نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نظرة عيونك يا قمر
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات نظرة عيونك يا قمر يشرفنا أن تقوم "بتسجيل عضوية جديدة ...

أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل تسجيل الدخول .

  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المواضيع الأخيرة
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:37 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
معاوية فهمي
هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار Love_b10هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار Love_b10هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار Love_b10 

حكمة اليوم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نظرة عيونك يا قمر على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1218 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jffff فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 89943 مساهمة في هذا المنتدى في 30719 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
معاوية فهمي
هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار Love_b10هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار Love_b10هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار Love_b10 


هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار Empty هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار

مُساهمة من طرف معاوية فهمي الأحد نوفمبر 14, 2021 1:12 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
[size=48](( هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار ))

[size=32]محتويات
أمثلة على الحيوانات التي تظهر التعاطف
ما القاسم المشترك بين الإنسان والحيوان
هل للحيوانات لغة
هل الحيوانات تشعر بالألم
[/size]
يشعر الكثير من البشر بالحب والتعاطف تجاه الحيوانات لكن هل الحيوانات التي نهتم بها تشعر بنفس الشيء تجاهنا؟ نعم الحيوانات تمتلك الكثير من المشاعر لاحظ الباحثون التعاطف فيهم والحزن والخوف وبعض المشاعر الأخري المعقدة.

يعتقد فيثاغورس الفيلسوف وعالم الرياضيات القديم أن الحيوانات تمتلك مجموعة كاملة من المشاعر البشرية وقد كتب “تشارلز داروين” مؤخرًا “لا يوجد فرق جوهري بين الإنسان والحيوان في المرافق العقلية والمشاعر” واليوم تدعم الأبحاث الحالية فكرة أن بعض الحيوانات تعاني من مجموعة متنوعة من المشاعر بما في ذلك الخوف والفرح والسعادة والعار والغضب والرحمة والاحترام والكثير من المشاعر.
أمثلة على الحيوانات التي تظهر التعاطف

أصبحت ملاحظة التعاطف عند الحيوانات أكثر تكرارا بسبب قدرتنا على مراقبة الحيوانات فيما يلي بعض الأمثلة على الحيوانات التي تظهر التعاطف فيما يمكن أن نصفه بطرق شبيهة بالبشر:

الفيلة: كان هناك مجموعة من الفيلة تعلم بأن هناك مصور يراقبها ويصورها وعندما مات هذا المصور سافرت الأفيال إلى منزله وقال ابن المصور إنه منذ وفاة والده يأتي القطيع إلى منزله على حافة المحمية كل ليلة.
الكلاب: تظهر الكلاب التعاطف أكدت دراسة حديثة إلى أن الكلاب تشعر بالتعاطف مع البشر وتتصرف بناءً على هذا التعاطف وتستجيب بسرعة لبكاء البشر.
الفئران: هناك دراسة حديثة تثبت أن الفئران تتعاطف مع أصدقائها.

ما القاسم المشترك بين الإنسان والحيوان

البشر والحيوانات متشابهون إلى حد ما الاختلاف الوحيد هو أن البشر لديهم عقل أفضل ويمتلكون التفوق العقلي بين جميع الكائنات الحية الأخرى وبالتالي هم متفوقون ولكن يشترك البشر كثيرًا مع الحيوانات ومن أوجه التشابه:

لدى كل من البشر والحيوانات مهارات اجتماعية متشابهة.
يمتلك البشر تعبيرات وجه مشابهة لتعبير الفأر.
يمكن للبشر التحدث أثناء النوم مثل الدلافين.
الشعور بالرغبة في الانتقام.
تمتلك الحيوانات الكثير من التعاطف وأيضًا تستطيع مواسة بعضها.

هل للحيوانات لغة

تعتبر اللغة شكلاً معقدًا جدًا من أشكال الاتصال يحدث بين أفراد الجنس البشري إنها مجموعة من الاتفاقيات اللفظية وغير اللفظية التي يستخدمها البشر للتعبير عن أفكارهم ورغباتهم يستخدم البشر الكلمات أثناء التحدث للتعبير عن احتياجاتهم ورغباتهم تظهر الحيوانات أيضًا علامات اتصال مثل هز الكلب ذيله عندما يكون متحمسًا أو فرحاً أو طائر يغني أغنية لجذب الجنس الآخر.

يقول الباحثون أن الحيوانات ليس لديها لغة حقيقية مثل البشر ومع ذلك فهم يتواصلون مع بعضهم البعض من خلال الأصوات والإيماءات تمتلك الحيوانات عددًا من الصفات الفطرية التي تستخدمها للإشارة للتعبير عن مشاعرها ولكنها ليست مثل الكلمات.

الحيوانات مثل الكلاب التي تفهم الأوامر أو الطيور التي يمكنها الكلام يمكن تدريب الكلاب على اتباع أوامر معينة مثل “اجلس” ​​و “تعال” لكن هل هذا يعني أنهم يفهمون اللغة وبالتالي يمكنهم استخدامها من المعروف أن الكلاب خبراء في قراءة نوايا أصحابها وأنها لا تستجيب للكلمات الفعلية ولكن النغمة التي يُقال بها الكلام.
هل الحيوانات تشعر بالألم

كل نوع من الحيوانات يظهر الألم بطرق مختلفة قد تصرخ الكلاب وقد نلاحظ تغيرًا سلوكيًا في تصرفاتها ولا يتعلق الأمر فقط بما تشعر به الحيوانات ولكن أيضًا كيف تشعر به، إنها العاطفة ذاتية يمكن الشعور بالألم حتى في حالة عدم وجود تلف في الأنسجة الجسدية ويمكن أن يكون الشعور من خلال المشاعر الأخرى مثل الخوف والتوتر.

ربما تكون طبيعة الألم أكثر تعقيدًا عند الحيوانات هناك أيضًا العديد من أوجه التشابه في سلوكيات الألم عبر الأنواع على سبيل المثال قد يتوقفون عن التواصل مع الناس أو الحيوانات الأخرى وقد يأكلون أقل وقد يصدرون أصواتًا أكثر وقد يرتفع معدل ضربات قلبهم ولكننا لا نفهم جيدًا كيف يعانون بالفعل من الألم.

تختلف بعض جوانب تجربة الألم والتعبير عند الحيوانات أولاً لا تستطيع الحيوانات التعبير شفهيًا عن آلامها قد تصرخ الكلاب وقد تلاحظ تغيرًا في السلوك تعتمد الحيوانات على مراقبة البشر لهم للتعرف على الألم وتقييم شدته وتأثيره، قد تعاني الحيوانات أيضًا عندما تكون في حالة ألم أكثر مما تعانيه.

أكدت العديد من الدراسات التي أجريت على مجموعة من الحيوانات الأليفة إلى أن الحيوانات التي خضعت لعملية جراحية ولكن لم يكن لديها ما يكفي من تخفيف الآلام تظهر سلوكيات تعكس الألم و يتم تخفيف هذه السلوكيات عند معالجتها بالمسكنات مثل المورفين.

ليست الكلاب والقطط فقط هي التي يمكن أن تعاني من الألم – فهناك أدلة قوية على وجود الألم وتأثيره السلبي في الأغنام والماشية والخنازير والخيول لكن التعرف على الألم في هذه الأنواع المختلفة هو جزء من التعقيد المرتبط بآلام الحيوانات.

لطالما تم التعرف على الاضطرابات السلوكية كمؤشرات محتملة لوجود الألم في الحيوانات ومع ذلك فمن المهم أن ندرك أن كل نوع يُظهر أحيانًا سلوكياته الفريدة المرتبطة بالألم أو الاضطرابات السلوكية بطرق مختلفة، فإن أنواع الفرائس لاتعلن عن تعرضها للإصابة من الحيوانات المفترسة وقد تصبح الكلاب عدوانية أو هادئة أو قد تتوقف عن التواصل مع البشر والكلاب الأخرى عند اصابتها من أي حيوان مفترس.
§§§§§§§§§§§§§§§
[/size]

_________________
هل الحيوانات تمتلك مشاعر وأفكار P_130819w1o1
معاوية فهمي
معاوية فهمي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

جنسية العضو جنسية العضو : فلسطيني
الأوسمة الأوسمة : الوسام الذهبي
ذكر عدد المساهمات : 2282
تاريخ التسجيل : 26/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى