المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 268 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 268 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 677 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:38 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1256 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو abdallahallam فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90262 مساهمة في هذا المنتدى في 31113 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
تفسير: يدنين عليهن من جلابيبهن
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تفسير: يدنين عليهن من جلابيبهن
تفسير: يدنين عليهن من جلابيبهن
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( تفسير قول الله ” يدنين عليهن من جلابيبهن “))
امتلأ القرأن الكريم بالعديد من الآيات التي تحدث عن أمهات المؤمنين و زوجات نبينا الكريم ، و كان من بين هذه الآيات تلك التي تحدثت عن لباسهن .
[size=32]
تفصيل آية الجلابيب[/size]
– قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [سورة الأحزاب: 59] ، تلك الآية الكريمة التي تحدثت عن لباس زوجات النبي الكريم ، فالمراد بكلمة أمهات المؤمنين هن زوجات النبي ، و مقصدها من الآية هؤلاء اللاتي مات عنهن النبي ، و هم عائشة بنت أبي بكر ، و وأم حبيبة بنت أبي سفيان ، و حفصة بنت عمر ، و سودة بنت زمعة ، و ميمونة بنت الحارث الهلالية ، و أم سلمة بنت أمية ، و جويرية بنت الحارث المصطلقية ، و صفية بنت حيي بن أخطب ، رضي الله عنهن .
– أما بنات النبي اللاتي تحدثت عنهن الآية ، فالمقصود بهم هن هؤلاء اللتي كانوا على قيد الحياة عند نزول هذه الآية الكريمة ، و هن فاطمة و زينب و أم كلثوم رضي الله عنهن ، و بذلك فهن بنات النبي بالكامل عدا رقية التي توفت قبل نزول الآية .
[size=32][size=32]تفسير الأية الكريمة[/size][/size]
– تحدث العديد من المفسرين عن تلك الآية الكريمة ، فكان معنى كلمة يدنين في المعجم اللغوي هو يسدلن و يرخين ، و قد ذكر عدد من المفسرين الآية بالشرح فكان من بينهم البيضاوي و ابن كثير و غيرهم..
– شرح البيضاوية للآية توقف عند (من) ، تلك التي وجد أن مفادها هنا أن على السيدة أن ترخي بعض ن جلبابها فقط ، و أن تنتبف بباقيه ، و هذا يعني أن المرأة لها جلبابان ، أحدهم هو ما تلبسه و الأخر هو ما تسدله على جيبها .
– فيما تطرق بن كثير إلى شرح أكثر عمقا ، و هو أن مقصد الجباب الذي تحدثت عنه الآية هو الخمار الذي ترتديه المرأة فوق رأسها ، و أن عليها أن تسدله على جيبها ، و قد توافق هذا التفسير مع عدد كبير من المفسرين الأخرين ، و منهم ابن مسعود و الحسن البصري و عطاء الخرساني و غيرهم.
– و قد أجمع المفسرون في هذه الآية على أنها لم تكن موجهة لزوجات النبي و بناته اللاتي ذكرانهن سابقا ، و إنما وجهت لكل سيدات المؤمنين و بناتهم ، و ربما كان الغرض هو السترة أو التمييز عن الكافرين وقتها ، حرصا على عفتهن ، و إبعادهن عن مطامع العيون .
[size=32]أحاديث تعلقت بالآية[/size]
– من بين الأحاديث التي دارت خلفا لنزول تلك الأية الكريمة ، ما ورد عن لسان أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها ، حيث قالت أن النساء من الأنصار وقتها قد خرجن و كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية و ذلك برواية أبو داوود .
– و كذلك عن بن عباس قال عند نزول هذه الآية أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، و ذلك عن رواية بر جرير و البخاري و الألباني و غيرهم.
– كذلك تحدث السيدة عائشة رضي الله عنها عن تلك الأية الكريمة فقالت ، كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صل الله عليه وسلم مُحرِمات، فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه). رواه أبو داود .
– انتقل بعد هذه الأحاديث عدد من المفسرين و كان من بينهم الألباني ، بأن المقد من الجلباب في هذه الأية الشريفة ، هو النقاب ، و الدليل على ذلك قوله تعالى ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين .
§§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( تفسير قول الله ” يدنين عليهن من جلابيبهن “))
امتلأ القرأن الكريم بالعديد من الآيات التي تحدث عن أمهات المؤمنين و زوجات نبينا الكريم ، و كان من بين هذه الآيات تلك التي تحدثت عن لباسهن .
[size=32]
تفصيل آية الجلابيب[/size]
– قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [سورة الأحزاب: 59] ، تلك الآية الكريمة التي تحدثت عن لباس زوجات النبي الكريم ، فالمراد بكلمة أمهات المؤمنين هن زوجات النبي ، و مقصدها من الآية هؤلاء اللاتي مات عنهن النبي ، و هم عائشة بنت أبي بكر ، و وأم حبيبة بنت أبي سفيان ، و حفصة بنت عمر ، و سودة بنت زمعة ، و ميمونة بنت الحارث الهلالية ، و أم سلمة بنت أمية ، و جويرية بنت الحارث المصطلقية ، و صفية بنت حيي بن أخطب ، رضي الله عنهن .
– أما بنات النبي اللاتي تحدثت عنهن الآية ، فالمقصود بهم هن هؤلاء اللتي كانوا على قيد الحياة عند نزول هذه الآية الكريمة ، و هن فاطمة و زينب و أم كلثوم رضي الله عنهن ، و بذلك فهن بنات النبي بالكامل عدا رقية التي توفت قبل نزول الآية .
[size=32][size=32]تفسير الأية الكريمة[/size][/size]
– تحدث العديد من المفسرين عن تلك الآية الكريمة ، فكان معنى كلمة يدنين في المعجم اللغوي هو يسدلن و يرخين ، و قد ذكر عدد من المفسرين الآية بالشرح فكان من بينهم البيضاوي و ابن كثير و غيرهم..
– شرح البيضاوية للآية توقف عند (من) ، تلك التي وجد أن مفادها هنا أن على السيدة أن ترخي بعض ن جلبابها فقط ، و أن تنتبف بباقيه ، و هذا يعني أن المرأة لها جلبابان ، أحدهم هو ما تلبسه و الأخر هو ما تسدله على جيبها .
– فيما تطرق بن كثير إلى شرح أكثر عمقا ، و هو أن مقصد الجباب الذي تحدثت عنه الآية هو الخمار الذي ترتديه المرأة فوق رأسها ، و أن عليها أن تسدله على جيبها ، و قد توافق هذا التفسير مع عدد كبير من المفسرين الأخرين ، و منهم ابن مسعود و الحسن البصري و عطاء الخرساني و غيرهم.
– و قد أجمع المفسرون في هذه الآية على أنها لم تكن موجهة لزوجات النبي و بناته اللاتي ذكرانهن سابقا ، و إنما وجهت لكل سيدات المؤمنين و بناتهم ، و ربما كان الغرض هو السترة أو التمييز عن الكافرين وقتها ، حرصا على عفتهن ، و إبعادهن عن مطامع العيون .
[size=32]أحاديث تعلقت بالآية[/size]
– من بين الأحاديث التي دارت خلفا لنزول تلك الأية الكريمة ، ما ورد عن لسان أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها ، حيث قالت أن النساء من الأنصار وقتها قد خرجن و كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية و ذلك برواية أبو داوود .
– و كذلك عن بن عباس قال عند نزول هذه الآية أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، و ذلك عن رواية بر جرير و البخاري و الألباني و غيرهم.
– كذلك تحدث السيدة عائشة رضي الله عنها عن تلك الأية الكريمة فقالت ، كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صل الله عليه وسلم مُحرِمات، فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه). رواه أبو داود .
– انتقل بعد هذه الأحاديث عدد من المفسرين و كان من بينهم الألباني ، بأن المقد من الجلباب في هذه الأية الشريفة ، هو النقاب ، و الدليل على ذلك قوله تعالى ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين .
§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
- جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2432
تاريخ التسجيل : 26/03/2019
مواضيع مماثلة
» ### تفسير الاحلام حرف ط ###
» تفسير الحب
» ///تفسير الاحلام حرف ظ///
» ؛؛؛تفسير الاحلام حرف غ؛؛؛
» ***تفسير الاحلام حرف ت***
» تفسير الحب
» ///تفسير الاحلام حرف ظ///
» ؛؛؛تفسير الاحلام حرف غ؛؛؛
» ***تفسير الاحلام حرف ت***
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أبريل 27, 2024 6:36 pm من طرف مدام ششريهان
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 9:45 pm من طرف جنى بودى
» افضل فنادق مكة والمدينة
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:44 am من طرف جنى بودى
» دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق
الأربعاء أبريل 24, 2024 12:43 am من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
الإثنين أبريل 22, 2024 10:10 pm من طرف جنى بودى
» موسم الحج والعمرة وحجز فنادق
السبت أبريل 20, 2024 2:14 am من طرف جنى بودى
» منتجات كيو في على ويلنس سوق: الحل الكامل لجميع احتياجات العناية بالبشرة
السبت أبريل 20, 2024 2:06 am من طرف جنى بودى
» حجز فنادق مكة والمدينة
الأحد أبريل 14, 2024 10:55 pm من طرف جنى بودى
» اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه بكل اريحية
الخميس أبريل 11, 2024 8:21 pm من طرف مدام ششريهان
» مصنع ساف للبيتومين
الثلاثاء أبريل 09, 2024 12:38 am من طرف مدام ششريهان