيام قليلة، لكنها ألهمت الكثيرين لفعل أشياء ذات قيمة كبيرة، مثل الاتصال بذويهم، والتواصل مع زملاء الدراسة، وشكر من لهم فضل عليهم، ومنهم من بدأ تنظيم فعاليات مخيم صيفي لعمل الخير، ومنهم من نظم حملة جمع تبرعات لتمويل نشاطات خيرية. كل هذه الخطوات جاءت بفضل أستك مطاطي وتفكير خارج الصندوق.
مشاكل النساء منجم ذهب
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  DoBands
قصة أخرى كانت لثلاث شابات، وجدن أن النساء عموما يشعرن بحرج شديد وخجل عميق عند انتقاء واختيار وشراء حمالات الصدر الخاصة بهن، وبالتالي ينتهي حالهن بشراء مقاسات غير مناسبة، تجلب لهن الضيق والمزيد من الحرج. ما كان من الشابات الثلاث إلا واخترعن طريقة جديدة تماما لتحديد المقاسات الصحيحة باستخدام الهاتف الجوال، حيث يمكن للمرأة رفع مقاساتها بنفسها في راحة بيتها، ثم ترسلها للمتجر، والذي يعرض لها المنتجات الأفضل لها، دون حرج أو خجل.
حل مشاكلك موجود حولك ينتظرك لكي تكتشفه

مثال آخر على التفكير خارج الصندوق، مع تحفظنا عليه بالطبع، قصة امرأة أمريكية كانت تنتقل من سكن لآخر، وكان عليها نقل مفروشاتها القليلة وإلا تم التخلص منها وخسرتها، وحدث ساعتها أن مال المرأة نفد تماما، ولم يتبق معها ثمن شحن مفروشاتها. جلست المرأة تفكر وتنظر في قليل ممتلكاتها، فوجدت زجاجة خمر قديمة لديها يعلوها التراب، فلمعت عينها بفكرة نفذتها فورا وهي: نشرت إعلانا طلبت فيه مقايضة زجاجة الخمر بنقل مفروشاتها لشقتها الجديدة، وهو ما تم لها.
المشاكل هدية لكننا نرفضها

حل المشكلة، وليس الذعر منها والتفكير في تفاديها أو تجاهلها، يتطلب قدرة عالية على الملاحظة الثاقبة، وتنسيق العمل الجماعي، والقدرة على وضع خطة عمل والالتزام بها، والرغبة العارمة في التعلم من أي فشل يواجهك، وذهن إبداعي خلاق قادر على المجيء بأفكار غير مسبوقة حل المشاكل، عقل لا يجد غضاضة في تحدى حدود الممكن من حوله.
أول خطوة في عملية حل المشاكل

عادة، أول خطوة لحل أي مشكلة هي في تعريف المشكلة على الوجه الصحيح، أو ما يسمونه Need finding وهي مهارة يمكن تعلمها ومن ثم إتقانها. هذه الخطوة تتطلب البحث عن المشاكل وتحديد تفاصيلها وأسبابها، ثم تحديد أكبر مشكلة عويصة فيها، ثم اعتبارها على أنها تحدي ذهني والشروع في حلها بطرق مبتكرة غير مسبوقة، طرق لم يرها أحد من قبل، لكن قبل أن نعطيك أمثلة، دعنا نؤكد على قاعدة أساسية في عالم المشاكل: كلما شغلت نفسك بحل المشاكل، كلما زادت ثقتك بنفسك وبقدرتك على حل أي مشكلة تواجهك مستقبلا. هذه الثقة – بدورها – تساعدك على حل المزيد من المشاكل وبطريقة إبداعية.
لماذا لا نستخدم بالون صغير لنعالج مشاكل انسداد الشرايين؟
لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Balloon-angioplasty-biomed-brown-edu
من أمثلة المشاكل العويصة التي حلها الانسان بطرق غير تقليدية، هذه القصة: عند انسداد شرايين الانسان، يكون العلاج الطبي – الآن – هو إدخال بالون غير منفوخ إلى داخل الشريان المسدود، ثم نفخ هذا البالون بمقدار بسيط لفتح مجرى الدم وتسليكه وتركيب دعامات تحفظ الشريان مفتوحا. في بدايات تقديم هذا الحل الطبي إلى العالم، لاقى مقاومة فظيعة وسخرية وتشاؤم، خاصة من الأطباء الجراحين، الذين أعلنوا أنهم يعرفون جيدا كيف يعالجون انسداد الشرايين وأنهم ليسوا بحاجة لمثل هذه الحلول غير التقليدية، غير المعتادة…
لماذا لا ندخل بالونا صغيرا في الشريان البشري المسدود لفتحه ثم نترك دعامة لتبقيه مفتوحا؟

لماذا لا ندخل بالونا صغيرا في الشريان البشري المسدود لفتحه ثم نترك دعامة لتبقيه مفتوحا؟

جون سيمسون John Simpson، أحد الأطباء الذين شاركوا في اختراع العلاج بالبالون اضطر لترك الجامعة التي يعمل بها لينتقل إلى مستشفى خاص ليكمل بنفسه العمل على أبحاث تطوير البالون لعلاج انسداد الشرايين. بمرور الوقت، أثبت العلاج بالبالون أنه أفضل من حيث النتائج، والأقل خطرا، والأسرع في العلاج لأنه البديل كان عميلة قلب مفتوح، وأصبح الآن مقبولا بين أوساط الجراحين. هذا النجاح ساعد جون سيمسون على اختراع علاجات جديدة تماما لأمراض مستعصية أخرى، ولم يكن كل هذا ليتحقق لولا طريقة تفكيره غير التقليدية في حل المشاكل، طريقة رآها البعض في البداية على أنها صبيانية أو خيالية أو غبية – سمها ما شئت!
هل تأمن ماكينة آلية على مالك؟

قصة أخرى، عند بداية اختراع ماكينات الصرف الآلية لأول مرة، إيه تي ام ATM، وعرضها لأول مرة على عينات من المستخدمين المحتملين، رفض هؤلاء الفكرة تماما، وأعلنوا أنهم لن يأمنوا ماكينة متروكة في الشارع على مالهم، وأنهم لن يثقوا سوى في فرع البنك الذي يتعاملون فيه مع أناس أهل للثقة. بقية القصة معروفة، فاليوم ماكينات الصراف الآلي أكثر من فروع البنوك. هذه الماكينات كانت حلا غير تقليدي لمشاكل طوابير الانتظار الطويلة في البنوك ولمواعيد العمل المحدودة ولإجازات البنوك. الناس أنفسها قد ترفض فكرة غير تقليدية لحل مشاكلهم المستعصية، لكن من يأتي بفكرة عبقرية، عليه أن يتوقع بعض المقاومة في البداية.
أنت تراها على وجه، وغيرك يراها على وجه آخر

من الأمثلة الأخرى والتي توضح أهمية تحديد أصل المشكلة، حفاضات هاجيز والتي كانت تعاني بشدة في بداية طرحها بالأسواق من عزوف المشترين عنها. استعانت الشركة الأم بخدمات فريق متخصص في التفكير خارج الصندوق لمساعدتها على حل مشاكلها. هذا الفريق بدأ بتعريف المشكلة، بأن ذهب إلى المشترين في ردهات المتاجر وسألهم عن أصل المشكلة التي يتم حلها بالحفاضات، وراقب الفريق المشترين وهم يشترون، وراقب طرق تغليف منتجات المنافسين، وهكذا حتى توصل الفريق إلى نتيجة مفادها أن حفاضات هاجيز ترى منتجها على أنه حل سريع للتخلص من تلوث مقيت، وهو القرار الخاطئ وأساس المشكلة.

قد ترى أنت الحفاضات على أنها كذلك بالفعل، لكن الآباء والأمهات يرونها غير ذلك، يرونها على أنها وسيلة تزيد من راحة أطفالهم، وعلى أنها قطعة ملابس مهمة في أزياء أبنائهم وبناتهم. هذا الفريق لاحظ شيئا إضافيا، ألا وهو الخجل الشديد الذي يصيب الآباء والأمهات حين يسألهم السائل: هل لا زال ابنكم / بنتكم يرتدي الحفاضات؟ هذه المشكلة وحدها فتحت الباب أمام منتج جديد: حفاض في صورة قطعة ملابس داخلية سفلية (Pull-Ups) يمكن للطفل ارتدائه بنفسه وبدون مساعدة، ومن ثم يشعر بالفخر لأنه فعلها بنفسه. بعد تطبيق مقترحات الفريق، والتي قضت بتغيير السياسة الإعلانية والتسويقية بالكامل، وبتقديم المنتج الجديد، زادت عوائد هاجيز السنوية بمقدار مليار دولار.
حل المشاكل بالحوافز الشخصية

دعنا نأخذ مثالا آخر، إحدى الشركات الكبيرة أرادت تخفيض استهلاكها من الطاقة، فجعلت لكل موظف لديها رصيدا محددا من الطاقة يستهلكها خلال عمله في الشركة، ومن يقل استهلاكه عن هذا الحد، يحصل على الفارق في صورة مال. من يزيد استهلاكه، يدفع الفارق من راتبه. من لديه فائض في الطاقة يمكنه كذلك بيعه لزملاء العمل. في البداية، كانت هذه الفكرة ساذجة غبية، لكن مع بعض الإبداع في التطبيق، أدت الغرض المطلوب منها وخفضت استهلاك الشركة من الطاقة.

غني عن البيان أن هذا الكتاب (رابط الشراء من امازون) من أفضل الكتب التي قرأتها مؤخرا في مجال التفكير الإبداعي وأنصح به من يسألني النصيحة. هذا، وللحديث بقية.
 
 

 
 
 


_________________




لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  E2143a9ba9fc765


الثلج الاسود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : يمني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 27061
تاريخ التسجيل : 22/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  Empty رد: لماذا تكره المشاكل ؟ احبها

مُساهمة من طرف عجوز كشخة الجمعة مارس 06, 2015 6:25 pm

لماذا تكره المشاكل ؟ احبها  89990_1310110947

_________________
عجوز كشخة
عجوز كشخة
قسم عام لحواء وادم
قسم عام لحواء وادم

جنسية العضو جنسية العضو : بحرينية
الأوسمة الأوسمة : المشرفه المميزه
انثى عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 29/08/2014
الموقع : منتدى نظرة عيونك يا قمر
المزاج : مستانسه وااايد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى