المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثمعاوية فهمي
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1204 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو فاطمة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 89506 مساهمة في هذا المنتدى في 30357 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
حق اليقين وعين اليقين وعِلم اليقين
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
حق اليقين وعين اليقين وعِلم اليقين
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( حق اليقين وعين اليقين وعِلم اليقين ))
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد :
البعض منّا يمر على بعض من آيات القرآن الكريم وقد لا يفهم معناها
فمنا من يسأل أهل العلم عنها
حتى يتضح لهُ المعنى والفهم .. ومن هذهِ الآيات
قوله تعالى:{حَقُّ الْيَقِينِ} ( الواقعة: 95 )
وقوله :{عَيْنَ الْيَقِينِ}(التكاثر: 7 )
وقوله عز وجل : {عِلْمَ الْيَقِينِ} (التكاثر: 5)
لهذا سأذكر لكم هنا تفسيرا بسيطا
لهذه الآيات يزيل الإشكال بإذن الله
وقبل ذلك أذكر تعريفا لغويا لها :
الْيَقِينِ جاء في القاموس المحيط أن الْيَقِينِ : إزاحة الشك "
وجاء في التعريفات للجرجاني رحمه الله : الْيَقِينِ هو
تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب
وقيل : العلم الحاصل بعد الشك "
أي : الذي لا شك فيه ولا مرية . بل هو الحق الثابت ..
الذي لا بد من وقوعه
وقد أشهد الله عباده .. الأدلة القواطع على ذلك
حتى صار عند أولي الألباب كأنهم ذائقون له ..
مشاهدون لحقيقته
فحمدوا الله تعالى على ما خصهم من هذه النعمة العظيمة .. والمنحة الجسيمة
ثم لترونها {عَيْنَ الْيَقِينِ}
أي : رؤية بصرية .. كما قال تعالى :
( ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم واقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا )
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن قوله تعالى:
{حَقُّ الْيَقِينِ}
و{عَيْنَ الْيَقِينِ}
و{عِلْمَ الْيَقِينِ}
فما معنى كل مقام منها .. وأي مقام أعلى ..؟
الحمد للّه رب العالمين .. للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة
منها: أن يقال: {عِلْمَ الْيَقِينِِ}
اى ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر
و {عَيْنَ الْيَقِينِ} ما شاهده وعاينه بالبصر
و{حَقُّ الْيَقِينِ} ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلًا .. وصدق المخبر
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه .. وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ليس المخبر كالمعاين"
والثالث : مثل من ذاق العسل .. ووجد طعمه وحلاوته
ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله
قال ابن القيم رحمه الله فى مدارج السالكين : فالمراتب ثلاث {عِلْمَ الْيَقِينِِ}
يحصل عن الخبر .. ثم تتجلى حقيقة المخبر عنه للقلب أو البصر
حتى يصير العلم به
{عَيْنَ يَقِينِ}
ثم يباشره ويلابسه فيصير
{حَقُّ يَقِينِ}
فعلمنا بالجنة والنار الآن هو
{عِلْمَ يَقِينِِ}
فإذا أزلفت الجنة للمتقين في الموقف وبرزت الجحيم للغاوين
وشاهدوهما عيانا كان ذلك {عَيْنَ يَقِينِ}
كما قال تعالى: {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا {عَيْنَ يَقِينِ}
فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار
فذلك {حَقُّ يَقِينِ}
خلا صة القول :
{عِلْمَ الْيَقِينِِ} : علم عن الله ورسوله.
{عَيْنَ يَقِينِ} : أن ترى بعينيك.
{حَقُّ يَقِينِ} : أن تنتقل لتعيش فى هذا النعيم
أسأل الله أن نكون من أهله
وليعيش أهل الجحيم فى الجحيم نعوذ بالله من النار.
