نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1179 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عسكطمل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 88424 مساهمة في هذا المنتدى في 29567 موضوع

لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

 لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم  Empty لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم

مُساهمة من طرف معاوية فهمي في الأحد نوفمبر 17, 2019 12:36 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم ))

محتويات
السبب وراء تسمية الغازات النبيلة , بحث عن الغازات النبيلة , استخدامات الغازات النبيلة.
يتم إطلاق سمة النبلاء على فئة من المجتمع، هؤلاء الفئة لهم صفات معينة، لا تجدهم يختلطون مع الكثير من الناس ممن هم دونهم ولا يتأثرون بأي شيء، ويحافظون على كرامتهم، ولا يمكن أن يتم استفزازهم بسرعة بل أنهم دائماً ما يتجنبون المواقف التي من الممكن أن تقلل من شأنهم، ولكن دعونا نتعرف على الغازات النبيلة ولماذا يطلق على نوعية من الغازات اسم الغازات النبيلة.

السبب وراء تسمية الغازات النبيلة
كما أن النبلاء من البشر لا يتفاعلون ولا يحتكون مع الكثير من طبقات الشعب العاديين، فإن النبلاء من الغازات لا يتفاعلون بشكل كبير مع باقي العناصر، فهم لديهم قابلية منخفضة للتفاعل، لأنها غازات خاملة لا تتفاعل مع أي من العناصر الأخرى إلا تحت ظروف شديدة ويرجع هذا الخمول الذي تتميز به هذه الغازات إلى أن عدد الإلكترونات في المدارات الخاصة بالغازات يأتي مكتمل.



تظهر درجات انصهار وغليان الغازات النبيلة بدرجة متشابهة فلا يصل الفرق بينهم إلى عشر درجات مئوية، هذه الصفات كانت السبب في إطلاق اسم الغازات النبيلة عليها لأنها لا تتفاعل مع الأحوال التي تدور حولها بسهولة.

هناك بعض الأقوال التي تذهب إلى أن السبب من تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى كلمة ألمانية تدعي (Edelgass)، ويشير البعض أن السبب من تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم لأن عدد ذراتها يصل إلى ثماني إلكترونات في المدار الأخير للتوزيع الالكتروني في ذرات الغاز، وبهذا تكون ذرات الغاز النبيل ليست في احتياج إلى مساعدة من أياً من الذرات حتى تكمل إلكتروناتها مما يجعلها لا تتفاعل مع أياً من الذرات الأخرى من العناصر.

بحث عن الغازات النبيلة
إذا قمنا ب بحث عن الغازات النبيلة سنجد أن الغازات النبيلة هي ست عناصر وهي الهيليوم والنيون والأرجون والكريبتون والرادون والزينون، تأتي هذه الغازات النبيلة أو الخاملة في تصنيف الجدول الدوري في المجموعة رقم 18، وكل عنصر من هذه العناصر يمتلك ذرة واحدة ليست لها رائحة أو لون.

استخدامات الغازات النبيلة
تتمتع العديد من عناصر الجدول الدوري بالعديد من الفوائد بسبب سهولة تفاعلها مع بعضها البعض، ولكن الغازات النبيلة على الرغم من أنها لا تتفاعل بشكل سهل إلا أن استخداماتها متنوعة وممتعة، فهي لست عديمة النفع.

من استخدامات الغازات النبيلة مثلاً أننا نستخدم غاز الهيليوم في نفخ البالونات التي تطير في الهواء في أعياد الميلاد والاحتفالات وغيرها، كما أن أسطوانات الأكسجين التي يستخدمها الغواصون، يتم تعبئتها بغاز الهيليوم مع الأكسجين حتى تكون هذه الأسطوانات أخف في الوزن ويكون التنفس أسهل بالنسبة للغوص تحت الماء.

يستخدم أيضاً غاز النيون في الإضاءة، وحيث يتم تعبئة الأنابيب بهذا الغاز حتى تعطي ضوء ساطع، وإذا قمنا بطلاء هذه الأنابيب الزجاجية أو الشفافة أو قمنا بلفها بأشياء لها ألوان مختلفة سوف تعطينا أضواء بألوان مختلفة.

تستخدمً شركة آي ماكس غاز الزيتون في الصور التي تعرضها على مسارحها حتى تعرض بشكل أفضل، حيث يقوموا بملأ الزينون في المصابيح المستعملة في عرض الفيلم على الشاشة.

يستخدم الزينزن كمخدر لأنه يقوم بإذابة المواد الدهنية، فيقوم الزينون بإذابة الطبقات الدهنية التي تتكون منها أغشية الخلايا في جسم الإنسان، فهو آمن للغاية وهو أسرع من أي مخدر آخر.

يستعمل الكريبتون والأرجون في العديد من المصابيح الكهربائية التي من الممكن أن يتم ملؤها بهذه الغازات بدلاً عن الهواء.

الجراحين يستخدمون أشعة الليزر النابعة من المصابيح المملوءة بالزينون والكريبتون والأرجون حتى يتمكنوا من إزالة الكولسترول الذي يتوقف في الشرايين ويعمل على سدها، كما يساعد شعاع الليزر في تصحيح بعض مشاكل العين.
§§§§§§§§§§§§

_________________
 لماذا سميت الغازات النبيلة بهذا الاسم  P_130819w1o1
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى