المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
حكمة اليوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1238 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Ltfehbeb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 90162 مساهمة في هذا المنتدى في 30937 موضوع
المواضيع الأكثر شعبية
تفسير قوله تعالى: ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تفسير قوله تعالى: ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت
تفسير قوله تعالى: ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
تفسير قوله تعالى: [size=48]{ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت...}
الشيخ أ. د. سليمان بن إبراهيم اللاحم
قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 65، 66].
هذا مما يُذَكِّر الله به بني إسرائيل، مما يَعلَمونه ومما تقرر عندهم من أمرِ الذين اعتدوا منهم في السبت، ومسَخهم الله قردة خاسئين؛ ليأخذوا من ذلك العظة والعبرة، ويحذروا من المخالفة والعصيان.
قوله: ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ ﴾ الواو: عاطفة، واللام موطِّئة للقسَم، وقد للتحقيق، فالجملة مؤكَّدة بثلاثة مؤكِّدات: القسم، ولام القسم، و"قد". والخطاب لبني إسرائيل الموجودين وقت نزول القرآن.
أي: والله لقد علمتم يا بني إسرائيل الذين تجاوزوا منكم حدَّ الله، وارتكبوا ما نهاهم عنه يوم السبت، وما حل بهم، وفي هذا توبيخٌ لهم على عدم الإيمان مع علمهم بما حل بأسلافهم، وتحذير لهم من عقاب الله عز وجل.
و"السبت" في الأصل: القطع والراحة، والمراد بـ"السبت" أحد أيام الأسبوع، وسمي بالسبت؛ قيل: لأنهم كانوا ينقطعون فيه عن العمل.
ومعنى ﴿ فِي السَّبْتِ ﴾؛ أي: في حكم السبت؛ أي: فيما حكم الله به عليهم يوم السبت من تحريم العمل والصيد فيه ليتفرغوا للعبادة، وقد ابتلاهم الله بإتيان الحيتان شُرَّعًا؛ أي: بكثرة في هذا اليوم دون غيره من أيام الأسبوع، كما قال تعالى في سورة الأعراف: ﴿ وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴾ [الأعراف: 163].
فاحتالوا بوضع الشباك لها يوم الجمعة وأخذِها يوم الأحد، فجمعوا بين التحايل على فعل المحرَّم، وبين ارتكاب المحرَّم، وهذا أشد اعتداءً وأعظم جرمًا من فعل المحرَّمِ على وجه صريح؛ لما فيه المخادعة وإظهار المحرم بصورة المباح؛ ولهذا المسلك - وهو الخداع والتحايل - كان المنافقون أشدَّ الناسِ جرمًا، وأشدهم عذابًا، لأنهم يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر.
﴿ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴾؛ أي: صيروا قردة خاسئين، و"القردة" هي الحيوانات المعروفة التي هي من أخس الحيوانات؛ ولهذا قال: "خاسئين"؛ أي: أذلة صاغرين، فمُسخوا قردة خاسئين مسخًا حقيقيًّا لصورهم، ومعنويًّا لقلوبهم بأمر الله تعالى؛ عقوبة لهم؛ بسبب استخفافهم بحكم الله تعالى وتحايلهم عليه، كما قال تعالى: ﴿ قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ﴾ [المائدة: 60].
فعوقبوا بجنس عملهم؛ لأن الذي ارتكبوه بهذه الحيلة قد يبدو بأن صورته صورة المباح، وهو في الحقيقة محرَّم غير مباح، وكذلك عوقبوا بمسخهم على صورة القردة التي هي أشبه شيء بصورة الآدمي، وليست بآدمي، والجزاء من جنس العمل، كما قال تعالى: ﴿ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ﴾ [الشورى: 40]، وقال تعالى: ﴿ فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ ﴾ [العنكبوت: 40].
قال ابن كثير[1]: "فلما فعلوا ذلك مسَخَهم الله إلى صورة القرود، وهي أشبه شيء بالأناسي في الشكل الظاهر، وليست بإنسان حقيقة، فكذلك أعمال هؤلاء وحيلهم، لما كانت مشابهة للحق في الظاهر، ومخالفة له في الباطن؛ كان جزاؤهم من جنس عملهم".
§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
تفسير قوله تعالى: [size=48]{ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت...}
الشيخ أ. د. سليمان بن إبراهيم اللاحم
قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 65، 66].
هذا مما يُذَكِّر الله به بني إسرائيل، مما يَعلَمونه ومما تقرر عندهم من أمرِ الذين اعتدوا منهم في السبت، ومسَخهم الله قردة خاسئين؛ ليأخذوا من ذلك العظة والعبرة، ويحذروا من المخالفة والعصيان.
قوله: ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ ﴾ الواو: عاطفة، واللام موطِّئة للقسَم، وقد للتحقيق، فالجملة مؤكَّدة بثلاثة مؤكِّدات: القسم، ولام القسم، و"قد". والخطاب لبني إسرائيل الموجودين وقت نزول القرآن.
أي: والله لقد علمتم يا بني إسرائيل الذين تجاوزوا منكم حدَّ الله، وارتكبوا ما نهاهم عنه يوم السبت، وما حل بهم، وفي هذا توبيخٌ لهم على عدم الإيمان مع علمهم بما حل بأسلافهم، وتحذير لهم من عقاب الله عز وجل.
و"السبت" في الأصل: القطع والراحة، والمراد بـ"السبت" أحد أيام الأسبوع، وسمي بالسبت؛ قيل: لأنهم كانوا ينقطعون فيه عن العمل.
ومعنى ﴿ فِي السَّبْتِ ﴾؛ أي: في حكم السبت؛ أي: فيما حكم الله به عليهم يوم السبت من تحريم العمل والصيد فيه ليتفرغوا للعبادة، وقد ابتلاهم الله بإتيان الحيتان شُرَّعًا؛ أي: بكثرة في هذا اليوم دون غيره من أيام الأسبوع، كما قال تعالى في سورة الأعراف: ﴿ وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴾ [الأعراف: 163].
فاحتالوا بوضع الشباك لها يوم الجمعة وأخذِها يوم الأحد، فجمعوا بين التحايل على فعل المحرَّم، وبين ارتكاب المحرَّم، وهذا أشد اعتداءً وأعظم جرمًا من فعل المحرَّمِ على وجه صريح؛ لما فيه المخادعة وإظهار المحرم بصورة المباح؛ ولهذا المسلك - وهو الخداع والتحايل - كان المنافقون أشدَّ الناسِ جرمًا، وأشدهم عذابًا، لأنهم يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر.
﴿ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴾؛ أي: صيروا قردة خاسئين، و"القردة" هي الحيوانات المعروفة التي هي من أخس الحيوانات؛ ولهذا قال: "خاسئين"؛ أي: أذلة صاغرين، فمُسخوا قردة خاسئين مسخًا حقيقيًّا لصورهم، ومعنويًّا لقلوبهم بأمر الله تعالى؛ عقوبة لهم؛ بسبب استخفافهم بحكم الله تعالى وتحايلهم عليه، كما قال تعالى: ﴿ قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ﴾ [المائدة: 60].
فعوقبوا بجنس عملهم؛ لأن الذي ارتكبوه بهذه الحيلة قد يبدو بأن صورته صورة المباح، وهو في الحقيقة محرَّم غير مباح، وكذلك عوقبوا بمسخهم على صورة القردة التي هي أشبه شيء بصورة الآدمي، وليست بآدمي، والجزاء من جنس العمل، كما قال تعالى: ﴿ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ﴾ [الشورى: 40]، وقال تعالى: ﴿ فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ ﴾ [العنكبوت: 40].
قال ابن كثير[1]: "فلما فعلوا ذلك مسَخَهم الله إلى صورة القرود، وهي أشبه شيء بالأناسي في الشكل الظاهر، وليست بإنسان حقيقة، فكذلك أعمال هؤلاء وحيلهم، لما كانت مشابهة للحق في الظاهر، ومخالفة له في الباطن؛ كان جزاؤهم من جنس عملهم".
§§§§§§§§§§§§§§§§§§[/size]
معاوية فهمي- كبار الشخصيات
جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة :
عدد المساهمات : 2434
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

» تفسير قوله تعالى: {فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم...}
» تفسير قوله تعالى: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْت
» تفسير قوله تعالى ” واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن"
» تفسير قوله تعالى لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ
» تفسير قوله تعالى واما من نهى النفس عن الهوى
» تفسير قوله تعالى: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْت
» تفسير قوله تعالى ” واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن"
» تفسير قوله تعالى لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ
» تفسير قوله تعالى واما من نهى النفس عن الهوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» اشتغل - اكسب - اربح معنا . لا تكن كسول
» مدونة الأستاذ لعلامي صلاح الدين
» samsung s23 ultra
» التوبة سبيل الفلاح
» الاحتساب تجارة المخلصين
» الرجوع إلى القيم الدينية
» افضل معالج شعبي في الرياض للكثير من الأمراض
» الناس و الدنيا
» السر الذي أذاعته حفصة فطلقها النبي