وصل الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( حق اليقين وعين اليقين وعِلم اليقين ))
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد :
البعض منّا يمر على بعض من آيات القرآن الكريم وقد لا يفهم معناها
فمنا من يسأل أهل العلم عنها
حتى يتضح لهُ المعنى والفهم .. ومن هذهِ الآيات
قوله تعالى:{حَقُّ الْيَقِينِ} ( الواقعة: 95 )
وقوله :{عَيْنَ الْيَقِينِ}(التكاثر: 7 )
وقوله عز وجل : {عِلْمَ الْيَقِينِ} (التكاثر: 5)
لهذا سأذكر لكم هنا تفسيرا بسيطا
لهذه الآيات يزيل الإشكال بإذن الله
وقبل ذلك أذكر تعريفا لغويا لها :
الْيَقِينِ جاء في القاموس المحيط أن الْيَقِينِ : إزاحة الشك "
وجاء في التعريفات للجرجاني رحمه الله : الْيَقِينِ هو
تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب
وقيل : العلم الحاصل بعد الشك "
أي : الذي لا شك فيه ولا مرية . بل هو الحق الثابت ..
الذي لا بد من وقوعه
وقد أشهد الله عباده .. الأدلة القواطع على ذلك
حتى صار عند أولي الألباب كأنهم ذائقون له ..
مشاهدون لحقيقته
فحمدوا الله تعالى على ما خصهم من هذه النعمة العظيمة .. والمنحة الجسيمة
ثم لترونها {عَيْنَ الْيَقِينِ}
أي : رؤية بصرية .. كما قال تعالى :
( ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم واقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا )
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن قوله تعالى:
{حَقُّ الْيَقِينِ}
و{عَيْنَ الْيَقِينِ}
و{عِلْمَ الْيَقِينِ}
فما معنى كل مقام منها .. وأي مقام أعلى ..؟
الحمد للّه رب العالمين .. للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة
منها: أن يقال: {عِلْمَ الْيَقِينِِ}
اى ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر
و {عَيْنَ الْيَقِينِ} ما شاهده وعاينه بالبصر
و{حَقُّ الْيَقِينِ} ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلًا .. وصدق المخبر
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه .. وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ليس المخبر كالمعاين"
والثالث : مثل من ذاق العسل .. ووجد طعمه وحلاوته
ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله
قال ابن القيم رحمه الله فى مدارج السالكين : فالمراتب ثلاث {عِلْمَ الْيَقِينِِ}
يحصل عن الخبر .. ثم تتجلى حقيقة المخبر عنه للقلب أو البصر
حتى يصير العلم به
{عَيْنَ يَقِينِ}
ثم يباشره ويلابسه فيصير
{حَقُّ يَقِينِ}
فعلمنا بالجنة والنار الآن هو
{عِلْمَ يَقِينِِ}
فإذا أزلفت الجنة للمتقين في الموقف وبرزت الجحيم للغاوين
وشاهدوهما عيانا كان ذلك {عَيْنَ يَقِينِ}
كما قال تعالى: {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا {عَيْنَ يَقِينِ}
فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار
فذلك {حَقُّ يَقِينِ}
خلا صة القول :
{عِلْمَ الْيَقِينِِ} : علم عن الله ورسوله.
{عَيْنَ يَقِينِ} : أن ترى بعينيك.
{حَقُّ يَقِينِ} : أن تنتقل لتعيش فى هذا النعيم
أسأل الله أن نكون من أهله
وليعيش أهل الجحيم فى الجحيم نعوذ بالله من النار.
وصل الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
§§§§§§§§§§§§§[/size]
_________________

معاوية فهمي- كبار الشخصيات
جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2005
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» التوحيد في سورة الدخان
» ٤٠ خلية في القلب فهل حقاً يفكر القلب والعقل
» الخوف شعار العارفين
» متاع بيت النبوة
» الايه( قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا)
» الشمس تشرق بكنوز يا عباد الله..!!
» إياك يا مسلم خيبة السوء
» يوتيوب عبير الخاطبه الاف الطلبات
» سن المراهقه